| حكم الشرع في لعبة النرد وشبيهاتها في العصر الحديث ؟؟؟ مهم | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
عاشقة الزهور *****
المشاركات : 75737
العمـر : 41
المزاج :
الدولة :
المهنة :
الهواية :
التسجيل : 09/03/2009
النقاط : 101796
التقييم : 846
| موضوع: حكم الشرع في لعبة النرد وشبيهاتها في العصر الحديث ؟؟؟ مهم الثلاثاء يونيو 02, 2009 10:48 am | |
| :###:
حكم الشرع في لعبة النرد وشبيهاتها في العصر الحاضر
التمهيد :
في اللغة : وهو أعجمي معرب وضعه اردشير بابك وينسب إليه[sup](1)[/sup]، قال ابن منظور : شيءٌ يلعبُ به، فارسي معرب، وليس بعربي، وهو النردشير، فالنردُ اسمٌ عجمي معربٌ، و(شير) بمعنى حلو(2)، ويقول الزبيدي : يقالُ : (النردشير )، إضافةً إلى واضعهِ أرد شير بن بابك من ملوكِ الفرسِ
(3)، والنردُ لعبةٌ ذاتُ صندوقِ وحجارةٍ وفصين تعتمدُ على الحظِ، وتنقلُ فيها الحجارةُ على حسبِ ما يأتي به الفصُ (الزهرُ )(4).
في الاصطلاح :يعرفها علي حسين يونس بأنها : لعبةٌ ذاتُ صندوقٍ وحجارةٍ وفصين تعتمدُ على الحظِ، وتنقل فيها الحجارةُ على حسبِ ما يأتي به الفصُ(5)
التعريف بها:
هي لعبة ذات صندوق وحجارة وفصين، مكعبين صغيرين له ستة أوجه ولكل وجه من الأوجه الستة نقاط مرتبة من الواحد إلى الستة وهي مقسمة بحيث يكون مجموع النقاط في وجهين متقابلين سبع، وتعتمد على الحظ، وتنقل فيها الحجارة على حسب ما يأتي به الفص [sup] (6)[/sup] ، يقول صاحب شذرات الذهب : وكان أردشير بن بابك أول ملوك الفرس الأخيرة قد وضع النرد ولذلك قيل له نردشير لأنهم نسبوه إلى واضعه المذكور وجعله مثالاً للدنيا وأهلها فرتب الرقعة اثني عشر بيتاً بعدد شهور السنة ومن الجهة الأخرى اثني عشر بيتاً بعدد البروج وجعل القطع ثلاثين بعدد أيام الشهر وجعل الفصوص فيما يرمي به من كل جهتين سبعة بعدد أيام الأسبوع وجعل ما يأتي به اللاعب مثالاً للقضاء والقدر فتارة له وتارة عليه(7)، ويقالُ لها الطبلُ والكعابُ والأرنُ والنردشير والكوبةُ، ويعرف بالباطل، ويعرف أيضا بالكِعاب[sup](8)[/sup] وهو ما يسمونه في العصر الحاضر بلعبة الطاولة وله أسماء عديدة(9) .
عملية اللعب بالكعاب:
من صور اللعب بالنرد يتفق طرفان أو شخصين على رهان معين أو من يمثل هده اللعبة، ثم يبدأ الطرف الأول بالقذف قطعة على طاولة النرد، وهناك رقم يمثل الربح ورقم يمثل الخسارة، ويكون اللعب على مربعات الطاولة وفق القواعد المتفق عليها في اللعب وعلى العدد الذي حظي به، ثم تكون النتيجة فوز أحد الأرقام وخسارة الآخر.
أدلةُ تحريم لعبة النرد :
أولا: نصوص تحريم الميسر من الكتاب ، ومنها قول الله تعالى : ﴿ إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَن يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاء فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَن ذِكْرِ اللّهِ وَعَنِ الصَّلاَةِ فَهَلْ أَنتُم مُّنتَهُون﴾ [المائدة : 90] ، وقول الله تعالى : ﴿ يَا أَيُّهَا ٱلَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَأْكُلُوۤاْ أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِٱلْبَاطِلِ إِلاَّ أَن تَكُونَ تِجَارَةً عَن تَرَاضٍ مِّنْكُمْ وَلاَ تَقْتُلُوۤاْ أَنْفُسَكُمْ إِنَّ ٱللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيماً ﴾ .
ثانيا: النصوص الواردة من أحاديث الرسول - صلى الله ليه وسلم- وأقول الصحابة والسلف الصالح .
1 - عن سليمان بن بريدة عن أبيه " أن النبي - صلى الله عليه وسلم- قال من لعب بالنردشير فكأنما صبغ يده في لحم خنزير ودمه "(10).
2 - عن أبي موسى الأشعري " أن رسول الله- صلي الله عليه وسلم- قال من لعب بالنرد فقد عصى الله ورسوله"(11).
3 - عن عبد اللهِ بنِ مسعود قال :( إياكم وهاتين الكعبتين الموسُومَتَين؛ اللتين تزجران زجرا؛ فإنهما من الميسر )
(12)
4 - عن نافع : ( أن عبد الله بن عمر كان إذا وجد أحدا من أهله يلعب بالنرد، ضربه وكسرها )
(13).
5 - عن عائشةَ أنهُ بلغها أن أهلَ بيتٍ في دارها كانوا سكاناً فيها عندهم نردٌ، فأرسلت إليهم : لئن لم تخرجوها لأخرجنكم من داري، وأنكرت ذلك عليهم
(14).
6 - عن كُلثوم بنِ جَبْر قال : خطبنا ابنُ الزبير فقال : يا أهلَ مكةَ، بلغني عن رجالٍ من قريشٍ يلعبون بلعبةٍ يقال لها : النردشير - وكان أعسر - قال الله تعالى : ﴿ إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ ﴾ ، وإني أحلف بالله لا أوتى برجل لعب بها إلا عاقبته في شعرهِ وبشرهِ، وأعطيتُ سلبهُ لمن أتاني به)
(15).
7 - عن عبدِ اللهِ بنِ عمرو بنِ العاص : ( اللاعبُ بالفصين قماراً ؛ كآكلِ لحمِ الخنزيرِ ، واللاعبُ بهما غير قمارٍ، كالغامسِ يدهُ في دمِ خنزيرٍ )(16)
علة تحريم النرد:
علة تحريم الميسر هي نفسها علة تحريم تحريم النرد وهو كونه صدن عن الله، ويورث العداوة والبغضاء بين المتقامرين وهذه مسألة معروفة عند الأصوليين حيث نصوا اتفاقاً على جواز تعليل حكمين بعلة واحدة ، يقول ابن النجار(17) : (ويجوز تعليل حكمين بعلة واحدة بمعنى الأمارة اتفاقا، لأن العلة إن فسرت بالمعرف فجوازه ظاهر إذ لا يمنع عقلا ولا شرعا نصب أمارةٍ واحدة على حكمين مختلفين)
(18).
ويقول الآمدي في الإحكام المسألة الثالثة عشرة: ( اختلفوا في العلة الواحدة الشرعية هل تكون علة لحكمين شرعيين أو لا والمختار جوازه وذلك لأن العلة إما بمعنى الأمارة أو الباعث فإن كانت بمعنى ممتنعٍ لا عقلا ولا شرعا نصب أمارة واحدة على حكمين مختلفين وذلك مما لا نعرف فيه خلافا كما لو قال الشارع جعلت طلوع الهلال أمارة على وجوب الصوم والصلاة ونحوه وأما إن كانت بمعنى الباعث فلا يمتنع أيضا أن يكون الوصف الواحد باعثا للشرع على حكمين مختلفين أي مناسبا لهما وذلك كمناسبة شرب الخمر للتحريم ووجوب الحد)
(19)
يتبع .......
:^^:
| |
|
| |
عاشقة الزهور *****
المشاركات : 75737
العمـر : 41
المزاج :
الدولة :
المهنة :
الهواية :
التسجيل : 09/03/2009
النقاط : 101796
التقييم : 846
| موضوع: رد: حكم الشرع في لعبة النرد وشبيهاتها في العصر الحديث ؟؟؟ مهم الثلاثاء يونيو 02, 2009 10:51 am | |
| ويذكر ابن القيم علة تحريم النرد فيقول: علة حرمة النرد لما يشتمل عليه في النفس من المفاسد وإن خلا عن العوض فتحريمه من جنس تحريم الخمر فانه يوقع العداوة والبغضاء ويصد عن ذكر الله وعن الصلاة ،وأكل المال بالباطل وفيه عون وذريعة إلى الإقبال عليه واشتغال النفس به، ثم قال وأصول الشريعة وتصريفاتها تشهد بالإعتبار . فان الله تعالى في كتابه يقول: ﴿ إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَن يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاء فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَن ذِكْرِ اللّهِ وَعَنِ الصَّلاَةِ فَهَلْ أَنتُم مُّنتَهُون* إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَنْ يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَعَنِ الصَّلاةِ فَهَلْ أَنْتُمْ مُنْتَهُونَ ﴾ [المائدة: 91،90].
فقرن الميسر بالأنصاب والأزلام وأخبر أن الأربعة رجس وأنها من عمل الشيطان ثم أمر باجتنابها وعلق الفلاح باجتنابها ثم نبه على وجوه المفاسد المقتضية للتحريم وهي ما يوقعه الشيطان بين أهلها من العداوة والبغضاء ومن الصد عن ذكر الله)[sup](20)[/sup]
المطلب الثالث
أقوال العلماء في اللعب بالنرد
أولا: أقوال العلماء في اللعب بالنرد (على مال)
اللعب في النرد على مال مما اتفق العلماء على تحريمه لوضوح الميسر واتفاق العلماء على تحريم النرد بالقمار بإجماع[sup](21)[/sup]، يقول شيخ الإسلام ابن تيمية : الميسر محرم بالنص والإجماع ومنه اللعب بالنرد والشطرنج لما فيه من صد عن ذكر الله وعن الصلاة وبما يوقع من العداوة والبغضاء بين المتقامرين ، وقال الإمام الذهبي :اتفقوا على تحريم اللعب بها لما صح عن رسول الله r من النهي عنه ، وعد الهيثمياللعب بالنرد من الكبائر فقال باب : الكبيرة الرابعة والأربعون بعد الأربع مئاة اللعب بالنرد ،ونقل عن أمام الحرمين(22) قوله :الصحيح أنه من الكبائر ثم قال : وظاهر الأخبار الصحيحة أنه كبيرة من الكبائر ،إذ التشبيه بلحم الخنزير يفيد وعيداً شديداً [sup] (23)[/sup] ومذهب الشافعي رحمه الله: تحريمه، وقال الرافعي(24) إنه من الكبائر(25)
ثانيا: أقوال العلماء في اللعب بالنرد (على غير مال)
علي قولين للعلماء:
القول الأول: القول بالحرمة
الجمهور على تحريم النرد لورود أحاديث تدل على التحريم فالإمام النووي يقول: وبغير القمار الجمهور على تحريم اللعب بالنرد [sup]
(26)[/sup]، ويقول ابن عبد البر : لـم يختلف العلـماء أن القمار من الـميسر الـمـحرم وأكثرهم علـى كراهة(27) اللعب بالنرد علـى كل حال، قمارًا أو غير قمار، للـخبر الوارد فـيها [sup]
(28)[/sup]، ويقول ابن القيم في إعلام الموقعين : وأما اللعب بالنرد فهو من الكبائر(29)، ويقول ابن قدامة : بأن المحرم فاللعب بالنرد
(30)، ويُعنون الإمام الآجري: باب تحريم اللعب بالنرد وشدة التغليظ على من لعبها
(31) ، ويقول : ( واللاعبُ بهذه النرد من غيرِ قمارٍ عاصٍ للهِ عز وجل يجبُ عليه أن يتوبَ إلى الله عز وجل من لهوه بها، فإن لعب بها وقامر فهو أعظمُ لأنه أكل الميسر وهو القمارُ ، وقد نهى اللهُ عز وجل عن الميسرِ ، واللعبُ بالنردِ فهو من الميسر لا يختلفُ العلماءُ فيه
(32) ،ويقول أبو إسحاق الشيرازي :( ويحرمُ اللعبُ بالنردِ ، وتُردُ به الشهادةُ)
(33)
القول الثاني : القول بالكراهة
يذكر الإمام النووي رأي أبي إسحاق المروزي(34) من أصحابنا: يكره ولا يحرم [sup]
(35)[/sup] قال أبو إسحاق: إذا لعبه علـى غير معنى القمار، يريد به التعلـيم والـمكايدة فهو مكروه، ولا يبلغ ذلك إسقاط شهادته ، وقال بعضهم بالرخصة فيه قال ابن عبد البر في التمهيد : وما أعلـم أحدًا أرخص فـي اللعب بها إلا ما جاء عن عبد الله بن مغفل(36) والشعبـي وسعيد بن الـمسيب
(37)، أنهما كانا يلعبان بالنرد سمعت سعيد بن الـمسيب سئل عن اللعب بالنرد فقال: إذا لـم يكن قمارًا فلا بأس به .[sup](38)[/sup]
أدلة القائلين بالتحريم :
الأدلة المحرمة لميسر الجاهلية من القران الكريم واعتبار النرد بأنه مشابه للميسر بسبب أن اللعب به قائم على الحظ والمصادفة وأنه يصد عن ذكر الله وعن الصلاة وأنه أكل للمال بالباطل إذا كان على مال وقمار وسيأتي بيان الأدلة عند الكلام على ميسر الجاهلية.
الأدلة من الســــنة:
الدليل الأول :
عن أبي بريدة عن أبيه قال : قال رسول الله r
:" من لعب بالنردشير فكأنما غمس يده في لحم خنزير ودمه" [sup]
(39)[/sup]
أقوال العلماء في معنى الحديث:
والمعنى عن أبي بريدة عن أبيه أن النبي r قال : صبغ يده في لحم الخنزير ودمه في حال أكله منهما وهو تشبيه لتحريمه بتحريم أكلهما[sup](40)[/sup]
ومعنى هذا أي هو كمن غمس يده في لحم الخنزير يهيّئه لأن يأكله، وهذا الفعل في الخنزير حرام لا يجوز؛ يقول ابن القيم : أما اللعب بالنرد فهو من الكبائر لتشبيه لاعبه بمن صبغ يده في لحم الخنزير ودمه، ولاسيما إذا أكل به فحين إذ يتم التشبيه به ، فان اللعب بمنزلة غمس اليد وأكل المال بمنزلة أكل لحم الخنزير[sup](41)[/sup] ويقول أيضا: سر هذا التشبيه والله أعلم أن اللعب بها لما كان مقصود بلعبه أكل المال بالباطل الذي هو حرام كحرمة لحم الخنزير، وتوصل إليه [sup]
(42)[/sup] ويقول الإمام الشوكاني : فيه إشارة للتحريم لأن التلوث بالنجاسة من المحرمات
يتبع ..........
| |
|
| |
عاشقة الزهور *****
المشاركات : 75737
العمـر : 41
المزاج :
الدولة :
المهنة :
الهواية :
التسجيل : 09/03/2009
النقاط : 101796
التقييم : 846
| موضوع: رد: حكم الشرع في لعبة النرد وشبيهاتها في العصر الحديث ؟؟؟ مهم الثلاثاء يونيو 02, 2009 10:57 am | |
| الفقرة الثانية :
ألعاب شبيهة بالنرد في التخمين والمصادفة
لعبة الورق :
تعريفها: لعبة تعتمد على توزيع أوراق على مجموعة لاعبين بصورة عشوائية بأعداد متساوية، تحمل أرقاماً وأشكالاً مختلفة، ليرمي كل لاعب ورقة يختارها من أوراقه، أمام اللاعبين الذين يرمون أرقامهم تباعاً، للفوز في اللعب
أنواع اللعبة : تتعدد صور اللعب بالورق على أشكال عديدة منها الكوتشينة ، البريدج ، البلوت .
أقوال العلماء :
(1 ) عبد السلام هارون :
( ولكن القمار إلى عصرنا هذا يقترفه الآثمون في صور شتى، ولعل أفشى صورة ،وأظهرها اليوم هو لعب الورق).[sup](56)[/sup]
وجه التحريم :
لم يأت نص في الكتاب والسنة على حكمه ، ولكن النطر الصحيح قاضٍ بالتحريم للأسباب التالية [sup] (57)[/sup] :
1- أنه أشبهُ بالنرد، لأنه يعتمد على الحظ والمصادفة والحظ والتخمين ، ولإشتراكه مع النرد في رجحان المفسدة على المصلحة، حيث أنه يصد عن ذكر الله وعن الصلاة ويوقع العداوة والبغضاء في النفوس ، وفي مجالسه يكثر الفحش والكلام البذيء وفوق هذا فلعب الورق لهو لا فائدة فيه ، ولا حاجة لنا فيه في الدين والدنيا.
2- ولأنه من اللهو والعبث .
3- ولأنه لعب فيه تشبه بالكفار وأهل الفسق واللهو .
(2 )الشيخ عبد الرحمن السعدي :
حيث وصفهابأنها حرام وعلل ذلك بأنها تلهي كثيرا.
(3)فتوى اللجة الدائمة: بالحرمة .[sup](58)[/sup]
(4) الشيخ حسن مخلوف : القول بالتحريم.
[sup]
(59)[/sup]
(5) الشيخ ابن عثيمين.(60)حيث قال بالحرمة.
(6) الشيخ صالح الفوزان. [sup]
(61)[/sup] حيث قال بالحرمة.
ويمكن الاستدلال بالتحريم :
أولا: أن اللعب بها قد يكون على مال مراهنةً فهذا لا شك في تحريمه لأنه من القمار لقوله تعالي : ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنْصَابُ وَالْأَزْلامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ * إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَنْ يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَعَنِ الصَّلاةِ فَهَلْ أَنْتُمْ مُنْتَهُونَ﴾.
ثانياً: النظر إلى لعبة الكوتشينة غالبها التخمين،وجانب الحذق والمهارة قليل ؛ إلا أن غالب من يلعبها يقوم لعبه عليها على التخمين بسب ضعف الذكاء عنده فيضطر إلى لعبها تخميناً .
ثالثاً: أن العلماء الأفاضل مختلفون في الشطرنج القائم على الحذق والمهارة فكيف بما فيه خليط وغالبه التخمين .
رابعاً: ليس لها مقصد شرعي وفائدة مرجوة بل الإلتهاء والتسلي بما يدخل الكدر غالبا .
وعليه فإني أميل إلى التحريم وأدلة تحريم النرد، أدلة تحريمها قال رسول الله r :"من لعب بالنردشير فكأنما غمس يده في لحم خنزير ودمه" وقول الرسول الله r لمن لعب بالنرد فقد عصي الله ورسوله".
لعبة الدومينو:(الضمنة)
هي حجارة ملساء عددها 28 حجراً، تخلط خلطاً عشوائياً، ثم يأخذ كل شخص سبع حبات إذا كان اللاعبون أربعة ويبدأ اللعب من له حجر عليه ستة نقاط ثم يواصل اللعب وفق قواعد اللعب بوضع الحجر إلى ما يناسبه وتنتهي اللعبة بفوز أحد الأطراف .
يقول الأستاذ على حسين أمين يونس:وهي حجارة مستطيلة ملساء مستوية على أحد أوجهها خط يفصلها من النصف، على كل جهة مجموعة النقاط ، ليأخذ كل لاعب مجموعة منها، بحيث ترمى أو تقلب على الوجه الخاوي من النقاط، ليأخذ كل لاعب مجموعة منها، ثم يرتبونها بطريقة معينة ، ليفوز أحدهم بالحظ كالنرد تقريباً وتمارس على قمار غالبا(62).
أقوال العلماء
القول الأول : الحرمة
يرى كثير من العلماء حرمة اللعب بها ؛ لأنها تعتمد على الحرز والتخمين ، سواءً بقمار أو بدونه
(63) وهو رأى أبى بكر الجزائري
(64).
القول الثاني :الكراهة
يرى الدكتور يوسف القرضاوي أن اللعب بها مذموم لما فيه من إضاعة الوقت وتبديده فيما لا نفع فيه ولا فائدة(65).
المناقشة والترجيح :
أولا: إن اللعب بلعبة الدومينو قد يكون على مال مراهنة فهذا لا شك في تحريمه؛ لأنه من القمار لقوله تعالي :﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنْصَابُ وَالْأَزْلامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ * إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَنْ يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَعَنِ الصَّلاةِ فَهَلْ أَنْتُمْ مُنْتَهُونَ ﴾ .
ثانياً: تكييف لعبة الدومينو ( الضمنة) يشترك فيها جانبان جانب التخمين ،وجانب الحذق والمهارة وجانب التخمين أكثر ، ثم إن غالب من يلعبها يقوم لعبه بها على التخمين بسب ضعف الذكاء عنده فيضطر إلى لعبها تخميناً ، فعلى هذا فإن غالب من يلعبها تخميناً ينطبق عليها أحكام النرد.
ثالثاً: إن العلماء الأفاضل مختلفون في الشطرنج القائم على الحذق والمهارة فكيف بما فيه خليط وغالبه التخمين .
رابعاً: ليس لها مقصد شرعي وفائدة مرجوة بل الالتهاء والتسلي بما يدخل الكدر غالبا .
خامسا: أن هذه اللعبة في زماننا شعار الفساق وبضاعتهم وتلعب غالباً على مال وعليه فإني أميل إلى التحريم وأدلة تحريم النرد أدلة تحريمها، قال رسول الله r :"من لعب بالنردشير فكأنما غمس يده في لحم خنزير ودمه"(66)، وقول الرسول الله r قال "من لعب بالنرد فقد عصي الله ورسوله" (67) . | |
|
| |
الأسطورة *****
المشاركات : 21139
العمـر : 31
تعاليق : مصمـــم المنتدى
المزاج :
الدولة :
المهنة :
الهواية :
التسجيل : 10/10/2008
النقاط : 19722
التقييم : 378
| موضوع: رد: حكم الشرع في لعبة النرد وشبيهاتها في العصر الحديث ؟؟؟ مهم الثلاثاء يونيو 02, 2009 4:08 pm | |
| معلومات فريدة من نوعها ومفيدة
شكرا كتيير الك عاشقة
تحياتي لكـــ | |
|
| |
عاشقة الزهور *****
المشاركات : 75737
العمـر : 41
المزاج :
الدولة :
المهنة :
الهواية :
التسجيل : 09/03/2009
النقاط : 101796
التقييم : 846
| موضوع: رد: حكم الشرع في لعبة النرد وشبيهاتها في العصر الحديث ؟؟؟ مهم الثلاثاء يونيو 02, 2009 4:35 pm | |
| يسلمو اسطوة لمرورك الذي يزيد موضوعاتي جمال وروعة :جزاك: | |
|
| |
FaTeNa *****
المشاركات : 4618
العمـر : 37
تعاليق : مشرفة سابقة لمجلة المنتدى
الدولة :
المهنة :
الهواية :
التسجيل : 10/10/2008
النقاط : 2605
التقييم : 127
| موضوع: رد: حكم الشرع في لعبة النرد وشبيهاتها في العصر الحديث ؟؟؟ مهم الثلاثاء يونيو 02, 2009 4:39 pm | |
| بتشكرك عاشقة على طرحكـ والله يعطيك الف عافية وربي يبعدنا عن كل مايشوب في ديننا... دمتي متالقة.. | |
|
| |
عاشقة الزهور *****
المشاركات : 75737
العمـر : 41
المزاج :
الدولة :
المهنة :
الهواية :
التسجيل : 09/03/2009
النقاط : 101796
التقييم : 846
| موضوع: رد: حكم الشرع في لعبة النرد وشبيهاتها في العصر الحديث ؟؟؟ مهم الأربعاء يونيو 03, 2009 12:02 pm | |
| مشكوووووورة غاليتي لمرورك العطر
:++: | |
|
| |
المنسيه *****
المشاركات : 6786
العمـر : 36
المزاج :
الدولة :
المهنة :
الهواية :
التسجيل : 19/03/2009
النقاط : 8219
التقييم : 101
أعلـــــــــــن موتي فقد مت حرقا بلوعتــــي
| |
| |
عاشقة الزهور *****
المشاركات : 75737
العمـر : 41
المزاج :
الدولة :
المهنة :
الهواية :
التسجيل : 09/03/2009
النقاط : 101796
التقييم : 846
| موضوع: رد: حكم الشرع في لعبة النرد وشبيهاتها في العصر الحديث ؟؟؟ مهم الأربعاء يونيو 03, 2009 2:53 pm | |
| بسلموووووووووو
لمرورك العطر
:++: | |
|
| |
فيفيان *****
المشاركات : 9333
العمـر : 37
المزاج :
الدولة :
المهنة :
الهواية :
التسجيل : 21/01/2009
النقاط : 6
التقييم : 88
| موضوع: رد: حكم الشرع في لعبة النرد وشبيهاتها في العصر الحديث ؟؟؟ مهم الخميس يونيو 04, 2009 6:22 am | |
| شكرا لكي على المعلومات تقبلي مروري | |
|
| |
عاشقة الزهور *****
المشاركات : 75737
العمـر : 41
المزاج :
الدولة :
المهنة :
الهواية :
التسجيل : 09/03/2009
النقاط : 101796
التقييم : 846
| موضوع: رد: حكم الشرع في لعبة النرد وشبيهاتها في العصر الحديث ؟؟؟ مهم الخميس يونيو 04, 2009 1:54 pm | |
| | |
|
| |
| حكم الشرع في لعبة النرد وشبيهاتها في العصر الحديث ؟؟؟ مهم | |
|