.
.
.
1- أنت لست الأول.انت لست الوحيد اللذي بدء في العمل باستديو أو عمل خاص أو طلب تدريب في اي شركة , تستطيع أن تفعل ذلك !
.
.
.
.
.
2- هناك دائما شخص أفضلهناك الكثير ممن يفكرون في هذا الموضوع كثيرا لا تضيع وقتك بالقلق من هذه الأمور
.
.
.
.
3- النجاح ليس له حدوديعلمونا في الجامعات والكليات انه من أجل أن تنجح , على الأخرين أن يفشلوا , لكن في الحقيقة نجاح الأخرين لا يضع حدودا لنجاحك
.
.
.
.
4- لا يمكن أن تسجل دون أن يكون لديك هدفاذا لم تكن تعرف ما تريد فكيف ستستطيع أن تصل الى ما تريد ؟؟ أن يكون لديك هدف يحدد لك نقطة النهاية وبالتالي نقطة البداية
.
.
.
.
5- البداية في أي شيء تحتاج للطاقةالطاقة اللازمة للبدء أكبر من الطاقة اللازمة للتوقف , وهذه حقيقة فيزيائية , فكرتك ومهنتك تحتاجان لهذه الطاقة
.
.
.
.
6- الطريق للعمل أسهل مما تتخيلللدخول في صناعة تحتاج الى ثلاث أشياء , عمل جيد , طاقة , وشخصية لطيفة والكثير ينسوا النقطة الأخيرة !
.
.
.
.
7- ليكن لديك صورة ايجابية عن نفسكنظرتك لنفسك هي اهم شيء تملكه أنظر لنفسك دائما على أنك الشخص اللذي تريد وسوف يراك الأخرين كذلك
.
.
.
.
8- أحصل على موقع الكتروني بسيط ونظيفحصولك على موقع الكتروني امر مهم لعرض أعمالك , الأمر سهل لا يوجد عذر لعدم وجود موقع لك على الانترنت
.
.
.
.
9- قدس عملكلا تتوقف عن تجديد لائحة أعمالك , ثلاث أعمال جيدة , افضل من عشرة أعمال ضعيفة , لا أحد ينظر للكمية الجميع تهمه الجودة
.
.
.
.
10- استمع الى غريزتكاذا انت لم تكن متحمس لعملك الشخصي فلن يتحمس له أي شخص أخر لا تحاول اصطناع الشغف بعملك اللذي اللذي انت غير راض عنه
.
.
.
.
11- اجعل عمل سهل العرضالناس كسولين , اذا كنت تريد الأخرين أن يروا أعمالك , اجعل ذلك سهلا , معظم اصحاب العمل يريدون ببساطة أن يروا صورة Jpg أو PDF
.
.
.
.
12- العناوين المكتوبة بخط اليدالعملاء وأصحاب العمل والعملاء المحتملون تجذبهم الرسائل التي كتب عليها العنوان بخط اليد, لا بأس بالقليل من اللمسة الشخصية
.
.
.
.
13- الوقت ثمين , إختصرتجنب المزح عندما تتصل على شركة للعمل , لقد رأو ذلك من قبل , اعط المفيد وسيكونوا شاكرين لك
.
.
.
.
14- لا تقبل أن تتدرب دون أي مقابللا تفكر أنك سيء ! مكان العمل اللذي لا يدفع للمتدربين ( على الأقل الحد الأدنى من الراتب) هو مكان لا يستحق العمل لديه
.
.
.
.
15- تتدرب في أكثر من مكان عملالتدريب في الشركات من الممكن أن يكون غير مجدي ماليا , لكنه ضروري فهي تساعدك على تشكيل نظرتك للعمل وإيجاد القواعد التي تناسبك
.
.
.
16- لا تستهتر في تدريبكأحيانا قد يكون العمل ممل ومتعب , تجاهل ذلك وأحرص على أن تجد دوما شيء تفعله
.
.
.
.
17- كوّن صداقة مع أصحاب المطابععلاقة جيدة مع مطبعة هي امر قيّم , هذا سيوفر عليك المال وسيحافظ على البيئة
.
.
.
.
18- ابحث عن مخازن بيع الادوات والمواد التي تحتاجها في عملكهذه الاماكن قيمة وسوف تجد من خلالها كل شيء تريد في عملك بسعر رخيص وجاهزة للعمل
.
.
.
.
19- كن صبوراأمر طبيعي أن تكمل تدريبك ولم تجد المكان المناسب للعمل , جرب أن تتقدم للعمل في أماكن لم تكن تفكر في العمل فيها
.
.
.
.
20- إسأللا تفترض شيئا , اسأل الأسئلة حتى لو كنت تظن أنك تعرف الجواب , سوف تفاجئ بأنك تعرف القليل
.
.
.
.
21- إسأل عن الفرصإطلب أن تشارك في المعارض والمجلات والإجتماعات , اذا لم تطلب أن تكون هناك فلن تكون
.
.
.
.
22- إبحث عن النقد , وليس المدحلن تتعلم شيء عندما يخبرك الجميع بأن عملك رائع , مهما كان عملك جيدا, ابحث على من ينتقدك ويمكنك بأي حال أن تتجاهله إذا لم يكن مجدي
.
.
.
.
23- كون صداقات , لا أعداءمجال عملك هو عالم صغير الجميع يعرف الجميع تذكر ذلك قبل أن تتصرف بشكل غير لائق
.
.
.
.
24- الأخبار تنتقل بسرعةالمتدرب الجيد تسبقه سمعته فتعرض عليه الوظائف قبل أن يطلبها
.
.
.
.
25- لا تثمل في الأحداث المهمة في العملفي النهاية هذا قد يكلفك كرامتك و سمعتك وربما وظيفتك
.
.
.
.
26- علاقاتهناك حكمة تقول “ليس المهم ما تعرفه , المهم من تعرفه” تحدث لأشخاص وأرسل ايميلات وفي النهاية سجل في تويتر
.
.
.
.
27- ليكن مظهرك عملياخذ عمل بجدية , ثم خذ مظهرك بجدية , العملاء يجبون التعامل مع أشخاص يبدو عليهم الاهتمام
.
.
.
.
28- لا تعمل أبدا بدون مقابلالعمل المجاني يقلل من قيمة مهنتك حتى العملاء الجيدين من الممكن أن يستغلوك
.
.
.
.
29- فاوضاذا كنت مضطر أن تعمل بدون مقابل , فاوض , العملاء وأصحاب العمل لديهم العديد من المصادر التي من الممكن اعتبارها كدفعات
.
.
.
.
30- اقرأ العقودلا توقع على العقود قبل قرائتها ولا تبدأ اي وظيفة بدون عقد حتى لو اضطررت لكتابته بنفسك.
.
.
.
.
31- اجعل فاتورتك مميزةالاعمال مليئة بالفواتير , احعل فاتورتك مميزة سواء باللون او بالشكل فهذا قد يدفعها الى مقدمة كومة الدفع
.
.
.
.
32- لا يوجد شيء اسمه وظيقة سيئةادفع نفسك دائما لعمل الافضل ,لن يخيب املك اذا فعلت ما في وسعك.
.
.
.
.
33- لا يوجد شيء اسمه زبون سيءانها مسؤوليتك ان تجعل علاقتك مع الزبون جيدة وليست وظيفة الزبون .اذا لم تسطع اطرد الزبون !
.
.
.
.
34- اعتنق العوائقالعوائق مهمة لانشاء عمل ناجح, فهي تعطيك الحافز اللازم,من الضغط فهذا يأتي بالابداع
.
.
.
.
35- البيئة المحيطة بك ليست عائقاًتأثير البيئة على عملك ليس اعتبار ثانوي بل هي اعتبار رئيسي
.
.
.
.
36- المشكلات المملة تقود الى حلول مملةاعد تعريف السؤال : كل مشكلة لها حل مميز واحد وليس اكثر
.
.
.
37- الافكار الجديدة دائما غبيةالافكار التي تولد خارج السياق ودون معايير النجاح –تجعلها تبدو سخيفة وغريبة واحيانا مستحيلة
.
.
.
.
38- لا تقلل من اهمية المبادرة الفرديةيحب الزبائن دائما المبادرات الفردية , فالعمل يسير بافكار قد تكون خارج سياق العمل نفسه
.
.
.
.
39- برر قراراتكيخشى الزبائن القرارات العشوائية, فهم يريدون حل للمشكلات ووجود سبب لكل شيء حتى ولو كان القرار منطقياً
.
.
.
.
40- اجعل الجميع يرى رسوماتك وليس افكاركيختلط على الزبائن عادة العمل الالكتروني مع التصميم النهائي ارهم دائما رسومات حتى يشعروا انهم داخل التصميم
.
.
.
.
41- اعمل مع الزبون وليس ضدهقد تظن انك على حق لكن انظر دائما الى وجهة نظر الزبون فقد تتفاجأ!
.
.
.
.
42- لا تقبل دائما ب ” لا ” كاجابةقاتل دائما لاجل الحلول الجيدة اعرض فكرك للزبون , النقاش مع المنطق صعب
.
.
.
.
43- اختر معارككالعمل الابداعي بالعادة عبارة عن صراعات لكن لا يجب عليك ان تخوض كل النقاشات هذا يتطلب بعض الوقت حتى تتعلمه
.
.
.
.
44- اذا كنت ستفشل, فافشل بشكل جيدالطموح يعني ان تقوم بالامور التي تظن انك لا تستطيع فعلها, الفشل مؤسف لكنه ضروري احيانا
.
.
.
.
45- كن سيد عملكبغض النظر عمن تعمل معه لا تسكت ابدا عن الخطأ وخذ على عاتقك مسؤولية جودة العمل
.
.
.
.
46- تحمل مسؤولية فشلكاذا حدث خطأ ما في عمل معين تحمل المسؤولية ,قد يبدو هذا غير منطقياً , لكن تحمل المسؤولية يعني انك تستطيع ان تفعل شيئا
.
.
.
.
47- شارك افكاركلا يوجد مكسب من الاحتفاظ بأفكارك لنفسك قد تكون غالية عليك لكن مشاركتها مع الاخرين يدفعك لمزيد من الافكار الجديدة
.
.
.
.
48- اخرج من الاستوديوالتصاميم الجيدة تأتي من فهمك للعلاقة بين الاشياء. ولا يمكنك فهم هذه الصلات وانت محبوس في المكتب
.
.
.
.
49- الجوائز جميلة لكنها ليست مهمةالجوائز تبدو جميلة على الرف لكن نادرا ما يتصل بك الزبائن لأجل ذلك بل العمل القوي هو ما يشجعهم
.
.