منتديات النورس
عزيزي الزائر مرحبا بكـ

يرجى الدخول أو التسجيل إذا كنت ترغب في الإنضمام إلينا

تذكر أن هذا المنتدى يحتاج لتفعيل تسجيلك من الإيميل

شكراً


منتديات النورس
عزيزي الزائر مرحبا بكـ

يرجى الدخول أو التسجيل إذا كنت ترغب في الإنضمام إلينا

تذكر أن هذا المنتدى يحتاج لتفعيل تسجيلك من الإيميل

شكراً


منتديات النورس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات النورس

أفضل منتدى عربي
 
الرئيسيةأفضل منتدى عربيأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الدنيا والآخرة ضرتان!! تصحيح المفهوم

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عاشقة الزهور
*****
*****
avatar


انثى

الجوزاء

المشاركات : 75737

العمـر : 41

المزاج : الدنيا والآخرة ضرتان!! تصحيح المفهوم Pi-ca-53

الدولة : الدنيا والآخرة ضرتان!! تصحيح المفهوم Palest10

المهنة : الدنيا والآخرة ضرتان!! تصحيح المفهوم Profes10

الهواية : الدنيا والآخرة ضرتان!! تصحيح المفهوم Painti10

التسجيل : 09/03/2009

النقاط : 101796

التقييم : 846


الدنيا والآخرة ضرتان!! تصحيح المفهوم Empty
مُساهمةموضوع: الدنيا والآخرة ضرتان!! تصحيح المفهوم   الدنيا والآخرة ضرتان!! تصحيح المفهوم Emptyالجمعة ديسمبر 30, 2011 3:04 pm

مما
نسبه الشَّرِيفُ الرَّضِيُّ في كتاب «نهج البلاغة»، وغيرُه إلى عليٍّ رضي
الله عنه، أن الدنيا والآخرة ضَرَّتان، مَن أحب إحداهما أبغض الأخرى..

وهذا
المعنى يتم تداوله في الوعظ التقليدي دون تبصُّرٍ، ويتعاطاه الكسالى
والقاعدون عزاء لأنفسهم فيما فاتهم من أمر الدنيا والنجاح فيها ودرْك
مصالحها، وقد يسترون ذلك تحت مسمى الزهد، أو القناعة، أو غيرها من الألفاظ
المستحسنة.

ربط
التديُّن بالفقر، أو بالمرض، أو بالاستضعاف، أو بالدروشة والغفلة.. كلها
معانٍ سلبية تسلَّلت إلى مفاهيم بعض الصالحين، وربما استعانت بنصوص غير
صحيحة، أو صحيحة حُملت على غير وجهها.

ونفي
هذه المعاني من ضروريات الإصلاح الديني والاجتماعي، فليس النجاح الدنيوي
وجهًا للإخفاق الأخروي، وخيارهم في الجاهلية خيارهم في الإسلام إذا فقهوا.

أعظم نجاح عاجل هو السعادة والسرور وقرة العين، ونصيب المتقين منه أعظم؛ {مَنْ [color:ad95=0000ff]عَمِلَ
صَالِحًا مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ
حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا
يَعْمَلُونَ
} [النحل:97].وإن كان يصيبهم مثل غيرهم مرض الجسد أو مرض
النفس، فقد تلقى أحدهم مصابًا باكتئاب أو قلق، ولكن في الجملة قابليتهم
لاستلهام السعادة والرضى أكثر من غيرهم.
والمال نجاح دنيوي.. و«[color:ad95=008000]نِعْمَ المالُ الصالحُ للمرء الصالح».
وقد ذهب أهل الدُّثور بالأجور كما قال الصحابة رضي الله عنهم، كما في
«الصحيحين»، وغيرهما، والدُّثور هي الأموال الطائلة، فهم يتصدَّقون
ويحجُّون وينفقون ويشاركون سائر المؤمنين في الصلاة والذكر ، وذلك فضل الله
يؤتيه مَن يشاء.
والولد من حظ الدنيا الطَّيِّب، وقد قال سبحانه: {[color:ad95=0000ff]وَالَّذِينَ
آمَنُوا وَاتَّبَعَتْهُمْ ذُرِّيَّتُهُمْ بِإِيمَانٍ أَلْحَقْنَا بِهِمْ
ذُرِّيَّتَهُمْ وَمَا أَلَتْنَاهُمْ مِنْ عَمَلِهِمْ مِنْ شَيْءٍ كُلُّ
امْرِئٍ بِمَا كَسَبَ رَهِينٌ
} [الطور:21].
وقال عن المؤمنين: {[color:ad95=0000ff]وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ}
[الفرقان: 74]. والزواج الناجح كذلك، وهو سبب في العصمة والعفة وصلاح حال
الذرية، وقد جعل النبيُّ صلى الله عليه وسلم في المعاشرة الزوجية صدقة، كما
في «صحيح مسلم» من حديث أبي ذرٍّ رضي الله عنه. وهو معنى غريب على مَن لا
يفهم حقيقة التديُّن.
والشهرة من مطالب العاجل ولكنها وسيلة محايدة، وربما كانت سببًا عظيمًا للتفوق والنجاح في الآخرة، وكان من دعاء المؤمنين: {[color:ad95=0000ff]وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا}
[الفرقان:74]. ومن المعلوم أن الإمامة مرتبطة بالمعرفة، فالأئمة معروفون
لأَتباعهم بكثير من تفصيلات علومهم وأعمالهم، فضلا عن ذواتهم وأسمائهم؛
ولذا كان أشهر البشر هم الأنبياء؛ محمد، وإبراهيم، وموسى، وعيسى، وإخوانهم
صلى الله عليهم وسلم.
وفعل
الخير للناس؛ من إحسان، أو معروف، أو إصلاح هو مما يُؤجر فاعله، حتى من
غير احتساب أو نية، وما ذلك إلا للحفز على المبادرة وعدم التردُّد: {[color:ad95=0000ff]وَافْعَلُوا الْخَيْرَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ
} [الحج: 77].
فأَنْ
يرق قلبك لمسكين أو يتيم أو ضعيف أو مشرَّد، أو أن تسعفه بكلمة أو دمعة أو
مال، أو أيٍّ من صنوف الدعم، فذلك قربى وزلفى إلى الله، وهو من أعظم أسباب
الفوز والنجاح والسعادة في الدنيا.

ومن
طريف ما ذكره العلماء: المقارنة بين الغني الشاكر، والفقير الصابر؛ كما
ذكر ابن القيم مناظرة في ذلك وبحثًا طويلا، ومثله المريض الصابر، والصحيح
الشاكر.. والأقرب أن أفضلهم أتقاهم كما قال سبحانه: {[color:ad95=0000ff]إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ
} [الحجرات:13]. وهما صنفان من الناس، بل حالان من أحوال البشر، وقد يتقلَّب المرء بين هذا وهذا.
فنجاح
الدنيا؛ بسعة النفس، وبسطة المال، وصحة البدن، والزوج، والأهل، والولد،
والتفوق، حسنٌ جميل، ونعمةٌ جليلة يسعى لها الناس بحكم فطرتهم، ويحرصون
عليها ومنهم الموفَّق والمحروم.

وثمَّ صلة إيجابية بين نجاح الدنيا ونجاح الآخرة؛ ولذا قال سبحانه: {[color:ad95=0000ff]أَلا
إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللَّهِ لَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ*
الَّذِينَ آمَنُوا وَكَانُوا يَتَّقُونَ* لَهُمُ الْبُشْرَى فِي الْحَيَاةِ
الدُّنْيَا وَفِي الآخِرَةِ
} [يونس:62-64]. وقال: {[color:ad95=0000ff]نَحْنُ أَوْلِيَاؤُكُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الآخِرَةِ} [فصلت: 31].
وهذا
لا ينافي أبدًا أن أبواب الجنة والفضل والعطاء الإلهي الأخروي مفتوحة
لأولئك المحرومين من نعيم الدنيا أو المبتلين بمصائبها وآفاتها؛ من مسغبة
أو علة في بدن أو نفس أو مال أو أهل أو ولد، مُشَرَّعة للمساكين الذين لم
يظفروا من متاع الدنيا بطائل، فهذا خير عزاء وسلوان لهم أن يدركوا أن
النعيم المقيم في انتظارهم ليصبروا على عناء الدنيا ونصَبها، ولمثل هؤلاء
تساق نصوص الصبر: {[color:ad95=0000ff]إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُمْ بِغَيْرِ حِسَابٍ
} [الزمر: 10].
والمؤمن يتقلَّب بين هذا وذاك، وله في كل حال عبودية تناسب ما هو عليه، كما في قول النبي صلى الله عليه وسلم: «[color:ad95=008000]عجبًا
لأمر المؤمن، إنَّ أمرهُ كلَّهُ خيرٌ، وليسَ ذاك لأحد إلا للمؤمن؛ إنْ
أصابتهُ سرَّاءُ شكر فكان خيرًا له، وإنْ أصابتهُ ضرَّاءُ صبر فكان خيرًا
له
». رواه مسلم من حديث صهيب رضي الله عنه.
التنافس
الشريف في مصالح الدنيا ونجاحاتها أمرٌ محمود، وسببٌ في استمرار الحياة،
وتحسّنِ أداء الناس فيها، وحدوثِ التنمية، واكتشافِ الإمكانات المخبوءة،
وظهورِ الإبداع، وقد سلَّط الله الإنسان على الكون، وجعل ما في السماوات
وما في الأرض مسخَّرًا لهذا المخلوق المختار: {[color:ad95=0000ff]هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الأَرْضَ ذَلُولا فَامْشُوا فِي مَنَاكِبِهَا وَكُلُوا مِنْ رِزْقِهِ وَإِلَيْهِ النُّشُورُ
} [الملك:15]، {[color:ad95=0000ff]وَسَخَّرَ لَكُمْ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ جَمِيعًا مِنْهُ} [الجاثـية:13].
وقد يكون الفقر والمرض والحرمان والإخفاق في الحياة؛ مصحوبًا بالكفر والظلم والتسخُّط والعجز؛ فيخسر صاحبها الدنيا والآخرة.
أو يكون الغنى والصحة والقوة؛ سببًا للطغيان والجحود والاستكبار.. ولذا كان من دعاء المؤمنين: {[color:ad95=0000ff]رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً} [البقرة:201].
ثَمَّ
حاجة إذًا إلى إعادة ترتيب هذه المفهومات وتصحيحها وكشف الالتباس عنها؛
لنكون في الدنيا من المتنافسين، وفي الآخرة من الفائزين، والله ولي
الصالحين.


ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الشيخ سلمان العودة

الدنيا والآخرة ضرتان!! تصحيح المفهوم 1268088706


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبراس غزة
*********
*********
نبراس غزة


ذكر

الجدي

المشاركات : 8568

العمـر : 39

تعاليق : مساعد إداري

المزاج : الدنيا والآخرة ضرتان!! تصحيح المفهوم Pi-ca-18

الدولة : الدنيا والآخرة ضرتان!! تصحيح المفهوم Palest10

المهنة : الدنيا والآخرة ضرتان!! تصحيح المفهوم Player10

الهواية : الدنيا والآخرة ضرتان!! تصحيح المفهوم Sports10

التسجيل : 27/03/2009

النقاط : 12658

التقييم : 546

رسالة sms في الدنيآ ثلآث [ أمـل ، ألـم ، أجر ] فعشْ الأولى ~ و تحمّل الثانيه ~ لأجلْ الثّالثه ]
mms
هُناك أربعة أشياء لا يمكنك استرجاعها : الحجر إذا رميتَه ، الكلمةُ إذا قلتها ، المناسبة إذا فقدتها ، الساعةُ إذا مرّت

الأوسمة
الدنيا والآخرة ضرتان!! تصحيح المفهوم 26K11

الدنيا والآخرة ضرتان!! تصحيح المفهوم 12310



الدنيا والآخرة ضرتان!! تصحيح المفهوم Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدنيا والآخرة ضرتان!! تصحيح المفهوم   الدنيا والآخرة ضرتان!! تصحيح المفهوم Emptyالجمعة ديسمبر 30, 2011 6:14 pm





دمت برضى من الرح ــمن




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.nawraas.net
قلب الزهرة82❤
*****
*****
قلب الزهرة82❤


انثى

الميزان

المشاركات : 10049

العمـر : 37

تعاليق : مشرفة القسم الإسلامي

المزاج : الدنيا والآخرة ضرتان!! تصحيح المفهوم Pi-ca-19

الدولة : الدنيا والآخرة ضرتان!! تصحيح المفهوم Palest10

المهنة : الدنيا والآخرة ضرتان!! تصحيح المفهوم Collec10

الهواية : الدنيا والآخرة ضرتان!! تصحيح المفهوم Readin10

التسجيل : 01/02/2009

النقاط : 13112

التقييم : 136


الدنيا والآخرة ضرتان!! تصحيح المفهوم Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدنيا والآخرة ضرتان!! تصحيح المفهوم   الدنيا والآخرة ضرتان!! تصحيح المفهوم Emptyالسبت ديسمبر 31, 2011 5:41 pm

بارك:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشقة الزهور
*****
*****
avatar


انثى

الجوزاء

المشاركات : 75737

العمـر : 41

المزاج : الدنيا والآخرة ضرتان!! تصحيح المفهوم Pi-ca-53

الدولة : الدنيا والآخرة ضرتان!! تصحيح المفهوم Palest10

المهنة : الدنيا والآخرة ضرتان!! تصحيح المفهوم Profes10

الهواية : الدنيا والآخرة ضرتان!! تصحيح المفهوم Painti10

التسجيل : 09/03/2009

النقاط : 101796

التقييم : 846


الدنيا والآخرة ضرتان!! تصحيح المفهوم Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدنيا والآخرة ضرتان!! تصحيح المفهوم   الدنيا والآخرة ضرتان!! تصحيح المفهوم Emptyالسبت ديسمبر 31, 2011 6:47 pm

كل الشكر
لمروركم الكريم
باارك الله فيكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الدنيا والآخرة ضرتان!! تصحيح المفهوم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أجر الصابرين في الدنيا والآخرة
» جنة الدنيا والآخرة للشيخ عبد الرحمن السديس
» مزايا حافظ القرآن في الدنيا والآخرة
» مزايا حافظ القرآن في الدنيا والآخرة
» إسهامات المسلمين في تصحيح عقائد الأمم السابقة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات النورس  :: ˚ஐ˚◦{ ♥ القســـم الإسلامــي ♥}◦˚ஐ˚ ::  المنتدى الإسلامي -
انتقل الى: