| موسوعة لآشهر قصص الحب العذري في التاريخ | |
|
+6امير السكون الفراشة89 اسرار العيون الحب المستحيل❤ الأسطورة الجوهرة المصونة 10 مشترك |
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
الجوهرة المصونة *****
المشاركات : 17164
العمـر : 36
تعاليق : مشرفة الطب والصحة
المزاج :
الدولة :
المهنة :
الهواية :
التسجيل : 10/10/2008
النقاط : 18248
التقييم : 501
توفيقك يارب
| موضوع: موسوعة لآشهر قصص الحب العذري في التاريخ الثلاثاء فبراير 24, 2009 11:19 am | |
| موسوعة لآشهر قصص الحب العذري في التاريخ
قصة الحب العذري :zzz:
عرفت قبيلة عذرة فى أيام بني أمية بهذا اللون من الحب، ونسب إليها، واشتهرت به وبكثرة عشاقها المتيمين
الصادقين في حبهم، المخلصين لمحبوباتهم، الذين يستبد بهم الحب، ويشتد بهم الوجد، ويسيطر عليهم الحرمان،
حتى يصل بهم إلى درجة من الضنى والهزال كانت تفضي بهم في أكثر الأحيان إلى الموت، دون أن يغير هذا
كله من قوة عواطفهم وثباتها، أو يضعف من إخلاصهم ووفائهم، أو يدفعهم إلى السلو والنسيان.
وقديماً قال رجل منهم : "لقد تركت بالحي ثلاثين قد خامرهم السل وما بهم داء إلا الحب".
وسئل آخر : "ممن أنت؟" فقال : "من قوم إذا أحبوا ماتوا"، فقالت جارية سمعته : "عذري ورب الكعبة".
وليس من السهل أن نحدد تماماً الأسباب التي جعلت هذه القبيلة تشتهر بهذا اللون من الحب ليصبح ظاهرة
اجتماعية تعرف بها وتنسب إليها، وإن يكن القدماء قد حاولوا رد هذا إلى رقة قلوبهم وجمال نسائهم.
سئل أعرابي منهم : "ما بال قلوبكم كأنهم قلوب طير تنماث كما ينماث الملح! أما تجلدون ؟
فقال : إنا لننظر إلى محاجر أعين لا تنظرون إليها".
وقيل لآخر : " يا هذا بحق أقول إنكم أرق الناس قلوباً".
ويقول ابن قتيبة : "والجمال في عذرة والعشق كثير".
ولكن هذه المحاولات تبدو غير كافية تماماً لتعليل هذه الظاهرة، إذ تظل معها الأسئلة واردة :
هل كانت عذرة حقا أرق العرب قلوبا وأجملها نساء ؟
ومن ذا الذى يستطيع أن يدعي أنها امتازت من بين جميع القبائل العربية بالرقة والجمال ؟
وإذا صح هذا الادعاء فكيف نعلل ظهور هذا الحب في غيرها من القبائل ؟
عذرة لم تنفرد وحدها من بين القبائل العربية بهذا اللون من الحب، وإنما ظهر أيضاً في غيرها من القبائل كقبيلة
بني عامر حيث ظهر مجنون ليلى قيس بن الملوح، وقبيلة بني كنانة حيث ظهر قيس بن ذريح صاحب لبنى.
فالمسألة ليست مسألة عذرة وحدها، والحب العذرى ليس وقفاً عليها دون غيرها من القبائل، ولكنه لون من الحب
عرفته البادية العربية مع غيره من ألوان الحب المختلفة مرده الأساسى إلى المزاج الشخصي الذي يدفع بعض
الناس إلى اللهو والمجون والشرك في الحب، كما يدفع بعضهم إلى الوفاء والإخلاص والتوحيد فيه، ثم إلى
طبيعة الظروف التي تحيط بالعاشق أتدفعه إلى اللهو والعبث أم ترده إلى الطهر والعفاف؟
فالمسألة ليست مسألة عذرة وحدها، ولكنها مسألة المجتمع البدوى العربي في مجموعه، وهذا اللون من الحب هو
التعبير العاطفي الطبيعي في هذا المجتمع، حيث تسيطر تقاليد خاصة ومثل معينة على الحياة الاجتماعية فيه،
فتخلق هذا اللون المتميز من ألوان الحب الروحي.
فالمسألة ليست مسألة أن "الجمال فى عذرة كثير"، أو أن قلوب أبنائها" كقلوب الطير تنماث كما ينماث الملح"،
ولكنها مسألة مجتمع البادية العربية بتقاليده ومثله المسيطرة عليه، في عذرة وفي غير عذرة من تلك القبائل التي
كانت تنزل في البادية العربية ، في نجد وفي شمالي الحجاز.
أما انتشار هذه الظاهرة فى عذرة ذلك الانتشار الذي صوره أحد أبنائها بأنه ترك في الحي "ثلاثين قد خامرهم
السل وما بهم داء إلا الحب"، فلا يمكن أن يفهم إلا على أساس فهم الظواهر الاجتماعية عامة، فهي "عدوى
اجتماعية" جعلت من هذا الحب بدعا بين شباب القبيلة يلعب فيه التقليد دورا كبيرا يدفع كل شاب إلى صاحبة له
ليعرف بها كما عرف غيره من شبابها بصاحباتهم، ثم تتدخل الظروف الاجتماعية لتطبع هذا الحب بالطابع
العذري المعروف، فالمسألة فى حقيقتها ظاهرة اجتماعية انتشرت كما تنتشر سائر الظواهر الاجتماعية على أساس من العدوى والتقليد.
أما لماذا نسب هذا الحب إلى عذرة دون غيرها من القبائل؟ ففي أغلب الظن أن السبب في هذا يرجع إلى أنها
هي التي مثلت هذه الظاهرة الاجتماعية أقوى تمثيل، لكثرة من عرف من عشاقها الذين رأى فيهم الرواة المثل
الكاملة لهذا الحب، والنماذج الدقيقة له ، والألسنة المعبرة عنه أدق تعبير وأروعه ،وخاصة عند جميل بثينة الذي
يعد بحق أروع مثل له، وأدق نموذج عرفته البادية منه، وأقوى الألسنة تعبيراً عنه، وأشهر من لمع اسمه في تاريخه.
وربما يرجع السبب أيضاً إلى أن أقدم من عرفه الرواة من أصحاب هذا الحب في العصر الأموي، وهو عروة بن حزام، كان عذريا من قبيلة بني عذرة.
وهو ما سنراه في أول قصة لنا.
| |
|
| |
الجوهرة المصونة *****
المشاركات : 17164
العمـر : 36
تعاليق : مشرفة الطب والصحة
المزاج :
الدولة :
المهنة :
الهواية :
التسجيل : 10/10/2008
النقاط : 18248
التقييم : 501
توفيقك يارب
| |
| |
الجوهرة المصونة *****
المشاركات : 17164
العمـر : 36
تعاليق : مشرفة الطب والصحة
المزاج :
الدولة :
المهنة :
الهواية :
التسجيل : 10/10/2008
النقاط : 18248
التقييم : 501
توفيقك يارب
| |
| |
الجوهرة المصونة *****
المشاركات : 17164
العمـر : 36
تعاليق : مشرفة الطب والصحة
المزاج :
الدولة :
المهنة :
الهواية :
التسجيل : 10/10/2008
النقاط : 18248
التقييم : 501
توفيقك يارب
| |
| |
الجوهرة المصونة *****
المشاركات : 17164
العمـر : 36
تعاليق : مشرفة الطب والصحة
المزاج :
الدولة :
المهنة :
الهواية :
التسجيل : 10/10/2008
النقاط : 18248
التقييم : 501
توفيقك يارب
| موضوع: رد: موسوعة لآشهر قصص الحب العذري في التاريخ الثلاثاء فبراير 24, 2009 11:44 am | |
| وساءت حال قيس، واعتلت صحته، وأصابه هزال وذهول شديدان، وأشار قومه على أبيه أن يزوجه عله ينسى حبه القديم. وتزوج قيس كارها زواجاً لا سعادة فيه، وبلغ الخبر لبنى فتزوجت هي أيضاً زواجا لا سعادة فيه، وتقول الروايات أن لبنى لما سمعت بإهدار دم قيس قبلت الزواج من رجل آخر وهو خالد بن حلزة، لكي تجبر قيسا على الابتعاد عنها وتحميه من القتل ، وأن قيسا تزوج بعد سماعه بزواج لبنى. أيا كانت الروايات فلبنى فعلت ذلك وهي ما تزال تكن كل الحب لزوجها السابق قيس ، وقيس كان يعلم بذلك. كان قيس يعرف أن لبنى تحبه بمقدار ما أحبها، فركب راحلته وذهب إلى خيام أهلها وهناك راح ينشد الشعر. يقول قيس بن ذريح مصورا كيف يروض نفسه على الرضا بالحرمان الذي فرض عليه، والتشبث بالآمال الضائعة التي أفلتت منه : إن تك لبنى قد أتى دون قربها ** حجاب منيع ما إليه سبيل فإن نسيم الليل يجمع بيننا **ونبصر قرن الشمس حين تزول وأرواحنا بالليل في الحي تلتقي ** ونعلم أنا بالنهار نقيل وتجمعنا الأرض القرار، وفوقنا ** سماء نرى فيها النجوم تجول إلى أن يعود الدهر سلما ** ترات بغاها عندنا وذحول ويقول قيس بن ذريح مصورا عجزه عن نسيان لبنى، وكيف يخونه الصبر كلمامرت به ذكراها: أريد سلوا عن لبنى وذكرها ** فيأبى فؤادي المستهام المتيم إذا قلت أسلوها تعرض ذكرها ** وعاودني من ذاك ما الله أعلم صحا كل ذي ود علمت مكانه ** سواي فإني ذاهب العقل مغرم ويقول أيضا مصوراً محاولاته السلوان، وكيف ترده عنها نفسه الوالهة ودموعه المهراقة، حتى لتصبح هذه المحاولات تكليفا لنفسه فوق ما تطيق. ففي أعماقه نار لا تكف عن التأجج والتوهج : وحدثتنى يا قلب أنك صابر ** على البين من لبنى فسوف تذوق قمت كمدا أو عش سقيما فإنما ** تكلفني ما لا أراك تطيق إذا أنا عزيت الهوى أو تركته ** أنت عبرات بالدموع تسوق كأن الهوى بين الحيازيم والحشا ** وبين التراقي واللهاة حريق أريد سلوا عنكم فيردنى ** عليك من النفس الشعاع فريق
ورحل بها زوجها إلى المدينة، وكأنما شاءت الأقدار أن تقرب لبنى من قيس لتزيد من ندمه وأسفه وحسراته. واشتد جزع قيس، ولم يلبث أن استطار عقله ولحقه مثل الجنون ، وضاقت السبل فى وجهه، ثم خطر له أن يلجأ إلى يزيد بن معاوية ليتوسط له عند أبيه حتى يلغي أمره السابق بإهدار دمه. ونجحت وساطة يزيد، وعفا معاوية عن قيس، فعاود زيارة لبنى. وانتشر أمر قيس في المدينة، وغنى في شعره مغنوها ومغنياتها، فلم يبق شريف ولا وضيع إلا سمع بذلك فأطربه وحزن لقيس مما ألم به. وقد روى الأصفهاني في كتابه "الأغانى" أن أشعار قيس لحنها الملحنون وغناها المطربون فاشتهرت وذاع صيتها حتى سمع بها زوج لبنى وساءت العلاقات بينهما ، فثار عليها، لكنها لم تعبأ بثورته وطالبته أن يطلقها إن شاء . ولكن الزوج أدرك ألا خطأ لها ولا ذنب، فهدأت ثائرته، ويقال أنه أراد أن يصلحها فأحضر الجواري من المدينة ليغنين لها أشعار قيس ! وعادت الأمور تتعقد في وجه قيس مرة أخرى، وازدادت همومه وأعباؤه، وأخذت صحته في الانهيار، والأسقام تلح عليه إلحاحاً عنيفاً. يقول تارة : إذا ذكرت لبنى تأوه واشتكى ** تأوه محمود عليه البلابل يبيت ويضحي تحت ظل منية ** به رمق تبكي عليه القبائل قتيل للبنى صدع الحب قلبه ** وفي الحب شغل للمحبين شاغل ويقول تارة أخرى : سلا كل ذى شجو علمت مكانه ** وقلبى للبنى ما حييت ودود وقائلة قد مات أو هو ميت ** وللنفس مني أن تفيض رصيد أعالج من نفسي بقايا حشاشة ** على رمق، والعائدات تعود فإن ذكرت لبنى هششت لذكرها ** كما هش للثدي الدرور وليد أجيب بلبنى من دعاني تجلدا ** وبي زفرات تنجلي وتعود تعيد إلى روحي الحياة، وإنني ** بنفسي لو عاينتني لأجود
حكاية لبنى تختلف كثيراً عن صاحبتيها ليلى وبثينة، فالقدر هو الذي فرق بينها وبين قيس بن ذريح، ولم يكن بوسعها أن تفعل شيئا وليومنا هذا مازال الاتهام يحاصر الزوجة أولا إذا لم تنجب، فإذا ثبت أن الزوج هو السبب نصحت بأن تضحي من أجله وتبقى معه، أما إذا ثبت أن الزوجة هى العاقر فلا أحد يطالب الزوج بأي تضحية، ويصبح من حقه أن يتزوج عليها أو أن يطلقها . وحكاية الأصفهاني تدل على أن لبنى لم تسلم قلبها للزوج الثاني الذي فرض عليها فرضاً، وظلت حزينة مجروحة الفؤاد تبكي بحرقة كلما تذكرت قيسا، أو كلما سمعت أشعاره الحزينة ترددها الجواري في مجالس الغناء .
ثم تكون النهاية التي اختلف الرواة حولها، فمن قائل إن زوجها طلقها فأعادها قيس إلى عصمته ولم تزل معه حتى ماتا، ومن قائل إنهما ماتا على افتراقهما، وعلى ذلك أكثر الرواة. ثم يختلفون بعد ذلك، فمنهم من يقول إنه مات قبلها وبلغها نعيه فماتت أسفا عليه، ومنهم من يقول إنها ماتت قبله، فخرج ومعه جماعة من أهله، فوقف على قبرها،ثم أكب عليه وظل يبكي حتى أعمى عليه، فحملوه إلى بيته وهو لا يعي شيئاً، ولم يزل عليلا لا يفيق ولا يجيب حتى مات بعد ثلاثة أيام، ويقال أنه فقد عقله، وظل طريح الفراش حتى لحق بها، فدفن إلى جوارها . وهي أكثر الروايات وأرجحها فقد بكاها قيس وأنشد على قبرها هاته الأبيات التي نسبت إليه : ماتت لبنى فموتها موتي هل ** تنفعن حسرتي على الفوت وسوف أبكي بكاء مكتئب ** قضى حياة وجدا على موت
وبهذه النهاية أسدل الستار على مأساة أخرى من مآسي الحب العذري.
وإذا كانت مأساة قيس بن ذريح ولبنى تمثل شيئاً من الخروج على هذا التشابه، فإن الإطار العام الذي دارت في داخله أحداثها يوشك أن يكون نفس الإطار الذي دارت فيه سائر المآسي الأخرى. عاشقان يحب كل منهما صاحبه إلى درجة الجنون، ثم عقبات تعترض طريق سعادتهما فتفرض عليهما الشقاء والحرمان، ثم موت يطويهما، وستار حزين يسدل على المأساة، وذكريات تبقى، وشعر يخلد، ورمال البادية المتحركة تطوي في أعماقها أسرارا، وتكشف أسرارا أخرى.
وهكذا لم يستطع تحكم الأهل ولا سيطرة العرف والتقاليد، ولا احتجاب لبنى عن حبيبها، أو ابتعادها أو زواجها من رجل آخر أن يحملوا قيسا على نسيانها . بل لعل هذه الأمور مجتمعة كانت وقودا أشعل نار الحب في قلب شاعرنا . وجعلها تزداد اضطراما مع الأيام، كما كانت جذوة ألهبت موهبته فانطلق يقول أعذب الشعر . | |
|
| |
الجوهرة المصونة *****
المشاركات : 17164
العمـر : 36
تعاليق : مشرفة الطب والصحة
المزاج :
الدولة :
المهنة :
الهواية :
التسجيل : 10/10/2008
النقاط : 18248
التقييم : 501
توفيقك يارب
| |
| |
الجوهرة المصونة *****
المشاركات : 17164
العمـر : 36
تعاليق : مشرفة الطب والصحة
المزاج :
الدولة :
المهنة :
الهواية :
التسجيل : 10/10/2008
النقاط : 18248
التقييم : 501
توفيقك يارب
| موضوع: رد: موسوعة لآشهر قصص الحب العذري في التاريخ الثلاثاء فبراير 24, 2009 11:57 am | |
| يتبع قصة جميل وبثينة
وشعر العذريين جميعا مطبوع كله بهذا الطابع الحزين الباكي، حتى ليعد هذا الطابع من أقوى طوابعه المميزة وأعمقها. ونعود لبطل قصتنا مرة أخرى. بعد كل الأحداث التي تناولته فر جميل إلى اليمن حيث أخواله من جذام، وظل مقيما بها حتى عزل ابن ربعي، فعاد إلى وطنه ليجد قوم بثينة قد رحلوا إلى الشام، فرحل وراءهم. وكأنما يئس جميل من هذه المطاردة التي لا تنتهي، والتي أصبح الأمل فيها ضعيفا، والفرصة ضيقة. لقد فرقت البلاد بينه وبين صاحبته، ولم يعد لقاؤهما ميسراً كما كان عندما كانت تضمهما جميعاً أرض عذرة، فقرر أن يرحل إلى مصر، ليلحق ببعض قومه الذين سبقوه إليها، واستقروا بها، كما فعلت كثير من القبائل العربية التي هاجرت إليها بعد الفتح. وانتهز جميل فرصة أتيحت له في غفلة من أهل بثينة، فزارها مودعا الوداع الأخير، ثم شد رحاله إلى مصر حيث قضى فترة من الزمن لم تطل، يتشوق إليها، ويحن لها، ويتذكر أيامه معها، ويبكي حبه القديم. يقول جميل : ألا ليت أيام الصفاء جديد ** ودهرا تولى يا بثين يعود فنغنى كما كنا نكون، وأنتم ** صديق، وإذ ما تبذلين زهيد وما أنس من الأشياء لا أنس قولها ** وقد قربت نضوى: أمصر تريد ؟ ولا قولها: لولا العيون التي ترى ** أتيتك فاعذرني فدتك جدود علقت الهوى منها وليدا فلم يزل ** إلى اليوم ينمى حبها ويزيد فلو تكشف الأحشاء صودف تحتها ** لبثينة حب طارف وتليد ألا ليت شعري هل أبيتن ليلة ** بوادي القرى إني إذن لسعيد وهل ألقين سعدي من الدهر مرة ** ومارث من حبل الصفاء جديد وقد تلتقى الأهواء من بعد يأسة ** وقد تطلب الحاجات وهي بعيد
ولكن القدر أبى أن تلتقي الأهواء بعد يأس، أو أن تدرك الحاجات البعيدة، فلم تطل أيام جميل بمصر، فقد أخذ النور يخبو، ثم انطفأ السراج، وودع جميل الحياة بعيداً عن بثينة التي أفنى شبابه في طلبها، بعيداً عن أرض عذرة التي شهدت أيامهما السعيدة وأيامهما الشقية، بعيدا عن وادي القرى الذي كان يتمنى أن يعود إليه ليبيت فيه ليلة تكتمل له فيها سعادته. يقول جميل مصورا أحزانه الطاحنة التي تحطم نفسه تحطيما حتى ليوشك أن ينهار تحت وطأتها: وما ذكرتك النفس يا بثين مرة ** من الدهر إلا كادت النفس تتلف وإلا علتني عبرة واستكانة وفاض ** لها جار من الدمع يذرف تعلقتها، والنفس مني صحيحة فما ** زال ينمى حب جمل وتضعف إلى اليوم حتى سل جسمي وشفني وأنكرت ** من نفسي الذي كانت أعرف وفي ظل هذا الصراع الحاد بين اليأس والأمل، وفي ظل هذه المحاولات السلبية للسلو والنسيان عاش العذريون مخلصين لمحبوباتهم. لقد وهب كل منهم حياته لواحدة أخلص لها حبه ولم يشرك به حبا آخر، لا يعدوها إلى غيرها، ولا يصرف هواه إلى سواها، ولا ينقل فؤاده حيث شاء من الهوى، وإنما يعيش حياته على ما فيها من حرمان وأحزان ، فقد ارتبطت حياته بها، وأصبح كل شئ فيها ملكاً لها، واستحالت أيامه ولياليه ذكرياتا وأحلاما استقرت في شعروه وفي لا شعوره فهو يعيش بها ولها وعليها، ولم يعد في قلبه متسع لمحبوبة أخرى بعد أن ثبت حبها فيه كما ثبتت فى الراحتين الأصابع. وبلغ نعيه بثينة بعد حين، فسقطت مغشيا عليها، حتى إذا ما أفاقت أنشدت هذين البيتين اللذين تعاهد فيهما نفسها على الوفاء لعهده والإخلاص لذكراه، واللذين أودعت فيهما كل ما تفيض به نفسها مرارة ويأسا بعده : وإن سلوى عن جميل لساعة ** من الدهر ما حانت ولا حان حينها سواء علينا يا جميل بن معمر ** إذا مت بأساء الحياة ولينها وتمر الأيام عليها بعد ذلك حزينة باكية، وتتوالى الليالي طويلة ثقيلة موحشة، تستعيد فيها ذكريات حبها البعيدة، وتسترجع ما مر بها في ماضيها السعيد الذي طوته رمال عذرة إلى الأبد. ويأخذ النور يخبو، ثم ينطفئ السراج، وتودع بثينة الحياة بعيدة عن جميل الذي وهبته حبها وإخلاصها، بعيدة عن أرض عذرة ووادي القرى ووادي بغيض حيث خط طفل الحب أول سطر في كتاب حبهما الخالد. كانت النهاية المحتومة التي لا مفر منها، إنه الموت. ودع العاشق حياته على أمل في أن يجمع الله بينه وبين صاحبته بعد الموت، عسى أن يتحقق له فى العالم الخالد ما لم يتحقق له في العالم الفاني. أمنية تمناها كل عاشق عذري، وأغمض عينيه عليها. أمنية تمناها جميل كما تمناها عروة بن حزام قبل حيث يقول : وإني لأهوى الحشر إذ قيل إنني ** وعفراء يوم الحشر ملتقيان فيا ليت محيانا جميعا، وليتنا ** إذا نحن متنا ضمنا كفنان أما جميل فيقول جميل: أعوذ بك اللهم أن تشحط النوى ** ببثينة في أدنى حياتي ولا حشري وجاور إذا ما مت بيني وبينها ** فيا حبذا موتي إذا جاورت قبري ويقول أيضا: ألا ليتنا نحيا جميعا، وإن نمت ** يواف ضريحي في الممات ضريحها فما أنا في طول الحياة براغب ** إذا قيل قد سوى عليها صفيحها وبهذه الأبيات نسدل الستار على مأساة أخرى من مآسي الحب العذري الحزينة.
ولكن ما نوع تلك اللقاءات المتكررة بين جميل وبثينة ؟ هل كانت لقاءات بريئة كما يؤكد بعض الرواة ؟! ولكن كيف نصدق تلك الروايات وجميل نفسه يؤكد لنا في أشعاره أنه كان يقضي الليل كله بصحبة بثينة . مضطجعا بجوارها، أحيانا لمدة ثلاث ليال !! فإذا ما أسفر الصبح أو كاد، تشفق بثينة عليه، وتلح عليه أن ينصرف فيأبى معتزاً بسيفه وسهامه ولكنها تلح حتى ينصرف. بعض الروايات تؤكد أن جميلاً كان مستهتراً ماجنا، وبعضها الآخر يؤكد أنه كان عاشقا ولها. ويذكر الرواة في أحاديثهم عن هؤلاء العذريين أخباراً كثيرة عن هذه العفة وهذا الطهر، ويصفون لقاء جميل وبثينة في أحضان الليل بعيداً عن أعين الرقباء، وكيف كانا يقضيان الوقت يسألها عن حالها وتسأله عن حاله، وتستنشده ما قال فيها من شعر فينشدها، ولا يزالان يتحدثان، لا يقولان فحشاً ولا هجراً، حتى إذا قارب الصبح ودع كل منهما صاحبه أحسن وداع، وانصرفا وكل منهما يمشي خطوة ويلتفت إلى صاحبه حتى يغيبا. وفى اللحظات الأخيرة من حياة جميل، وهو فوق ذلك المعبر الضيق الذي يفصل بين شط الحياة وشط الموت، أقسم أنه ما وضع يده على بثينة لريبة، وأن أكثر ما كان منه أن يسند يدها إلى فؤاده. | |
|
| |
الجوهرة المصونة *****
المشاركات : 17164
العمـر : 36
تعاليق : مشرفة الطب والصحة
المزاج :
الدولة :
المهنة :
الهواية :
التسجيل : 10/10/2008
النقاط : 18248
التقييم : 501
توفيقك يارب
| |
| |
الجوهرة المصونة *****
المشاركات : 17164
العمـر : 36
تعاليق : مشرفة الطب والصحة
المزاج :
الدولة :
المهنة :
الهواية :
التسجيل : 10/10/2008
النقاط : 18248
التقييم : 501
توفيقك يارب
| |
| |
الجوهرة المصونة *****
المشاركات : 17164
العمـر : 36
تعاليق : مشرفة الطب والصحة
المزاج :
الدولة :
المهنة :
الهواية :
التسجيل : 10/10/2008
النقاط : 18248
التقييم : 501
توفيقك يارب
| |
| |
الجوهرة المصونة *****
المشاركات : 17164
العمـر : 36
تعاليق : مشرفة الطب والصحة
المزاج :
الدولة :
المهنة :
الهواية :
التسجيل : 10/10/2008
النقاط : 18248
التقييم : 501
توفيقك يارب
| |
| |
الجوهرة المصونة *****
المشاركات : 17164
العمـر : 36
تعاليق : مشرفة الطب والصحة
المزاج :
الدولة :
المهنة :
الهواية :
التسجيل : 10/10/2008
النقاط : 18248
التقييم : 501
توفيقك يارب
| |
| |
الجوهرة المصونة *****
المشاركات : 17164
العمـر : 36
تعاليق : مشرفة الطب والصحة
المزاج :
الدولة :
المهنة :
الهواية :
التسجيل : 10/10/2008
النقاط : 18248
التقييم : 501
توفيقك يارب
| موضوع: رد: موسوعة لآشهر قصص الحب العذري في التاريخ الثلاثاء فبراير 24, 2009 12:11 pm | |
| وقد بلغ أبا نواس يوما أن معشوقته جنان قد عزمت على الحج. فقال : أما والله ما يفوتني الحج والمسير معها عامي هذا، إن أقامت على عزيمتها، فظُن مازحا، ولكنه لم يكن يمزح بدليل أنه سبقها إلى الخروج .ههههههههه سبحان الله مغير الأحوال. جنان إذن كانت قادرة على أن تُقوِّم اعوجاج الشاعر الكبير، وأن تعيده إلى الصراط المستقيم فقد ذهب فعلا إلى الحج، وأحرم، ويقول الذين شاهدوه بالحج، أنه جعل ينشد الشعر، ويطرب في صوته بالليل حتى فتن به كل من سمعه. يقول : إلهنا ما أعدلك ** مليك كل من ملك لبيك قد لبيت لك ** لبيك إن الحمد لك والملك لا شريك لك ** ما خاب عبد ساءلك أنت له حيث سلك ** لولاك يا رب هلك ولكن الناس لم تصدق أن أبا نواس يمكن أن يتوب عن آثامه الكثيرة بسبب حبه لامرأة. أما جنان نفسها فلم تكترث بحب أبي نواس لها وافتتانه بها، ولم تتحرك في قلبها أية عاطفة تجاهه، على الرغم من كل تلك الأشعار التي كان أبو نواس يعبر فيها عن حبه العميق لها، وكانت جنان تسخر من أبي نواس، حتى أنها خرجت ذات يوم هي وصاحبة لها حتى التقيا بأبي نواس، فلما رآها كاد أن يذهب عقله وتحير وراح يدبر ويقبل، أي أنه تصرف كتلميذ مراهق التقى مصادفة بمن يحب، وراحت صاحبة جنان تمازحه وتقول له : اجعلنى رسولاً إليها، فلعل الله أن يمن علي وعليك ، فلما بلغ ذلك جنان غضبت من صاحبتها ، وقالت لها : مثل هذا الكلب تطمعينه في ! وكان أبو نواس يعلم أن جنان تحتقره وتسبه فقد تقرب من الثقفيين الذين كانت تنتمي إليهم وأصبح يزورها ويتحين الفرص ليبعث إليها بالرسائل التي تفيض حبا ووجدا، فكانت تسبه أمام من يرسلهم إليها، وتقول إنه كذاب. يقول : وما صدقت ولا رد عليها ** ولكن الملول هو النكوث ولي قلب يناز عنى إليها ** وشوق بين أضلاعى حثيث رأت كلفي بها ودوام عهدي ** فملتني كذا كان الحديث شكته جنان يوما إلى مولاها، وشتمته فذكر له ذلك . فقال : من سبني من ثقيف فإنني لن أسبه. فكان ذلك مما عطفها ورقق قلبها، وكان أول الأسباب إلى وصلها . ويبدو أن أبا نواس كان يتخيل كل ذلك وأن جنانا قد رضيت عنه وقبلت أن تلتقي به، وأن قلبها لان له وأصبحت تحبه، ويتخيل أنه كان يغضب منها ويهجرها ويقول أنها أرسلت إليه رسولا لتصالحه، فرده ولم يصالحها، ثم رآها في النوم تطلب صلحه، ويقول عن ذلك : دست له طيفها كيما تصالحه ** في النوم حين تأبى الصلح يقظانا فلم يجد عند طيفي طيفها فرجا ** ولا رثى لتشكيه ولا لانا حسبت أن خيالي لا يكون كما ** أكون من أجله غضبانا فكيف يستقيم هذا الادعاء مع ما ذكره هو عدة مرات من أنها كانت تشتمه كلما تحدث أحد عنه، وكانت تلقبه بالكلب والكذاب والكثير من الألقاب السيئة، وتشكوه لمولاها وهو نفسه يقول ذلك. فما كلامه السابق إلا حلما من احلام اليقظة يقول أبو نواس : وبأبي من إذا ذكرت له ** وطول وجدي به تنقصني لو سألوه عن وجه حجته ** في سبه لي لقال يعشقني نعم إلى الحشر والتناد نعم ** أعشقه أو ألف في كفني لا أنثني ويك عن محبته ** ما دام روحي مصاحبا بدني أصيح جهرا لا أستسر به ** عنفني فيه من يعنفنى يا معشر الناس فاسمعوه وعوا ** أن جنانا صديقة الحسن وكانت نتيجة هذا الكلام أن أهل جنان حجبوا جاريتهم عن أبي نواس، وأرسلوها إلى دار لهم في بلدة أخرى تدعى حكمان لكي ينساها، فكان يقصد الجبل بالبصرة فيسأل كل من أقبل من تلك الناحية وينشد : اسـأل القادمين من حكمان ** كيف خلفتما أبا عثمان وأبا مية المهذب والما ** مول والمرتجى لريب الزمان فيقولان لي جنان كما سر ** ك في حالها فسل عن جنان مالهم لا يبارك الله فيهم ** كيف لم يغن عندهم كتمانى صرت كالسئن يشرب الماء فيما ** قال كسرى بعلة الريحان أو كما قيل قبل إياك أعني ** واسمعوا يا معاشر الجيران فهو يتظاهر بالسؤال عن رجال آل ثقيف ولكن الكل يعلم أنه لا يعنيه إلا جنان، وقد بلغ ذلك الخبر مولاة جنان فبعثت إليه وقال له : إن أردت وهبتها لك . ولكن جنان مانعت في الزواج منه، واشترطت عليه ألا يعود إلى شذوذه، ولم يستطع هو أن يعدها بذلك .
وكانت نهايتهما التي لا نعلم منها إلا هذه.
| |
|
| |
الجوهرة المصونة *****
المشاركات : 17164
العمـر : 36
تعاليق : مشرفة الطب والصحة
المزاج :
الدولة :
المهنة :
الهواية :
التسجيل : 10/10/2008
النقاط : 18248
التقييم : 501
توفيقك يارب
| |
| |
الجوهرة المصونة *****
المشاركات : 17164
العمـر : 36
تعاليق : مشرفة الطب والصحة
المزاج :
الدولة :
المهنة :
الهواية :
التسجيل : 10/10/2008
النقاط : 18248
التقييم : 501
توفيقك يارب
| |
| |
الجوهرة المصونة *****
المشاركات : 17164
العمـر : 36
تعاليق : مشرفة الطب والصحة
المزاج :
الدولة :
المهنة :
الهواية :
التسجيل : 10/10/2008
النقاط : 18248
التقييم : 501
توفيقك يارب
| |
| |
???? زائر
| موضوع: رد: موسوعة لآشهر قصص الحب العذري في التاريخ الأربعاء فبراير 25, 2009 3:14 am | |
| يسلموووو على موسوعة القصص الجميلة هذه تقبلي مروري |
|
| |
???? زائر
| موضوع: رد: موسوعة لآشهر قصص الحب العذري في التاريخ الأربعاء فبراير 25, 2009 7:19 am | |
| |
|
| |
الأسطورة *****
المشاركات : 21139
العمـر : 30
تعاليق : مصمـــم المنتدى
المزاج :
الدولة :
المهنة :
الهواية :
التسجيل : 10/10/2008
النقاط : 19722
التقييم : 378
| موضوع: رد: موسوعة لآشهر قصص الحب العذري في التاريخ الأربعاء فبراير 25, 2009 12:26 pm | |
| يسلمو كتير جوهرة موضوع رائع وممتاز
تقبلي مروري | |
|
| |
الحب المستحيل❤ *****
المشاركات : 15294
العمـر : 34
المزاج :
الدولة :
المهنة :
الهواية :
التسجيل : 23/11/2008
النقاط : 9927
التقييم : 189
لاتقل يارب عندي هم كبير .. ولكن قل :ياهم لي رب كبير
| موضوع: رد: موسوعة لآشهر قصص الحب العذري في التاريخ الأربعاء فبراير 25, 2009 12:47 pm | |
| كل الشكر جوهرة قصه جميله كل الود تحياتي | |
|
| |
اسرار العيون *****
المشاركات : 13668
العمـر : 46
المهنة :
الهواية :
التسجيل : 25/11/2008
النقاط : 8483
التقييم : 202
| موضوع: رد: موسوعة لآشهر قصص الحب العذري في التاريخ الإثنين مارس 02, 2009 7:47 am | |
| كل الشكر لك جوهره على القصه الرائعه سلمت اناملك غاليتي على جمال طرحك تحياتي وتقديري | |
|
| |
الفراشة89 *****
المشاركات : 6197
العمـر : 34
المهنة :
الهواية :
التسجيل : 02/12/2008
النقاط : -32
التقييم : 72
| موضوع: رد: موسوعة لآشهر قصص الحب العذري في التاريخ الخميس مارس 12, 2009 5:59 pm | |
| كل الشكر عزيزتي على روعة طرحك لك حبي تحيااتي | |
|
| |
الجوهرة المصونة *****
المشاركات : 17164
العمـر : 36
تعاليق : مشرفة الطب والصحة
المزاج :
الدولة :
المهنة :
الهواية :
التسجيل : 10/10/2008
النقاط : 18248
التقييم : 501
توفيقك يارب
| موضوع: رد: موسوعة لآشهر قصص الحب العذري في التاريخ الجمعة مارس 13, 2009 5:28 pm | |
| يسلمو على مروركم الرائع والعطر لكم ودي | |
|
| |
???? زائر
| موضوع: رد: موسوعة لآشهر قصص الحب العذري في التاريخ الجمعة مارس 13, 2009 8:22 pm | |
| قصص بغاية الروعة والرومنسيه
دمتي مبدعة |
|
| |
امير السكون *****
المشاركات : 2648
العمـر : 41
المزاج :
الدولة :
المهنة :
الهواية :
التسجيل : 04/07/2010
النقاط : 2650
التقييم : 4
| موضوع: رد: موسوعة لآشهر قصص الحب العذري في التاريخ الثلاثاء يوليو 06, 2010 4:48 am | |
| | |
|
| |
| موسوعة لآشهر قصص الحب العذري في التاريخ | |
|