???? زائر
| موضوع: تنية حب القراءة عند الاطفال الثلاثاء فبراير 24, 2009 2:32 am | |
| تنية حب القراءة عند الاطفال
مقال / كيف تؤصل عادة القراءة عند الاطفال قبلالمدرسه ؟هناك مفهوم سائد لكنه خاطئ مؤداه أن تنمية حب القراءة عندالأطفال وربطهم بالكتاب هي مهمة المدرسة وحدها، ويجب الانتظار إلى حين وصول الطفلسن السادسة ودخوله المدرسة ومعرفته للحروف، ومن ثم يتعلم القراءة ثم يرتبطبالكتاب.. وهذا المفهوم لا يتوقف الإيمان به عند غير المثقفين والمتعلمين بل عندبعض المتخصصين في التربية أيضاً. وقد يضاف إلى هؤلاء بعض المتخصصين في علومالقراءة والكتابة الذين يستغربون ما عرضه الطبيب ميخائيل ميقارلادو في مجلة فوكسأون هيلث في أحد أعدادها تحت عنوان "كيف تربط أبناءك بالكتاب"، والذي أشار فيه إلىأن تعليم الأطفال للقراءة يبدأ منذ بلوغ الطفل سن 6 أشهر..! «لا تفرك عينيك» نعمستة أشهر. 6 أشهر ويقرأ!وبدأ الدكتور ميقالاردومقاله بالسؤال التالي: هل تريد أن تربي قراء جيدين؟ إذن عليك أولاً أن تتعرف علىمهارات السرد القصصي للأطفال.. فأسلوب السرد القصصي والقراءة للأطفال ومع الأطفالمنذ سن مبكرة له أثر بالغ الفعالية على نمو أطفالك الذهني والوجداني. ووفقاًلأكاديمية الأطفال الأمريكية (AAP) فإن 5% فقط من الأطفال يقرأ لهم من والديهم. وتشير الأبحاث والدراسات إلى أن القراءة للأطفال في سن مبكرة تبدأ من 6 أشهرمفيد وفعال، مما جعل شخصيات مرموقة تنضم إلى أكاديمية الأطفال التي تتبنى هذاالمنهج وتخطط لتعميمه ليصل إلى كل طفل. وفيما يلي سنعرض لبعض الآثار الإيجابية التيتحدثها القصص والكتب على الأطفال. النوع أهم منالكمإن الطريقة التي تقرأ بها لأطفالك هي أهم عامل مؤثر على ربطهمبالكتاب، وهي أهم حتى من الكمية التي تقرؤها لهم. فمن المهم أن تشجع طفلك علىالمشاركة في أثناء القراءة، وإلا فإن استفادته من القراءة ستكون محدودة وستكون شبهمنعدمة إذا كان مستمعاً ساكناً. القراءة الناشطةوفيدراسة نشرت في دورية «علم نفس النمو» أثبت بعض الباحثين المتخصصين الاستفادة منالقراءة "الناشطة" في برنامج خصص للقراءة لأطفال يبلغون عامين. وتقول الدراسة إنالقراءة الناشطة تتمثل في إشراك الآباء والأمهات أبناءهم في الحوار الذي يقرؤونه فيقصة، وقد حقق الأطفال الذين يندمجون في تلك الحوارات مستويات متقدمة في تنميةالثروة اللغوية. ومشاركة الأبناء تتمثل في دفعهم وتشجيعهم على الاندماج فيالحوار.. والتعليق على بعض أحداث القصة أو المادة التي يقرؤونها وتعليق الوالدينعلى ما يقوله الأطفال عن القصة ومن ثم الثناء على تعليقاتهم ومحاولاتهم، فهذهالخطوات الثلاث هي التي تحقق القراءة الناشطة وهي الطريق إلى تحقيق مزيد من النمواللغوي. وفي الحقيقة إن القراءة للأطفال دون اندماجهم فيما يقرأ لهم قد يؤدي إلىالملل وفقدان الأطفال الاستمتاع بما يقرأ لهم. إن قراءة القصص للأطفال تجعلهميكتشفون العالم من حولهم، والسرد القصصي والقراءة أسلوبان فاعلان لتنمية الخيال عندالأطفال، وجعلهم متمكنين من التحكم في بيئتهم والتعرف عليها. خذ مثلاً هذاالسيناريو: خالد طفل عمره ثلاث سنوات ويلعب في المغطس، وفجأة رأى عنكبوتاً فيسقف الحمام، عندها أصيب بالذعر، وصاح لوالده ليقول له وهو مذعور إن هناك عنكبوتاًفي الحمام، وإنه خائف منه فأجابه والده: في أحد الأيام كان هناك طفل اسمه خالد، كانيستحم في الحمام، وفي أثناء ذلك جاء عنكبوت لزيارته، قاطعه خالد سائلاً: هلالعنكبوت يعض يا أبي؟وكان لا يزال يبدو عليه الخوف، لكنه مستمتع ومهتم بمايسمع، فأجابه والده أبداً ياخالد إنه عنكبوت طيب، عندها سأل خالد: ماذا سيفعلالعنكبوت هنا؟ فأجابه والده: جاء ليسلم علينا فقط، ثم يعود إلى عائلته وذلك ليحممأطفاله أيضاً. إلى هنا انتهت القصة. بعدها عاد خالد إلى اللعب في المغطس،وأحياناً كان يقوم بمحادثة وهمية مع كائن حي كان قبل قليل مذعوراً منه بلا سببحقيقي. القراءة مع الأطفال عن طريق أسلوب السرد القصصي أو القراءة مع مشاركةالأطفال، تنمي رابطة قوية بين الوالدين والأطفال، وتعزز تأثير الوالدين على الأبناءذلك التأثير الذي سيؤدي في النهاية إلى تنمية حس عميق ومستمر للتعليم.. وللقراءة.. وكل ذلك يتم عن طريق مشاركة الأبناء والديهم في القصص والكتب. الفائدة الأكاديميةأوضحت بعض الدراسات أنه كلما كان هناكتبكير في الثقافة وإثراء خبرات الأطفال بالكتب والقصص قبل المرحلة الابتدائية كاناستعدادهم للتعلم والقراءة والكتابة أفضل. ولسوء الحظ فقد أشارت دراسة حديثة نشرتفي إبريل من عام 1999م إلى أن حوالي واحد من كل أربعة منازل من ذوي الدخل القليلالذين لديهم أطفال لديهم أقل من عشرة كتب فقط من أي نوعوللقضاء على هذه المعضلةومقارعتها، قام الأطباء في طول أمريكا وعرضها بالاشتراك في برنامج "توزيع الكتاب» وذلك من خلال عياداتهم. فكل طفل يزور عيادة أطفال وهو لم يصل بعد سن المرحلةالابتدائية تقدم له هدية من الكتب. ومن المهم أن تعرف قدرات أبنائك وماذا تتوقعمنهم، وما الذي يجب أن تقدمه لهم في كل مرة تقرأ لهم، وإليك بعض الخطواتالهامة: سمع ابنك الرضيع صوتك، وأعطه كتباًأولاً: ثبت أن الأطفال يحبون سماعأصوات والديهم حتى لو لم يفهموا ماذا تعني تلك الأصوات، كما أن استخدام طبقات الصوتالمختلفة وتعابير الوجه المختلفة أيضاً يساعد الأطفال الصغار على زيادة انتباههموإطالة فترته. ويجب أن تتاح للطفل الفرصة للإمساك بالكتاب. فهذه الخطوة تمكنالطفل عند بلوغه سنة واحدة من اكتشاف الكتاب كمادة محسوسة، وهذا إنجاز كاف عند هذهالسن. ثانياً: عندما يكمل الطفل السنة الثانية، فإنه من الممكن تشجيعه وأن نطلبمنه الإشارة إلى صور وأسماء الأشياء. المشاركة ثم الوصفثالثاً: عندما يبلغالأطفال سن الثالثة فإنه يمكن دفعهم للمشاركة في قصة تقرأ عليهم، كما يطلب منهم وصفأحداث صفحة واحدة بعد قراءتها لهم. سرد قصة مبسطةرابعاً: بعد السنة الرابعة،يستطيع الأطفال تعلم سرد قصة مبسطة، والمشاركة في القراءة والكتابة وذلك ضمن برنامجلعبهم. التعرف على الحروف والكلماتخامساً: في سن الخامسة وما فوق فإنالأطفال الذين يعرفون الحروف والأصوات يمكن أن يطلب منهم التعرف على الحروفوالكلمات في الصفحة، ويمكن استخدام صور وبطاقات عليها حروف لمساعدة الأطفال علىالتدرب على مهارات الكتابة. قراءة تثري الخبراتوفيمايلي بعض الخطوات التي يمكن أن تجعل من القراءة مادة تعليمية تثري خبرات الأطفالبصرف النظر عن عمر الطفل: 1- يجب حمل الطفل في الحضن في أثناء القراءة وإتاحةالفرصة له للمس الصفحات وتقليبها كأسلوب من أساليب المشاركة. 2- يجب إشراك الطفلوربطه بما يقرأ له عن طريق طرح الأسئلة ذات الإجابات المفتوحة مثل ذلك: ماذا يحدثالآن؟ ما الذي سيحدث بعد ذلك في رأيك؟ 3- التخطيط لجعل قراءة كتاب أو قصة حدثاًمميزاً في اليوم، يجب التطلع إليه وانتظاره بفارغ من الصبر. ولهذا يفضل تخصيص ركنخاص في المنزل للقراءة حيث تحضن الابن أو الابنة فيه ليبدأ الحدث المميز. 4- يجبتشجيع الطفل على تمثيل بعض الأدوار في قصص تمت قراءتها معه وتكون مألوفة لديه،ويستخدم فيها بعض ألعابه وبعض موجودات المنزل، وتشجيعه على ذلك لإكسابه سعة الخيالوالقدرة على التفكير. 5- وأخيراً وطفلك يتقدم نحو إدراكالرابط بين اللغةالمكتوبة والقصص، لا تقلق للأخطاء التي يرتكبها بقدر حرصك على تشجيعه على بذل الجهدوالحصول على أفكار جديدة، لأن ذلك هو السبيل لإكسابه القدرة على التفكير والإبداع،وتذكر دائماً أن وراء كل قارئ جيد دعماً من والد أو عطاء من مهتم. حب القراءة ينبع من البيتيقول جدسن ***رث رئيس تحرير مجلة Scholastic,s Parents and Child Magazine إنه بالرغم من أن المدرسة تلعب دوراًهاماً في تنمية حب القراءة لدى الأطفال إلا أن الوالدين يجب أن يكونوا قدوةلأبنائهم. فإذا لم يكن البيت غنياً ومفعماً بالقراءة مملوءاً بالكتب، فإن ارتباطالأطفال بالقراءة سيكون احتمالاً ضعيفا.ًتعويد الأطفال القراءة يجب أن يبدأمبكراً وقبل وقت طويل من التحاق الأطفال بالمدارس؛ لأن الدراسات والأبحاث أثبتت أنمهارات القراءة التي تم اكتسابها مبكراً وثبت وجودها لدى أطفال الصف الأول ابتدائيهي نفسها التي يعود إليها ارتفاع درجات القراءة لدى طلاب الصف الثالثالثانوي. تحدث مع أبنائكهي مفتاح الثقافة وبواسطةتعلم اللغة يكتسب الأطفال الثروة اللغوية والكلمات المهمة، يجب أن يتحدث الوالدانإلى أبنائهم، حتى صغار السن منهم، ويمكن استخدام الألحان عند الحديث مع الأطفاللجذب انتباههم وضمان استمتاعهم باللغة والصوت، ثم يتم الانتقال تدريجياً إلىمحادثتهم، ولابد من تخصيص وقت لهذا الغرض بعيداً عن مقاطعات الراديووالتلفزيون. قراءة قصة أو مسرحية درامية تعتبر من الطرائق الممتازة في تنمية حبالقراءة لدى الأطفال، اجعل طفلك يقرأ معك ويقرأ لك حتى وإن لم يتمكن بعد من إجادةالقراءة، ثم اطلب منه أن يعيد عليك القصة بلغته الخاصة، هذه الطريقة تجعل الطفلمرتبطاً بالقراءة وتنمي ثروته اللغوية وقدرته على الاستيعاب. اقرؤوا لوحات الطرق!في البداية يتم انتقاء المواد العاطفيةالتي عادة ما تجذب الأطفال، فقد تنظر إلى الخلف وتتذكر الكتاب أو القصة التيأحببتها وتجد أنها مليئة بالعواطف القوية، ومن المهم انتقاء الكتب التي يوجد بهاشخصيات يحبها الأطفال ويودون تقليدها وتقمصها، أو تتحدث عن خبرات وتجارب أو صفاتموجودة في أبنائك، كما يمكن استخدام الأساليب والطرائق التي تشكل جزءاً من حياةالأطفال... مثلاً اطلب من أبنائك قراءة ما يكتب على المعلبات ولوحات الطرق،وعندما يكبرون اطلب منهم مشاركتك في قراءة المقالات في الجرائد والمجلات وفيالمواضيع التي يحبونها، يجب اصطياد الفرص التي تمكن الوالدين من القراءة للأطفالوتأكد من إحاطة ابنك بالثقافة. يجب التفكير في كل شيء يفسح المجال للقراءة معالأبناء ويفسح المجال لهم للقراءة بأنفسهم.
|
|
الحب المستحيل❤ *****
المشاركات : 15294
العمـر : 34
المزاج :
الدولة :
المهنة :
الهواية :
التسجيل : 23/11/2008
النقاط : 9927
التقييم : 189
لاتقل يارب عندي هم كبير .. ولكن قل :ياهم لي رب كبير
| موضوع: رد: تنية حب القراءة عند الاطفال الثلاثاء فبراير 24, 2009 4:30 am | |
| كل الشكر ماهر على موضوعك القيم دمت متألقا تحياتي | |
|
haneen *****
المشاركات : 18711
العمـر : 30
المزاج :
الدولة :
المهنة :
الهواية :
التسجيل : 16/12/2008
النقاط : 20751
التقييم : 248
| موضوع: رد: تنية حب القراءة عند الاطفال الثلاثاء فبراير 24, 2009 1:41 pm | |
| يسلمو ماهر على موضوعك الرائع دمت متالق | |
|
beloo *****
المشاركات : 3022
العمـر : 32
المهنة :
الهواية :
التسجيل : 01/12/2008
النقاط : 1032
التقييم : 11
| موضوع: رد: تنية حب القراءة عند الاطفال الثلاثاء فبراير 24, 2009 10:15 pm | |
| يسلموا ماهر على الموضوع المفيد والقيم ويعطيك الف عافية تقبل مروري دمت بود :^^: :^^: :^^: | |
|
نجمه ضائعه❤ *****
المشاركات : 7086
العمـر : 28
المهنة :
الهواية :
التسجيل : 31/12/2008
النقاط : 4640
التقييم : 36
| موضوع: رد: تنية حب القراءة عند الاطفال الخميس فبراير 26, 2009 9:13 am | |
| كلاا لشكر ماهر موضوع كتير حلو تقبل مروري | |
|
اسرار العيون *****
المشاركات : 13668
العمـر : 47
المهنة :
الهواية :
التسجيل : 25/11/2008
النقاط : 8483
التقييم : 202
| موضوع: رد: تنية حب القراءة عند الاطفال السبت فبراير 28, 2009 2:04 pm | |
| يسلمو كتير ماهر موضوع رائع وقيم سلمت اناملك تحياتي | |
|
قلب الزهرة82❤ *****
المشاركات : 10049
العمـر : 37
تعاليق : مشرفة القسم الإسلامي
المزاج :
الدولة :
المهنة :
الهواية :
التسجيل : 01/02/2009
النقاط : 13112
التقييم : 136
| موضوع: رد: تنية حب القراءة عند الاطفال الأربعاء مارس 18, 2009 10:35 pm | |
| يسلموا ماهر على الموضوع المفيد والقيم ويعطيك الف عافية تقبل مروري دمت بود
| |
|