| تحريم عرض مسلسل عمر بن الخطاب رضي الله عنه | |
|
+2نبراس غزة زهرة على جبين القمر 6 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
زهرة على جبين القمر *********
المشاركات : 18362
العمـر : 31
المزاج :
الدولة :
التسجيل : 25/11/2011
النقاط : 27035
التقييم : 1183
| موضوع: تحريم عرض مسلسل عمر بن الخطاب رضي الله عنه الأربعاء يوليو 18, 2012 10:58 am | |
| بيان من الهيئة العالمية للتعريف بالرسول ونصرته حول تمثيل الصحابة في الأفلام والمسلسلات بسم الله الرحمن الرحيم بيان من الهيئة العالمية للتعريف بالرسول صلى الله عليه وسلم ونصرته حول تمثيل الصحابة في الأفلام والمسلسلات الحمدُ لله ربِّ العالمين ، وصلَّى الله وسلَّم على المبعوث رحمةً للعالمين ، نبيِّنا مُحمَّد وعلى آله وصحبه ، ومن تبعهم بإحسانٍ إلى يوم الدين ، أما بعد : فإنَّ من مجالات الاهتمامِ والمتابعة للهيئة العالمية للتعريف بالرسول صلى الله عليه وسلم ونصرته - انطلاقاً من رسالتها في التعريف بالرَّسول صلى الله عليه وسلم ونُصرته - : الاهتمامَ بمن أوصى بهم النبي صلى الله عليه وسلم من آله الطيبين ، وأزواجه الطاهرات ، وأصحابه الكرام ، رضي الله عنهم وأرضاهم أجمعين. وفي ضوء ذلك: تابعت الأمانة العامة للهيئة منذ تأسَّست ما يقترفه بعض الناس من إساءات نحو آل النبي صلَّى الله عليه وآله وسلم ، ونحو أزواجه وصحابته الكرام رضي الله عنهم ، وسعت لتفنيد هذه الإساءات وردِّها ، مقدِّرةً لعلماء المسلمين في العالم الإسلامي مواقفهم الكريمة في استنكار كل ما يؤذِي النبيَّ صلى الله عليه وآله وسلم ، أو يؤذي آلَه أو أزواجَه أو صحابته رضي الله عنهم جميعاً. ومما لوحظ ولا سيما في الآونة الأخيرة: ما توجهت إليه بعض القنوات الفضائية من إنتاج أفلام ومسلسلات يجسِّدون فيها الصحابة الكرام ، غير مبالين بما صدر من فتاوى مانعة ومحرِّمة لهذه الأعمال. وكان من آخر هذه المسلسلات: ما أعلنت عنه ونشرت بعض مقاطعه مجموعة MBC المؤسسة القطرية للإعلام تحت مُسمى: مسلسل الفاروق عمر ، وهو ما يعتبر مخالفةً صريحةً وعدم مبالاة بما أفتى به جمهور علماء المسلمين من منع ذلك وتحريمه ، حيث صدرت الفتوى من هيئة كبار العلماء بالمملكة العربية السعودية ، وعن مشيخة الأزهر بمصر ، وعن المجمع الفقهي برابطة العالم الإسلامي ، وعن كثيرٍ من علماء المسلمين بتحريم تمثيل الصحابة. وتأكيداً لما اتفق عليه علماء الأمة ؛ فإن الأمانة العامة للهيئة العالمية للتعريف بالرسول صلى الله عليه وسلم تؤكد أن تمثيلَ الصحابة أو أحداً منهم ، وبخاصةٍ الخلفاء الراشدين ، عمل محرَّم ؛ لما فيه من الامتهان لهم ، والاستخفاف بهم ، وتعريضهم للنَّيل منهم ، وإن ظنَّ بعض الناس أن فيه مصلحة ، فإنَّ ما يؤدي إليه من المفاسد أشد وأرجح ، وما كانت مفسدتُه أرجح فهو ممنوعٌ ومحرم ، إضافةً إلى ما يصحب هذه المسلسلات والأفلام من إظهارِ نساءٍ متبرِّجاتٍ سافراتٍ بزعم أنهن يُمثِّلنَ صحابياتٍ كريماتٍ من زوجات كبار صحابة النبيِّ صلَّى الله عليه وسلم. كما أنه لا يجوز التعاون على نشر هذا المسلسل وغيره مما يتم فيه تمثيل أحدٍ من الصحابة بشخصه ، ولا المشاركة في رعايته أو دعمه بأي نوع من أنواع الدعم المادي أو المعنوي. كما أن الأمانة العامة للهيئة تدعو اللجنة التي استند منتجو المسلسل على إجازتهم له ، واحتجوا بهم على جمهور العلماء المانعين ، إلى بيان موقفهم نحو هذا المسلسل ، فإنَّ الرجوع إلى الحق خيرٌ من التمادي في الباطل ، وبخاصةٍ بعد تكشُّف كثيرٍ من مفاسده ومحاذيره ، إذ المسألة ليست متوقفة عند نَصٍّ يكتب ويراجع فيطبع ، ولكن المحذور كامنٌ في تمثيل أشخاص الصحابة وما يترتب عليه من الإساءة والتشويه ، ذلك أن العبرة بالمقاصد والمآلات ، لا بمجرد الوسائل والاحتمالات ، فهذا بابُ شَرٍّ تتابع العلماء على إغلاقه والتحذير من وُلُوجِه ، فعلى هذه اللجنة التي أجازت نصوص المسلسل ، مع علم الجميع أنه سيُمثَّل ، عليهم أن يتقوا الله من أن يلقوه سبحانه وقد فتحوا هذا الباب على الناس وحملوهم على التساهل فيه. وتذكِّر الأمانة العامة للهيئة بأن مجالات تقريب سِيَر الصحابة ممكنةٌ بحمد الله عبر وسائل عديدة بعيدة عن المحاذير الشرعية ، وبخاصة من خلال التقنيات المعاصرة. وتدعو عموم المسلمين إلى مجانبة تلك الأفلام والمسلسلات المسيئة لآلِ النبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم وإلى أصحابه الكرام ، وأن يحذروا من الاغترار بما تشيعه تلك الأفلام والمسلسلات عن الصحابة مما هم منه بَراء ، حتى يحظوا بالبشارة العظيمة في قول الله جلَّ وعلا: (وَالسَّابِقُونَ الْأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنْصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُمْ بِإِحْسَانٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ) [التوبة: 100]. ونسأل الله أن يهدينا والمسلمين سواء السبيل ، وصلَّى الله وسلَّم على نبينا محمد وآله وصحبه والتابعين. حرر في الرياض 22 شعبان 1433هـ الأمين العام للهيئة العالمية للتعريف بالرسول صلى الله عليه وسلم ونصرته أ. د. عادل بن علي الشدي http://lojainiat.com/c-83325 =================== بيان حول الموقف الشرعي من تمثيل الصحابة كما في مسلسل الفاروق رضي الله عنه الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه، أما بعد: فإن مما عظمت به الرزية في هذا العصر الاجتراء على مقررات الشريعة، والتطاول على ما حمت جنابه ورفعت شأنه، ودعت للأدب معه و منعت من انتقاصه، ومن ذلك التعدي على الصحابة الكرام رضي الله عنهم بانتحال أشخاصهم، وتمثيل وقائع حياتهم الخاصة والعامة، وحول هذا العمل، وما يكتنفه من محاذير عدة، نسجل الملحوظات الآتية: 1- أن منع تمثيل الصحابة الكرام رضي الله عنهم مما استقرت عليه الفتوى بين علماء المسلمين من يوم أن ظهر التمثيل في واقع المسلمين، وتحقق في هذا الأمر ما يمكن أن يسمى عند العلماء بالإجماع السكوتي، معالمه اجتماع مجامع الفتوى الكبرى على ذلك، مثل هيئة كبار العلماء، ولجنتها الدائمة في السعودية، ومجمع الفقه الإسلامي برابطة العالم الإسلامي، ومجمع البحوث الإسلامية بالأزهر، فتخطي هذا الإجماع والاجتماع الذي يمثل السواد من العلماء فتح لباب فتنة وشر، يبوء بإثمه كل مشارك في مثل هذه الأعمال الخاطئة. 2- أن المجيزين لهذا العمل يستندون في فتواهم إلى عدم وجود نص مباشر مانع، وهو مستند واهٍ لا يقول بـه فـقيه، فـإن مـصادر الأدلة كثيرة يجمـعها النـص والدليل المستنبط الذي ثبتت مقدماته بالنص، والثاني هو مستند الفتـوى بالمنع والتحريم، وعلل التحريم عديدة، ذكرها أهل العلم في فتاويهم ومقالتهم حول هذه النازلة، ويكفي أن يعلم أن كل النصوص التي فيها ذكر لحرمة الصحابة رضي الله عنهم، وبيان عظيم مقامهم، وشرفـهم عـلى سائر القرون، وتـزكيتهم، وتعديلهم، تصلح أدلة لتحريم تمثيل أشـخاصهم، وكـل عمل يغض من مكانتهم رضي الله عنهم. 3- أن اشتراط النص الظاهر للقول بالتحريم والإعراض عن الأدلة المستنبطة ليست طريقة أهل العلم في الاستدلال، وهي فتح لباب التبديل والتحريف للأحكام الشرعية، فإن كثيراً من الأحكام الشرعية مستندها أدلة استنباطية، ومن ذلك الفتوى بمنع تمثيل الأنبياء عليهم الصلاة والسلام، ثم إن العلل والأدلة الواردة في منع تمثيل الأنبياء، والمفاسد الحاصلة بذلك، موجودة في حق الصحابة - مع فرق بين المقامين لا يؤثر في أصل الحكم - والذي تجرأ على تمثيل الصحابة رضي الله عنهم بعد استقرار الفتوى على منعه سيتجرأ لاحقاً على تمثيل الأنبياء عليهم الصلاة والسلام بجامع العلة أو بنفي الفارق أو عدم تأثيره، أي أنه سيشهر الحيثيات نفسها التي يشهرها اليوم لتسويغ تمثيل الصحابة رضي الله عنهم، وهكذا فعل أهل الكتاب؛ مثلوا أحبارهم ورهبانهم أولاً، ثم مثلوا أنبيائهم لاحقاً، فالحزم الحزم في إيصاد هذا الباب، حماية لجناب الدين، وحفظاً لمقام الملة في مصادر أدلتها وفي أعز رموزها ورجالاتها . 4- أن عمر الفاروق رضي الله عنه ثاني اثنين أمرنا بالاقتداء بهما بعد الرسول صلى الله عليه وسلم، قال عليه الصلاة والسلام: "اقتدوا باللذين من بعدي أبي بكر وعمر"، وهو ثاني الخلفاء الراشدين الذين أمرنا بالأخذ بسنتهم، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي عضو عليها بالنواجذ ...." الحديث. وهو أحد الصحابة رضي الله عنهم، بل هو أحد كبارهم الذين اتفقت الأمة على حجية أقوالهم وعدم الخروج عنها، فكيف يستطيع مجموعة من الممثلين الجهلة والفساق – على فرض حسن النية – أن يمثلوا هذه الشخصيات، بحيث تكون أقوالهم وسلوكهم محلاً للتأسي والاقتداء للأمة، فالنتيجة: إما تحريف للدين في أذهان المشاهدين، أو تحريف لسيرة هؤلاء الصحابة رضي الله عنهم في أفعال الممثلين، ولذا وجب منع ذلك في حق الصحابة رضي الله عنهم عموماً، ثم في حق الخلفاء الراشدين خصوصاً، ثم في حق الشيخين بشكل أخص، ومع الأسف؛ فإن المسلسل يصور بالإضافة إلى عمر رضي الله عنه بقية الخلفاء الراشدين وجمهور من الصحابة رضي الله عنهم. 5- وفي ما يخص مسلسل الفاروق – رضي الله عنه - نقول: هناك قواعد عظيمة في الشريعة، وجوانب متينة في عقيدة التوحيد، تجلت في شخصية عمر رضي الله عنه، هل سيذكرها المسلسل أم سيغفلها، مثل قوته الصارمة في الحق، وردعه لأهل البدع والأهواء، وإشهار عقيدة الولاء والبراء، ومن ذلك تطهير جزيرة العرب من المشركين، وتسيير الجيوش للفتوحات، ورفضه التنازلات والمداهنات في الدين، وصده لأبواب الشر وذرائعه، ومحاربته للمنافقين، وتهديده بقتلهم، وسد ذرائع الفتن والشهوات المحرمة، ومن ذلك منعه للاختلاط بين الرجال والنساء، ومنعه الجهر بالآراء المخالفة للشريعة، وتأديب المخالفين للشرع، وذلك أنها تخالف رسالة هذه القناة التي ستعرض المسلسل ومن يقف خلفها، وتتعارض مع منهج بعض المفتين لها. أم أن التركيز سيكون على جوانب عمر الإدارية والرقابية، وإقامة العدل بين الناس وحقوق الأقليات، ونحو ذلك مما يسمى بلغة العصر الجوانب المدنية، وهذه وإن كانت جوانب حقيقية في شخصية عمر رضي الله عنه، لكن التركيز عليها وحدها دون الجوانب الأخرى تشويه لهذه الشخصية الرائدة في تاريخ الإسلام. 6- إن حال التمثيل اليوم وما يتلبس فيه من منكرات؛ كسفور النساء واختلاطهن بالرجال الفساق، وخضوعهن بالقول لهم، والخلوة المحرمة، والنساء الكاسيات العاريات المائلات المميلات، والموسيقى التصويرية، وتصوير أن ذلك يمثل طريقة حياة الصحابة الكرام رضي الله عنهم، لهو من الاجتراء على مقامهم، وهو تزوير لطريقة حياتهم، وكذب عليهم، وتحريف للدين الذي كانت أقوالهم و سلوكهم رضي الله عنهم تطبيقاً له، فالمفاسد الحاصلة في مثل هذه الأعمال تربو بكثير على أي مصلحة فيها، وطريقة الشريعة منع مثل ذلك، فضلاً عن أنه يمكن تحصيل تلك المصالح بوسائل شرعية أخرى مكافئة. وختاماً نؤكد على حرمة ما يسمى بمسلسل الفاروق وأمثاله، وبطلان هذه الأعمال، وحرمة مشاهدتها، وندعوا عموم المسلمين إلى مقاطعة هذه القنوات وعدم استقبال بثها. نسأل الله أن يعيذنا من الفتن ما ظهر منها وما بطن، وأن يجنبنا الفواحش ما ظهر منها وما بطن، وأن يحفظ علينا ديننا، ويصلح أمرنا، وأن يثبتنا بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة، إنه ولي ذلك والقادر عليه. وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم. الموقعون: 1- العلامة الشيخ د.عبدالرحمن بن ناصر البراك، أستاذ العقيدة بجامعة الإمام سابقاً. 2- الشيخ أ.د.ناصر بن سليمان العمر، الأمين العام لرابطة علماء المسلمين. 3- الشيخ د.محمد بن ناصر السحيباني، عميد كلية الشريعة بالجامعة الإسلامية في المدينة المنورة سابقاً، والمدرس بالحرم النبوي. 4- الشيخ أ.د.علي بن سعيد الغامدي، أستاذ الفقه بجامعة الإمام والمدرس بالحرم النبوي سابقاً والمحامي. 5- الشيخ د.أحمد بن عبدالله العماري الزهراني، عميد كلية القرآن الكريم بالجامعة الإسلامية سابقاً. 6- الشيخ د.عبدالسلام بن إبراهيم الحصين، أستاذ الجامعي. 7- الشيخ د.محمد بن عبدالعزيز الخضيري، الأستاذ المساعد بجامعة الملك سعود. 8- الشيخ د.عبدالعزيز بن عبدالمحسن التركي، الأمين العام المساعد لرابطة علماء المسلمين. 9- الشيخ د.ناصر بن محمد الأحمد. 10- الشيخ د.خالد بن عبدالله الشمراني، أستاذ الفقه المشارك بجامعة أم القرى. 11- الشيخ د.محمد بن عبدالله الخضيري، أستاذ العقيدة المشارك بجامعة القصيم. 12- الشيخ د.محمد بن سليمان البراك، الأستاذ المشارك بكلية الدعوة وأصول الدين في جامعة أم القرى. 13- الشيخ أ.د.سعد بن عبدالله الحميد، أستاذ الحديث بجامعة الملك سعود. 14- الشيخ د.عبدالله بن عمر الدميجي، عضو هيئة التدريس بجامعة أم القرى. 15- الشيخ د.خالد بن عثمان السبت، أستاذ التفسير وعلومه بجامعة الدمام. 16- الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله المبدل، أستاذ مساعد في جامعة الملك سعود. 17- الشيخ د.ناصر بن يحيى الحنيني، المشرف العام على مركز الفكر المعاصر. 18- الشيخ أ.د.وليد بن عثمان الرشودي، رئيس قسم الدراسات الإسلامية بكلية المعلمين بالرياض. http://lojainiat.com/c-83593 ===================== إلا عمر يا قناتي أم بي سي وقطر الحمــد لله والصـلاة والسلام على رسـول الله وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهداه أمـا بـعـد : فلا يخفى على كل مسلم صادق متبع عظــم مــقــام أصــحــاب النبي محمـد صـلـى الـلـه عـلـيـه وسـلــم ، وأن تعظــيم جنابهم عبــادة أمــرنا بــها ، وهنا اقتطف من مقال للشيخ القاضي نايف الحمد ، ما أجعله مدخلا لحديثي هذا ، فمما كتبه رعاه الله : فإن أولى ما نظر فيه الطالب ، وعني به العالم بعد كتاب الله - عز وجل - سنن رسوله - صلى لله عليه وآله وسلم - فهي المبيِّنة لمراد الله - عز وجل - من مجملات كتابه ، والدالة على حدوده ، والمفسرة له ، والهادية إلى الصراط المستقيم صراط الله مَن اتبعها اهتدى ،ومن سُلبها ضل وغوى وولاه الله ما تولى ، ومِن أَوكد آلات السنن المعينة عليها ، والمؤدية إلى حفظها معرفة الذين نقلوها عن نبيهم -صلى الله عليه وآله وسلم- إلى الناس كافة ، وحفظوها عليه ،وبلغوها عنه ، وهم صحابته الحواريون الذين وعوها وأدوها ناصحين محسنين حتى أكمل بما نقلوه الدين ، وثبت بهم حجة الله - تعالى - على المسلمين فهم خير القرون ، وخير أمة أخرجت للناس ثبتت عدالة جميعهم بثناء الله عز وجل عليهم ، وثناء رسوله –عليه الصلاة والسلام- ، ولا أعدل ممن ارتضاه الله لصحبة نبيه ونصرته ، ولا تزكية أفضل من ذلك ، ولا تعديل أكمل منه قال الله تعالى ذكره ( مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعاً سُجَّداً يَبْتَغُونَ فَضْلاً مِنَ اللَّهِ وَرِضْوَاناً سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِمْ مِنْ أَثَرِ السُّجُود)( الفتح: 29) " الاستيعاب 1/1 والصحابة أبر هذه الأمة قلوبا ، وأعمقها علما ، وأقلها تكلفا ، وأقومها هديا ، وأحسنها حالا اختارهم الله لصحبة نبيه -صلى الله عليه وسلم- وإقامة دينه " . كما قاله ابن مسعود _رضي الله عنه_ "فحبهم سنة والدعاء لهم قربة والإقتداء بهم وسيلة والأخذ بآثارهم فضيلة " ومما جاء في فضلهم ما رواه أبو بردة _رضي الله عنه_ قال : قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم - (النجوم أمنة للسماء فإذا ذهبت النجوم أتى السماء ما توعد ، وأنا أمنة لأصحابي فإذا ذهبت أتى أصحابي ما يوعدون ، وأصحابي أمنة لأمتي فإذا ذهب أصحابي أتى أمتي ما يوعدون ) " وهو إشارة إلى الفتن الحادثة بعد انقراض عصر الصحابة من طمس السنن وظهور البدع وفشو الفجور في أقطار الأرض " وعن عبد الله بن مغفل المزني _رضي الله عنه_ قال : قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ( الله الله في أصحابي الله الله في أصحابي لا تتخذوهم غرضا بعدي فمن أحبهم فبحبي أحبهم ومن أبغضهم فببغضي أبغضهم ومن آذاهم فقد آذاني ومن آذاني فقد آذى الله تبارك وتعالى ومن آذى الله فيوشك أن يأخذه ) قال المناوي _رحمه الله تعالى_ " ( الله الله في حق أصـحابي ) أي اتــقــــوا الله فيهم ، ولا تلمزوهم بسوء ، أو اذكروا الله فيهم وفي تعظيمهم وتوقيرهم ، وكرره إيذانا بمزيد الحث على الكف عن التعرض لهم بمنقص ( لا تتخذوهم غرضا ) هدفا ترموهم بقبيح الكلام كما يرمى الهدف بالسهام هو تشبيه بليغ ( بعدي ) أي بعد وفاتي " ا.هـ وبعد ما سبق فإنه حتى ساعة كتابة هذه الأسطر ، لم يثبت خبر عن عزم الذين صادموا الأمة في إرادتها ، ونصرتها خليفة خليفة نبيها صلى الله عليه وسلم منعهم بث المسلسل المشئوم فعليه ماذا لو بث المسلسل ما لواجب علينا ؟ وهو ما حرصت كتابته في هذه الأسطر على نقاط عدة : 1- الإيمان بقضاء الله وقدره ، فلا يقع شيء إلا بعلمه وإذنه ، ولازم الإيمان في الواقع المحظور استمرار إنكاره ، وكرهه والبعد عنه ومفارقته والتحذير منه . 2- يقع الشيء وهو غير محبوب لله ليبتلي الله به عباده ، ويمحص إيمانهم (أم حسبتم أن تدخلوا الجنة ولما يعلم الله الذين جاهدوا منكم ويعلم الصابرين )، أنكر الله في هذه الآية على من ظن أنه يدخل الجنة ، دون أن يبتلى بشدائد التكاليف التي يحصل بها الفرق بين الصابر المخلص في دينه ، وبين غيره وأوضح هذا المعنى في آيات متعددة ، وفي هذا الابتلاء يظهر التمييز بين الحق والباطل والخبيث والطيب . 3- علامة صدق المنكر الكراهية الحقيقية للمنكر ، ويتضح في موضوعنا هذا الكره الشديد لمجموعة الام بي سي وقناة قطر ، الكره اللازم منه حذف باقاتهم وتطهير البيوت والمجالس منها ، واستمرار التحذير ونشر نصوص أهل العلم في تحريمها . 4- الفتنة بالشبهة أشد من الفتنة بالشهوة ، فمتعاطي الشبهة يعملها على وجه القربة ومتعاطي الشهوة يعملها على وجه الذنب والغفلة ، ولذا إصرار صاحب الشبهة على شبهته أكبر ، وفتنته في العباد أضر ، وتفريقه لصف الأمة أبلغ وأنكى . 5- لو عرض المسلسل ، فالواجب مقاطعة كل معلن فيه ، لأن أعلناه من خلال المسلسل رضى به وعنه ، والمسلسل اتفق أهل العلم المعتبرين كافة أفرادا ومجاميع وهيئات على تحريمه ، ووجوب منع نشره ، وما حرم لذاته حرم كل ما يوصل له أو يكون وسيلة لنشره ، والنهي عن مقاربة الممنوعات في الشريعة أمر معلوم ، فهل يا ترى نكبح جماح أنفسنا ، ونقاطع كل معلن مستخف بإرادتنا وغيرتنا على صحابة نبينا صلى الله عليه وسلم ورضي الله عنهم ، ونهجر بضاعته من مطعوم أو ملبوس أو زينة أو مشروب أو آلة ، وفي البدائل خير كثير ولله الحمد . 6- أهيب بخبراء ورواد التقنية ومواقع التواصل والأفلام القصيرة ، الاستمرار في محاربة هذا المنكر بإقامة المجاميع والمقاطع التي تحذر الناس وتبصرهم وتثبتهم على الاستمرار في حملة مقاطعة الام بي سي وقناة قطر ، وليعلم المشارك في ذلك أنه قد ضرب بسهم عظيم من أسهم البر والخير ، وشارك في مطلوب عظيم في هذا الزمن ، وهو الذب عن أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم . 7- أذكر الدكتور/ يوسف القرضاوي ، والدكتور/سلمان العودة ، والدكتور/ عبدالوهاب الطريري ، والدكتور/ محمد الصلابي ، وهم أعضاء اللجنة التي يستند عليها المنتج ويبرر فعلته ، أذكرهم الله تعالى وأن يراقبوه ويحذروا سخطه ، ولينظروا في مآلات عملهم وما تسبب به من فرقة هم دائما يدعون عداوتها ، ومن شق للصف هم دائما يدعون إلى وحدته ، لينظروا كم تسبب عملهم هذا من حرج للأمة ، ومخالفة صريحة لكافة علمائها ، أحذرهم الإعجاب بالرأي والمكابرة عن العودة للحق ، لينظروا كم تسبب عملهم هذا من شر نال حتى الأموات ، والكذب عليهم من أهل العلم والفضل ، أعني الشيخ ابن جبرين الذي يدعي أحد المتنفذين في انتاج المسلسل إباحة الشيخ لعملهم ، وفتوى الشيخ صريحة ظاهرة في موقعه تحريم هذا العمل ادعوهم إلى التطاوع الذي هو سنة نبوية تطاوعا ولا تختلفا ، ادعوهم إلى نبذ الخلاف ، والرجوع إلى صف الأمة حتى لو أعتقدوا أنهم على حق بيّن أسوة بابن مسعود رضي الله عنه الذي ترك القصر مخافة الخلاف الذي هو شر ، ادعوهم أن يبينوا حقيقة الأمر ، وما الذي حملهم على ذلك صيانة لأعراضهم كما بين الدكتور / سعد بن مطر ، وأن يحفظوها من القيل والقال ، وقد ذكــر الشيــخ ابــن عثــيــمين رحمه الله عند قوله تعالى ( واتقوا الله ويعلمكم الله ) أنه ينبغي للإنسان إذا وقع في محلّ قد يستراب منه أن ينفي عن نفسه ذلك؛ وربما يؤيد هذا الأثرُ المشهور " رحم الله امرئ كفّ الغيبة عن نفسه " ) ا.هـ أخوفهم الحالقة التي تحلق الدين ، وهي فساد ذات البين ، ولا أظنه يخفى على علمهم معناها ، وأدعوهم إلا إصلاح ذات البين ، ومعنى ذات البين : صاحبة البين ، والبين في كلام العرب يأتي على وجهين متضادين: 1. الفراق والفرقة ومعناه : إصلاح صاحبة الفرقة بين المسلمين بإزالة أسباب الخصام والتسامح والعفو ، وبهذا الإصلاح يذهب البين وتنحل عقدة الفرقة . 2 . الوصل ومعناه : إصلاح صاحبة الوصل والتحابب والتآلف بين المسلمين ، وإصلاحها يكون برأب ما تصدع منها وإزالة الفساد الذي دبّ إليها بسبب الخصام والتنازع على أمر من أمور الدنيا . 8- في زمن الفتن انظر عمن تأخذ دينك ، فدينك عزيز عليك ، لا يصح منك البحث عن الطبيب الحاذق لطلب التداوي من علة ألمت بك ، ولا تبحث عن العالم الثقة لتأخذ عنه دينك ، وعلامات العالم الثقة أبرزها الثبات في الأمر الذي هو سؤال الرسول صلى الله عليه ربه في دعائه عن شَدَّاد بْن أَوْسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قال : كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُعَلِّمُنَا أَنْ نَقُولَ : ( اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الثَّبَاتَ فِي الْأَمْرِ ، وَأَسْأَلُكَ عَزِيمَةَ الرُّشْدِ ، وَأَسْأَلُكَ شُكْرَ نِعْمَتِكَ ، وَحُسْنَ عِبَادَتِكَ ، وَأَسْأَلُكَ لِسَانًا صَادِقًا ، وَقَلْبًا سَلِيمًا ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا تَعْلَمُ ، وَأَسْأَلُكَ مِنْ خَيْرِ مَا تَعْلَمُ ، وَأَسْتَغْفِرُكَ مِمَّا تَعْلَمُ إِنَّكَ أَنْتَ عَلَّامُ الْغُيُوبِ ) ومن علاماته أن يعرف بالقوة في الدين ، والغيرة على حق الله قبل حق العباد ، ومن علامته كثرة الاستدلال بالنصوص في فتاواه ، ومن علاماته كثرة التعبد وظهور أماراتها عليه ( سيماهم في وجوههم من أثر السجود ) عن ابن عباس يعني : السمت الحسن . وقال مجاهد وغير واحد : يعني الخشوع والتواضع ، وقال النخعي ـ رحمه الله ـ :(كان الرجل إذا أراد أن يأخذ عن الرجل نظر في صلاته وفي حاله وفي سمته ، ثمَّ يأخذ عنه) ومن علاماته التزام السنة وظهورها عليه في الهيئة والدعوة ، وقبل ذلك كله قبول من الله يطرحه في قلوب العباد له ، وأعلم أنَّ مريد الحق ، ومبتغي سبل الهدى ، ينبغي أن يحتاط في الأخذ لدينه ، وأن يعرف من يؤخذ عنهم العلم ، وما صفاتهم ، وقد كان علماؤنا الأجلاَّء يُعْنَوْنَ بهذه القضيَّة أشدَّ الاعتناء ؛ فقد قــال الإمــام محــمــد بــن سيـــرين رحمه الله ـ:(إنَّ هذا العلم دين ؛ فانظروا عمَّن تأخذون دينكم) [شرح مسلم للنووي1/84]. فاحذر على دينك أشد من حذرك على كنزك من السراق ، رزقني الله وإياك الثبات في الأمر . 9- أكرر مناشدة من بسط الله له في الأرض ، ومكن له أن يقوم بواجبه الذي كلفه الله إياه ، وهو إقامة شرعه وإعمال أمره في العباد ، كما قال عمر و عثمان رضي الله عنهما ( إن الله يزع بالسلطان ما لا يزع بالقرآن ) قال سماحة الشيخ ابن باز رحمه الله في شرحه لهذا الأثر : هذا أثر معروف عن عثمان -رضي الله عنه-، وثابت عن عثمان بن عفان الخليفة الراشد الثالث -رضي الله عنه-، ويروى عن عمر أيضاً -رضي الله عنه-: (إن الله يزع بالسلطان ما لا يزع بالقرآن)، معناه يمنع بالسلطان باقتراف المحارم، أكثر ما يمنع بالقرآن؛ لأن بعض الناس ضعيف الإيمان لا تؤثر فيه زواجر القرآن، ونهي القرآن، بل يقدم على المحارم ولا يبالي، لكن متى علم أن هناك عقوبة من السلطان، ارتدع، خاف من العقوبة السلطانية، فالله يزع بالسلطان يعني عقوبات السلطان، يزع بها بعض المجرمين أكثر مما يزعهم بالقرآن لضعف إيمانهم، وقلة خوفهم من الله -سبحانه وتعالى-، ولكنهم يخافون من السلطان لئلا يفتنهم، أو يضربهم، أو ينسَّلهم أموالاً، أو ينفيهم من البلاد، فهم يخافون ذلك، فينزجرون من بعض المنكرات التي يخشون عقوبة السلطان فيها، وإيمانهم ضعيف، فلا ينزجرون بزواجر القرآن ونواهي القرآن؛ لضعف الإيمان وقلة البصيرة، ولا حول ولا قوة إلا بالله. 10- لا يقتصر ما مضى فقط على مسلسل عمر ، بل يشمل كل مسلسل يجسد أحدا من الصحابة ، فكلهم في الحكم سواء ، وإن كان مقام العشرة أعظم رضي الله عنهم أجمعين . وبعد فإني أذكر نفسي وإخواني الجد والاجتهاد في الطاعة ، والقوة في الندم والإنابة ، والصبر والمصابرة في الاحتساب ، ومقارعة الباطل ، والبعد عن ممارات السفهاء والتعصب للرجال ، وتحكيم الشرع على أنفسنا في القول والعمل ، والثبات على الحق ، وتذكر الأجر العظيم للقابض على دينه في زمن الفتن ، وأن الحق عنوانه كتاب وسنة ، والعبرة بالحق لا بمدعيه ، فإن الرجال تعرف بالحق لا الحق يعرف بالرجال . والحمدلله رب العالمين وصلى الله على محمد وآله وصحبه وسلم وليد بن عثمان الرشودي http://lojainiat.com/c-83598
| |
|
| |
نبراس غزة *********
المشاركات : 8568
العمـر : 39
تعاليق : مساعد إداري
المزاج :
الدولة :
المهنة :
الهواية :
التسجيل : 27/03/2009
النقاط : 12658
التقييم : 546
| موضوع: رد: تحريم عرض مسلسل عمر بن الخطاب رضي الله عنه الأربعاء يوليو 18, 2012 2:53 pm | |
|
الله يجزاك خير
دمتِ بخير وعآفية
| |
|
| |
الفراشة اللامعة *****
المشاركات : 4921
العمـر : 29
تعاليق : مشرفة القسم الأدبي
المزاج :
الدولة :
المهنة :
الهواية :
التسجيل : 22/01/2012
النقاط : 6659
التقييم : 187
| موضوع: رد: تحريم عرض مسلسل عمر بن الخطاب رضي الله عنه الخميس يوليو 19, 2012 9:56 am | |
| | |
|
| |
غموض$انثى *****
المشاركات : 19094
العمـر : 35
تعاليق : مشرف عام
المزاج :
الدولة :
المهنة :
الهواية :
التسجيل : 20/02/2011
النقاط : 22920
التقييم : 661
من ذآآق الم الفقد يبقى خائفا للأبـــد
| موضوع: رد: تحريم عرض مسلسل عمر بن الخطاب رضي الله عنه الجمعة يوليو 20, 2012 11:18 pm | |
| حسبي الله ونعم الوكيل ناس ماهمهم مكنون الربح ولاتفرق معاهم ان كان حرام او حلال ،، باركـ الله فيكـ زهورة ع التوضيح +1
| |
|
| |
رنين الصمت *****
المشاركات : 26098
العمـر : 102
تعاليق : مشرف عام
المزاج :
الدولة :
المهنة :
الهواية :
التسجيل : 26/01/2009
النقاط : 32685
التقييم : 486
| موضوع: رد: تحريم عرض مسلسل عمر بن الخطاب رضي الله عنه السبت يوليو 21, 2012 12:30 am | |
| كتير بحب شخصيته لسيدنا عمر الله يرضى عنه
،
مادام هيك ما رح نحضره
يسلمواااااااا
| |
|
| |
قلب الزهرة82❤ *****
المشاركات : 10049
العمـر : 37
تعاليق : مشرفة القسم الإسلامي
المزاج :
الدولة :
المهنة :
الهواية :
التسجيل : 01/02/2009
النقاط : 13112
التقييم : 136
| موضوع: رد: تحريم عرض مسلسل عمر بن الخطاب رضي الله عنه السبت يوليو 21, 2012 9:41 am | |
| | |
|
| |
زهرة على جبين القمر *********
المشاركات : 18362
العمـر : 31
المزاج :
الدولة :
التسجيل : 25/11/2011
النقاط : 27035
التقييم : 1183
| |
| |
| تحريم عرض مسلسل عمر بن الخطاب رضي الله عنه | |
|