الجوهرة المصونة *****
المشاركات : 17164
العمـر : 36
تعاليق : مشرفة الطب والصحة
المزاج :
الدولة :
المهنة :
الهواية :
التسجيل : 10/10/2008
النقاط : 18248
التقييم : 501
توفيقك يارب
| موضوع: النظم في البلاغة وعلاقته بالاعجاز القراني الإثنين نوفمبر 21, 2011 8:42 am | |
| النظم لغة: هو ضم الشيء إلى شيء آخر ، و النظَّام هو الخيط الذي ينظم فية اللؤلؤ . وفي الإصطلاح: النظم يختلف عن التأليف و عن التركيب ، فالتركيب هو ضم الكلمات إلى بعضها حسب مقتضى الوضع ، و التأليفو عن التركيب ، و التأليف هو زيادة على التركيب الوضعي ـ مراعاة مقتضى الحال . أما النظم فيراد به ـ زيادة على ما سبق ـ الاعتبارات الجمالية للكلام ، فالنظم فوق التركيب و التأليف ، و هو مطابقة الكلام لمقتضى الجمال أو الفن. و قضية النظم مرتبطة بصاحب النص لأن دراسة النظم هي دراسة الأساليب و نظرية النظم هي نظرية أسلوبية بدأتجذورها في كتاب مجاز القرآن لأبي عبيدة شيخ الجاحظ ، ثم أرسى قواعدها الجاحظ الذي يشبة النظم بالتصوير و تختلط عنده المفاهيم اللسانية و البلاغية بالمفاهيم الفلسفية (العالم الكبير و العالم الصغير ) و العالم الصغير سليل العالم الكبير، و من خلال ذلك يبين الجاحظ أن اللغة المنحدرة من هذا الكامل الشامل بشكل هرمي :
المعاني أو المعاني أو العالم الكبير أو (النصبة) لا نهاية له.
عالم الخطو عالم الخطوط : الكتابة
العقد: لغة الرياضيات.
الإشارة : لغة الإشارات.
اللفظ : اللغة
و اللفظ أو العالم الصغير محدود و معدود ، و المقصود بالمعاني الكائنات و الأشياء الموجودة بالكون بالفعل أو بالقوة. و قد أوجد الجاحظ مفهوما وسطاً سماه الأسماء ، فالأسماء صور للمعاني ، أما الألفاظ فلا . و العلاقة بين المعنى و الاسم حتمية ، أما بين المعنى و اللفظ فهي اعتباطية . و هو يرى أن في اللغة أشياء جاءت من عند الله (وحي و إلهام) و أشياء اصطنعها البشر (بالتقليد أ و الاصطلاح ) فنظرية النظم عند الجاحظ نظرية لغوية بلاغية فلسفية وجودية شاملة. و كنا قد بينا بعض مفاهيم النظم عند الجرجاني،الذي يرى أن النظم صناعة و تخضع إلى مقاييس علمية دقيقة ، ويشبه النظم بالنسيج ،كما كان الجاحظ يشبه النظم باللحمة. على آية حال دراسة النظم تعني دراسة الأساليب ، و قد أشرنا إلى مراتب الكلام و نعود إلى التذكير بذلك مع الأمثلة . فما دون الكلام هو الهذيان ،مثل:من زيد الدار خرج ............. أما التركيب ،فهو مثل : خرج زيد من الدار . و هو تركيب طبيعي حسب وضع العربية . و التأليف مثل: زيد خرج من الدار،لموافقة مقتضى الحال و النظم مثل:زيد من الدار خرج ، فقد صار شعراً من بحر الرجز، و هو ما يوافق الفن . ـ نظرية النظم و الإعجاز القرآني. قضيتان مرتبط بعضهما ببعض من جهة و هما مرتبطتان بالقرآن الكريم من جهة أخرى ؛ إذ أن الدراسات اللغوية بشكل عام ، و البلاغية بشكل خاص مرتبطة منذ النشأة بالقرآن الكريم ، و كان ارتباط البلاغة بالقرآن من جانبين ، أولهما : الوقوف على الإعجاز القرآني و اعتبار أسلوبه في النظم و التأليف أنموذجا ينظر إليه لرفع مستوى الأداء في القول شعراً كان أو نثراً. و منذ أن، بدأ التأليف البلاغي القرآني عند أبي عبيدة في مجاز القرآن لم يغب هذان الأمران الأساسيان عن قصد المؤلفين ، لاسيما إظهار الإعجاز في القرآن الكريم و بما أن المؤلفات حول الإعجاز و النظم لم تنقطع. و لايتسع المجال هنا لمتابعة قضيتي النظم و الإعجاز فإننا سنحاول تقديم فكرة موجزة عنهما. أولاً: الإعجازالقرآني: كلمة الإعجاز مصدر للفعل أعجز من العجز؛ أي عدم القدرة ، و المعجز اسم فاعل من هذا الفعل، و معنى أن القرآن معجز أي عجز الناس عامة و العرب خاصة عن الإتيان بمثله ؛ إذ هو كلام الله ، و نظمه أسلوبه فوق قدرة البشر ، و قد أكد القرآن ذلك ، و لم يزل هذا القرآن معجزاً في بلاغته و بيانه ، و لم يعد يدّعى أحد غير ذلك ، أو يصرح بهذا على الأقل . و من أشهر الكتب في مجال الإعجاز( مجاز القرآن ) لأبي عبيدة بن المثنى و (النكت في إعجاز القرآن للرماني). و( إعجاز القرآن) للباقلاني و( تلخيص البيان للشريف الرضي) و (إعجاز القرآن للخطابي ) ، و (دلائل الإعجاز ) للجرجاني بالإضافة إلى العديد من المؤلفات المحدثين و المعاصرين و أبرز هؤلاء سيد قطب في القرن الرابع عشر الهجري في (التصوير الفني في القرآن ) و قد ووقفنا على بعض الآراء المتعلقة بالإعجاز عند حديثنا عن البلاغة عند الجاحظ و عبد القاهر الجرجاني . و كان الدفاع عن إعجاز القرآن و بيان أنه ليس من كلام البشر هو الدافع الذي دفع الجاحظ لتأليف كتاب البيان و التبيين و الأمرـ كما ذكرنا ـ يتعلق بنظرية النظم إذ أن القرآن نص له نظم خاص. | |
|
نورس *********
المشاركات : 30951
العمـر : 94
تعاليق : مؤسس منتدى النورس
المزاج :
الدولة :
المهنة :
الهواية :
التسجيل : 09/10/2008
النقاط : 39243
التقييم : 1559
| موضوع: رد: النظم في البلاغة وعلاقته بالاعجاز القراني الإثنين نوفمبر 21, 2011 2:35 pm | |
| يسلموآآآ جوهرة الأمل على هذا البحث القيم في النظم
يعطيكِ العافية يارب | |
|
عاشقة الزهور *****
المشاركات : 75737
العمـر : 41
المزاج :
الدولة :
المهنة :
الهواية :
التسجيل : 09/03/2009
النقاط : 101796
التقييم : 846
| موضوع: رد: النظم في البلاغة وعلاقته بالاعجاز القراني الأربعاء نوفمبر 30, 2011 8:32 pm | |
| مشكور للموضوع الجميل غاليتي | |
|
نبراس غزة *********
المشاركات : 8568
العمـر : 39
تعاليق : مساعد إداري
المزاج :
الدولة :
المهنة :
الهواية :
التسجيل : 27/03/2009
النقاط : 12658
التقييم : 546
| موضوع: رد: النظم في البلاغة وعلاقته بالاعجاز القراني الخميس يناير 05, 2012 7:48 am | |
| سلمت يمناك
نترقب المزيد من جديدك الرائع
| |
|
زهرة على جبين القمر *********
المشاركات : 18362
العمـر : 31
المزاج :
الدولة :
التسجيل : 25/11/2011
النقاط : 27035
التقييم : 1183
| موضوع: رد: النظم في البلاغة وعلاقته بالاعجاز القراني الخميس يناير 19, 2012 5:46 am | |
| لله درك ياروعه انتقاء جميل كماتعدونا منك يارآئعه بانتظار جديدك بكل شوووق تحياتي زهرة على جبين القمر
| |
|
نبراس غزة *********
المشاركات : 8568
العمـر : 39
تعاليق : مساعد إداري
المزاج :
الدولة :
المهنة :
الهواية :
التسجيل : 27/03/2009
النقاط : 12658
التقييم : 546
| موضوع: رد: النظم في البلاغة وعلاقته بالاعجاز القراني الخميس يناير 19, 2012 5:54 am | |
| اثابك الله وجزاك الجنان
تحيتي
| |
|