| أخطــــــــاء لغوية ^ متجدد ^ | |
|
+4رنين الصمت حورية البحر أسيرة الذكريات نبراس غزة 8 مشترك |
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
نبراس غزة *********
المشاركات : 8568
العمـر : 39
تعاليق : مساعد إداري
المزاج :
الدولة :
المهنة :
الهواية :
التسجيل : 27/03/2009
النقاط : 12658
التقييم : 546
| موضوع: أخطــــــــاء لغوية ^ متجدد ^ الإثنين يناير 17, 2011 2:56 pm | |
| النحو يُصلحُ من لسان الأَلْكَن ِ *** والمرء تُعظِمه إذا لم يلحن ِ فإذا طلبتَ من العلوم أجلهـا *** فأجلها منها مقيم الألسن ِ
*** كُنّا للعلمِ منارة وبنينا المجدَ بجدارة فلكُم طب و عمارة
علوم فن وادارة كنّا للناس قدوة وصنعنا في الارض حضارة اصبحنا اوهن امة و أضعنا مجـــداً وصدارة فليبدأ عصر التعميرفالكل شريكٌ في التغيير__________________________________هل نقول: سطور أم أسطر؟؟!!
أنت بمثابة أبي, أم أنت مثل أبي
مدراء أم مديرون
مواضيع أم موضوعات
مشاكل أم مشكلات
بدل فاقد أم بدل مفقود
بحوث أم أبحاث
أجبتُ على السؤال أم عن السؤال
استأذنتك أم استأذنت منك؟؟!!
أيهما أصوب ؟؟
عدل سابقا من قبل نبراس غزة في السبت مارس 12, 2011 12:16 pm عدل 2 مرات | |
|
| |
أسيرة الذكريات *****
المشاركات : 4305
العمـر : 32
المزاج :
الدولة :
المهنة :
الهواية :
التسجيل : 25/12/2010
النقاط : 5249
التقييم : 59
| موضوع: رد: أخطــــــــاء لغوية ^ متجدد ^ الإثنين يناير 17, 2011 3:01 pm | |
| لاشك ان اللغة االعربية لها نوافذ كثيرة وعميقة ولكن للاسف بدأت لغتنا بالموت البطيئ موضوعك رآآآآآآآآآآآئع وجدا رآآآآقي تقبل مروري وتحياتي +1 | |
|
| |
نبراس غزة *********
المشاركات : 8568
العمـر : 39
تعاليق : مساعد إداري
المزاج :
الدولة :
المهنة :
الهواية :
التسجيل : 27/03/2009
النقاط : 12658
التقييم : 546
| موضوع: رد: أخطــــــــاء لغوية ^ متجدد ^ الإثنين يناير 17, 2011 3:12 pm | |
|
سطر , شهر , نفس , حرف, نجم..
لهذه الكلمات جموع قله وجموع كثره,
الخطأ أن نقول أربعة شهور , أربعة سطور, ثلاثة حروف, لأن جمع القله عباره عن صيغه معينه للدلاله في الأغلب على عدد لايقل عن ثلاثه ولايزيد على عشره.. كان من المفترض علي أن أكتب العدد الذي يسبقه حتى تتضح أكثر فنقول : أربعة أشهر, ثلاثة أحرف ,, وهكذا.. جمع سطر: أسطر , لأن سطر على وزن فَعْل, أذن في هذه الحاله هي جمع قله..
كما هو الحال مع أنفس , أشهر , أبحر, .. الخ الأوزان..
"ولو انما في الارض من شجره اقلام والبحر يمده من بعده سبعه أبحر ما نفدت كلمات الله ان الله عزيز حكيم " قال تعالى: (الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَّعْلُومَاتٌ فَمَن فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلاَ رَفَثَ وَلاَ فُسُوقَ وَلاَ جِدَالَ فِي الْحَجِّ وَمَا تَفْعَلُواْ مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللّهُ ...) (البقرة : 197 ) وأيضًا قال تعالى: (إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِندَ اللّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْراً فِي كِتَابِ اللّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَات وَالأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ ...) (التوبة : 36 )
الصحيح : أنت مثل أبي لأن المثابه تعني " الجزاء , الملجأ, البيت"
"واذ جعلنا البيت مثابه للناس وأمنا"مدير نقول : مديرون ..لانه جمع مذكر سالم .. " لأن الفعل من ( مدير ) رباعي وهو أدار . واسم الفاعل من الرباعي عادة على وزن مضارعه مع إبدال يائه ميمًا مضمومة وكسر ما قبل الآخر"استأذنتكبإسناد ضمير تاء الفاعل للفعل الماضي وليس استأذنت منك , لأن الفعل (استأذن ) يتعدى بدون حرف الجر..بدل مفقود ... لأنه مفعول به .. وليس فاقد لاسم فاعل ..وليس فاقد , لأن البدل هو المفقود, أما الفاقد فهو الشخص..يعني لما نقول : أبي أطّلع لي بطاقة بدل فاقد ؟ هذي خطأ ..والأصح بدل مفقود.. مشكلات : نعم صحيح , جمع مشكله , جمع مؤنث سالم.. وليس جمع تكسير..
أبحاث: أيضاً صحيحه على وزن أفعال.. وليس بحوث..
موضوعات وليس مواضيع , كذلك تمرينات وليس تمارين, مشروعات وليس مشاريع ...الخمشكلات أبحاث أجبت ُ عن السؤال ..لأن حرف الجر :عن"معناه الكشف والإيضاح والبيان ، أما حرف الجر على فيفيد الظرفية والاستعلاء
| |
|
| |
نبراس غزة *********
المشاركات : 8568
العمـر : 39
تعاليق : مساعد إداري
المزاج :
الدولة :
المهنة :
الهواية :
التسجيل : 27/03/2009
النقاط : 12658
التقييم : 546
| موضوع: رد: أخطــــــــاء لغوية ^ متجدد ^ الإثنين يناير 17, 2011 3:17 pm | |
|
للتذكير فقط كيف نفرق بين التاء المربوطة والهاء؟
التاء المربوطة تنطق في الوصل تاء وفي الوقف هاء وطبعا توضع عليها النقطتان في الحالتين... أما الهاء فإنها تنطق هاء في الوصل والوقف ولا نضع فوقها شيئًا... ولمن يستهين بحذف النقطتين نقول: إن وضع النقطتين ما هو إلا كتفريق بين التاء والهاء إذ أنه إذا لم نفرق بينهما قد يتغير المعنى المراد... ومثال على كلمة (معلم) + (ـه)... انظروا ماذا سيكون معناها لو وضعنا النقطتين على الهاء وماذا سيكون المعنى لو لم نضع النقطتين: لو أضفنا نقطتين (معلمة) << سيكون المعنى مؤنث معلم... أما إذا لم نضعهما (معلمه) << سيكون المعنى معلم فلان إذ أنه قد يتوهم القارئ أن هذه التاء المربوطة -التي لم توضع عليها النقطتان- ما هي إلا هاء أي ضمير للغائب... الخلاصة أن سلب نقطتي التاء المربوطة يضر بالمعنى...
| |
|
| |
نبراس غزة *********
المشاركات : 8568
العمـر : 39
تعاليق : مساعد إداري
المزاج :
الدولة :
المهنة :
الهواية :
التسجيل : 27/03/2009
النقاط : 12658
التقييم : 546
| |
| |
نبراس غزة *********
المشاركات : 8568
العمـر : 39
تعاليق : مساعد إداري
المزاج :
الدولة :
المهنة :
الهواية :
التسجيل : 27/03/2009
النقاط : 12658
التقييم : 546
| موضوع: رد: أخطــــــــاء لغوية ^ متجدد ^ الإثنين يناير 17, 2011 3:22 pm | |
| الاجابات...
نقول: اخلاق الشريعه السمحه الإنسان ليس معصوم من الخطأ كلفني المدير مهمه اني أثقُ بِك كلي اذان مُصغيه فكر في الأمر اعتذر الطالب عن عدم الحضور ........................................
| |
|
| |
نبراس غزة *********
المشاركات : 8568
العمـر : 39
تعاليق : مساعد إداري
المزاج :
الدولة :
المهنة :
الهواية :
التسجيل : 27/03/2009
النقاط : 12658
التقييم : 546
| موضوع: رد: أخطــــــــاء لغوية ^ متجدد ^ الإثنين يناير 17, 2011 3:24 pm | |
| * إذا أردت أن تفرق بين همزة الوصل والقطع ، قم بإدخال حرف الفاء أو الواو فإذا نطقتها كانت همزة قطع ، وإذا اختفت في النطق كانت همزة وصل . مثال : ( و ) أو ( ف ) + إذا = فإذا ( همزة قطع ) ( و ) أو ( ف ) + اكتب = فاكتب ( همزة وصل )..
أطيب التحايا.. | |
|
| |
نبراس غزة *********
المشاركات : 8568
العمـر : 39
تعاليق : مساعد إداري
المزاج :
الدولة :
المهنة :
الهواية :
التسجيل : 27/03/2009
النقاط : 12658
التقييم : 546
| موضوع: رد: أخطــــــــاء لغوية ^ متجدد ^ الإثنين يناير 17, 2011 3:30 pm | |
| اللام الشمسية واللام القمرية: 1.يقصد باللام الشمسية هي اللام الموجودة في أداة التعريف (أل) الملحقة بالاسم, وهي لام تكتب ولا تنطق إذا أتى بعدها حرف من الآتية: ت/ ث/ د/ ذ/ ر/ ز/ س/ ش/ ص/ ض/ ط/ ظ/ ل/ ن وعددها أربعة عشر حرفًا . أمثلة: التَّمر/ الثَّوم/ الدُّب/ الذَّيل/ الرَّجل/ الزُّور 2.ويقصد باللام القمرية هي اللام الموجودة في أداة التعريف (أل) الملحقة بالاسم والتي تكتب وتنطق إذا أتى بعدها حرف من الحروف الآتية: أ/ ب/ ج/ ح/ خ/ ع/ غ/ ف/ ق/ ك/ ل/ م/ هـ/ و/ ي وعددها أربعة عشر حرفًا . أمثلة: الْأب/ الْبيت/ الْجمل/ الْحوت/ الْخير/ الْعين/ الْغنم . | |
|
| |
نبراس غزة *********
المشاركات : 8568
العمـر : 39
تعاليق : مساعد إداري
المزاج :
الدولة :
المهنة :
الهواية :
التسجيل : 27/03/2009
النقاط : 12658
التقييم : 546
| موضوع: رد: أخطــــــــاء لغوية ^ متجدد ^ الإثنين يناير 17, 2011 4:01 pm | |
| . يقولون : أذن له بالسفر . والصواب : أذن له في السفر . أي : أباحة له ؛ لأن معنى ( أذن بالشيء ) هو : علم به .
يقولون : حدثته عندما وقف أمامي . والصواب : حدثته عندما وقف تجاهي أو قبالتي أو إزائي ؛ لأن المرء يحدث غيره وهو يواجهه و ( وقف أمامي ) تعني : وقف مديرا لي بظهره كما يدير الإمام ظهره للمصلين .
يقولون : هذا البئر عميق . والصواب : هذه البئر عميقة ؛ لأن كلمة ( بئر ) مؤنثة قال تعالى : ( وبئر معطلة ) سورة الحج . الآية 45
يقولون : أقام عنده برهة . والصواب : أقام عنده هنيهة ؛ لأن معنى برهة : المدة الطويلة من الزمان .
يقولون : عاش في تعاسة . والصواب : عاش في تعسٍ .
يقولون : سافر إلى جِدة . والصواب : سافر إلى جُدة ( بضم الجيم ) .
| |
|
| |
نبراس غزة *********
المشاركات : 8568
العمـر : 39
تعاليق : مساعد إداري
المزاج :
الدولة :
المهنة :
الهواية :
التسجيل : 27/03/2009
النقاط : 12658
التقييم : 546
| موضوع: رد: أخطــــــــاء لغوية ^ متجدد ^ الإثنين يناير 17, 2011 4:02 pm | |
| **************************** يقولون : جارتنا حادة ؛ لآن زوجها مات منذ أسبوعين . والصواب : جارتنا حاد على زوجها ، أي تلبس الحداد والجمع حواد . **************************** يقولون : حرمه من حقه ، والصواب : حرمه حقه ؛ لأن الفعل ( حرم ) يتعدى إلى مفعولين .
يقولون : أحال شقاءهم نعيما . والصواب : بدّل شقاءهم نعيما . **************************** يقولون : احتار في أمره . والصواب : حار في أمره ؛ لأن الفعل احتار لم تتفوه به العرب .
يقولون : فلان لا أخلاق له . والصواب : فلان سيئ الأخلاق ؛ لأن الخلق قد يكون حسنا ، وقد يكون سيئا وليس في الدنيا إنسان ليس فيه أخلاق حسنة وسيئة
| |
|
| |
حورية البحر *****
المشاركات : 25046
العمـر : 54
المزاج :
الدولة :
المهنة :
الهواية :
التسجيل : 02/09/2009
النقاط : 30698
التقييم : 645
| موضوع: رد: أخطــــــــاء لغوية ^ متجدد ^ الإثنين يناير 17, 2011 4:17 pm | |
|
متميز بطرحكـ ،،
موضوع هآآمـ
+1
| |
|
| |
رنين الصمت *****
المشاركات : 26098
العمـر : 102
تعاليق : مشرف عام
المزاج :
الدولة :
المهنة :
الهواية :
التسجيل : 26/01/2009
النقاط : 32685
التقييم : 486
| موضوع: رد: أخطــــــــاء لغوية ^ متجدد ^ الثلاثاء يناير 18, 2011 11:14 pm | |
| | |
|
| |
نبراس غزة *********
المشاركات : 8568
العمـر : 39
تعاليق : مساعد إداري
المزاج :
الدولة :
المهنة :
الهواية :
التسجيل : 27/03/2009
النقاط : 12658
التقييم : 546
| موضوع: رد: أخطــــــــاء لغوية ^ متجدد ^ الأربعاء يناير 26, 2011 10:15 am | |
| | |
|
| |
نبراس غزة *********
المشاركات : 8568
العمـر : 39
تعاليق : مساعد إداري
المزاج :
الدولة :
المهنة :
الهواية :
التسجيل : 27/03/2009
النقاط : 12658
التقييم : 546
| موضوع: رد: أخطــــــــاء لغوية ^ متجدد ^ الأحد يناير 30, 2011 8:54 am | |
| - اكتب : " شيء" ولا تكتب "شئ" لأن الهمزة جاءت متطرفة بعد حرف ساكن فيجب أن تكتب مفردة (على السطر) كما أن كتابتها "شئ" يجعلها حرفين ، بينما هي ثلاثة حروف كما هو واضح ودمتم بكل الخير والسعادة والنور -------------------------------------------------------- اكتب : " ندعو الله" ولا تكتب : "ندعوا الله" لأن الواو هنا أصلية وليست واو الجماعة فلم تحتج إلى الألف الفارقة التي تكتب بعد واو الجماعة في مثل: صاموا ، وصلوا. ------------------------------------- اكتب : :"إليكِ ، وأنتِ "ولا تكتب : "إليكي ، وأنتي" لأن الكاف هنا في إليكِ ، وأنتِ : ضميران (متصل، ومنفصل) يكتفى فيهما بالكسرة للدلالة على خطاب المؤنث دون حاجة إلى زيادة الياء ، وهذه الزيادة تعد خطأ فاحشا على المبتدئين أن يتجنبوه اجتنابا. ودمتم بكل الخير والسعادة والتوفيق ----------------------------------- اكتب : "نقْرَأُ" ولا تكتب : "نقرؤ". لأن الهمزة هنا متطرفة نراعي في كتابتها أمرا واحدا هو مناسبة الحركة التي قبلها وهي هنا الفتحة التي يناسبها الألف. ومثلها : نبدأُ ، ونملأُ .. أما إذا صارت متوسطة بأن أُسند إليها ضمير فتكتب هكذا: الكتاب نقرؤه لأننا في كتابة الهمزة المتوسطة نراعي أن الضمة أقوى من الفتحة فكتبت على الواو. ودمتم بكل الخير والسعادة والنور ---------------------------------- اكتب : "بِناءً عليه" ولا تكتب :"بناءا عليه" حتى لا تقع الهمزة المتطرفة بين ألفين. وبناءً على ذلك لا يجوز أن تقول: رأيت سماءا بل الصواب: رأيت سماءً --------------------------------- اكتب: "توْءَم" ولا تكتب: "توْأم" لأن الهمزة وقعت بعد واو ساكنة فكان حقها أن تكتب مفردة (على السطر) و ( التوءم ): المولود مع غيره في بطن واحد و يقال: هما توءم، و: هما توءمان . والجمع : توائم و تؤام و يجمع في العقلاء جمعا سالما أيضا . و توائم النجوم و اللآلئ ما تشابك منها(المعجم الوسيط) وكذلك ، تكتب الكلمات التالية السموْءَل الموْءودة رأيت ضوْءَه ---------------------------------- اكتب : "اشتراك". ولا تكتب:" إشتراك ". لأن اشتراك مصدر الفعل الخماسي : اشترك فيكتبان بهمزة وصل (الفعل الخماسي ومصدره) | |
|
| |
نبراس غزة *********
المشاركات : 8568
العمـر : 39
تعاليق : مساعد إداري
المزاج :
الدولة :
المهنة :
الهواية :
التسجيل : 27/03/2009
النقاط : 12658
التقييم : 546
| موضوع: رد: أخطــــــــاء لغوية ^ متجدد ^ الإثنين يناير 31, 2011 4:19 pm | |
| [[ لغويات 1 ]] (( 1 )) قال الشاعر : ويعجبني زي الفتى وجماله **** ويسقط من عيني ساعة يلحن ُ (( يقال : إن أول لحنة سـُمعت بالعراق : [[ هذه عصاتي ]] ,, والصواب : [[ عصاي ]] كما في القرآن الكريم .. )) . (( 2 )) قال الأصمعي : (( رأيت أعربيا ً ومعه بـُني ٌ له صغير ممسك ٌ بفم قربة وقد خاف أن تغلبه القربة ,, فصاح : يا أبت ِ , أدرك فاها ,, غلبني فوها ,, لا طاقة لي بفيها ,, )) (( 3 )) [[ كشخة ]] كلمة تعني باللهجة العامية : صاحب الثوب الجميل ,, والمظهر الأنيق .. ولكن الصحيح أن [[ كشخة ]] : كلمة فارسية تطلق على المرأة (( البغي )) ,, وإن أطلقت على الرجل فتعني (( الديوث )) .. (( 4 ))
يقولون [[ درس نموذجي ]] ,, والأصح أن يقال : [[ نموذج درسي ]] .. (( 5 )) يقولون فلان [[ لــَغـوي ]] بفتح اللام ,, والصواب : [[ لــُغوي ]] بضم اللام .. (( 6 )) [[ إجابة النفي تكون بالإثبات ]] فإذا قيل لك : ألم تأكل ؟ -- وأنت لم تأكل -- فقل : نعم , لم آكل . ولا تقل : لا , لم آكل .. (( 7 )) يقول شارون متحدثا ً عن الجمعيات الخيرية : (( بدل أن نقتل البعوض واحدا ً واحدا ً .. علينا أن نجفف المستنقعات )) قلت :لا تحقرن صغيرا ً في عداوته **** إن البعوضة تدمي مقلة الأسد ِ وختاما : (( 8 )) [[ .. والضعف في علوم العربية سـبـّبَ ضلالاً في فهم كثير ٍ من المتفقه ,, قال ابن جني : (( إن أكثر من ضل من أهل الشريعة عن القصد وحاد عن الطريقة المثلى إليها ,, فإنما استهواه واستخف حلمه : ضعفه في هذه اللغة الكريمة الشريفة التي خوطب الكافة بها )). ومن ذلك قول من قال : إن المحرم من الخنزير إنما هو اللحم ..,, وأما الشحم فحلال ..!! ,, لإن القرآن إنما حرم اللحم دون الشحم .. ولو عرف أن اللحم يطلق على الشحم بخلاف الشحم فلا يطلق على اللحم لما قال ما قال ... ]]
| |
|
| |
نبراس غزة *********
المشاركات : 8568
العمـر : 39
تعاليق : مساعد إداري
المزاج :
الدولة :
المهنة :
الهواية :
التسجيل : 27/03/2009
النقاط : 12658
التقييم : 546
| موضوع: رد: أخطــــــــاء لغوية ^ متجدد ^ الإثنين يناير 31, 2011 4:29 pm | |
|
(( لغويات 2 ))
(( 1 ))
((من أحب الله تعالى أحب رسوله محمدا صلى الله عليه و سلم ومن أحب الرسول العربي أحب العرب ومن أحب العرب أحب العربية التي بها نزل أفضل الكتب على أفضل العجم والعرب ومن أحب العربية عني بها وثابر عليها وصرف همته إليها ومن هداه الله للإسلام وشرح صدره للإيمان وآتاه حسن سريرة فيه اعتقد أن محمدا صلى الله عليه و سلم خير الرسل والإسلام خير الملل والعرب خير الأمم والعربية خير اللغات والألسنة والإقبال على تفهمها من الديانة إذ هي أداة العلم ومفتاح التفقه في الدين وسبب إصلاح المعاش والمعاد ثم هي لإحراز الفضائل والاحتواء على المروءة وسائر أنواع المناقب كالينبوع للماء والزند للنار . ولو لم يكن في الإحاطة بخصائصها والوقوف على مجاريها ومصارفها والتبحر في جلائها ودقائقها إلا قوة اليقين في معرفة إعجاز القرآن وزيادة البصيرة في إثبات النبوة التي هي عمدة الإيمان لكفى بهما فضلا يحسن فيهما أثره ويطيب في الدارين ثمره فكيف وأيسر ما خصها الله عز وجل به من ضروب الممادح يكل أقلام الكتبة ويتعب أنامل الحسبة....)) فقه اللغة , للثعالبي
(( 2 ))
همزة السلب : وهي الهمزة التي تدخل على الفعل فتنقل معناه إلى ضده . نحو : أشكيت زيداً ، أي : أزلت شكايته . وأعجمت الكتاب ، أي : أزلت عجمته .
وأيضأ : جار و أجار , وقسط و أقسط .. وغيرها .
(( 3 ))
(( بلى ))
حرف جواب يجاب به النفي خاصة , ويفيد إبطاله , سواء ٌ أكان هذا النفي مع استفهام , كقوله تعالى : (( ألم يأتكم نذير ؟ قالوا : بلى قد جاءنا نذير )) وقوله سبحانه : (( ألست بربكم ؟ قالوا بلى )) أي : أنت ربنا .
ونحو : ألم تقرأوا كتاب الله تعالى ؟ وصواب الإجابة بكلمة ( بلى ) . والإجابة بــ ( نعم ) خطأ .
أم كان هذا النفي دون استفهام . كقوله تعالى : (( زعم الذين كفروا أن لن يبعثوا قل : بلى : وربي لتبعثن ))
ويحكى أن أبا بكر ابن الأنباري حضر مع جماعة من العدول ليشهدوا على رجل , فقال أحدهم للمشهود عليه : ألا نشهد عليك ؟فقال : نعم . فشهدت الجماعة عليه , وامتنع (( ابن الأنباري )) وقال: إن الرجل منع من أن يشهد عليه بقوله ( نعم ) , لأن تقدير كلامه : لا تشهدوا عليَّ . (الصحيح والضعيف في اللغة العربية)
(( 4 ))
(( الأبيات العواطل )) هي الأبيات الشعرية التي لا نُقط في حروفها إطلاقا كما في البيتين التاليين : الحمد لله الصمـد حال السرور والكمدالله لا إلـــه إلا الله مولاك الأحــد
(( الأبيات المُعجمة )) وهي الأبيات الشعرية التي كل حروفها مُنقـّطة وكما في البيتين التاليين :
بِشجيّ ٍ يبِيتُ في شجَن ِ فِتنٌ ينتشبنَ في فِتــن ِشيّقٌ تيّقٌ تُجـُنـّّب في نفق ٍ ضيـّق ٍبقي ففنِي
(( الأبيات المُلمـّعة )) وهي الأبيات التي صدرها لا نُقط في حروفه وعجزها ذو حروف منقّطة وكما في البيتين التاليين :
أسمرٌ كالرمح له عامـلٌ يُغضي فيقضي نخِبٌ شيـّقٌ مِسكُ لَماه عاطرٌ ساطعٌ في جنـّةٍ تشفي شجّ ٍ ينشَقُ
(( الأبيات الخيفاء )) هي الأبيات الشعرية التي تحوي على كلمة حروفها كلها منقّطة، وتأتي بعدها كلمة حروفها كلها غير منقّطة ، كما في البيتين التاليين :
ظبيةٌ أدماءُ تُفني الأمــََلا خيـّبت كلّ شجيّ ٍ سألا لا تفي العهد فتشفيني ولا تُنجزُ الوعد فتشفي العِللا
(( الأبيات الرقطاء )) وهي من اصعب الأبيات، حيث أنها تحوي على حرفٍ منقط وبعدها حرفٌ غيرُ منقّط وعلى التوالي وكما في البيتين التاليين :
ونديمٍ بات عنــدي ليـلةٍ منـه غليلُ خاف من صُنع جميـلٍ قُلت: لي صبرٌ جميلُ
(( 5 ))
(( سيبويه ))
.. تفاحة العربية ..
هو أبو بشر عمرو بن عثمان بن قِنْبَر . وسِيبَوَيْهِ هو لقبه الذي به اشتهر حتى غطى على اسمه وكنيته، كانت أمه تحب أن تراقصه به وتدلـله في الصغر، وهي كلمة فارسية مركبة وتعني "رائحة التفاح". وهو إمام النحاة الذي إليه ينتهون، وعلم النحو الشامخ الذي إليه يتطلعون، وصاحب كتاب العربية الأشهر ودستورها الخالد. فارسي الأصل ولد في حدود عام (140هـ / 756 م ) على أرجح الأقوال في مدينة البيضاء ببلاد فارس، وهي أكبر مدينة في إصطخر على بعد ثمانية فراسخ من شيراز. ولقي ربه وهو ما زال في ريعان الشباب، لم يتجاوز عمره الأربعين، وذلك سنة (180هـ/ 796م) على أرجح الأقوال.
((قطرب))
هو أبو علي محمد بن المستنير بن أحمد النحوي اللغوي البصري المعروف بقطرب(ت 206هـ) لقبه : كان قطرب يبكر إلى سيبويه قبل التلاميذ فقال له يوما ما أنت إلا قطرب ليل فبقي هذا اللقب وعرف به، وقطرب اسم دويبة لا تزال تدب ولا تفتر .
(( 6 ))
:: النحت ::
ومعنى (( النحت )) في اللغة العربية أن تعمد إلى كلمتين فأكثر فتكون منهما كلمة واحدة، كقولنا في : (( بسم الله الرحمن الرحيم )) : (( البسملة)) . فكلمة : ((البسملة )) : نحت من جملة : بسم الله الرحمن الرحيم . ومثلها : (( الحوقلة )) منحوتة من : (( لا حول ولا قوة إلا بالله )) . ومن أمثلته :
((كشاجم)) هو أبو الفتح بن محمود بن شاهيك من شعراء القرن الرابع و(كشاجم) لقب له منحوت من أوائل حروف مواهبه لأنه كان كاتباً شاعراً أديباً جميلاً مغنياً ؛ وقد أضاف لها في آخر عمره حرف الطاء تعبيراً عن طبخه أو طبه.
((حنفش )) حيث كان حنبليا فحنفيا ثم شافعيا.
((أبو نفيس)) كنية لغازي القصيبي منحوتة من أوائل أسماء أولاده : نجاد وفارس ويارا وسهيل.
((الشنكبوتية)) منحوتة من كلمتي: الشبكة العنكبوتية
(( 7 ))
ليس في لسان العرب مادة مبدوءة بالتاء المثناة مختومة بالتاء المثلثة سوى ثلاث مواد هي : (( تَفَثَ )) ، و (( تلث )) و (( توثَ )) . ((عبدالسلام هارون))
(( 8 ))
اللغة العربية : لا تجد في آيات القرآن الكريم ، ولا في أحاديث النبي العظيم - صلى الله عليه وسلم - إلا لفظ : (( اللسان )) يعنى : لسان العرب ، واللسان العربي ، أما لفظ : (( اللغة )) بدل : (( اللسان )) فلا . وقد انتشر ، بل اكتسب صفة الإجماع ، كما انتشر لفظ : (( العقيدة )) على : (( التوحيد )) ولا وجود لهذا الإطلاق : (( العقيدة على هذا المعنى )) في نصوص الوحيين ، لكن لا نزاع في تسويغه ، كما تقدم في حرف العين من الفوائد : العقيدة . واللفظ هنا يحتاج إلى زيادة تتبع ، وتحرير . والله أعلم .
الحمار : العرب تسمي كل مائة عام (( حماراً )) مأخوذ من موت حمار المارِّ على القرية ، كما في آية سورة البقرة ثم أحياه الله هو وصاحبه بعد مائة عام ، ثم بعثهما الله ؛ ولهذا قيل لمروان بن محمد بن عبدالملك : (( مروان الحمار )) لما قارب ملك آل أمية مائة سنة . هكذا ذكر الذهبي في (( السير )) وهكذا (( الهنيدة )) رمز للعدد مائة ، و (( المترك )) لألف من الإبل ، و (( الوقير )) لخمسمائة من الإبل .
(( دمتم )) قال الله - تعالى - : { كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍ * وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلالِ وَالْأِكْرَامِ} فالدوام لا يكون إلا لله - سبحانه - : ليس حي على المنون بباق غير ربي المُوحَّد الخلاق وهذه اللفظة : (( دمتم )) الجارية في تذييل المكاتبات الودية ، ينبغي التوقي من إطلاقها ، وإن كان المراد بها الدوام النسبي للمخلوقين، والدوام المطلق لا يكون إلا لله- سبحانه-. وهكذا يُقال في نحو : اللجنة الدائمة . و : الهيئة الدائمة. والله أعلم . وقد أصدرت : (( اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء )) الفتوى رقم/ 5609 بما نصه: (( يكره ذلك ؛ لأن الدوام لله - سبحانه - والمخلوق لا يدوم )) انتهى . وفي الكراهة نظر . والله أعلم . بكر أبو زيد
(( 9 ))
في تفسير قوله تعالى :
{ أَفَرَأَيْتُمْ مَا تَحْرُثُونَ * أَأَنْتُمْ تَزْرَعُونَهُ أَمْ نَحْنُ الزَّارِعُونَ}
قال القرطبي - رحمه الله تعالى - :
( أضاف الحرث إليهم ، والزرع إليه تعالى ؛ لأن الحرث فعلهم ويجري على اختيارهم ، والزرع من فعل الله تعالى ، وينبت على اختياره لا على اختيارهم ... )
(( 10 ))
كل ما علاك فأظلك فهو سماء كل أرض مستوية فهي صعيدكل حاجز بين الشيئين فهو موبقكل بناء مربع فهو كعبةكل بناء عال فهو صرحكل شيء دب على وجه الأرض فهو دابةكل ما غاب عن العيون وكان محصلا في القلوب فهو غيبكل ما يستحيا من كشفه من أعضاء الإنسان فهو عورةكل ما أمتير عليه من الإبل والخيل والحمير فهو عيركل ما يستعار من قدوم أو شفرة أو قدر أو قصعة فهو ماعونكل حرام قبيح الذكر يلزم منه العار كثمن الكلب والخنزير والخمر فهو سحتكل شيء من متاع الدنيا فهو عرضكل أمر لا يكون موافقا للحق فهو فاحشةكل شيء تصير عاقبته إلى الهلاك فهو تهلكةكل ما هيجت به النار إذا أوقدتها فهو حصبكل نازلة شديدة بالإنسان فهي قارعةكل ما كان على ساق من نبات الأرض فهو شجركل شيء من النخل سوى العجوة فهو اللين واحدته لينةكل بستان عليه حائط فهو حديقة والجمع حدائقكل ما يصيد من السباع والطير فهو جارح والجمع جوارح
وختاما ً :
(( 11 ))
(( فإنِّي رأيت أكثر أهل زماننا هذا عن سبيل الأدب ناكبين، ومن اسمه متطيِّرين، ولأهله كارهين: أما النَّاشئ منهم فراغب عن التعليم، والشَّادي تارك للازدياد، والمتأدِّب في عنفوان الشباب ناسٍ أو متناسٍ؛ ليدخل في جملة المجدودين، ويخرج عن جملة المحدودين فالعلماء مغمورون، وبكرَّة الجهل مقموعون حين خوى نجم الخير، وكسدت سوق البرِّ، وبارت بضائع أهله، وصار العلم عاراً علَى صاحبه، والفضل نقصاً وأموال الملوك وقفاً علَى شهوات النفوس، والجاه الَّذي هو زكاة الشرف يباع بيع الخلق وآضت المروءات في زخارف النَّجد وتشييد البُنيان، ولذَّات النفوس في اصطفاق المزاهر ومعاطاة الندمان. ونبذت الصنائع، وجُهل قدر المعروف، وماتت الخواطر، وسقطت همم النفوس، وزُهد في لسان الصدق وعقد الملكوت فأبعد غايات كاتبنا في كتابته أن يكون حسن الخط قويم الحروف، وأعلى منازل أديبنا أن يقول من الشِّعر أبياتاً في مدح قَيْنَة أو وصف كأس، وأرفع درجات لطيفنا أن يطالع شيئاً من تقويم الكواكب، وينظر في شيء من القضاء وحدِّ المنطق، ثمَّ يعترض علَى كتاب الله بالطعن وهو لا يعرف معناه، وعلى حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم بالتكذيب وهو لا يدري من نقله، قد رضي عوضاً من الله ومما عنده بأن يقال: فلان لطيف وفلان دقيق النظر يذهب إلى أن لُطف النظر قد أخرجه عن جملة النَّاس وبلغ به علم ما جهلوه؛ فهو يدعوهم الرَّعاع والغُثاء والغُثْر، وهو لعمر الله بهذه الصفات أولى، وهي به أليق؛ لأنه جهل وظنَّ أن قد علم، فهاتان جهالتان؛ ولأن هؤلاء جهلوا وعلموا أنهم يجهلون. ولو أن هذا المُعجب بنفسه، الزاري على الإسلام برأيه، نظر من جهة النظر لأحياهُ الله بنور الهدى وثَلَجِ اليقين، ولكنه طال عليه أن ينظر في علم الكتاب، وفي أخبار الرسول صلى الله عليه وسلم وصحابته، وفي علوم العرب ولغاتها وآدابها، فنَصَبَ لذلك وعاداهُ. وانحرف عنه إلى علم قد سلَّمه ولأمثاله المسلمون، وقلَّ فيه المتناظرون، له ترجمةٌ تروق بلا معنى، واسم يهول بلا جسم؛ فإذا سمع الغُمْرُ والحدَثُ الغِرُّ قوله: الكون والفساد، وسَمْع الكيان، والأسماء المفردة، والكيفية والكمية والزمان والدليل، والأخبار المؤلفة؛ راعه ما سمع، وظن أنَّ تحت هذه الألقاب كلَّ فائدة وكلَّ لطيفة، فإذا طالعها لم يَحْلَ منها بطائل، إنما هو الجوهر يقوم بنفسه، والعَرَضُ لا يقوم بنفسه، ورأس الخط النقطة، والنقطة لا تنقسم، والكلام أربعة: أمر، وخبر، واستخبار، ورغبة؛ ثلاثة لا يدخلها الصدق والكذب، وهي: الأمر، والاستخبار، والرغبة، وواحد يدخله الصدق والكذب وهو الخبر، والآنُ حدُّ الزمانين، مع هذيان كثير، والخير ينقسم إلى تسعة آلاف وكذا وكذا مائة من الوجوه، فإذا أراد المتكلم أن يستعمل بعض تلك الوجوه في كلامه كانت وَبالاً على لفظه، وقيداً للسانه، وعيّاً في المحافل، وعُقْلَة عند المتناظرين. ولقد بلغني أن قوماً من أصحاب الكلام سألوا محمد بن الجَهْم البرمكيَّ أن يذكر لهم مسألة من حد المنطق حسنة لطيفة، فقال لهم: ما معنى قول الحكيم: " أول الفكرة آخر العمل، وأول العمل آخر الفكرة " ؟ فسألوه التأويل، فقال لهم: مَثَلُ هذا رجل قال: " إنِّي صانع لنفسي كِنَّا " فوقعت فكرته على السقف، ثمَّ انحدر فعلم أن السقف لا يكون إلا على حائط، وأن الحائط لا يقوم إلا على أُسّ، وأن الأُسَّ لا يقوم إلا على أصل، ثمَّ ابتدأ في العمل بالأصل، ثمَّ بالأسِّ، ثمَّ بالحائط، ثمَّ بالسقف؛ فكان ابتداء تفكره آخر عمله وآخر عمله بدء فكرته؛ فأية منفعةٍ في هذه المسألة؟ وهل يجهل أحد هذا حتى يحتاج إلى إخراجه بهذه الألفاظ الهائلة، وهكذا جميع ما في هذا الكتاب؛ ولو أن مؤلف حد المنطق بلغ زماننا هذا حتى يسمع دقائق الكلام في الدين والفقه والفرائض والنحو لعدَّ نفسه من البُكْمِ، أو يسمع كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم وصحابته لأيقن أن للعرب الحكمة وفَصْلَ الخطاب ... )) ((أدب الكاتب ,لابن قتيبة))
عدل سابقا من قبل نبراس غزة في الجمعة فبراير 04, 2011 2:57 pm عدل 1 مرات | |
|
| |
نبراس غزة *********
المشاركات : 8568
العمـر : 39
تعاليق : مساعد إداري
المزاج :
الدولة :
المهنة :
الهواية :
التسجيل : 27/03/2009
النقاط : 12658
التقييم : 546
| موضوع: رد: أخطــــــــاء لغوية ^ متجدد ^ الإثنين يناير 31, 2011 4:33 pm | |
|
(( لغويات 3 ))
أهــلا بـني عـمنا أهـلا بـني الضـاد ** أهـلا وسـهلا بكم يا نـسـل أجـدادي خـبرتكم بلسما يشـفي الجـروح كما ** خـبرتكم في الوغـى سـما عـلى العادي لـبوا نـدائي فـإني جئت أدعـوكم ** لتـدخـلوا صفـحتـي تستطعـموا زادي فـمن إدام أحـاديث الكـرام إلـى ** زلال شـعر بـه يـروى ظـما الصـادي (( 1 ))
(( فإن لغة ً حوت كلام الله ووسعت آياته وهو أجمل كلام وأعظم كلام وأشرف كلام وأبلغ كلام .. فلن تضيق عن غيره من أنواع الكلام . ولن تعجز عن التعبير فيما سواه من كلام البشر .. ولذلك يخطىء كثير من الخطباء والبلغاء حينما يقول : إن الكلمات لتعجز وأن الحروف لتقف حائرة ... إلا إن كان يقصد المتكلم أن العجز والقصور في كلامه هو وتعبيره هو وليس في اللغة ذاتها .. )) (( 2 ))
(( وكان كتاب سيبويه لشهرته وفضله علما عند النحويين فكان يقال بالبصرة: قرأ فلان الكتاب فيعلم أنه كتاب سيبويه وقرأت نصف الكتاب ولا يشك أنه في كتاب سيبويه. وكان المبرد إذا أراد مريد أن يقرأ عليه كتاب سيبويه يقول له: هل ركبت البحر. تعظيما له واستصعابا لما فيه. وكان المازني يقول: من أراد أن يعمل كبيرا في النحو بعد كتاب سيبويه فليستحي )).
(( 3 ))
(( ثمة ألفاظ لا تسند ولا تضاف إلا إلى الله عز وجل مثل : تبارك و سبحان )) (( 4 ))
قال ابن هشام الأنصاري : قلت يوما: تـَــرِدُ الجملة الاسمية الحالية بغير واو في فصيح الكلام خلافـا ً للزمخشري كـقوله تعالى : { ويوم القيامة ترى الذين كذبوا على الله وجوههم مسودة } فقال بعض من حضر : هذه الواو في أولها !!؟ (( 5 ))
وله أيضا قال : قلت يوما ً، الفقهاء يلحنون في قولهم [[ البايع ]] بغير همز ، فقال قائل (من الطلاب) : فقد قال الله تعالى [[ فبايعهن ]] ؟؟
(( 6 ))
روي أن رجلا قصد سيبويه لينافسه في النحو فخرجت له جارية سبيويه فسألها قائلا : أين سيدك يا جارية ؟ فأجابته بقولها : فاء إلى الفيء فإن فاء الفيء فاء . فقال : والله إن كانت هذه الجارية فماذا يكون سيدها . ورجع
(( 7 ))
قيل لاعرابي: ما تقول في الباذنجان؟ فقال: أذناب المحاجم وبطون العقارب وبذور الزقوم، فقالوا له: إنه يحشى باللحم فيكون طيبا . فقال : لو حشي بالتقوى والمغفرة ما صلح !!
(( 8 ))
عن الأعمش قال: أتى رجل إلى الشعبي فقال : ما اسم امرأة ابليس ؟ فقال : ذلك عُرس ما شَهدِتـُــه .
(( 9 ))
النحوي وبائع الباذنجان وقال أيضًا: وقف نحويٌّ على رجل فقال: كم لي من هذا الباذنجان بقيراط؟! فقال: خمسين فقال النحوي: قل خمسون. ثم قال: لي أكثر، فقال: ستين. قال: قل ستون ثم قال: لي أكثر، فقال: إنما تدور على مئون وليس لك مئون !!
(( 10 ))
متسوِّل وضليع في النحو قال أحد النحاة: رأيت رجلاً ضريرًا يسأل الناس يقول: ضعيفًا مسكينًا فقيرًا ضريرًا.. فقلت له: يا هذا.. علام نصبت ضعيفًا مسكينًا فقيرًا ضريرًا؟! فقال الرجل: بإضمار ارحموا.. قال النحوي: فأخرجت كل ما معي من نقود، وأعطيته إياه فرحًا بما قال.
(( 11 )) عن الأصمعي عن عيسى بن عمر قال: كان عندنا رجل لحان فلقي رجلاً مثله فقال: من أين جئت فقال: من عند أهلونا فتعجب منه وحسده وقال: أنا أعلم من أين أخذتها: أخذتها من قوله تعالى : (( شغلتنا أموالنا وأهلونا ))
(( 12 )) كلما كلمتك خالفتني وعن عبد الله بن صالحالعجلي قال: أخبرني أبو زيد النحوي قال: قال رجل للحسن: ما تقول في رجل ترك أبيه وأخيه؟! فقال الحسن: ترك أباه وأخاه. فقال الرجل: فما لأباه وأخاه؟! فقال الحسن: فما لأبيه وأخيه، فقال الرجل للحسن: أراني كلما كلمتك خالفتني !!
(( 13 )) دعوا زيدًا وشأنه يُروى أن رجلاً دُعي إلى حضور درس من دروس النحو، فلما حضر لاحَظَ أنهم "أي النحاة" يقولون في أمثلتهم: "جاء زيدٌ "، " ضرب زيدٌ عمرًا "، " حدَّث زيدٌ عمرًا حديثًا ".. إلخ. فشعر بضيق من ذلك، وأنشأ يقول على سبيل الدعابة : لا إلى الــنَّحو جئتكم لا ولا فـــيــه أرغبْ دعُــوا زيْـدًا وشَــأنه أينـما شـَـاء يـذهـبْ أنا مَالي وما لامريء أبدَ الــدَّهر يُـضْربْ
(( 14 )) نظر الفرزدق إلى شيخ من اليمن فقال كأنه عجوز سبأ فقال اليماني: عجوز سبأ خير من عجوز قريش، هذه قالت: رب إني ظلمت نفسي وأسلمت مع سليمان لله رب العالمين، وتلك حمالة الحطب.
تم الجزء الثالث من (( لغويات ))
| |
|
| |
نبراس غزة *********
المشاركات : 8568
العمـر : 39
تعاليق : مساعد إداري
المزاج :
الدولة :
المهنة :
الهواية :
التسجيل : 27/03/2009
النقاط : 12658
التقييم : 546
| موضوع: رد: أخطــــــــاء لغوية ^ متجدد ^ الإثنين يناير 31, 2011 4:42 pm | |
| (( لغويات 4 ))
(( 1 )) بعض الناس يقول : ( .. الوقت على وشك الانتهاء .. بفتح الشين . والصواب : على وشك .. بسكون الشين ) .
(( 2 )) ::إعرابات::
في الحديث: ( يتعاقبون فيكم ملائكة ... ) أعرب ( ملائكة ) فيها ثلاثة إعرابات مشهورة : 1- فاعل وتكون الواو زائدة . 2- بدل من الواو . 3- مبتدأ مؤخر .
*********
في غرف الجنة العليا التي وجبت *** لهم هناك بسعي كان مشكور أعرب ( مشكور )
مشكور : صفة لـ سعي مجرورة وعلامة جرها الكسرة الظاهرة .
********* وبي زفرات من هواك ولوعة *** أحس علا الأحشاء منها توهج أعرب ( الأحشاء - توهج )
الأحشاء : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة . توهج : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة . ********* قال أحدهم:
أيها الفاضل فينا أفتنا *** وأزل عنا بفتواك العنا كيف إعراب نحاة النحو في *** أنا أنت الضاربي أنت أنا
فأجابه الآخر:
أنـا أنـــت الضــاربــي مبتـــدأ *** فاعتبرها يا إماما سننا أنـــت بــعـــد الضاربي فاعله *** وأنا يخبر عنه علنا ثـم إن الـــضــاربــي أنــت أنـا *** خبر عن أنت ما فيه انثنا وأنـــا الــجــمـلــة عـــنــه خــبـــر *** وهي من أنت إلى أنت أن
(( 3 )) :: أمثلة ::
(( لا فض َّ فوك ))
أي لا نثرت أسنانك ولا كسرت... والتعبير يقال في الدعاء لمن تكلم فأجاد .
روي أن النابغة الجعدي لما أنشد النبي صلى الله عليه وسلم قصيدته الرائية وانتهى إلى قوله : بلغنا السما مجدا وفخرا وسؤددا *** وإنا لنرجو فوق ذلك مظهرا قال له : إلى أين يا أبا ليلى ؟ فقال : إلى الجنة يا رسول الله فقال له : لا يفضض الله فاك .
قالوا : وإنما يريدون بالفم الأسنان تسمية للشيء باسم محله من باب المجاز . *********
(( استنوق الجمل ))
أصله أن طرفة بن العبد كان بحضرة بعض الملوك والمتلمـِّس ينشد شعرا وفيه :
وقد أتناسى الهم عند احتضاره *** بناج ٍ عليه الصيعرية مُـكدَم
فقال ( بناج ٍ ) يعني فحلا و( الصيعرية ) سمة في عنق الناقة لا للفحول . فقال طرفة : (( استنوق الجمل )) أي جعله كالناقة في دلِّها فضحك الناس وسارت مثلا .
يضرب للرجل المخلـِّط في كلامه . *********
(( جزاء سنمـَّار ))
أي : جزاه جزاء سنمـَّار وهو رجل رومي ّ بنى الخـّوَرْنـَق الذي بظهر الكوفة للنعمان بن امرئ القيس فلما فرغ منه ألقاه من أعلاه فخر َّ ميتا . وإنما فعل ذلك لئلا يبني مثله لغيره فضربت العرب به المثل لمن يـُجزى الإساءة . قال الشاعر : جزتنا بنو سعد ٍ بحسن فعالنا *** جزاء َسنمار ٍ وما كان ذا ذنب ِ
وقيل : سنمـّار هو الذي بنى قصر أُحيحة بن الجلاح فلما فرغ منه قال له أحيحة : هل أحكمته ؟
فقال سنمـّار : إني أعرف فيه حجرا لو نزع لتقوض من عند آخره فسأله عن الحجر فأراه موضعه فدفعه أحيحة من القصر فخر ميتا
(( 4 )) هناك ثلاث لغات في ( أب ـ أخ ـ حم ) .
الأولى : وهي أشهرها وذلك أن تكون بالواو رفعا وبالألف نصبا وبالياء جرا نحو : قال أبوك ـ رأيت أباك ـ مررت بأبيك
الثانية : تكون بالألف مطلقا وهي لغة بني الحارث وخثعم وزبيد نحو : إن أباها وأبا أباها *** قد بلغا في المجد غايتاها
الثالثة : لغة النقص وهي أقل شيوعا من السابقتين وذلك بحذف الواو والألف والياء والإعراب بالحركات الظاهرة على الباء والخاء والميم نحو : هذا أبُه ـ أخـُه ـ حمـُها رأيت أبـَه ـ أخـَه ـ حمهـَا مررت بأبـِه ـ بأخـِه ـ بحمـِها .
قال الشاعر :
بأبـِه اقتدى عدي في الكرم *** ومن يشابه أبـَه فما ظلم
(( 5 )) حكى السيوطي في ( البغية ) أن أبا حاتم السجستاني دخل بغداد فسُئل عن قوله تعالى:
{ قـُوا أَنْفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ } ، ما يقال منه للواحد ؟
فقال: قِ ،
فقال: فالاثنين ؟
فقال: قيا.
قال : فالجمع ؟ قال: قوا،
قال: فاجمع لي الثلاثة،
قال: قِ ، قيا ، قوا .
قال وفي ناحية المسجد رجل جالس معه قماش ، فقال لواحد: احتفظ بثيابي حتى أجيء ، ومضى إلى صاحب الشُّرطة ، وقال: إني ظفرت بقومٍ زنادقة يقرؤون القرآن على صياح الديك.
فما شعرنا حتى هجم علينا الأعوان والشُّرطة فأخذونا وأحضرونا مجلس صاحب الشُّرْطة، فسألنا فتقدمت إليه وأعلمته بالخبر وقد اجتمع خلق من خلق الله، ينظرون ما يكون، فعنَّفني وقال: مثلك يطلق لسانه عند العامة بمثل هذا ! وعمَد إلى أصحابي فضربهم عشرة عشرة، وقال: لا تعودوا إلى مثل هذا، فعاد أبو حاتم إلى البصرة سريعاً، ولم يُقِمْ ببغداد ولم يأخذ عنه أهلها.
(( 6 )) ( . . . وعلى هذا ذم البلاغيون والنقاد الشعرالذي يتضمن ألفاظا غير محببة للنفس لغرابتها أو لوحشيتها أو لثقلها، من ذلك أنهم عابوا على المتنبي استعماله مفردات ينبو عنها السمع ولا يستسيغها نحو قوله في مدح سيف الدولة الحمداني: مبارك الاسم أغر اللقب كريم ( الجرش ) شريف النسب فكلمة (الجرش) في البيت من الألفاظ غير المحببة إلى النفس لأن فيها تأليفا يكرهه السمع ، وينفر منه فجاءت وكأنها غربية عن البيت وأقحمت فيه إقحاما،فثقلت وأثرت سلبا على القيمة الإبلاغية للبيت ومن ثم شبهواجري الألفاظ من الأسماع مجرى الصورمن الأبصار . .) د.بلقاسم بلعرج بن أحمد
(( 7 )) (( . . . ومنها قولهم : (( أسلمة العلوم )) ، (( وأسلمة المعرفة )) وقولهم (( أسلمة الطب )) وهكذا .. وهذا استعمال مولد حادث ، لا أحسبه في لسان العرب ، ولم تفُهْ به العلماء ، وهو من لغة الجرائد ، وأقلام أحلاس المقاهي ، فهم يريدون بذا التعبير السمج (( جعل العلوم إسلامية )) فقالوا : ( أسلمة العلوم ) . واشتقاق هذه المادة (( سلم )) ومنه (( الإسلام )) بمعنى الصحة والعافية يأبى هذا : اشتقاقاً ونحتاً ، ويأبى المنحوت ومن أين كان نحتاً ؟ ومعلوم أن النحت لا يكون إلا من كلمتين فأكثر . والعلم هو العلم ، والحقائق هي هي ، والعلم الشرعي الخالي من الدخل والدخن لا يكون في الميدان إلا على يد وارث علم النبوة (( العالم المسلم )) فإذا وُجِد العلماء العاملون قدموا للأُمة (( العلوم والمعارف الإسلامية )) . فانظر كيف قفزوا إلى النتيجة ، وتخلَّوْا عن القاعدة ، فإلى الله الشكوى من تناقض أهل عصرنا ، وسرعة تلقفهم لكل جديد قبل اختباره لغة وشرعاً ، والله المستعان )) . (بكر أبو زيد - معجم المناهي اللفظية)
(( 8 )) كان أحد الأساتذة من المتشددين في اللغة ، وكانت له عبارة مشهورة يرددها .. وهي : ( يا أخانا ) فأراد أحدالطلبة ذات يوم أن يغيضه فذهب إلى باب مزرعته وكتب عليه ( يا أخينا ) !
يقول شاهد عيان: إن الأستاذ دخل مغاضبا ً والشرر يتطايرمن عينيه ، فصرخ بنا يقول : أهكذا تهون عليكم اللغة العربية؟ حتى يكتب الواحد ( يا أخينا ) أما يعلم هذا الجاهل أنها منصوبة! لم لم يكتب ( يا أخانا ) !!
:: إشارة :: لم تغضبه الكتابة على الباب ولكن أغضبه اللحن!
(( 9 )) ( يقال : فقه - بالكسر - إذا فهم . وفقه - بالضم - إذا صار الفقه له سجية . وفقه - بالفتح -إذا سبق غيره إلى الفهم ).
(( 10 )) ( الفرق بين مخطئ وخاطئ ) قال الأموي: المخطئ من أراد الصواب فصار إلى غيره . والخاطئ من تعمد لما لا ينبغي. (اللسان 3 / 135 )
فالأول كقول يوسف النبهاني : فمن أطلق الكلب العقور فإنه *** هو المخطئ الجاني الذي فعل العقرا
والثاني كقول محمد جواد البغدادي : أبا حسن يا ملجأ الخاطئ الذي *** خطاياه قد أعيى الأساة سقامها
تم بعون الله الجزء الرابع من : (( لغويات ))
عدل سابقا من قبل نبراس غزة في الجمعة فبراير 04, 2011 2:44 pm عدل 1 مرات | |
|
| |
نبراس غزة *********
المشاركات : 8568
العمـر : 39
تعاليق : مساعد إداري
المزاج :
الدولة :
المهنة :
الهواية :
التسجيل : 27/03/2009
النقاط : 12658
التقييم : 546
| موضوع: رد: أخطــــــــاء لغوية ^ متجدد ^ الإثنين يناير 31, 2011 4:45 pm | |
|
(( لغويات 5 ))
(( 1 ))
قال ابن كثير في تفسيره : .. وذلك لأن لغَة العرب أفصحُ اللغات وأبينُها وأوسعُها، وأكثرها تأدية للمعاني التي تقوم بالنفوس، فلهذا أنزل أشرف الكتب بأشرف اللغات، على أشرف الرسل، بسفارة أشرف الملائكة،وكان ذلك في أشرف بقاع الأرض، وابتدئ إنزالُه في أشرف شهور السنة، وهو رمضان فكمُل من كلِّ الوجوه .
(( 2 ))
يقول الدكتور عبده الراجحي : ( وهذه العربية الفصيحة لغة طبيعية كغيرها من اللغات الطبيعية، لكنها تعد حالة خاصة تختلف عن اللغات الأخرى، وبخاصة تلك اللغات المنتشرة كالإنجليزية والفرنسية والألمانية. وهذا الاختلاف يتجسد في ثلاثة جوانب :أولها : أن العربية لها امتداد تاريخي ليس لهذه اللغات. ثانيها : إن هذه اللغة - شاء الناس أم أبوا - ترتبط ارتباطًا عضويًّا بالإسلام، يبدأ هذا الارتباط بالقرآن الكريم ثم يمتد في الحديث الشريف، فالتفسير، والفقه، والتاريخ، وغير ذلك من جوانب الحياة الإسلامية. وثالثها : إن هذه اللغة العربية الفصيحة لها تراث هائل في الدرس اللغوي لا نعرف له مثيلًا أيضًا في اللغات الأخرى
(( 3 ))
:: الغيض والغيظ :: فأما (الغيض) بالضاد فمصدر غاض الماء يغيض غيضاً : إذا قل ونضب. و غيض الماء فعل به ذلك على اسم ما لم يسمى به فاعله .وفي القرآن الكريم جل منزله : " وغيض الماء ". وغاض الكرام : قلوا، وفاض اللئام : كثروا. فأما المثل السائر: (أعطاه غيضا من فيض) أي قليلا من كثير. وقيل: الغيض : نيل مصر، و الفيض : نهر البصرة. والغيض، بكسر الغين: الطلع في بعض اللغات، ذكره ابن دريد. وأما (الغيظ) بالظاء فمصدر غاظه غيظا: إذا أغضبه .قال الله جل ثناؤه: " والكاظمين الغيظ ".
(( 4 ))
ومن فرط حبهم للغة العربية ، وغَيْرتِهم عليها ، وصيانتهم لها , كانوا يفضلون الشتم بها على المدح بغيرها ، فقد أُثِر عن أبي الريحان البيروني قوله : لئن أُشتَم بالعربية خير من أن أُمدَح بالفارسية
(( 5 ))
:: باء تجر وباء لا تجر !! :: { قيل لبعضهم : ما فعل أبوك بحمارِهِ ؟ فقال : باعِهِ , فقيل له لمَ قلت : باعِهِ ؟ قال : فلم قلت أنت : بحمارِهِ ؟ فقال : أنا جررته بالباء, فقال : فلِمَ تجر باؤك ، وبائي لاتجر ؟! }
(( 6 ))
:: أبو علقمه وابن أخيه :: قدم على أبي علقمه النحوي ابن أخ له ، فقال له : ما فعل أبوك؟ قال : مات , قال : وما علته ؟ قال : ورمت قدميه , قال : قل : قدماه ..قال : فارتفع الورم إلى ركبتاه .. قال: قل : ركبتيه .فقال : دعني يا عم ، فما موت أبي بأشد علي من نحوك هذا ..!!
(( 7 ))
( عفا أم عفى ؟! ) أيهما الصواب في هذه الأفعال الماضية : ( دعا أو دعى . قضى أو قضا . بكى أو بكا . رجى أو رجا ) بمعنى أنك إذا سمعت أحد هذه الأفعال أو غيرها تنتهي بالألف . فهل ستكتبها مقصورة أم ممدودة ؟ الجواب : بل سهولة واختصار وحتى لاتتعب نفسك .تذكر ما هو المضارع من الفعل نفسه : فإذا كان المضارع منه ينتهي بحرف الــ واو = فاكتب الفعل الماضي بألف ٍ ممدودة.
مثال : ( يدعو >> دعا ) ( يعفو >> عفا ) وإذا كان المضارع منه ينتهي بحرف الياء = فاكتب الماضي بألف مقصورة .
مثال : ( يقضي >> قضى ) ( يرمي >> رمى ) وطبق هذه القاعدة على الأفعال المذكورة وستعرف أيها الصحيح .
(( 8 ))
:: الأعداد ::
كثيرا ً ما نسمع أرقاما ً وعند كتابتها نحتار ونتردد .. هل أكتب : سبعطلاب ؟ أو سبعة طلاب ؟ إحدى عشرة تلميذة ؟ أو أحد عشر ؟ وغيرها كثير .. فهل فكرنا : - متى نكتب العدد بالتذكير؟ ومتى بالتأنيث ؟
ولكي لا نتردد أو نحتار عند أي عدد نريد أن نكتبه .. فهذا ملخص لموضوع : الأعداد . فتفضلوا :
أولا ً : (( 1 و 2 )) = هذان العددان يوافقان المعدود تذكيراً ونأنيثاً .. مثال : اشتريت قلمين اثنين . ورأيت حديقتين اثنتين .
ثانيا ً : (( 3 - 10 )) = هذه الأعداد من ثلاثة إلى عشرة تخالف المعدود تذكيراً وتأنيثاً . فإذا كان المعدود مذكراً جاء العدد مؤنثاً .. والعكس صحيح . مثال : رأيت سبع بقرات أخذت ثمانية أقلام اشتريت ست طاولات . جاء سبعة رجال .
ثالثا ً : (( 11 و 12 )) = هذان العددان مثل : ( 1 و 2 ) يوافقانالمعدود تذكيراً وتأنيثا .. ولكن الفرق أنهما مكونان من جزأين .. ( مركبة ) ولاحظ أنهما يوافقان المعدود في كلا الجزأين . مثال : (( رأيت أحد عشر كوكبا )) (( رأيت إحدى عشرة امرأة ))
رابعا ً : (( 13 - 19 )) = هذه الأعداد من ثلاثة عشر إلى تسعة عشر .. وتسمى : ( الأعداد المركبة ) لأنها مركبة من جزأين ..
وقاعدتها كالتالي : الجزء الأول يخالف المعدود تذكيراً وتأنيثا ً ..والجزء الثاني يوافق المعدود تذكيرا ً وتأنيثا ً ..
مثال : رأيت ثلاثة عشر رجلا . رأيت أربع عشرة امرأة . ( لاحظ أن الجزء الأول يخالف والثاني يوافق )
خامسا ً : (( 20 30 40 50 60 70 80 90 )) هذه الأعداد تسمى : ألفاظ العقود . وهذه الأعداد ليس لها إلا صورة واحدة .. ولا تختلف مع سواء ً كان المعدود مذكرا ً أو مؤنثا ً . ولكن تختلف في الإعراب وفقاً لموقعها من الجملة ..
مثال : جاء سبعون طالبا ً . رأيت ستين طالبا ً .
عدل سابقا من قبل نبراس غزة في الجمعة فبراير 04, 2011 2:53 pm عدل 1 مرات | |
|
| |
نبراس غزة *********
المشاركات : 8568
العمـر : 39
تعاليق : مساعد إداري
المزاج :
الدولة :
المهنة :
الهواية :
التسجيل : 27/03/2009
النقاط : 12658
التقييم : 546
| موضوع: رد: أخطــــــــاء لغوية ^ متجدد ^ الإثنين يناير 31, 2011 4:47 pm | |
| || لغويات 6 ||
( 1 )
الافتتاحية : الحمد لله الذي (رفع) قدر من أعرب بالشهادتين ,و (نصب) الدليل على وجود ذاته , و (خفض) قدر من لم (يجزم) بوحدانيته ولم يعترف بقدم صفاته , والصلاة والسلام على سيدنا محمد الذي (ضم) شعث الدين , وجاءه (الفتح) المبين , و (كسر) جيش الكافرين , و (أسكن) الرعب في قلوب المنافقين ببركاته ,وعلى آله وأصحابه وأزواجه وذرياته صلاة وسلاما دائمين عدد (حركات) كل حرف و سكتاته ...
[مقدمة تمرين الطلاب لـ خالد الأزهري[
( 2 )
لـو لم تكُنْ أمُّ اللغـاتِ هيَ المُنى** لكسرتُ أقلامي وعِفتُ مِدادي
لغـةٌ إذا وقعـتْ عـلى أسماعِنا** كانتْ لنا برداً على الأكبادِ
سـتظلُّ رابطـةً تؤلّـفُ بيننا** فهيَ الرجـاءُ لناطـقٍ بالضّادِ
وتقاربُ الأرواحِ ليـسَ يضـيرهُ** بينَ الديارِ تباعـدُ الأجسـادِ
أفما رأيـتَ الشمسَ وهيَ بعيدةٌ** تُهـدي الشُّعاعَ لأنجُدٍ و وَهاد
أنا كيفَ سرتُ أرى الأنامَ أحبّتي ** والقـومَ قومي والبلادَ بلادي
للشاعر : حليم دموس
( 3 )
قال النووي : الآنية جمع إناء وجمع الآنية الأواني ، فالإناء مفرد وجمعه آنية , والأواني جمع الجمع فلا يستعمل في أقل من تسعة إلا مجازا . وأما استعمال الغزالي رحمه الله وجماعة من الخراسانيين الآنية في المفرد فليس بصحيح في اللغة ، قال الجوهري : جمع الإناء آنية وجمع الآنية الأواني كسقاء وأسقية وأساق . ( المجموع شرح المهذب )
( 4 )
دخل الشعبي على الحجاج ، فقال له: كم عطاءك؟ قال: ألفين. قال: ويحك! كم عطاؤك؟ قال: ألفان. فقال: فلم لحنت فيما لا يلحن فيه مثلك؟ قال: لحن الأمير فلحنت، وأعرب الأمير فأعربت، ولم أكن ليلحن الأمير فأعرب أنا عليه، فأكون كالمُقَرِّع له بلحنه، والمستطيل عليه بفضل القول قبله. فأعجبه ذلك منه، ووهبه مالاً.
( 5 )
( الفراهيدي )
هو الخليل بن أحمد بن عمرو بن تميم الأزديّ الفراهيديّ البصريّ صاحب العربية والعروض، أحد الأعلام. كان خيِّراً متواضعاً ذا زهد وعفاف . يقال أنه دعا بمكة أن يرزقه الله علماً لم يسبق إليه. فرجع إلى البصرة وقد فتح عليه بالعروض فوضعه، فهو أول من وضعه وصنَّف كتاب العين في اللغة .. وكان آية في الذكاء ..
روي أنه قال : أريد أن أعمل نوعاً من الحساب تمضي به الجارية إلى البقال فلا يظلمها ، فدخل المسجد وهو يعمل فكره فاصطدم بسارية (عمود) المسجد فانصدع رأسه فانصرع ومات .. قيل سنة خمس وسبعين ومائة وقيل سنة سبعين وقيل سنة ستين ومائة. وكانت له معرفة بالإيقاع والنغم وذلك هو الذي أحدث له علم العروض فإنهما متقاربان في المأخذ. قال عليّ بن نصر الجهضمي: رأيت الخليل بن أحمد في النوم فقلت له: ما صنع الله بك؟ فقال: أرأيت ما كنا فيه لم يكن شيئاً، وما وجدت أفضل من سبحان الله والحمد لله والله أكبر.
( 6 )
قال الخليل بن أحمد رحمه الله تعالى : لا يصل أحد من النحو إلى ما يحتاج إليه إلا بعد معرفة ما لا يحتاج إليه. قلت : فقد صار ما لا يحتاج إليه محتاجاً إليه ; لأن المتوقف وجوده على وجود شيء آخر متوقف على وجود ذلك الشيء . وهكذا كل علم لا يبلغ الإنسان اتقانه إلا بعد تحصيل ما لم يفتقر إليه.
(الوافي بالوفيات للصفدي)
( 7 )
( إن الرجل ليكلمني في الحاجة يستوجبها فيلحن فأرده عنها , وكأني أقضم حب الرمان الحامض لبغضي استماع اللحن , ويكلمني آخر في الحاجة لايستوجبها فيعرب فأجيبه إليها التذاذاً لما أسمع من كلامه ) . عمر بن عبدالعزيز .
( 8 )
دخل أعربي السوق فسمعهم يلحنون فقال: ( سبحان الله ! يلحنون ويربحون ! ونحن لانلحن ولا نربح ! )
( 9 )
عاد ابن أبي ليلى بعض أشراف الكوفة، وكان له أخ لحان، فجعل يقول:يا أخي افتح عيناك حرك شفتاك كلم أبي عيسى فقال له ابن أبي ليلى: أظن علة أخيك استماع لحنك !!
( 10 )
الحروف [ الأبجدية ] هي: [ أبجد هوز حطي كلمن سعفص قرشت ثخذ ضظغ ] .
وأما [ الهجائية ] فهي : [ أ ب ت ث ج ح خ د ذ ر ز س ش ص ض ط ظ ع غ ف ق ك ل م ن هـ و ي ]
( 11 )
يا من تضايقه الفعال ** من التي ومن الذي .
ادفع فديتك [بالتي] ** حتى ترى [فإذا الذي] .
( 12 )
كان يحيى بن خالد يقول لولده: ( اكتبوا أحسن ما تسمعون، واحفظوا أحسن ما تكتبون، وتحدّثوا بأحسن ما تحفظون ) .
( 13 )
سئل بعض الوعاظ: لم لم تنصرف [أشياء] ؟ فلم يفهم ما قيل له، ثم سكت ساعة فقال: تسأل سؤال الملحدين لأن الله يقول: (لاتسألوا عن أشياء) !
( 14 )
وعن أبي القاسم الحسن قال: كتب بعض الناس كتبت من طيس يريد طوس فقيل له في ذلك فقال: لأن من تخفض ما بعدها، فقيل: إنما تخفض حرفاً واحداً لا بلداً له خمسمائة قرية.
( 15 )
وعن المدائني قال: قرأ إمام ولا الظالين بالظاء المعجمة، فرفسه رجل من خلفه، فقال الإمام: آه ضهري، فقال له رجل: يا كذا وكذا خذ الضاد من ضهرك واجعلها في الظالين وأنت في عافية،
( أخبار الحمقى والمغفلين لابن الجوزي)
( 16 )
قال تعالى في سورة الرحمن : ( مُتَّكِئِينَ عَلَى رَفْرَفٍ خُضْرٍ وَعَبْقَرِيٍّ حِسَانٍ ) . فما معنى (عبقري) ؟ قال الشيخ عبدالرحمن بن سعدي في تفسيره : {وعبقرِي حسان} العبقري: نسبة لكل منسوج نسجا حسنا فاخرا، ولهذا وصفها بالحسن الشامل، لحسن الصنعة وحسن المنظر، ونعومة الملمس ) .
جعلنا الله وإياكم من أهل الجنة .
عدل سابقا من قبل نبراس غزة في الجمعة فبراير 04, 2011 2:51 pm عدل 2 مرات | |
|
| |
احساس *
المشاركات : 75
العمـر : 37
المزاج :
الدولة :
المهنة :
الهواية :
التسجيل : 13/01/2011
النقاط : 126
التقييم : 0
| موضوع: رد: أخطــــــــاء لغوية ^ متجدد ^ الأربعاء فبراير 02, 2011 2:35 pm | |
| | |
|
| |
نبراس غزة *********
المشاركات : 8568
العمـر : 39
تعاليق : مساعد إداري
المزاج :
الدولة :
المهنة :
الهواية :
التسجيل : 27/03/2009
النقاط : 12658
التقييم : 546
| موضوع: رد: أخطــــــــاء لغوية ^ متجدد ^ الثلاثاء مارس 08, 2011 6:37 am | |
| نورتو ~ عوافي ع طلتكم البهية ~
| |
|
| |
قلب الزهرة82❤ *****
المشاركات : 10049
العمـر : 37
تعاليق : مشرفة القسم الإسلامي
المزاج :
الدولة :
المهنة :
الهواية :
التسجيل : 01/02/2009
النقاط : 13112
التقييم : 136
| موضوع: رد: أخطــــــــاء لغوية ^ متجدد ^ الخميس مارس 10, 2011 8:47 am | |
| | |
|
| |
غموض$انثى *****
المشاركات : 19094
العمـر : 35
تعاليق : مشرف عام
المزاج :
الدولة :
المهنة :
الهواية :
التسجيل : 20/02/2011
النقاط : 22920
التقييم : 661
من ذآآق الم الفقد يبقى خائفا للأبـــد
| موضوع: رد: أخطــــــــاء لغوية ^ متجدد ^ السبت مارس 12, 2011 9:02 pm | |
| | |
|
| |
نبراس غزة *********
المشاركات : 8568
العمـر : 39
تعاليق : مساعد إداري
المزاج :
الدولة :
المهنة :
الهواية :
التسجيل : 27/03/2009
النقاط : 12658
التقييم : 546
| موضوع: رد: أخطــــــــاء لغوية ^ متجدد ^ الأحد مايو 15, 2011 1:37 pm | |
|
لا تقل وقل : لا تقل الطقس وقل المناخ أو الجو . الطقس كلمة مولدة دينية لدى النصارى وتعني طريقة .
لا تقل استبان وقل استبانة . لأن مصدر الفعل استبان هو استبانة مثل استقام استقامة
لا تقل جاء لوحده وقل جاء وحده . كلمة وحده تأتي منصوبة على الحالية وملازمة للإضافة .
لا تقل البنك وقل المصرف . البنك كلمة أجنبية يقابلها بالعربية المصرف .
لا تقل مشاكل وقل مشكلات . لأن مشكلة مؤنث وجمعها جمع مؤنث سالم مشكلات وليس جمع تكسير مشاكل .
لا تقل اشتقت لك وقل اشتقت إليك . لأن الفعل اشتاق يتعدى بـ ـإلى وليس بـ اللام .
لا تقل احتار فلان في أمره وقل حار فلان في أمره لأن الفعل احتار لم يسمع عن العرب .
| |
|
| |
| أخطــــــــاء لغوية ^ متجدد ^ | |
|