color=violet]
مسآء ~ صبآح الخيرآت . . .
●.•☆•.●
[right]
كـ الملائكة في برآئتهم . . ،
وكم هو جميل رسم البسمة على شفآههم . .
فـ ضحكة طفلك ، لا يضآهيها أمرٌ آخر . . !
تحليل رسوم الأطفال
●.•☆•.●
لكن هل بوسعنا حقاً أن نحآفظ على سعادتهم ؟
برآئتهم ؟
كيف لنا ان نعرف ما يجول بـ داخلهم من صرآعات نفسية؟
قد نكون نحن سببها أحياناً . . !
●.•☆•.●
لكي لا يكبروا بـ عقدهم ..
لا بد أن نفهمهم .. ونعرف مما يعانون . .
الطفل يعبر عن ما يؤلمه بالبكآء وهو صغير
لكن عندما يكبر يبدأ بإتخاذ وسائل أخرى للتعبير عما في داخله من آلام ، فرح ، خوف ، حزن ، حب ، .. إلخ
غالباً ما تكون وسيلة التعبير له هي الرسم .
تحليل رسوم الأطفالتحليل رسوم الأطفالتحليل رسوم الأطفال
فـ كل ما يرسمه الطفل لا يرسمه عبثاً ..
بل له معنى بـ داخله ربما لا يقصد إظهاره
لكنه بشكلٍ عام .. يعبر عن شعوره . .
ومنها نستطيع ان نعرف ما يشعر به الطفل ..
مما يخاف ، ماذا يحب ؟ ، وماذا يشعر تجاه أفراد عائلته .. ؟
وما هي صفاته الشخصيه ..
وبمعرفتنا ذلك قد نستطيع فعلاً معالجة مشاكله مبكراً
مما يقيه من آلام نفسيه ومتاعب له ولـ أهله مستقبلاً . .
●.•☆•.●
رأيت من المفيد جداً أن اجمع لكم بعضاً من المعلومات وأرتبها لكم هنا
عن كيفية تحليل رسوم الأطفال ؟
الطفل يملك نفسية الانسان البالغ في الحساسية والشعور ..
قد يعبر عنها بشكلٍ إرادي ، وقد يعبر عنها لا إرادياً بـ عدة وسآئل - كما ذكرت -
أهمها وربما الأكثر انتشاراً هي
الرسم
لماذا يرسم الطفل ؟الرسم بالنسبة للطفل وسيلة التواصل مع الآخرين ، ولكن دون أن يقصد تمثيل الواقع ..
فـ هو بالنسبة للطفل لغة للتعبير وليس وسيلة خلق شيء جميل . .
الطفل يعبر عن نفسه ويظهر ما في داخله من مشاعر وانفعالات ..
ويعبر عن تفاعله مع ما حوله من أشياء قريبة من نفسه ، ويحاكي شخصاً ما يعده قدوةً له أو قريباً منه .
●.•☆•.●
الرسم لدى الطفل في مرآحله العمرية الأولى :* عندما يلتقط الطفل القلم للمرة الأولى - غالباً يكون في السنة الأولى من عمره -
فإنه يترك خربشات على الورق ، هي أولى الطرق للتعبير عما يجول في خاطره . .
لكن خربشاته في العامين الأولين من عمره تكون غالباً مجرد خطوط وأشكال مبهمة غير مفهومة ،
* في سن الثالثة إلى الخامسة إلى الخامسة ترتقي رسومات الأطفال
إلى مرحلة الواقعية الفجائية ،
* أما بين السادسة والثامنة تبدأ مرحلة الملاحظة . .
وهي مرحلة الرسم المحصور والمضاف إليه بعض التفاصيل ، والذي يحوي تركيبات . . ،
* المرحلة الأكثر أهمية هي المرحلة التي تتراوح بين الخمس والست سنوات إلى 8 سنوات ،
هي مرحلة الواقعية العقلية والفكرية . .
حيث الطفل يبحث في هذه المرحلة عن تصوير الشكل الواقعي بالمعنى والتعريف
اللذين لهما معنى خاص به . .
[ في هذه المرحلة قد يرسم الطفل منزلاً شفافاً أو سيارة بأربعة عجلات مصورة من
جانب واحد وفي صف واحد ، وقد يرسم الكثير مما يوحي إليه خياله ـ والذي يبدو لنا كـ راشدين
غير واقعي - لكنه بالنسبة له له معنى وسبب ! ]
* من سن التاسعة إلى 12 ، تبدأ مرحلة الرسم المتعلق بالزمن ،
فعندها يتطور مفهوم العمق في الرسم لدى الطفل ، مما يقوده لـ رسم أميرة أو قرصان
بدلاً من بيت وشخص . .
* في سن الـ 13 تدخل مرحلة انحدار لـ فن الطفل ،
والانحدار هنا يعني الابتعاد عن العفوية ، لصالح التصوير الشخصي !
عند دراسة رسوم الأطفال في المراحل العمرية المختلفة
توصل علماء النفس لـ عدة حقائق أهمها :
- الطفل عندما يرسم فإنه يرسم ما يعرفه لا ما يراه ،
وكلما كبر اعتمد أكثر على بصره في الرسم .
- الطفل يبالغ . . يحذف . . يضيف . . ويغير في أجزاء الرسمه
تبعاً لـ انفعالاته المختلفة .
- يوجد فروق ملحوظة بين رسوم الجنسين [ الأولاد والبنات ]
- يميل الطفل حتى سن العاشرة تقريباً إلى رسم الأشخاص
أكثر من أي موضوع آخر .
- هناك تشابه كبير بين رسوم الأطفال ، ورسوم الرجل البدائي .
كل طفل يختلف عن الآخر ، في نفسيته وتفكيره
وظروفه أيضاً . .
وتبعاً لـ ذلك فـ هناك فروق بين رسم طفلٍ ورسم طفل آخر !
●.•☆•.●
تصنف الفروق بين رسوم الأطفال كـ التالي :1/ فروق من حيث النِسَبْ [ أحجام الأشياء المرسومة ] :
يوجد فرق فيما يدل عليه رسم الطفل لـ عنصرٍ ما بشكلٍ كبير ،
ورسم ذات العنصر بشكلٍ صغير عند طفل آخر .
2
/ فرق من حيث التفاصيل ومدى تأكيدها من حيث المحور والتظليل :
فرق في الدلالة لـ وجود عنصر من عدمه أو الإكثار منه في رسوم الأطفال المختلفين .
3/ فروق من حيث المنظور وموضع عناصر الرسم :
أيضاً هناك فرق بين رسم كفل لعنصر في موضعٍ ما من الورقة ،
ورسم طفل آخر لـ نفس العنصر في موضع آخر من الورقة .4/
فرق من حيث الشكل المرسوم ، ونوع الخط :
فرق في الدلالة لـ رسم عنصر بخط باهت عند طفل ،
ورسم العنصر ذاته بخط واضح عند طفل آخر ،
وكذلك فروق بين رسم الأشكال مربعة أو مثلثة أو بـ شكل نجوم .5/ فروق من حيث الضغط :
فرق في الدلالة بين عنصر لا يكاد يظهر على الورقة ،
ورسم طفل آخر لذات العنصر بـ خط يخرم الورقة !6
/ فرق من حيث دلالات اللون :
هناك فرق بين التلوين بـ لون معين ،
وتلوين طفل آخر لـ عناصر مشابهه بـ لون آخر .
●.•☆•.● - الفروق من حيث النِسَبْ :* الحجم :/الحجم له أهمية خاصة . .
أ ) الرسوم الكبيرة :ا
لرسوم الكبيرة تشغل الصفحة كلها تميز الأطفال العدوانيين
وأيضاً تميز ذوي النشاط الزائد . ،
هي أيضاً قد تعبر عن شعور الطفل بالعجز عن الحركة والإحباط ؛
وتيرز رغبته في التعويض وإحساسه بـ عدم الثقة بالنفس فـ يرسم ما يتمنى تحقيقة بالحجم الذي يريده .
●.•☆•.●ب ) الرسوم الصغيرة [ أصغر مما ينبغي ] :تعبر عن الدونية ، نقص الكفاءة ، الخوف ، الانطواء ، والقلق .
2 - الفروق من حيث التفاصيل والتظليل :* التفاصيل : /
ا
لتفاصيل هي مقياس إدراك الطفل واهتمامه بالبيئة ،
وهي تكون للملابس ، أو أجزاء الجسم . . مثل :
أ ) الرأس :- الرسم للرأس الكبير يدل على تعظيم الذات او التماس القوة العقلية والفكرية ،
وربما يكون تكبير الرأس في بعض الحالات تعبيراً عن مشاعر النقص والعجز الجسماني .
- الرسم للرأس الصغير قد يكون تعبير عن الخجل أو إنكار الذات ،
أو لمصدر انبعاث الأفكار المؤلمة .
- رسم الرأس بشكل ملائم للجسم يدل أنه طفل طبيعي متوافق نفسياً .
●.•☆•.●ب ) العينان :- العيون المتسعة ذات أهداب تعبر عن جاذبية الطفل لـ الشخص المرسوم .
- العيون المغلقة ، أو من خلف نظارة سوداء تعبر عن تجنب مناظر أو رؤية مؤلمة .
- العيون الكبيرة جداً ذات النظرة المشككة فإنها تدل على شعور الطفل بأنه مُرَاقَبْ دائماً
أو مُتَحَكَم فيه بشكلٍ كبير ؛ وهو طفل مضطرب .
- رسم العيون على شكل دوائر صغيرة فهذا يدل على الاعتمادية وضحالة الانفعال .
- حذف العيون من الشكل البشري دليل على عدم الرغبة بالاختلاط بالآخرين .
- الطفل المتوافق نفسياً يرسم العينين بشكل مناسب لـ بقية الجسد .
●.•☆•.●ج ) الأنف :- إذا رسم الطفل أنفاً مناسباً للجسم وبحجم طبيعي فهو متوافق ذاتياً [ أي طبيعي ]
- أما التأكيد على فتحتي النف وتكبيره يدل على العدوان .
●.•☆•.●
د ) الفم :
- رسم الفم مقلوب يدل على الشعور بالقلق .
- التأكيد الزائد على الفم أو تكبيره يعني اضطرابات في اللغة والكلام
أو الاتكال والاعتماد على الغير بشكل كبير .
- الفم مع تأكيد الأسنان ورسم التفاصيل فيها يعبر على العدوان .
- الفم الكبير جداً يرسمه الأطفال الثرثارون ، ويكون بأسنان كبيرة كما لو كانوا
على استعداد لإلتهام أي شيء بشكل دائم .
- عندما يكون الفم معتدلاً وبحجم طبيعي فإن الطفل طبيعي متوافق نفسياً .
●.•☆•.●
هـ ) العنق :- الطفل الذي يرسم العنق مبالغ في طوله يعني أنه يلاقي صعوبات
في تحقيق أهدافه .
- حذف العنق يدل على معاناة نفسية .
●.•☆•.●
و ) الأذرع والأيدي :تكون محلمة بالمعاني السيكولوجية مثل :
[ الطموح - الثقة - الكفاءة - العدوان - وربما الشعور بالذنب ]
،
- الأذرع الطويلة القوية تعبر عن الطموح والرغبة في التحكم والسيطرة
وأحياناً العدوانية .
- الأذرع الطويلة الضعيفة تُعبِّر عن الحاجة للمساندة والعون .
- الأذرع القصيرة تُعبِّر عن انعدام الكفاح والشعور بنقص الكفاءة .
- الأذرع المرفوعة أو المتجهة إلى الداخل تعبر عن القلق .
- الأيدي الممتدة للخارج تدل على رغبة في الاتصال بالبيئة أو الأشخاص الآخرين
أو رغبة في المساعدة والتفاعل .
- الأيدي الكبيرة توجد في رسومات الأطفال السارقين ،
والصغيرة تدل على مشاعر عدم الأمن وقلة الحيلة .
- اختفاء الأيدي يدل أن الطفل عاجز وذو طبيعة انطوائية .
- حذف الأذرع [ وليس فقط اليدين ] ، يوحي بان الطفل يشعر بعدم الكفاءة
وانعدام القوة ، وأيضاً عدم الشعور بالأمان وصعوبة التعامل مع البيئة المحيطة .
http://www.picpanda.com/images/lmpunerzismozlw1ugc9.gif
* التظليل :/نزوع الطفل إلى تشويه الشكل المرسوم أو تظليله يكون بصورة أكثر
عند الأطفال ذوي القلق وعدم التوافق مع بيئتهم . .
- إذا استعمل الطفل تظليل الجسم كله فهذا دلالة على القلق بشكل عام .
- إذا استعمل تظليل جزء معين يكون القلق مرتبط بـ هذا الجزء .
- فرق في موضع رسم العنصر :
* الرسم أعلى الصفحة --> شخص خيالي ، روحاني في تحقيق أهدافه
يملك خيال واسع وفي حالة حماس دائم .
* الرسم أسفل الصفحة --> يشعر بـ عدم أمان .
* الرسم يمين الصفحة --> شخص دائماً ينظر للمستقبل .
* الرسم يسار الصفحة --> شخص مرتبط بالماضي .
* وسط الصفحة --> الطفل بحاجة للانتباه ، ويطالب بالحرية .
4 - فرق في الشكل المرسوم ، ونوع الخط :* نوع الخط :/- الخط القوي يشير إلى الحيوية الذهنية والفكرية .
- بينما الخط الضعيف يشير إلى الخجل .
●.•☆•.●* الأشكال :/1 - تكرار المربع : الطفل محدود في التعامل ومقتصد .
2 - المثلث : سرعة الحكم في المواقف المختلفة .
3 - النجوم : منضبط ينفذ ما يطلب منه ، وحكمه موضوعي .
●
.•☆•.●* أشكال غير عادية في رسم الطفل :/
1 - أشكال عصوية : عدم أمان ورغبة في الكتمان ، وتجنب المخاوف .
2 - الرسم المائل : عدم اتزان وعدم أمان .
3 - سحرة أو وحوش : الطفل هزلي ومحتقر لـ ذاته .
5
- فروق من حيث الضغط :أ ) الضغط بالقلم أكثر مما هو مطلوب :
- تعبير عن التوتر الزائد .
- ثقل وخفة درجة الخطوط تشير إلى مستوى الطاقة والتوتر لدى الأطفال .
[ تشيع هذه الظاهرة في رسوم الأولاد ، أكثر من رسوم البنات ، وهي تعبر عن الإندفاع ]
●.•☆•.●ب ) الضغط بالقلم بأقل مما هو مطلوب :
الخطوط الباهته تدل على :
1 - انخفاض مستوى الطاقة الجسمانية والنفسية .
2 - يرتبط بالخجل والانقباض الشديد .
●.•☆•.●ج ) الضغط بتنوع وتراوح :
يدل على المرونة والتوافق النفسي .
6
- الفرق من حيث دلالات اللون :1- استخدامه للون الأحمر بكثرة يعني أنه مَرِح .
2- استخدامه للون الأزرق يعني أنه شخص بارد .
3- الأسود يدل على حزنه .
●.•☆•.●
كيف يرسم الطفل الأشخاص ؟قد يرسم الطفل شخصاً ضخماً جداً أو ضئيلاً جداً ..
وربما يهمل بعضاً من ملامحه ،
وهو يركز كثيراً على رسم أفراد عائلته . .
وكل ذلك له معنى . . .
~ عند رسمه للأشخاص بشكل عام :1
- رسم الشخص ضخم للغاية :عادةً تدل الرسوم الضخمة لشكل الانسان على العدوانية . ،
والأطفال سيئي التوافق مع أنفسهم هم من يميلون إلى رسم شكل إنساني مبالغ فيه .
2
- رسم الشخص ضئيل للغاية :تدل الرسوم الضئيلة لـ شكل الانسان على مشاعر عدم الكفاءة ،
وانخفاض تقدير الذات والقلق والجبن والخجل والميول الاكتئابية وأيضاً الاعتمادية . .
والطفل الانطوائي عادةً هو من يرسم الشكل الانساني صغير جداً
وقد يهمل ملامح الوجه وتفاصيله .
~ عند رسمه لـ أفراد عائلته :- فرد من أفراد عائلته في صورة سيئة مثل الوحش مثلاً ،
فهو يحمل له موقف سيء أو خبرة غير مرضية له من تخويف أو استفزاز ، وما إلى ذلك ،
وعلينا هنا أن نحاول الاصلاح بين الطفل وهذا الشخص ..
لا سيما لو كان أحد الوالدين أو الأخوة.
●.•☆•.●- إذا رسم نفسه بحجم صغير بخلاف باقي شخصيات اللوحة ،
فإنه يرى نفسه صغيراً ، وهو غير واثق من نفسه وقدراته الشخصية ،
وعلينا هنا أن نعزز ثقته بنفسه ونقوي شخصيته .
●
.•☆•.●- إذا رسم عائلته وصورة الأم فيها متضخمة بعكس صورة الأب ،
فإن هذا يعني أن الطفل يرى بشكلٍ واضح سيطرة شخصية أمه وتسلطها على الأب
أو انه يرى أن أمه هي المسيطرة في المنزل وضآلة دور الأب في تربية البناء ،
وعلينا هنا إفهام الطفل بشكل غير مباشر دور الأب ودور الأم ، وتعزيز مكانة الأب لديه.
●.•☆•.●- عندما يرسم الطفل نفسه بحجم كبير عكس الشخصيات الأخرى ..
أو رقبته طويلة .. فإن هذا يعني أن الطفل يعتز بنفسه بشكلٍ خاص . .
وأساس هذه المشكلة هي العائلة . .
لأن العائلة تعطي له في بعض الأوقات مكانة كبيرة تفوق حجمه وشخصيته
تدفعه للإعتزاز بنفسه لدرجة الغرور .
●.•☆•.●- عندما يرسم الطفل نفسه طبيب أو مهندس معماري ..
أو محب للوطن يدافع عن وطنه ،
فيرسم الولد دبابة وحرب يشارك فيها دفاعاً عن الوطن ،
وترسم البنت الورود والأزهار والفراشات ،
فهذا كله يعني صفاء الروح وراحة النفس .
كيف نعرف أن الطفل لديه تخلف عقلي من خلال رسمه ؟
نستطيع معرفة ذلك أو على الأقل توقع ذلك
من خلال رسمه لو لآحظنا فيه ما يلي :1- عدم إحكام العلاقات بين الأشكال ( مثل أن يرسم اليدين خارجتين من الرأس ) .
2- عدم التناسب في رسمه .
3- تكرار آلي في الرسم .
4- ضحالة التفاصيل في الرسمة ( لا يوجد تفاصيل كثيرة )
5- تشتت الأفكار ( الرسمة تكون أقرب للجمود والانفصال ولا يوجد بها حياة )
كيف أن الطفل لديه ميل للعزلة ؟
أيضاً نستطيع أن نعرف ذلك من رسمه ،
ومنها نعالج المشكلة مبكراً ..
وذلك بـ ملاحظة :
1 - تصغير حجم الوحدات المرسومة .
2 - اقتصار الرسم على جهة واحدة من الورقة .
3 - فقدان التنظيم .
4 - عدم اكمال الرسمة .
5 - وضع الوحدات داخل إطار .
كيف نعرف أن الطفل لديه ميل للقلق ؟عندما نلاحظ في رسمه :
1 - تحريف الوحدات أو تشويهها .
2 - المحو أو التظليل الزائد .
3 - جمود الوحدات المرسومة .
4 - رسم الأذرع مرفوعة لأعلى أو منحنية للداخل في الشكل البشري .
كيف نلمس العدوانية في رسم الطفل ؟
1 - عندما يقوم باستطالة الأذرع .
2 - يبالغ في حجم الفم .
3 - تأكيد على الأسنان مع تفاصيل دقيقة فيها .
4 - ضخامة اليد .
5 - خطوط قوية صريحة متقطعة .
6 - خطوط مستقيمة ذات زوايا حادة .
7 - عدم السيطرة على حيز الورقة .
8 - النزوع لرسم موضوعات بحركة عنيفة .
وكيف لنا أن نعرف أن الطفل خجول ؟عندما يرسم :
1 - الأشكال بالغة الصغر .
2 - الأيدي مقطوعة
3 - يحذف كلاً من الأنف والفم والقدم .
4 - رسم الشكل مائل .
هذا ما استطعت جمعه من معلومات .. ،
أبعد الله أطفالنا وأطفالكم عن العقد النفسية والسلبيات ..
وأدام عليهم السعادة والبسمة . .
لا تنسوا ترك بصماتكم بعد القراءة .........................تحياتي[/color]