زهرة على جبين القمر *********
المشاركات : 18362
العمـر : 31
المزاج :
الدولة :
التسجيل : 25/11/2011
النقاط : 27035
التقييم : 1183
| موضوع: قصص من والى آولي الابصار الخميس مايو 31, 2012 11:51 pm | |
|
قصص مـن و إلىٍّ آولـيِ الآبًصّـار
{ بسم الله الرحمن الرحيم ../ سلاماً قولا من رباً رحيم }~ * يا أهل جنات الفردوس الاعلى بإذن الله أتمنى أن تكون أحوالكم عامره بالخير
إن القصص مَعلم بارز من مَعالم حياتنا , إذحين تأخذ صورة من واقع الحياة قد تتضح أهدافها ، ويرتاح المرء لسماعها، ويصغي إليها بشوق ولهفة ، ويتأثر بما فيها من عبر وعظات قصص القرآن الكريم الصادق يمثل هذا الدور في الأسلوب أقوى تمثيل ، و يصوره في أبلغ صوره . والنفوس تحب القصص وتتأثر بها لذلك تجد في القران أنواعا من القصص النافع , وكان من حكمة الرسول صلى الله عليه وسلم أن اقتدى بكتاب ربه فقص علينا من الأنباء السابقة ما فيه العِبَر ، باللفظ الفصيح والبيـان العذب البليغ ، ويمتاز بأنه واقع وليس بخيال * وعرف إبن عثيمين القصص لغة: تتبع الأثر وفي الاصطلاح: الإخبار عن قضية ذات مراحل يتبع بعضها بعضًا .
صنفت القصص في القرآن الى ثلاثة أنواع://
النوع الاول: قصص الأنبياء ، وقد تضمن دعوتهم إلى قومهم ، والمعجزات التي أيدهم الله بها وموقف المعاندين منهم، ومراحل الدعوة وتطورها وعاقبة المؤمنين والموكذبين . كاقصة نوح وابراهيم وموسى وهارون وعيسى ومحمد ، وغيرهم من الأنبياء والمرسلين ، عليهم جميعًا أفضل الصلاة والسلام .
النوع الثاني :قصص قرآني يتعلق بحوادث غابرة ، وأشخاص لم تثبت ثبوتهم ، كاقصة الذين أخرجوا من ديارهم وهم ألوف حذر الموت . وطالوت وجالوت وبني ادم وأهل الكهف وذي القرنين وقارون واصحاب السبت ومريم واصحاب الاخدود واصحاب الفيل ونحوهم
النوع الثالث : قصص يتعلق بالحوادث التي وقعت في زمن رسول الله لغزوة بدر وأحد في سورة آل عمران ، وغزوة حنين وتبوك في التوبة ،وغزوة الأحزاب في سورة الأحزاب ، والهجرة ، والاسراء ونحو ذلك.... * ومن فوائد قصص القران:///
- إيضاح أسس الدعوة إلى الله ، وبيان أصول الشرائع التي يبعث بهاكل نبي عليهم الصلاة و السلام - تثبيت قلب رسول الله صلى الله عليه وسلم وقلوب أمته على دين الله وتقوية ثقة المؤمنين بنصرة الحق وجنده وخذلان الباطل واهله - تصديق الأنبياء السابقين وإحياء ذكراهم وتخليد آثارهم . - إظهار صدق محمد صلى الله عليه وسلم في دعوته بما أخبر به عن أحوال الماضين عبر القرون والأجيال . - إظهار ما كتم أو ما حٌرف و بٌدل من بني إسرائيل . - ترغيب المؤمنين في الإيمان بالثبات عليه والازدياد منه ما إن يعلموا بنجاة المؤمنين السابقين .
أقدم لكم بعض من القصص الديني الصحيح التي قد مرت علي من قراءة و إستماع , الاغلب منها أحاديث نبوية صحيحة و البعض الاخر ورد كقصّة في القرآن الوريم . وتم التأكد من صحتها من كتب إبن كثير رحمه الله . . [ ألوان النصوص ] . لفظ الجلالة , الانبياء عليهم الصلاة السلام ,الملائكة , القرآن الكريم . . للكلمات المهمة و للتأكيد في بعض الامور . . أسماء أشخاص . . النص الأصلي. . آيات قرآنية.
كان ابو لهب وابنه عتبه قد تجهزا إلى الشام ، فقال عتبة لأبيه أنه سيذهب و يؤذي الرسول عليه الصلاة و السلام في الله سبحانه وتعالى ، فانطلق إلى النبي صلى الله عليه وسلم فشتمه و قال له بأنه يكفر بالله و بجبريل منزل الوحي ،فكان قاب قوسين أو أدنى . فقال النبي صلى الله عليه وسلم: " اللهم ابعث إليه كلبا من كلابك " . ثم رجع إلى أبيه فسأله والده عن ما قال له الرسول عليه الصلاة و السلام , فذكر له ما قال له ، و أخبره بالدعوة التي دعاها الرسول عليه الصلاة و السلام عليه " اللهم سلط عليه كلبا من كلابك " فقال ابي لهب : يا بني والله ما آمنتُ عليه دعاءه . فخرج من عند أبيه ,وكان أبو لهب يبكي مخافة عليه لأن أبي لهب كان يعرف بأن رسول الله يصيب في دعائه .
فساروا حتى نزلوا الشراة في الشام ، وهي مأسدة ، ونزلوا إلى صومعة راهب ، فتعجب الراهب من وجودهم . فسألهم عن سبب نزولهم للبلد ؛ لأنها كانت مدينة تمشي فيها الاسود كما تمشي فيها الغنم . أمرهم أبو لهب أن يجمعوا امتعتهم إلى الصومعة و ان يفرشوا لابنه عليها وثم يفرشوا حوله , ففعلوا ما اٌمروا . فجأ أسد فشم وجودهم , فلم يجد فيهم ما يريد قبضه , فقفز فوق المتاع وإذ به يشتم وجه عتبه بن أبي لهب فإذا به يقبض على رأسه قطع رأسه عن جسده . فقال أبو لهب : قد عرفت أنه لا ينفلت عن دعوة محمد . * × - يذكر مجاهد وقتادة في معنى ( فكان قاب قوسين أوأدنى ) أي : فاقترب جبريل إلى محمد لما هبط عليه إلى الأرض حتى كان بينه وبين محمد صلى الله عليه وسلم قاب قوسين أي : بقدرهما إذا مدا .
خرج أبو سفيان وأبو جهل والأخنس ليلة ليستمعوا من رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهو يصلي من الليل في بيته، فأخذ كل رجل منهم مجلسا يستمع فيه ، وكل لايعلم بمكان صاحبه، فبأتو بستمعون له، حتى إذا طلع الفجر تفرقوا . فجمعهم الطريق ، فتلاوموا ، وقال بعضهم لبعض : لا تعودوا ، فلو رآكم بعض سفهائكم لأوقعتم في نفسه شيئا، ثم انصرفوا . حتى إذا كانت الليلة الثانية ، عاد كل رجل منهم إلى مجلسه ، فباتوا يستمعون له ، حتى إذا طلع الفجر تفرقوا ، فجمعهم الطريق ،فقال بعضهم لبعض مثل ما قالوا أول مرة ، ثم انصرفوا . حتى إذا كانت الليلة الثالثة أخذ كل رجل منهم مجلسه ، فباتوا يستمعون له ، حتى إذا طلع الفجر تفرقوا ، فجمعهم الطريق ، فقال بعضهم لبعض : لا نبرح حتى نتعاهد ألا نعود : فتعاهدوا على ذلك، ثم تفرقوا . فلما أصبح الأخنس بن شريق أخذ عصاه ، ثم خرج حتى أتى أبا سفيان في بيته ، فقال : أخبرني يا أبا حنظلة عن رأيك فيما سمعت من محمد ؟ فقال : يا أبا ثعلبة ۈالله لقد سمعت أشياء أعرفها وأعرف ما يراد بها ، وسمعت أشياء ما عرفت معناها ، ولا ما يريد بها ، قال الاخنس : وانا الذي كذلك به. ثم خرج من عنده حتى أتى أبا جهل ، فدخل عليه بيته ، فقال . يا أبا الحكم ، مارأيك فيما سمعت من محمد ؟ فقال : ماذا سمعت ، تنازعنا نحن وبنوعبد مناف الشرف ، أطعموا فأطعمنا ، وحملوا فحملنا ، وأعطوا فأعطينا ، حتى إذا تجاذينا على الركب ،كنا كفرسي رهان قالوا: منا نبي يأتيه الوحي من السماء ، فمتى ندرك مثل هذه ، والله لانومن به ولا نصدقه وقال ذلك فقام عنه الاخنس وتركه * ×- إنك لآ تهدي من أحببت لكن اللهُ يهدي من يشاء ..
{ وإذ صرفنا إليك نفرا من الجن يستمعون القران فلما حضروه قَالُوا أَنْصِتُوا فَلَمَّا قُضِيَ ولَّوا إِلَى قَومِهِمْ مُنْذِرِينَ }الاحقاف
روى أن رسول الله صلى عليه و سلم ما قرأ على الجن ولا رآهم ، وو انطلق رسول الله في طائفة من أصحابه متجهين إلى سوق عكاظ ، وقد حيل بين الشياطين وبين خبر السماء ، وأرسلت عليهم الشهب ، فرجعت الشياطين إلى قومهم فقالوا : ما لكم ؟ فقالوا : حيل بيننا وبين خبر السماء، وأرسلت علينا الشهب . قالوا : ما حال بينكم وبين خبر السماء إلا شيء حدث ، فاضربوا مشارق الأرض ومغاربها وانظروا ماهذا الذي حال بينكم وبين خبر السماء فانطلقوا يضربون مشارق الأرض ومغاربها يبتغون ما هذا الذي حال بينهم وبين خبر السماء،فانصرف أولئك النفر... وقيل أنهم سبعة وقيل أنهم أكثر من ذلك, فتوجهوا نحو تهامة إلى رسول الله وهو بنخلة عامدا إلى سوق عكاظ ، وهو يصلي بأصحابه صلاة الفجر ، فلما سمعوا القرآن استمعوا له ، فقالوا : هذا والله الذي حال بينكم وبين خبر السماء، فهنالك حين رجعوا إلى قومهم قالوا : يا قومنا ، إنا سمعنا قرآنا عجبا، يهدي إلى الرشد فآمنا به ، ولن نشرك بربنا أحدا ،
وانزل الله على نبيه: { قُلْ أُوحِيَ إِلَيَّ أَنَّهُ اسْتَمَعَ نَفَرٌ مِنَ الْجِنِّ } الجن * × - صح عليها البخاري و ذكرها ابوبكر البيهقي فيكتابه " دلائل النبوة "
{واتَّبَعُوا مَا تَتْلُو الشَّيَاطِينُ عَلَى مُلْك سُلَيْمَانَ ومَا كفَرَ سُلَيْمَانُ ولَكنَّ الشَّيَاطِينَ كفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ ومَا أُنزِلَ عَلَى الْمَلَكيْن ِبِبَابِلَ هَارُوتَ ومَارُۈتَ وما يعلمان من احد حتى يَقُولا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلا تَكفُرْ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وزَجِهِ مَا هُمْ بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلا بِإِذْنِ اللَّهِ } البقرة
حكى الله تعالى و هو أصدق القائلين في قرآنه الكريم , أن لما كثر السحرةُ الذين تتلمذوا على أيدي الشياطين في عهد سليمان وادعو النبوة وتحدوا الناس بسحرهم أنزل الله ملَكين من ملائكته الكرام وهما هاروت وماروتُ ليعلّما الناسَ ما هو السحرُ فيتمكنوا من تمييز السحر من المعجزة، ويتبين كذبُ السحرةِ في دعواهم النبوة , ولكي لا يلتبس على بعض الناس حالهم، فإنّ السحرَ يعارَض بسحرٍ أقوى منه فقد يبطل السحر ساحر ءاخر .
نزلَ الملَكان هاروت وماروت ليظهرا للناسِ الفرقَ بين السحر المطلوب تجنُّبه ، وبين المعجزةِ التي هي دليلُ نبوة الأنبياء عليهمُ السلام، فكانا يعلّمان تعليمَ إنذارٍ لا تعليمَ تشجيع له . وكانا لا يُعلّمان أحدًا حتى ينصحاهُ بأنهما جُعلا ابتلاءً واختبارًا ،ويين اللهُ في القرآن أن الملكيْن أقصى ما يعلّمانه هو كيف يُفرّق بين الرجل وزوجته ،وان ضرر ذلك لا يكونُ إلا بمشيئة الله، لأنَّ اللهَ تعالى هو الذي يخلق النفع والضرر ، ثم أثبتَ تعالى أنّ من يتعلم السحر ويرتكبه فهو ضرر عليه ويعود عليه بالوبال . وهاروت وماروت ملكان كريمان من ملائكة الله الذين لايعصون الله
ما أمرهم ويفعلونَ مايؤمرون ، فلا صحَّة أبدًا للقصّة التي تقول إن هاروتَ وماروت ملكان التقيا بامرأة جميلة ففعلا معها الفاحشة، فهذا الكلام كفر فيه تكذيب للقرآن الكريم .
قدم جعفر بن أبي طالب رضي الله عنه على رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم فتح خيبر فقبل رسول الله صلى الله عليه وسلم بين عينيه ، وألزمه وقال : ما أدري بأيهما أنا أسر : بفتح خيبر . أم بقدوم جعفر؟
{وقال لهم نبيهم إن الله قد بعث لكم طَالُوتَ مَلِكا قَالُوا أَنَّى يَكونُ لَهُ الْمُلْك عَلَيْنَا ونَحْنُ أَحَقُّ بِالْمُلْك مِنْهُ ولم يؤت سعة من الْمَالِ قَالَ إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَاهُ عَلَيْكمْ وزاده بَسْطَةً فِي الْعِلْمِ والجسم والله يؤتي مُلْكهُ مَنْ يَشَاءُ و اللَّهُ واسع عَلِيمٌ } البقرة حكى في القرآن أن بنى إسرائيل طلبوا من نبيهم أن يعين لهم ملكا منهم فعين لهم طالوت وكان رجلا من أجنادهم ولم يكن من بيت الملك فيهم ; لأن الملك فيهم كان فيسبط يهوذا ، ولم يكن هذا من ذلك السبط. فاستنكروا بأن يكون عليهم ملك وهو مع هذا فقير لا مال له يقوم بالملك ، وقد ذكر بعضهم أنه كان سقاء . وهذا يعد اعتراض منهم على نبيهم وتعنت وكان الأولى بهم طاعة وقول معروف . ثم قد أجابهم النبي قائلاً بأن الله اختاره لكم من بينكم والله اعلم به منكم . وهو مع هذا أعلم منكم ، وأنبل وأشكل منكم وأشد قوة وصبرا في الحرب ومعرفة بها. و ذكر نبيهم إن علامة بركة ملك طالوت عليكم أن يرد الله التابوت الذي تركه آل موسى و آل هارون و كان قد أخذ منهم. خرج طالوت ملك بني إسرائيل في جنوده ومن أطاعه من ملأ بني إسرائيل , متجهين إلى نهر بين الأردن وفلسطين يعني وهو نهر الشريعة المشهور,وامرهم ۈ الله أن لا يشربوا من ذلك النهر ( فمن شرب منه فلا يصاحب الملك في وجهته. ومن لم يطعمه أومن اغترف منه بيده ليروي نفسه , فلا بأس عليه ). قال الله تعالى( فشربوا منه إلا قليلا منهم ) . وبعد تجاوزهم النهر استقلوا بأنفسهم عن لقاء عدوهم جالوت لكثرتهم فشجعهم علماؤهم العالمون بأن وعد الله حق فإن النصر من عند الله ليس عن كثرة عدد ولا عدد . وعندما ظهروا جيش جالوت عليهم , دعوا الله ضارعين إِليه بثلاث دعوات تفيد إِدراك أسباب النصر بأن يفيض الله عليهم صبراً يعميهم في العدد .و ان يثبت أقدامهم في ميدان الحرب. ولا يجعل للفرار سبيلاً إِلى قلوبهم .وينصرهم على من كفر وكذب الله وهم جالوت وجنوده
قال تعالى إِخباراً عن نتيجة تلك المعركة أن جيش طالوت هزموا جيش جالوت بنصر الله وتاييده إِجابةً لدعائهم وانكسر عدوهم رغم كثرته ,وقتل داود جالوت وكان في جيش المؤمنين مع طالوت واعطى الله تعالى دواد الملك والنبوة وعلمه ما يشاء من العلم النافع الذي أفاضه عليه . – يذكر ابن كثير في تفسير الآية - كان طالوت قد وعده إن قتل جالوت أن يزوجه ابنته ويشاطره نعمته، ويشركه في أمره ، فوفى له ثم آل الملك إِلى داود
مع ما منحه الله به من النبوة العظيمة .
[center] <BLOCKQUOTE> [center]واريد أن اٌنوه أن كتاب الله عز وجل وقدتعرض لعدد من الشبهات التي يذيعها الملاحدة
والمستشرقين و الغير ممن ينتسبون إلى المسلمين ويتسمون بأسمائهم، فأرجوا ممن تطرق إلى قصص القرآن الكريم و عرف معناها و فقهى فيها , وقدمرى في حياته من هذه الشبهات أن يحاول تكذيبها و إثبات تحريفها و ذكر الصحيح منها إن وجد .. نسأل الله أن ينفعنا بما نسمع و أن لا يكون حجة علينا .وان كل ما نقوه يكون عظه لنا . وسبيل إلى صلاح قلوبنا و أعمالنا * متعنا الله و إياكم بمتاع الصالحين ..~
</BLOCKQUOTE> [/center][/center]
|
| |
|
غموض$انثى *****
المشاركات : 19094
العمـر : 35
تعاليق : مشرف عام
المزاج :
الدولة :
المهنة :
الهواية :
التسجيل : 20/02/2011
النقاط : 22920
التقييم : 661
من ذآآق الم الفقد يبقى خائفا للأبـــد
| موضوع: رد: قصص من والى آولي الابصار الجمعة يونيو 01, 2012 1:33 am | |
| ماشآالله ... موضوع متكآمل ورآئع .. رزقك الله الحسنى وزيآآده .. مودتي لك ..~ +1 | |
|
الفراشة اللامعة *****
المشاركات : 4921
العمـر : 29
تعاليق : مشرفة القسم الأدبي
المزاج :
الدولة :
المهنة :
الهواية :
التسجيل : 22/01/2012
النقاط : 6659
التقييم : 187
| موضوع: رد: قصص من والى آولي الابصار السبت يونيو 02, 2012 3:40 pm | |
| مشكروة زهورة ع الموضوع الرائع وتصميم المميز بلا واكتر وعلى جهودك الحلوة تقبلي مروري يا عسسل | |
|
زهرة على جبين القمر *********
المشاركات : 18362
العمـر : 31
المزاج :
الدولة :
التسجيل : 25/11/2011
النقاط : 27035
التقييم : 1183
| موضوع: رد: قصص من والى آولي الابصار الإثنين يونيو 11, 2012 4:45 pm | |
| - غموض$انثى كتب:
ماشآالله ...
موضوع متكآمل ورآئع ..
رزقك الله الحسنى وزيآآده ..
مودتي لك ..~
+1 | |
|
زهرة على جبين القمر *********
المشاركات : 18362
العمـر : 31
المزاج :
الدولة :
التسجيل : 25/11/2011
النقاط : 27035
التقييم : 1183
| موضوع: رد: قصص من والى آولي الابصار الإثنين يونيو 11, 2012 4:46 pm | |
| - الفراشة اللامعة كتب:
- مشكروة زهورة ع الموضوع الرائع
وتصميم المميز بلا واكتر وعلى جهودك الحلوة تقبلي مروري يا عسسل | |
|