منتديات النورس
عزيزي الزائر مرحبا بكـ

يرجى الدخول أو التسجيل إذا كنت ترغب في الإنضمام إلينا

تذكر أن هذا المنتدى يحتاج لتفعيل تسجيلك من الإيميل

شكراً


منتديات النورس
عزيزي الزائر مرحبا بكـ

يرجى الدخول أو التسجيل إذا كنت ترغب في الإنضمام إلينا

تذكر أن هذا المنتدى يحتاج لتفعيل تسجيلك من الإيميل

شكراً


منتديات النورس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات النورس

أفضل منتدى عربي
 
الرئيسيةأفضل منتدى عربيأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الظواهر البحرية الفريدة

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عاشقة الورود
**
**
عاشقة الورود


انثى

الجدي

المشاركات : 156

العمـر : 50

المزاج : الظواهر البحرية الفريدة Pi-ca-20

الدولة : الظواهر البحرية الفريدة Jordan10

المهنة : الظواهر البحرية الفريدة Accoun10

الهواية : الظواهر البحرية الفريدة Readin10

التسجيل : 02/06/2010

النقاط : 347

التقييم : 1

رسالة sms ضع النص الذي تريده هنا

الظواهر البحرية الفريدة Empty
مُساهمةموضوع: الظواهر البحرية الفريدة   الظواهر البحرية الفريدة Emptyالخميس يوليو 28, 2011 9:53 pm

نبدأ بعد الصلاة على رسول الله صلىالله عليه وعلىآله وصحبه وأنصاره وكل من اتبع سنته إلىيوم الدين وسلم، بهذا المسلسل والذي يحتوي علىحكم الله الكثيرة ومواعظ علمية يقينية، أتى ذكر ومسح عنها في آيات التدبر في كلمات السور القرآنية. يقول تعالى:

"هُوَ الَّذِي يُسَيِّرُكُمْ فِي البَرِّ وَالبَحْرِ حَتَّى إِذَا كُنْتُمْ فِي الفُلْكِ وَجَرَيْنَ بِهِمْ بِرِيحٍ طَيِّبَةٍ وَفَرِحُوا بِهَا جَاءَتْهَا رِيحٌ عَاصِفٌ وَجَاءَهُمُ المَوْجُ مِنْ كُلِّ مَكَانٍ وَظَنُّوا أَنَّهُمْ أُحِيطَ بِهِمْ دَعَوُا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ لَئِنْ أَنْجَيْتَنَا مِنْ هَذِهِ لَنَكُونَنَّ مِنَ الشَّاكِرِينَ (10/22)" صدق الله العظيم.

هذه الآية الكريمة تحدثنا عن مجموعة من الظواهر البحرية الفريدة وتغير حال البحر من طبيعته الهادئة إلى طبيعة أخرى فجائية ديناميكية متغيرة مع الوقت والقيمة مما يؤدي إلى حوادث غرق السفن مهما عظمت أبعادها ومهما امتلكت من سبل التقنيات، فعلى النحو المعلوم لنا الآن من أن التغير في حال البحر يصاحبه تغيرات مماثلة في درجات الحرارة والضغوط بما يجعل رواده يدعون الله خشية الغرق وما أن ينجيهم الله من الغرق حتى يعودوا إلى غيهم وطاغوتهم وعدم إخلاصهم لله والشرك به سبحانه وتعالى وأن عقاب الله لهذه الفئة الضالة سيكون شديد. ومن أمثلة هذه الحقائق العلمية هو ما حدث للسفينة التيتانيك.

ومسألة الغرابة في حادث غرق هذه السفينة العملاقة ليس فقط لكونهالحادث الذي أسفر عن غرق أضخم سفينة ركاب آنذاك، وغرق معظم ركابها، ولكن الغرابة في إيجاد تفسير منطقي لحدوث الحادث، إذ كان يعتقد فيما مضى أن أسباب الحادث هو ارتطام السفينة بأحد الجبال الجليدية، مما أحدث صوتا مدويا أدى إلى انشطار السفينة وغرقها بعد مدة قصيرة، بينما تبين حديثا وبعد تحديد موقع غرق التيتانيك باستخدام معدات حديثة وتقنيات الأقمار الصناعية من أن أقرب جبل من الجبال الجليدية يبعد قرابة ثمانية أميال بحرية ( الميل البحري يساوي85ر1 كيلومترا تقريبا)، بمعنىآخر أن سبب الغرق صار لغزا ًعلمياً، وما أن توصل الإنسان إلى صنع إنسان آلي يمكنه الغوص في أعماق المحيط ويمكن توجيهه عن طريق جهاز خاص من بعيد أعلىسطح المياه، وبعد أن تم تزويده بمعدات قطع الحديد، حتى تمكن من أخذ عينات من أجزاء معينة من بدن السفينة الغارق، وتم تحليلها وإجراء التجارب عليها في المختبرات فأتضح لهم في استجلاء أن أسباب الغرق لم تكن كما كان يتصور الناس آنذاك بارتطامها بجبل من الجليد بل إن السبب الحقيقي يكمن في حدوث تغيرات فلزية في معدن المادة المصنع منها بدن السفينة، وتحول جزيئات المعدن من حالة الممطولية والجساءة العالية إلى مرحلة الهشاشة الفجائية والتي أفقدت المادة لحظيا متانتها وأن هذا التحول يصحبه صوت مدوي يشبه صوت الارتطام.

دعونا الآن ندخل في القصة الحقيقية للغرق والتي أثبتتها التجارب العلمية اليقينية. وإليكم بعض التفاصيل المختصرة عن السفينة والتي كان لها شقيقتين إحداهما السفينة أوليمبيك"Olympic" والتي بنيت عام 1910 وتم تخريجها عام 1935 والسفينة بريطانيك "Britannic"والتي تم إنزالها عام 1914 وارتطمت بلغم وغرقت عام 1916 والسفن الثلاث تم بناؤهم في إحدى ترسانات بلفاست بإيرلندا.

أولا: موجز تواريخ البناء والتجارب والتشغيل:

تاريخ إنشاء بنائها يعود إلى 31 مارس عام 1909

تاريخ تدشينها وإنزالها 31 مايو عام 1911

تاريخ الانتهاء من تجهيزاتها 31 مارس عام 1912

ثانيا تفاصيل موجز لرحلة البداية والنهاية:

-غادرت ميناء ساوث أمبتون بجنوب المملكة المتحدة البريطانية يوم 10 إبريل عام 1912

-اتجهت إلى ميناء شوربيرج بفرنسا بعد حوالي ستة ساعات من الإبحار وصلت في نفس اليوم.

-غادرت ميناء شوربيرج متجهة الي ميناء كوينز تاون بأيرلندا في نفس اليوم بعد أن مكثت حوالي ساعتين.

- وصلت إلى ميناء كوينز تاون حوالي ظهر يوم 11 إبريل عام 1912.

-غادرت ميناء كوينز تاون متجهة إلى ميناء نيويورك الساعة الواحدة والنصف ظهراًمن نفس اليوم.

-تاريخ الغرق Titanic founderedكان الساعة 20ر2 بعد ظهر يوم 15 إبريل عام 1912.

- تاريخ كشف وتحديد موضع الغرق كان يوم أول سبتمبر عام 1985 وتم وجود واكتشاف الحطام في موقع يبعد حوالي 5ر2 ميل بحري عن سطح المحيط وكان ذلك عن طريق مجموعة بحثية مشتركة من الفرنسيين والأمريكيين.

- إجمالي عدد الركاب والطاقم في رحلة المغادرة من ميناء كوينز تاون بأيرلندا 2238 فردا.

- عدد المفقودين في حادث الغرق 1523 فردا. بينهم 815 راكبو688 فرد طاقم أي أن عدد الناجين من هذا الحادث هو 715 شخصا فقط بين طاقم وركاب، أي أقل من 32% من مجموع المتواجدين علىسطح السفينة.

ثالثا: موجز بتفاصيل البيانات الإحصائية والتصميمية للسفينة:

طول السفينة المسجل 259,909 متراً .

الطول الكلي للسفينة131ر269 مترا .

العرض 201ر28 مترا .

العمق 171ر18 مترا .

الحمولة الكلية المسجلة 46326

الحمولة الصافية المسجلة 21831

القدرة المحركة الكلية 46000 حصان عند سرعة قدرها 21 عقدة (العقدة تساوي ميل بحري مقطوع في الساعة والميل البحري يساوي ما يقارب 85ر1 كيلومتر).

- عدد ركاب الدرجة الأولي 735 راكب.

- عدد ركاب الدرجة الثانية 674 راكب.

- عدد ركاب الدرجة الثالثة 1026 راكب.

- السعة الإجمالية لعدد الركاب على سطحالسفينة 2435 راكب.

- عدد أفراد الطاقم 885 فردا.

- سعة زوارق الإنقاذ والنجاة الإجمالية علىسطح السفينة بعدد 20 زورقا بسعة 1178 فردا. أي أقل من نصف عدد الركاب والطاقم!!!.

لقد تم تصميم السفينة وفقا لنظرية السفينة التي لن تغرق وتم تطبيق نظريات حسابات الطفو ودراسة وتحديد المسافات بين القواطع السدودة للمياه، وكذا حسابات ما يسمىبطول التغريق ثم حساب ما نعرفه نحن باسم معامل التقسيم الفرعي، والذي ينتح عنه طول السماح للعنبر والذي إذا ما غرق هذا الطول من السفينة فإن الطفو الاحتياطي لها سيقاوم عملية الغرق الكلي للسفينة. إلا أن الله أراد لهذه السفينة علي الرغم من كافة الاحتياطات الحسابية وأعمال التصاميم الهندسية أن يغرقها في رحلتها الأولى.





صورة توضح سلم السفينة وكيف أنه كان تحفة معمارية فقد بنيت السفينة مثل القصر وتوضح الصورة جهة اليمين إحدى الساعات التي تم وضعها داخل الكبائن وتوضح الصورة مدىعظمة وأبهة محتويات السفينة من الداخل.

تفاصيل أسباب الغرق العلمية

من أسباب الكوارث في حياتنا هو الكفر بالله وتحدينا لمشيئته ففي فلم تم إنتاجه لتخليد قصة غرق السفينة "التيتانيكR.M.S. Titanic "يمكن أن نشاهد أحد الأميرات البريطانية وهي تقوم بتدشين السفينة وتستمع إلى شرح من المهندس الألماني الذي قام بتصميمها وهو يحدثها عن إجراءات الأمان والإمكانيات الخارقة التي تتمتع بها، وعلى الفور تسأله الأميرة هل يمكن لهذه السفينة أن تغرق، فأجابها المهندس على الفور " الله لا يستطيع أن يغرقها ".

ولكنهاغرقت في رحلتها الأولى على الرغم من قيام مصممها ومعه مجموعة من المهندسين البريطانيين من عمل حسابات نعرفها نحن الآن باسم حسابات التغريق وفيها يتم دراسة تقسيم السفينة إلى أجزاء وعنابر بأطوال مسموحة، أي تحديد أطوال العنابر التي حال امتلاؤها لمياه البحر فإنها لن تغرق. إلا أن ما حدث في هذه الباخرة إنما هو شيء جدير بالدراسة وإلقاء الضوء عليه.

ترك الربان عجلة القيادة إلى ضابط أول السفينة، حيث كانت قد اقتربت كثيراًمن ميناء الوصول وعلىبعد سويعات قليلة من ميناء نيويورك وذلك حتى يتمكن من تقديم واجب الضيافة والحفاوة بكبراء القوم من ركاب السفينة، وكانت هذه هي بداية النهاية.

إذ ما أن تبين للضابط الأول وجود هالة من السواد تنبئ عن وجود جبل من الجليد في طريق الإبحار وتبعد عن مقدمة السفينة آنذاك بمسافة حوالي ثمانية أميال بحرية حتى أعطي القرار الخاطئ بإصداره الأوامر بتحويل وتغيير مسار السفينة فجأة من قيمة الصفر إلى أقصى قيمة لوضع الدفة مما نتج عنه إجهادات عصر فجائية للبدن نتج عنها حدوث شرخ بسطح السفينة والذي هيأت الظروف له الانتشار بسرعة الصوت في المادة مما أدي إلى إنشطار السفينة إلى جزئين غرق الجزء الأمامي منها في التو وفي اللحظة بينما ظل الجزء الخلفي يقاوم الغرق لمدة حوالي ساعتين ونصف الساعة كانت كافية لإنقاذ أقل من نصف عدد الركاب بينما غرق جميع من كانوا جهة المقدم من السفينة.

وغرقت السفينة في مياه المحيط في المسافة بين سواحل نيويورك وكندا، وقد ظن البعض خطئا أن السفينة قد ارتطمت بجبل من الجليد مع أن موضع غرقها كان يبعد عن أقرب جبل للجليد في المنطقة بقيمة تقدر بخمسة أميال بحرية أي مسافة تقدر بحوالي 10 كيلومترات. معنى هذا هو أن مادة الصلب التي تم تصنيع البدن منها كانت تعاني آنذاك فقرا في الممطولية يصل إلى درجة الاضمحلال عند درجات الحرارة المنخفضة.

وتصف لنا آيات الله في القرآن الكريم حقيقة علمية مؤكدة عن اتزان وسلامة السفن أثناء إبحارها فلننظر إلى قوله سبحانه وتعالى في سورة يونس: بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ: "وَقَالَ ارْكَبُوا فِيهَا بِسْمِ اللَّهِ مَجْرِيهَا وَمُرْسَاهَا إِنَّ رَبِّي لَغَفُورٌ رَّحِيمٌ (11/41)" صدق الله العظيم. فالسفينة هي الجسم الهندسي الوحيد الذي إذا ما حدث وأن مال إلى أحد الجوانب فإنه يعود لوضعه الرأسي مرة أخرى نتيجة تخليق عزوم استعدال داخلية يتم تخليقها ذاتيا حسب خطة توزيع الأحمال والبعد البياني فيما بين محصلة مراكز الثقل ومركز الطفو، وهذا التخليق الإلهي يسمي هندسيا باسم عزوم القصور الذاتي لجسم السفينة. لهذا كله فقد وضعت لنا هذه الكلمات أسسا حسابيا لو تمعنا فيها لما حدث لنا من تخلف ولكان لنا شأن آخر بين أمم الحاضر. وسوف نتناول موضوع استقرار السفن وعلاقته بمجريها ومرساها في بحث آخر قريب إن شاء الله تعالى.



توضح الصورة السفينة وهي مشرفة علىالغرق بعد أن انفصل عنها النصف الأمامي وإنشطارها إلى نصفين، وقد غرق النصف الأمامي تماما في لحظات وغرق معه كل من كان فيه من أرواح سواء من الركاب أو الطاقم، بينما ظل الجزء الثاني والذي يحتوي علىالمؤخرةللسفينة طافيا حتى تم إنقاذ ما يمكن إنقاذه من الأرواح ، وغرق هذا النصف الثاني أيضا وابتلعته مياه البحر بعد سويعات قليلة لم تتجاوز الساعتين والنصف.





الظواهر البحرية الفريدة 671627
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غموض$انثى
*****
*****
غموض$انثى


انثى

القوس

المشاركات : 19094

العمـر : 35

تعاليق : مشرف عام

المزاج : الظواهر البحرية الفريدة Pi-ca-19

الدولة : الظواهر البحرية الفريدة Saudi210

المهنة : الظواهر البحرية الفريدة Profes10

الهواية : الظواهر البحرية الفريدة Writin10

التسجيل : 20/02/2011

النقاط : 22920

التقييم : 661

رسالة sms من ذآآق الم الفقد يبقى خائفا للأبـــد
mms
الأوسمة
الظواهر البحرية الفريدة Shokr10

الظواهر البحرية الفريدة Ououoo10

الظواهر البحرية الفريدة Nawraa13



الظواهر البحرية الفريدة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الظواهر البحرية الفريدة   الظواهر البحرية الفريدة Emptyالأحد يوليو 31, 2011 9:08 am

شكرآآآآ عاشقة عالخبر ,’ــ’,
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/profile.php?id=100003965153117&ref=t
عاشقة الزهور
*****
*****
avatar


انثى

الجوزاء

المشاركات : 75737

العمـر : 41

المزاج : الظواهر البحرية الفريدة Pi-ca-53

الدولة : الظواهر البحرية الفريدة Palest10

المهنة : الظواهر البحرية الفريدة Profes10

الهواية : الظواهر البحرية الفريدة Painti10

التسجيل : 09/03/2009

النقاط : 101796

التقييم : 846


الظواهر البحرية الفريدة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الظواهر البحرية الفريدة   الظواهر البحرية الفريدة Emptyالثلاثاء أغسطس 02, 2011 3:55 pm

الظواهر البحرية الفريدة 321635
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رنين الصمت
*****
*****
رنين الصمت


انثى

السرطان

المشاركات : 26098

العمـر : 102

تعاليق : مشرف عام

المزاج : الظواهر البحرية الفريدة Pi-ca-33

الدولة : الظواهر البحرية الفريدة Palest10

المهنة : الظواهر البحرية الفريدة Driver10

الهواية : الظواهر البحرية الفريدة Riding10

التسجيل : 26/01/2009

النقاط : 32685

التقييم : 486

رسالة sms

،,

و .و و مابّيْ من آلدًنيا شيْ ِ

بسّ أبي « ربيّ »

عّلْىَ قْد نيِتيُ يعطيني . !



mms الظواهر البحرية الفريدة 1346885175841
الأوسمة
الظواهر البحرية الفريدة Nawraa13


الظواهر البحرية الفريدة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الظواهر البحرية الفريدة   الظواهر البحرية الفريدة Emptyالثلاثاء أغسطس 02, 2011 7:19 pm

:q1:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الظواهر البحرية الفريدة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الظواهر الفردية
» الموارد البحرية
» حوض للأسماك والكائنات البحرية فى موسكو
» بوربوينت الكائنات البحرية للاطفال
» <> مـــلـــف <> >> الأعشاب البحرية <> مكوناتها <> فوائدئها <<

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات النورس  :: ˚ஐ˚◦{ ♥ القســـم العـــام ♥}◦˚ஐ˚ :: الغرائب والحوادث -
انتقل الى: