نبراس غزة *********
المشاركات : 8568
العمـر : 39
تعاليق : مساعد إداري
المزاج :
الدولة :
المهنة :
الهواية :
التسجيل : 27/03/2009
النقاط : 12658
التقييم : 546
| موضوع: introduction To Multimedia الأحد أبريل 26, 2009 6:48 am | |
| تعريف الوسائط المتعددة:
تعد عبارة الوسائط المتعددة MULTIMEDIA من أكثرالعبارات جدلا في تعريفها وإيجاد مصطلح لها فهي تسمى أحيانا الوسائط المتعددةوأحيانا الوسائط الجديدة وأحيانا الوسائط المتكاملةالوسائط المتعددة هي نسيجمن النص والجرافيك والصوت والرسوم المتحركة والفيديو وعلى الرغم من أن وصف الوسائطالمتعددة يبدو بسيطا إلا أن الصعوبة هي جعلها تعمل بكفاءة وبسهولة .ويمكن أنيكون مشروع الوسائط المتعددة غير تبادلي كان تشاهد فيلما تعليميا على التلفزيونهذا الفيلم هو مشروع غير تبادلي للوسائط المتعددة وفي نفس الوقت هو مشروع خطي أيانك تشاهد في تسلسل كل ما يعرض عليك وعندما يكون المشروع على الكمبيوتر ويعطىالمستخدم الحق في التدخل في ما يراه ويختار المسار يصبح المشروع تبادليا وغيرخطيا.وعناصر الوسائط المتعددة تنسج معا في داخل المشروع باستخدام برامج خاصةتسمى برامج التأليف هذه البرامج تصمم بشكل يتيح للمستخدم كتابة النص وعمل الرسوماتوتنقيحها وإدارة الفيديو والرسوم المتحركة والصوت وإضافتهم إلى المشروع في المكانالمختار وكذلك تصميم واجهة التبادل والتحكم في كل عنصر من العناصر على حدة .إن نظم الوسائط المتعددة لها القدرة على نقل الأفكار والبحث عن المعلومات كماأن القسم الأكبر من التلفزيون والأفلام والرسم الفني والكتب والمجلات والراديووالرسوم المتحركة هي جزء من مشاريع الوسائط المتعددة ولكن هناك تكمن القدرةالأساسية في استخدام الكمبيوتر فبرنامج جيد للوسائط المتعددة على الكمبيوتر يستطيعفعليا توفير تجربة أكثر واقعية مقارنة بقية الوسائط كل على حدة .وهناك تعريفاخر:"هي مجموعة من التكنولوجيات التي تسمح بإدماج الكثير من المعطيات منمصادر مختلفة(نصوص،صور،أصوات)لكن هذا التعريف غير كاف لان هذه التكنولوجيات ترتبطفيما بينها برابط معلوماتي أي أن الوسائط المتعددة هي أكثر من تجميع لوسائلإعلامية متعددة وإنما تعني اندماجها بفضل المعلوماتية "
البرمجيات الخاصة بالوسائط المتعددة - برمجيات الرسم والتلوين التي يهتمبعضها بالرسم الهندسي وبعضها بالرسم التشكيلي.- البرمجيات الخاصة بالرسمثلاثي الأبعاد التي تمكن من رسم أشكال مجسمة .- برمجيات لتنقيح الصور لتحسينالشكل واللون خاصة الرسومات التي تؤخذ بواسطة الماسح الضوئي أو الكاميراالرقمية.- برامج للتعرف على الحروف فقد تحتاج في عملية إنتاج الوسائطالمتعددة إلى إدخال كمية من النصوص التي سبق كتابتها على ورق ويمكن استخدام الماسحالضوئي لالتقاط صورة هذه النصوص ثم استخدام برنامج التعرف على الحروف لتحول الصورةإلى ملف على الكمبيوتر يمكن التعامل معه بواسطة معالج النصوص.- برامج تنقيحالصوت بإزالة الشوائب منها وإضافة أجزاء أخرى وهذه البرامج توجد باعتبارها جزءاأساسيا مع نظام التشغيل على الويندوز- الرسوم المتحركة:هذه البرامج تمكنمن عمل الرسوم المتحركة أو لقطات الفيديو أو فيلم رقمي وإضافته إلى مشروع الوسائطالمتعددة. أجزاء الوسائط المتعددة:أولا: النص:النص الجيد هوأساس نجاح أي مشروع للوسائط المتعددة وهذا النص يتكون من كلمات لنقل رسالة معينةواختيار الكلمات بعناية مهم جدا لنقل الرسالة بدقة.واستخدام أنواع من الخطوطقد يفيد في إبراز المعنى وقد يفيد إضافة بعض الألوان لإبراز كلمة معينة أو جزءمعين من النص أو زيادة حجم بعض الكلمات للفت النظر إليها.- النصالمتحرك:هناك طرق كثيرة لجذب انتباه المستخدم عند العرض فيمكن على سبيل المثالجعل النص متحركا كان يدخل النص إلى الشاشة طائرا أو أن تجعل الحروف تضيء أو أنيخرج النص من الشاشة بطريقة الإذابة أو غيرها من المؤثرات بشرط أن لا تشتت تركيزالمستخدم عن المعلومة الأساسية المراد توصيلها.- النص الفائق:إذاكان النص به كلمات كثيرة فيمكن فهرسة هذه الكلمات ووضع اتصالات بين بعض الكلماتللوصول إليها مباشرة وربط هذه الكلمات المفهرسة مع بعضها يجعل هذا النص هو النصالفائق .هذا النص الفائق هو أساس التجول في شبكة الانترنيت ولان الكمبيوتر لهقدرة كبيرة فانه يمكن المستخدم من التجول بين الكلمات المتصلة أو متصلة مع صور أوموسيقى أو فيديو مع بعضها عن الطريق البحث البسيط والبحث المتقدم.ثانيا : الجرافيك والرسوم التخطيطية:عند بداية أي مشروع للوسائط المتعددة تكون الشاشةخالية تماما من أي جزء من أجزاء الوسائط المتعددة ونبدأ بكتابة النص وإضافة الرسوموالأجزاء الأخرى له ويجب قبل الاسترسال في عملية الكتابة والرسم التخطيط الجيد لماسوف يظهر في كل شاشة.ثالثا: الصوت الرقمي:الصوت من أهم العناصر فيالوسائط المتعددة فالصوت والموسيقى تخلق القيمة وتعزز وتحسن في العملية التفاعليةفهي تشد الانتباه وتحفز الحفظ وتعزز الصورة وتخلق الانفعال .الصوت الرقمي هوعملية اخذ عينات من الصوت التماثلي والذي يعني الصوت الذي نسمعه من الراديو أو منشريط الكاسيت وهو ناتج من موجات كهرومغناطيسية وتسجيل الصوت الرقمي في جهاز رقميمثل الكمبيوتر .رابعا : الرسوم المتحركة:الرسوم المتحركة تضفي علىمشروع الوسائط المتعددة حيوية وقد تكون بسيطة مثل تحريك النص في الدخول إلى الشاشةأو الخروج منها أو قد تكون أكثر تعقيدا مثل أفلام الكارتون.خامسا: الفيديو الرقمي:يتم تصوير الفيديو من خلال كاميرا توصل إلى الكمبيوتر من خلالكارت الفيديو الذي يركب داخل الكمبيوتر ويتم بواسطة هذا الكارت دمج الفيديو والصوتبواسطة البرامج اللازمة للتنقيح والمونتاج .
الوسائط المتعددة والتعليم:
تستخدم الوسائط المتعددة في العملية التعليمية باستخدام الحاسوب في ترسيخ المفاهيم والتعاون في التدريب والتعلم وحتى تكون هذه الوسائل ذات فاعلية يجب مخاطبة الإنسان من خلال نظامه الفعلي الذي يستوعب الصورة والصوت وباقي الحواس وتخزينهم في الذاكرة. فمثلا تدخل المعلومة إلى مخ الإنسان إلى الذاكرة العاملة والتي تكون قدرتها التخزينية صغيرة من خلال الحواس كالأذن أو العين ثم تخزن المعلومة في الذاكرة المستديمة عن طريق ربطها بشيء .
عدل سابقا من قبل نبراس غزة في الجمعة نوفمبر 19, 2010 8:24 am عدل 2 مرات | |
|
نبراس غزة *********
المشاركات : 8568
العمـر : 39
تعاليق : مساعد إداري
المزاج :
الدولة :
المهنة :
الهواية :
التسجيل : 27/03/2009
النقاط : 12658
التقييم : 546
| موضوع: رد: introduction To Multimedia الأحد أبريل 26, 2009 6:49 am | |
| الشكل المطلوب من برامج الوسائط المتعددة في التعليم: 1- البساطة: بعرض المعلومة بأبسط الطرق ويجب أن تكون شاشة العرض غير مزدحمة بالكلام والمعلومات بل يجب التركيز على المعلومة المراد توصيلها ودعم ذلك بالصورة والصوت. 2- التسلسل: استخدام الألوان والصوت للفت الانتباه إلى أهم جزء في المعلومة. 3- الذاكرة المعاونة: أن يوضع على الشاشة أو في أي مكان ما يسهل توصيل المعلومة التي قد تعاون المستخدم. 4- التدريب المستمر: التركيز على التدريب المستمر لنقل المعلومة من الذاكرة العاملة إلى الذاكرة الثابتة. 5- العرض بوسائل مختلفة: لزيادة الإيضاح ولتركيز المعلومة وذلك بعرضها بالوسائل المختلفة مرة بالصوت وأحيانا بالفيديو أو بالصورة. 6- استخدام وسائل إيضاحية من محتوى العمل لتدريب الأشخاص من واقع أعمالهم.
الألوان :
منها الألوان الأساسية والفرعية والتكاملية وغيرها.
- الألوان الرئيسية: (أحمر – أزرق – أصفر ) من خلالها نحصل على الألوان الفرعية وتستخدم للتنبيه ولفت الأنظار. سميت بالالوان الاساسية لانه لا يمكن استنباطها من الالوان الاخرى
- الثانوية: نحصل عليها اذا مزجنا لونين اصليين بنسب متساوية نتج لون ثالث برتقالي (أحمر واصفر) – بنفسجي (احمر وازرق) – اخضر (ازرق واصفر) الالوان الاساسية مع الالوان الثنائية هى الالوان التى يطلق عليها الالوان الستة القياسية
- الألوان الساخنة أو الدافئة: أحمر – اصفر – برتقالي تذكرنا بالنار والغضب والكره والفوضى والغيرة
- الباردة: ازرق – اخضر – بنفسجي تذكرنا بالهدوء والطبيعة والصفاء والثلج
- الألوان المتقابلة (التكاملية) : هي كل لون واللون المقابل له في دائرة الألوان الرئيسيةهى الالوان المتقابلة مع اللون الاساسى على دائرة الالوان. فاللون الاحمر الاساسى يقابله و يكمله اللون الاخضر الذى يتكون من مزج اللونين الاساسيين الاخرين و هما الازرق+الاصفر وهكذا . (أحمر و أخضر ، أصفر و بنفسجي، برتقالي و أزرق)
- الألوان التماثلية: هي الألوان التي تصطف بجوار بعضها البعض في دائرة الألوان (ازرق وبنفسجي )
- الألوان المثلثية : هي الالوان التي تشكل مثلث في عجلة الألوان (أحمر أزرق أصفر)
تأثير الألوان الحارة والباردة:
- تقدم الألوان الحارة أشكالها إلى الأمام . - تدفع الألوان الباردة أشكالها إلى الوراء.
الألوان الباردة والساخنة تعمل على الإحساس بالبعد الثالث الإيهامي رغم تواجدها على مسطح ذو بعدين فقط ،
اللون الأحمر يزيد تقدما وبروزا عندما يكون لون مؤخرة التكوين لون مكمل وهو الأخضر . اللون الأصفر يزيد تقدما عندما يكون لون مؤخرة التكوين لون مكمل وهو البنفسجي .
الألوان الدافئة في التكوين أو التصميم أنها تظهر أكبر مساحة من مساحتها الحقيقية حيث أن لها صفة التقلص
الأشكال المجسمة ذات الألوان الباردة والفاتحة تبدو أخف ثقلا من تلك الملونة بالألوان الدافئة القاتمة
ظاهرة تباين الألوان
وتباين الألوان هو تلك الظاهرة التي يتزيد من اختلاف الألوان عن بعضها عند تجاورها ، فعندما يتجاور لونان مختلفان ، يكون التباين هو الزيادة في درجة الاختلاف بينهما ، أي أن اللون الفاتح يبدو أفتح مما هو عليه فعلا، واللون الغامق يظهر أغمق مما هو علية هذا التباين في درجة اللون
ويتصل بالتباين ظاهرة تتعلق بقيمة اللون وهي أنه إذا وضعت مساحتين متساويتين من الرمادي الأولى على أرضية فاتحة ولتكن بيضاء ، والثانية على أرضية غامقة ولتكن سوداء فأن المساحة الأولى تبدو للنظر أفتح من الثانية وهذا معناه أن الأبيض إذا تجاور مع لون آخر فأنه يزيد من قيمته ، ويتصل بهذه الظاهرة اختلاف الألوان أو تجانسها إذا تجاورت حيث كنهها ، فلو ان اللون الرمادي وضع على أرضية غير حيادية ، يعني غير الرسومات الداكنة الألوان لا تبدو على أرضيات داكنة أيضا ، وأنه يمكن الأبيض و الأسود ومشتقاتها فأنة يميل إلى اللون المكمل لهذه الأرضية
الألوان المنسجمة :هي التي تتجاور وتتألف ويجمع بينها عنصر مشترك ، وعلى سبيل المثال ، تعتبر الألوان الثلاثة الحمراء والبرتقالية والصفراء ألوانا منسجمة لان اللون البرتقالي ، الناشئ عن مزج اللونين الأصفر والأحمر ، يشكل العنصر المشترك بينهما ،
أم الألوان المتباين فهي تلك التي يتباعد بعضها عن بعض وينتفي العنصر المشترك بينها ، فاللون الأصفر يتباين مع اللون البنفسجي ، واللون الأحمر يتباين مع اللون الأخضر ، واللون الأزرق يتباين مع اللون البرتقالي . وعموما ، كل لونين متقابلين في دائرة الألوان يتباينان بوضوح ، حيث يبدأ الانسجام اللوني من اللون الأزرق، ويتحرك يمينا مثل عقارب الساعة ، وكل حقل من الألوان المتجاورة يكمل حقل اللون الذي يليه بالتناغم المنسجم ، أما الألوان المتباينة فهي تلك التي يتباين بعضها عن بعض .
Colour Models RGB ألوان الجمع
ثلاث قنوات R(Red) G(Green ) B( Blue)
هذه القنوات ثابتة كل قناه لها درجة من 0 الى 255 فقط
مثلا الاحمر (255, 0, 0)
الاخضر (0,255,0)
الازرق (0,0,255)
الابيض (255,255,255)
الأسود (0,0,0)
يستخدم هذا النظام في شاشات التلفاز والحاسوب
عدل سابقا من قبل نبراس غزة في الجمعة نوفمبر 19, 2010 8:34 am عدل 2 مرات | |
|
نبراس غزة *********
المشاركات : 8568
العمـر : 39
تعاليق : مساعد إداري
المزاج :
الدولة :
المهنة :
الهواية :
التسجيل : 27/03/2009
النقاط : 12658
التقييم : 546
| موضوع: رد: introduction To Multimedia الأحد أبريل 26, 2009 6:50 am | |
| CMYK الألوان السالبة- أولوان الطرح تتكون من اربع الوان تركواز Cyan))بنفسجي(Magenta )اصفر (yellow )اسود (Black )الالوان تمثل نسب من هذه الالوان كلما كانت النسب عاليه كانت الالوان داكنة وكلما كانت النسب قليله كانت الالوان فاتحةالاسود 100% من التركواز و الاصفر والبنفسجيالابيض 0% من الالوانيستخدم في اعمال الطباعه Bitmapيستخدم اللونين الابيض والاسود عالبا تكون جودة اللون قليلة ولكن حجم الصورة يكون صغير تفضل في عمل المواقع لانها تقلل من حجمه فيكون تحميله سريع Gray scaleيعتمد على 256 درجة من درجات الالوان فهو مزبج من الاسود والابيض ملفات الصوت- تقدّم تقنية MPEG (Motion Pictures Experts Group) آلية ترميز للفيديو والصوت، في ملفات امتداداتها .mpg و .mpeg و mp3.- تتطلب التطبيقات المختلفة العاملة بهذه التقنية، مواصفات قياسية متنوعة، ويعود سبب شهرتها إلى استخدامها خوارزميات متطورة، تحافظ على جودة الصورة والصوت، وتسمح بضغط البيانات إلى درجة كبيرة.- تعرف الطبقات المختلفة لمواصفة MPEG-1 درجة جودة الصوت في الملف، ودرجة الضغط. - وتقدّم طبقة Layer 3 (ذات الامتداد .mp3) جودة صوت قريبة من جودة صوت الأقراص الموسيقية المدمجة، عند نسبة ضغط بين 12:1 و24:1. - ويجعل الضغط الملفات صغيرة بشكل كاف، بحيث يمكن جلبها بواسطة المودم بشكل مقبول. ويمكن ضغط أغنية بطول أربع دقائق، في ملف .mp3 سعته حوالي 4 ميجابايت، بينما يحتاج الملف ذاته إلى ثلاثة أضعاف هذه السعة إذا أردنا تخزينه بهيئة WAV الخاصة بويندوز. - ويستخدم ملف MP3 المضغوط، بشكل عام، حوالي ميجابايت واحد لكل دقيقة من الموسيقى.- شركة RealNetworks،أنشأت ملفات RA و RAM و RM و RMM، بهيئة صوت تُدعى RealAudio، وتقدم الآن هيئات فيديو أيضاً. أنواع الصور Bitmap Imagesالصور النقطية:الصور النقطية تتكون من مجموعة من Pixels في شبكة و Pixel عبارة عن نقاط صغيرة من الألوان تعتبر البنية الأساسية للصور النقطية و عند تكبير أي صورة نقطية فان هذه Pixels تظهر بوضوح كما في الصورة التالية: شاشة الحاسوب تتكون من 72 إلى 96 بكسل في inch الواحد تتميز الصور النقطية بأنها تعتمد على الدقة "resolution " وهو عبارة عن عدد Pixels في inch الواحد dpi (dots per inch) or ppi (pixels per inch).ونتيجة لاعتماد الصور النقطية على resolution فانه من الصعب تكبيرها أو تصغيرها دون خسارة أو إضافة Pixels جديدة وهذا يؤثر في شكل الصورة ونقصد بتكبير و تصغير الصورة هو تغيير أبعادها بشد أطرافها وليس بعمل zooming لها الصور النقطية لا تدعم transparency يمكن التحويل بين امتدادات الصور النقطية بكل سهولةالصور النقطية لها خلفية بيضاء أي أنها محاطة بمربع أبيض من أشهر امتدادات ملفات الصور النقطية :BMP GIF JPEG, JPG PNG PICT (Macintosh) PCX TIFF PSD (Adobe Photoshop) و من أشهر برامج معالجة الصور النقطية :• Microsoft Paint • Adobe Photoshop • Corel Photo-Paint • Jasc Paint Shop Pro • Ulead PhotoImpactالصور المتجهة Vector Images: بالرغم من أنها غير شائعة الاستخدام كالصور النقطية الا ان لها العديد من المميزات الصور المتجهة عبارة عن مجموعة من الكائنات القياسية التي تعرف بواسطة معادلات حسابية و ليس بواسطة Pixels لذلك فهي تتميز بأنها عالية الجودة هذه الكائنات القياسية قد تحتوي خطوط و منحنيات وأشكال وتحتوي على معاملات مثل اللون والأبعاد والحجم ويمكن تغيير هذه المعاملات بحرية دون التأثير على شكل وجودة الصورةو من مميزاتها أيضا أنها غير مقيدة بمربع أبيض حولها يسبب ظهورها بخلفية مثل الصور المتجهة من مساوئ الصور المتجهة أنها غير مناسبة للتعامل مع الصور الواقعية وإنتاجها و نلاحظ من مظهرها أن لها مظهر كرتوني وبالرغم من ذلك فان هذا النوع من الصور يتطور له إمكانيات اكبر و يمكن استخدامها كالصور النقطية لا يمكن إدخال صورة إلى جهاز الحاسوب وتخزينها مباشرة كصورة متجهة ولكن يمكن تحويل الصور المتجهة إلى صور نقطية ولكننا نحتاج التحويل إلى صور نقطية لاستخدام هذه الصور في صفحات الانترنت ومن أشهر امتدادات الصور المتجهة المقبولة لصفحات الانترنت "Shockwave Flash (SWF)."من أشهر امتدادات الصور المتجهة :• AI (Adobe Illustrator) • CDR (CorelDraw) • CMX (Corel Exchange) • CGM Computer Graphics Metafile • DXF AutoCAD • WMF Windows Metafileومن أشهر برامج ا لتعامل مع الصور المتجهة : • Adobe Illustrator • CorelDraw • Macromedia Freehand • Xara XMacromedia flash | |
|
أميرة الزهور ***
المشاركات : 799
العمـر : 32
المزاج :
الدولة :
المهنة :
الهواية :
التسجيل : 29/04/2009
النقاط : 1001
التقييم : 12
| موضوع: رد: introduction To Multimedia الإثنين أغسطس 17, 2009 8:33 pm | |
| يسلمووووووووووو على المجهود الرائع تحياتي | |
|
???? زائر
| موضوع: رد: introduction To Multimedia الثلاثاء أغسطس 18, 2009 7:17 pm | |
| |
|
نبراس غزة *********
المشاركات : 8568
العمـر : 39
تعاليق : مساعد إداري
المزاج :
الدولة :
المهنة :
الهواية :
التسجيل : 27/03/2009
النقاط : 12658
التقييم : 546
| موضوع: رد: introduction To Multimedia السبت فبراير 13, 2010 7:59 am | |
| | |
|