منتديات النورس
عزيزي الزائر مرحبا بكـ

يرجى الدخول أو التسجيل إذا كنت ترغب في الإنضمام إلينا

تذكر أن هذا المنتدى يحتاج لتفعيل تسجيلك من الإيميل

شكراً


منتديات النورس
عزيزي الزائر مرحبا بكـ

يرجى الدخول أو التسجيل إذا كنت ترغب في الإنضمام إلينا

تذكر أن هذا المنتدى يحتاج لتفعيل تسجيلك من الإيميل

شكراً


منتديات النورس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات النورس

أفضل منتدى عربي
 
الرئيسيةأفضل منتدى عربيأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 فن التواصل الاجتماعي في العمل

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عاشقة الزهور
*****
*****
avatar


انثى

الجوزاء

المشاركات : 75737

العمـر : 40

المزاج : فن التواصل الاجتماعي في العمل Pi-ca-53

الدولة : فن التواصل الاجتماعي في العمل Palest10

المهنة : فن التواصل الاجتماعي في العمل Profes10

الهواية : فن التواصل الاجتماعي في العمل Painti10

التسجيل : 09/03/2009

النقاط : 101796

التقييم : 846


فن التواصل الاجتماعي في العمل Empty
مُساهمةموضوع: فن التواصل الاجتماعي في العمل   فن التواصل الاجتماعي في العمل Emptyالأحد أبريل 29, 2012 1:31 pm




فن التواصل الاجتماعي في العمل 820f16bd35c2b13159a2f3eee0c76c93


يدخل حسن التصرف في صلب الاداء الوظيفي، فلا يكفي ان تودي عملك بشكل
كامل، بل يجب أن يكون سلوكك مهذباً وأن تعرف كيفية التعامل مع الزملاء.
كثيرون خسروا وظائفهم أو فرصة الحصول على ترقية بسبب تصرفهم غير المناسب.
فكيف يمكن تفادي الوقوع في المشاكل وسوء الفهم في مكان العمل؟ إليك مجموعة
من الأسئلة، طرحها أشخاص واجهوا مشاكل في مكان عملهم. لعل الأجوبة
تساعدك على التعرف أكثر إلى إتيكيت التواصل والتعامل الاجتماعي في مكان
عملك.


* يتطلب عملي زيارة الزبائن في مكاتبهم وأحياناً كثيرة يرافقني مديري،
وبعض المسؤولين الإداريين الآخرين في تلك الزيارات الميدانية، ولهذا
نستخدم سيارة الشرك وسائقها. مشكلتي أنني أحار في أغلبية الأوقات في أيِّ
مقعد أجلس، هل في المقعد الأمامي أم الخلفي؟ - حدث أن خسر أحدهم فرصة
ترقيته لأنه جلس في المقعد الأمامي، ما أرغم مديره على الجلوس في المقعد
الخلفي المزدحم قليلاً بوجود شخصين آخرين من الشركة ذاتها. في هذه
الحالة، يجب استخدام الحس المنطقي. مثلاً إذا كنتم تستخدمون سيارة أجرة،
فإن المقعد الذي بجانب السائق هو الأقل أهمية، فعلى الموظف العادي أن
يجلس في المقعد الأمامي، ويترك المقعد الخلفي للمدير أو للمسؤولين الأعلى
منه رتبة. أما في حال كنتم تستخدمون سيارة الشركة وكان هناك أكثر من
شخصين يستقلونها، فإن المقعد الأفضل يكون عادة المقعد الأمامي، ويستحسن
أن يُترك للمدير. أما في حال كنت تجهل أي مقعد تختار، يستحسن عندها ألا
تهرع إلى ركوب السيارة، بل انتظر أن يدخلها المدير أولاً ثم اجلس في
المقعد الشاغر.


* عُينت في وظيفة جديدة، غير أنني لا أعرف ما إذا كان يجب أن أستخدم
الألقاب مع الاسم الثاني لدى التحدث مع زملائي؟ - في البداية يفضل استخدام
الألقاب كأن تقول "مدام فلانة" أو "أستاذ فلان". في حال قيل لك مثلاً
"أرجو أن تناديني باسمي"، عندها يمكنك مناداة الزميل أو الزميلة المعنيين
بالاسم الأول لكل منهما. في المقابل، لا تنس أن تطلب من زملائك أيضاً أن
ينادوك باسمك الأول.


* كيف يتم توقيع الرسائل التي نريد إرسالها إلى الآخرين؟ - عليك أن
توقعها باسمك الأول واسم عائلتك أو الاسم الذي تعتمده في تعاملك الوظيفي.
في العادة، لا يستخدم الرجال والنساء أي لقب لدى توقيع أسمائهم.


* ما الطريقة المناسبة لاستخدام بطاقات التعريف أو الـ"بزنس كارد"؟ هل
يمكن استخدامها للتعارف الاجتماعي العادي؟ - لا يجب استخدام بطاقات
التعريف أو الـ"برنس كارد" في المناسبات الاجتماعية، كونها مخصصة فقط
للمناسبات المرتبطة بالعمل، وفي هذه الحالة تُستخدم بطريقتين: أولاً، عند
القيام بزيارة علم، يتم ترك بطاقة التعريف عند السكرتيرة أو في مكتب
الاستقبال، كنوع من تسجيل الحضور وترك المعلومات الخاصة بالشخص، مثل
اسمه، واسم شركته، ورقم الهاتف والفاكس. ليس ضرورياً ترك البطاقة في
الزيارات اللاحقة للشركة ذاتها. ثانياً، عندما يلتقي شخصان أو أكثر في
مناسبة ما، ويتبين لهم أن ثمة إمكانية لتطوير علاقة عمل ما، بين بعضهم
بعضاً، يمكن عندها تبادل بطاقات التعريف.


* كثيراً ما أرفع سماعة الهاتف لأسمع صوت سكرتيرة أحدهم تقول لي: "سيدي،
الأستاذ فلان يرغب في التحدث إليك، لحظة من فضلك". وأبقى منتظراً
ومنتظراً، من دون أن يأتي أحد، فأقفل الخط. لماذا عليّ أن أضيع وقتي في
انتظار من اتصل بي أصلاً؟ فهل أنا على صواب؟ - من غير اللائق أن تتصل
سكرتيرة أحدهم بشخص آخر وتثير انتباهه أو تقطعه عن عمل ما، ثم تجعله
ينتظر. يجب أن يرد الشخص فور أن يجري المكالمة.


* هل يمكن أن أدعو مديري إلى الغداء؟ - لا يمكنك دعوة مديرك إلى الغداء،
إلا في حال كان سبق له أن دعاك إلى تناول الغداء أو العشاء في منزله، لأن
هذه تعد مناسبة اجتماعية، وعليك أن ترد الدعوة من باب اللياقة. لكنك لست
مرغماً على رد دعوة غداء أو عشاء عمل. يكفي أن تشكر مديرك على تلك
الدعوة، مهما يكن عدد الدعوات.


* من يدفع الفاتورة عند تناول الغداء كمجموعة من زملاء العمل أو شركاء
العمل؟ - في الإجمال، يُعتبر الشخص الذي اقترح فكرة تناول الغداء هو
المضيف، ويتوقع منه أن يدفع فاتورة الغداء. لكن، في حال اتُّخذ قرار
تناول الغداء بشكل جماعي، فإن قيمة الفاتورة يجب أن تقسم على الجميع.


* رئيس القسم في شركتنا دعائي وزوجتي مع خمسة موظفين آخرين وزوجاتهم أو
أزواجهن إلى تناول العشاء في منزله. هل نتعامل مع الموضوع كأي دعوة
العشاء عادية، ونجلب معنا هدية مثل باقة ورد أو حلوى؟ وهل يجب أن نشتري
هدية كمجموعة، أو أن يأخذ كل واحد منا هديته؟ - إذا درجت العادة في مجتمعك
أن تجلب هدية لدى تلبية دعوة عشاء، فعليك أن تفعل ذلك. بما أن الهدية هي
بمثابة شكر على الاستضافة، لا يبدو ضرورياً أن تشتروا هدية جماعية. لكن،
في حال كنتم تعلمون أن رئيس القسم يرغب في الحصول على غرض محدد، لكن
كلفته الباهظة تحول دون أن يشتريه الفرد بمفرده، عندها يمكنك الاتفاق
معاً على شرائه وتقديمه هدية له.

*
تولّى صديق لي وظيفة جديدة في إحدى شركات التأمين، وطلب مني أن يطّلع
على بوليصة التأمين الخاصة بي، على أمل أن يقدم لي عرضاً أفضل. لكني، لا
أرغب في التعامل مع صديقي، فأنا ليست من محبذي المزج بين الصداقة
والأعمال؟ كيف يمكن أن أعلمه بهذا الأمر؟

-
يفضل ألا يتم المزج بين العلاقات الشخصية والأعمال. لكن أحياناً،
التعامل التجاري أو إنشاء علاقة عمل مع الأصدقاء يكون بمثابة امتداد لتلك
الصداقة، مع مشكلة واحدة، وهي أنه في حال حصول خلل ما في تلك التجارة،
فثمة احتمال أن تخسر صديقك. من هنا ضرورة، أن يعي الطرفان أهمية الفصل
بين علاقة العمل وعلاقة الصداقة لدى حدوث مشكلة ما. في حال كان صديقك
يعمل لدى شركة مهمة، لكن مواصفاته المهنية تثير شكوكك، أشكره وأخبره أنك
راضٍ بترتيباتك الحالية، ولا ترغب في إحداث أي تغيير، يمكنك أن تضيف
قائلاً إنك ستفكر في عرضه لاحقاً.


* عندما كنا مجموعة صغيرة نعمل في المكتب ذاته، اعتدنا أن نهدي بعضنا
الهدايا في المناسبات الاجتماعية المختلفة مثل أعياد الميلاد والولادات
ومناسبات أخرى. لكن، بعد أن توسع المكتب وزاد عددنا بشكل كبير، أصبح لدينا
في كل أسبوع مناسبة ما، وبدا لنا أن هناك شخصاً دائماً يجمع المال لشراء
هدية ما. تحول الأمر إلى عبء مادي يضاف إلى مصاريفنا. وعلى الرغم من أن
أحداً منا لا يرغب في جرح مشاعر أي زميل آخر، من خلال رفض المشاركة، فإن
الأمر بات محرجاً. كيف يمكن التصرف في مثل هذه الحال؟

-
يمكن اقتراح إنشاء صندوق جماعي في بداية السنة، حيث يمكن الاتفاق على
وضع مبلغ سنوي محدد، ويمكن إضافة مبلغ جديد عند الحاجة. كذلك، يجب
الاتفاق على بعض الخطوط الأساسية في الوقت ذاته. مثلاً، يمكن للمجموعة أن
تقرر الاكتفاء بإرسال باقة ورد للموظف أو لزوجته أو زوجها، وليس الأولاد
أو الأمهات أو الآباء في حالة المرض الشديد الذي يتطلب بطاقات المعايدة
في أعياد الميلاد وشراء قالب حلوى، بدلاً من شراء الهدايا المكلفة التي
تستنزف أموال الصندوق.



فإذا
كان رجلاً وأنت امرأة، يستحسن الطلب من أحد الزملاء أن يأخذه جانباً وأن
يقوله له إن مزيل الرائحة الذي يستخدمه قد يكون من النوعية الرديئة أو
إنه غير صالح. والعكس صحيح، إذا كانت المشكلة مرتبطة بامرأة وأن كنت
رجلاً. في حال كان مدير القسم شخصاً يمكن الوثوق بتصرفه وبأنه لن يفضحك
أمام الجميع، كأن يقول له "فلان الفلاني أخبرني بأن رائحتك كريهة"، يمكن
عندها الطلب منه أن يحل الموضوع.

في
حال كنت أنت المدير، أو إذا لم يكن هناك شخص آخر لينقل له الرسائل، عليك
أن تبسّط المسألة بالقول عند دخول مكتبه أو المكان الذي يوجد فيه مثلاً:
"يا إلهي، الرائحة هنا تشبه رائحة غرف اللاعبين الرياضيين، هل لك أن
تجرب استخدام نوع آخر من مزيل الرائحة؟". هكذا ببساطة وبأسلوب مضحك، يمكن
أن تنقل له الرسالة وقد يفهمها ويسارع إلى حل مشكلته. أما في حال لم
ينتبه للأمر، ولم يلجأ إلى إحداث اي تغيير، يمكنك بعد يومين أن تقول له:
"أعتقد أنه لم يتسنَّ لك الوقت لشراء مزيل رائحة جديد. هل ستفعل ذلك
قريباً؟". بالتأكيد هذا النوع من الحديث يجب أن يتم بينكما فقط، بحيث لا
يسمعه أي شخص آخر.

فن التواصل الاجتماعي في العمل 835164
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهرة على جبين القمر
*********
*********
زهرة على جبين القمر


انثى

الاسد

المشاركات : 18362

العمـر : 30

المزاج : فن التواصل الاجتماعي في العمل Pi-ca-46

الدولة : فن التواصل الاجتماعي في العمل 0mhmou10

التسجيل : 25/11/2011

النقاط : 27035

التقييم : 1183

رسالة sms

لم أعد أنصصدم بَ آي أممر أياً ككآن ‘(

ولم أعد ٱتذگر آي شيء ,

ولم أعد أفكر ٱو أهتم ﺑ ٱيٓ شيء

فُ محآجر عينيٓ جفت و . .

جهآزيٓ آلعصبي ميت

,وفقدت ذاگرتيٓ وإهتمامآتي

گل شيٓء ٱصبح ( عآآآدي )

ولم يعد ٱيٓ شيء مثير للأهتمآم .. !!



mms


ﺑﻴﻨﻤﺎ ﻛﻨﺖ ﺃﺳﺘﻤﻊ
ﻟﻜﺎﻇﻢ ﻳﺮﺩﺩ ﺑﺤﺰﻥ :
ﻋﻠﻤﻨﻲ ﺣﺒﻚ ﺃﻥ ﺃﺣﺰﺯﻥ...
" ﺗﺬﻛﺮﺗﻚ ! "
ﻭﺑﺪﺃﺕ ﺃﻓﻜﺮ ﻣﺎﺫﺍ
ﻋﻠﻤﻨﻲ ﺣﺒﻚ ..؟؟
ﻓﻜﺮﺕ ﻛﺜﻴﺮﺍً ﺟﺪﺍً ,
ﺛﻢ ﺑﺪﺃﺕ ﺃﺭﺩﺩ ﺑﻬﺪﻭﺀ :

ﻋﻠﻤﻨﻲ ﺣﺒﻚ ﺃﻥ ﺃﺩﺧﻞ
ﻣﺪﻥ ﺍﻟﺨﺬﻻﻥ ﻣﻦ
ﺃﻭﺳﻊ ﺃﺑﻮﺍﺑﻬﺎ ,
ﻋﻠﻤﻨﻲ ﺣﺒﻚ ﺃﻥ
ﺃﺻﻤﺖ ﻭﺃﻧﺎ ﻓﻲ ﺃﺷﺪ
ﺣﺎﺟﺘﻲ ﻷﺑﻜﻲ ,
ﻋﻠﻤﻨﻲ ﺣﺒﻚَ ﺃﻥ ﺃﺿﺤﻚ

ﻭﺃﻧﺎ ﺑﻘﻤﺔ ﺧﻴﺒﺘﻲ ..
ﺣﻘﺎً ...
ﻋﻠﻤﻨﻲ ﺣﺒﻚَ ﺃﺷﻴﺎﺀً ﻣﺎﻛﺎﻧﺖ ﺃﺑﺪﺍً ﻓﻲ
ﺍﻟﺤﺴﺒﺎﻥ !!














الأوسمة

فن التواصل الاجتماعي في العمل Nawraa12

فن التواصل الاجتماعي في العمل 0a3e4610

فن التواصل الاجتماعي في العمل Nawraa13


فن التواصل الاجتماعي في العمل Empty
مُساهمةموضوع: رد: فن التواصل الاجتماعي في العمل   فن التواصل الاجتماعي في العمل Emptyالأحد أبريل 29, 2012 2:23 pm

فن التواصل الاجتماعي في العمل 342319
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.nawraas.net/forum
عاشقة الزهور
*****
*****
avatar


انثى

الجوزاء

المشاركات : 75737

العمـر : 40

المزاج : فن التواصل الاجتماعي في العمل Pi-ca-53

الدولة : فن التواصل الاجتماعي في العمل Palest10

المهنة : فن التواصل الاجتماعي في العمل Profes10

الهواية : فن التواصل الاجتماعي في العمل Painti10

التسجيل : 09/03/2009

النقاط : 101796

التقييم : 846


فن التواصل الاجتماعي في العمل Empty
مُساهمةموضوع: رد: فن التواصل الاجتماعي في العمل   فن التواصل الاجتماعي في العمل Emptyالأحد أبريل 29, 2012 7:33 pm

فن التواصل الاجتماعي في العمل 342319
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبراس غزة
*********
*********
نبراس غزة


ذكر

الجدي

المشاركات : 8568

العمـر : 39

تعاليق : مساعد إداري

المزاج : فن التواصل الاجتماعي في العمل Pi-ca-18

الدولة : فن التواصل الاجتماعي في العمل Palest10

المهنة : فن التواصل الاجتماعي في العمل Player10

الهواية : فن التواصل الاجتماعي في العمل Sports10

التسجيل : 27/03/2009

النقاط : 12658

التقييم : 546

رسالة sms في الدنيآ ثلآث [ أمـل ، ألـم ، أجر ] فعشْ الأولى ~ و تحمّل الثانيه ~ لأجلْ الثّالثه ]
mms
هُناك أربعة أشياء لا يمكنك استرجاعها : الحجر إذا رميتَه ، الكلمةُ إذا قلتها ، المناسبة إذا فقدتها ، الساعةُ إذا مرّت

الأوسمة
فن التواصل الاجتماعي في العمل 26K11

فن التواصل الاجتماعي في العمل 12310



فن التواصل الاجتماعي في العمل Empty
مُساهمةموضوع: رد: فن التواصل الاجتماعي في العمل   فن التواصل الاجتماعي في العمل Emptyالإثنين أبريل 30, 2012 3:03 pm



سلمت اناملك

موضوع قيم

تحيتي لكِ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.nawraas.net
 
فن التواصل الاجتماعي في العمل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات النورس  :: ˚ஐ˚◦{ ♥ القسم الأدبي ♥}◦˚ஐ˚ :: الأخبار العربية والعالمية -
انتقل الى: