زهرة على جبين القمر *********
المشاركات : 18362
العمـر : 31
المزاج :
الدولة :
التسجيل : 25/11/2011
النقاط : 27035
التقييم : 1183
| موضوع: إذا الشعـب يوماً أراد الحيــاة الخميس ديسمبر 22, 2011 1:56 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته هذا البيت : (إذا الشعب يوما أراد الحياة *** فلا بد أن يستجيب القدر!!) يستشهد به هذه الأيام كثيرا فاحببت التنبيه عليه وبيان مخالفته للعقيدة الاسلامية ،، الصحيحة بذكر فتاوى علماء الاسلام . = = = = = = = = = = = = = فتوى للشيخ صالح الفوزان - حفظه الله - في كشف وجوه غلط هذا الشعر - على شهرته وانتشاره - : يقول السائل : ما حكم قول الشاعر : إذا المرء يوما أراد الحياة *** فلا بد أن يستجيب القدر!! فأجاب الشيخ صالح الفوزان - حفظه الله - : " هذا كلام فاضي .. لا بد أن يستجيب القدر ؟! .. يعني إن المرء هو الذي يفرض على القدر أنّه يستجيب ؟! .. العكس القدر هو الذي يفرض على الإنسان . هذا كلام شاعر الله أعلم باعتقاده .. أو أنّه جاهل ما يعرف .. على كل حال هذا كلام شاعر والله -جل وعلا- يقول : ( وَالشُّعَرَاء يَتَّبِعُهُمُ الْغَاوُونَ ، أَلَمْ تَرَ أَنَّهُمْ فِي كُلِّ وَادٍ يَهِيمُونَ ) سورة الشعراء ، الآية 224 ـ 225 . ويقول أهل البلاغه عن الشعر: " أعذبه أكذبه " .. هذا كلام باطل بلا شك : إذا المرء يوما أراد الحياة *** فلا بد أن يستجيب القدر!! هذا مبالغة ، هذا يُنسب للشابي: شاعر تونسي من الشعراء المعاصرين . بعض الناس وبعض الصحفيين يكتبون كتابات ســـــيئة يقول : " يا ظُلم القدر " ! " يا ظُلم القدر " ، ظلَمهُم القدر ! ، " يالسخرية القدر " ، هذا كلام باطل يؤدي إلى الكفر والعياذ بالله .. القدر يسخر ؟! القدر يظلم ؟! ).... ------------------------------------- وفي بعض الفتاوى في موقع إسلام ويب : يقول الشاعر أبو القاسم الشابي : " إذا الشعب يوما أراد الحياة ..... فلا بد وأن يستجيب القدر " قد تتعجب كثيرا وأن تقرأ هذه الأبيات تسمع من يصفها بالأبيات الرائعة ، ويستشهد بإشعارها في بعض المناسبات والكتابات ويجعلها دليلا على صحة كلامه ، بل وذهبت قناة المستقلة بأبعد من هذا عندما جعلت مطلع هذه القصيدة : تلك الأبيات ليكون مضرب مثل للتشبيه والتقريب ، وكل هؤلاء للأسف الشديد قد غفلوا عن الحكم الشرعي لهذه الأبيات . فأقول وبالله التوفيق : ما معنى القدر الذي أخضع الشاعر استجابته لإرادة الشعوب : قال الحافظ : قال الكرماني :" القدر : حكم الله .. .. .. فالقدر سر من أسرار الله تعالى اختص العليم الخبير به وضرب دون الأستار وحجبه عن عقول الخلق ، ومعارفهم لما علمه من الحكمة ، فلم يعلمه نبي مرسل ولا ملك مقرب " . انتهى من كلام السمعاني قال الحافظ : أخرج الطبراني بسند من حديث ابن مسعود رفعه : " إذا ذكر القدر فأمسكوا " . قال الشيخ ابن باز رحمه الله : " أن الإيمان بالقدر يتضمن أربعة أمور : أولها : أن الله سبحانه قد علم ما كان وما يكون وعلم أحوال عباده وعلم أرزاقهم وآجالهم وأعمالهم وغير ذلك من شؤونهم . ثانيها : كتابته سبحانه لكل ما قدره وقضاه قال تعالى : ( قَدْ عَلِمْنَا مَا تَنقُصُ الْأَرْضُ مِنْهُمْ وَعِندَنَا كِتَابٌ حَفِيظٌ ) . سورة ق ، الآية 4 . ثالثها : الإيمان بمشيئته النافذه ، فما شاء كان وما لم يشأ لم يكن ، قال تعالى : ( وَمَن يُهِنِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِن مُّكْرِمٍ إِنَّ اللَّهَ يَفْعَلُ مَا يَشَاء ) سورة الحج ، الآية 18 ، ( وَمَا تَشَاؤُونَ إِلَّا أَن يَشَاء اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ ) .سورة التكوير ، الآية 29 . رابعها : خلقه سبحانه لجميع الموجودات لا خالق غيره ولا رب سواه ، قال تعالى: ( الله خالق كل شيء وهو على كل شيء قدير ) إ . هـ . إذاً يفهم من هذا أن الاستشهاد بهذا البيت وإشعاره واتخاذ قصيده مطلعها ذلك البيت مثلا فيه انحراف عقدي .والله تعالى يقول : ( وَمَا تَشَاؤُونَ إِلَّا أَن يَشَاء اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ ) . سورة التكوير ، الآية 29 فالخلق هو الخاضع لمشيئة الله عز وجل ، وليس قدر الله الذي هو إرادته ومشيئته من يخضع لإرادة البشر . وبيت الشعر هذا فيه تألي على الله عز وجل ، وكأن ارادة الشعوب تفوق ارادة الله ، عياذا بالله قال صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم : " إن الله قدر مقادير الخلائق قبل أن يخلق السماوات والأرض بخمسين ألف سنة ، وكان عرشه على الماء " . فينبغي التحذير والتنبيه من إشعار هذا البيت ، أو الاستشهاد به ، أو اتخاذه مثلا يضرب ، أو يتشبه به لتسلم للمسلم عقيدته . ------------------------------------- وأيضا : قول الشاعر : إذا الشعب يوماً أراد الحياة. فهو ينافي عقيدة الإيمان بالقضاء والقدر التي هي ركن من أركان الإيمان ، فإرادة البشر تابعة لإرادة الله تعالى وليس العكس ، قال الله تعالى ( وَمَا تَشَاؤُونَ إِلَّا أَن يَشَاء اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ ) سورة التكوير ، الآية 29 ، وقال تعالى : ( وَخَلَقَ كُلَّ شَيْءٍ فَقَدَّرَهُ تَقْدِيرًا ) سورة الفرقان ، الآية 2 . وأخرج مسلم عن عبد الله بن عمرو بن العاص قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " كتب الله مقادير الخلائق قبل أن يخلق السماوات والأرض بخمسين ألف سنة " ولكن هذا لا ينافي الأخذ بالأسباب والعمل بجد واجتهاد ، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " اعملوا فكل ميسر لما خلق له" متفق عليه ، وقال صلى الله عليه وسلم : " اعقلها وتوكل " رواه الترمذي وحسنه الألباني ، فالعمل من تمام التوكل على الله.
| |
|
نسمة ربيع *
المشاركات : 36
العمـر : 35
المزاج :
الدولة :
المهنة :
الهواية :
التسجيل : 12/12/2011
النقاط : 42
التقييم : 1
الله سوريا حرية وبس
| موضوع: رد: إذا الشعـب يوماً أراد الحيــاة الخميس ديسمبر 22, 2011 6:02 pm | |
| شكرا كتيييييير كتيرررررررررر يامبدعه كلامك كتير عاجبني | |
|
زهرة على جبين القمر *********
المشاركات : 18362
العمـر : 31
المزاج :
الدولة :
التسجيل : 25/11/2011
النقاط : 27035
التقييم : 1183
| موضوع: رد: إذا الشعـب يوماً أراد الحيــاة الخميس ديسمبر 22, 2011 9:36 pm | |
| لانو طالع من الالب وصل للالب ما يحرمني ربي منك ويفك اسر المعتقل اخي ويرحم الشهيد خالي ويحرر الشعب السوري كلو
| |
|