نورس *********
المشاركات : 30951
العمـر : 94
تعاليق : مؤسس منتدى النورس
المزاج :
الدولة :
المهنة :
الهواية :
التسجيل : 09/10/2008
النقاط : 39243
التقييم : 1559
| موضوع: تفسير سورة العصر الخميس نوفمبر 03, 2011 7:24 am | |
|
تفسير سورة العصر
قَالَ الإِمَامُ أَبُو عَبْد اللَّهُ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ الأَنْصَارِيُّ الْقُرْطُبِيُّ فِي "الْجَامِعِ لأَحْكَامِ الْقُرْآنِ"(بِتَصَرُّفٍ):
** قوله تعالى: {وَالْعَصْرِ }.
فيه مسألتان:
الأولى: قوله تعالى: {وَالْعَصْرِ } أي الدهر¹ قاله ابن عباس وغيره. فالعصر مِثل الدهر¹ ومنه قول الشاعر:
سَبيلُ الهَوَى وَعْرٌ وبحرُ الهَوَى غَمْرُويَوْمُ الهَوَى شَهْر وشهْرُ الهَوى دَهْرُ
أيّ عصرٍ أقسم الله به عز وجلّ¹ لما فيه من التنبيه بتصرف الأحوال وتبدّلها، وما فيها من الدلالة على الصانع. وقيل: العصر: الليل والنهار. قال حُميد بن ثور:
ولَنْ يَلْبَثَ العَصْرانِ: يَومٌ وَليلةٌإذا طَلبا أنْ يُدرِكا ما تَيَمّمَا
والعصران أيضاً: الغداة والعشيّ. قال:
وأمْطُلَه العَصْرين حتى يَمَلّنيويرضى بِنِصفِ الدّينِ والأنْفُ راغِمُ
يقول: إذا جاءني أوّل النهار وعدته آخره. وقيل: أنه العشيّ، وهو ما بين زوال الشمس وغروبها¹ قاله الحسن وقتادة. ومنه قول الشاعر:
تَرَوّحْ بِنا يا عمرُو قَدْ قَصُرَ العَصْرُوفي الرّوْحةِ الأولى الغنيمة والأجْرُ
وعن قتادة أيضاً: هو آخر ساعة من ساعات النهار. وقيل: هو قَسَم بصلاة العصر، وهي الوسطى¹ لأنها أفضل الصلوات¹ قاله مقاتل. يقال: اُذّن للعصر¹ أي لصلاة العصر. وصُلّيت العصر¹ أي صلاة العصر. وفي الخبر الصحيح: «الصلاةُ الوسْطَى: صلاة العصر». وقد مضى في سورة «البقرة» بيانه. وقيل: هو قسم بعصر النبيّ صلى الله عليه وسلم، لفضله بتجديد النبوّة فيه. وقيل: معناه ورب العصر.
الثانية: قال مالك: من حلَف ألاّ يكلم رجلاً عَصْراً: لم يكلمه سنة. قال ابن العربيّ: «إنما حمل مالك يمينَ الحالف ألا يكلم امرأ عصراً على السنة¹ لأنه أكثر ما قيل فيه، وذلك على أصله في تغليظ المعنى في الأيمان. وقال الشافعيّ: يَبَرّ بساعة، إلا أن تكون له نية، وبه أقول¹ إلا أن يكون الحالف عربياً، فيقال له: ما أردت؟ فإذا فسره بما يحتمله قُبِل منه، إلا أن يكون الأقل، ويجيء على مذهب مالك أن يحمل على ما يفسر. والله أعلم».
---------------------------------
وَقَالَ الْحَافِظُ عِمَادُ الدِّيْنِ أَبُو الْفِدَاءِ إِسْمَاعِيْلُ بْنُ كَثِيرٍ الشَّافِعِيُّ فِي "تَفْسِيرِ الْقُرْآنِ الْعَظِيمِ" (بِتَصَرُّفٍ) :
103 ـ سورة العصر
ذكروا أن عمرو بن العاص وفد على مسيلمة الكذاب، وذلك بعد ما بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم وقبل أي يسلم عمرو، فقال له مسليمة: ماذا أنزل على صاحبكم في هذه المدة ؟ فقال: لقد أنزل عليه سورة وجيزة بليغة فقال: وما هي ؟ فقال: {والعصر إن الإنسان لفي خسر * إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر} ففكر مسيلمة هنيهة ثم قال: وقد أنزل علي مثلها، فقال له عمرو: وما هو ؟ فقال: يا وبر يا وبر، إنما أنت أذنان وصدر وسائرك حفر نقر، ثم قال: كيف ترى يا عمرو ؟ فقال له عمرو: والله إنك لتعلم أني أعلم أنك تكذب. وقد رأيت أبا بكر الخرائطي أسند في كتابه المعروف (بمساوي الأخلاق) في الجزء الثاني منه شيئاً من هذا أو قريباً منه. والوبر دويبة تشبه الهر أعظم شيء فيه أذناه وصدره وباقيه دميم، فأراد مسيلمة أن يركب من هذا الهذيان ما يعارض به القرآن. فلم يرج ذلك على عابد الأوثان في ذلك الزمان. وذكر الطبراني من طريق حماد بن سلمة عن ثابت عن عبيد الله بن حصين قال: كان الرجلان من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا التقيا لم يفترقا إلا على أن يقرأ أحدهما على الآخر سورة العصر إلى آخرها، ثم يسلم أحدهما على الآخر، وقال الشافعي رحمه الله: لو تدبر الناس هذه السورة لوسعتهم.
وَقَال العلامة عبدالرحمن السعدي رحمه الله:"في تفسير: تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان"
أقسم تعالى بالعصر الذي هو الليل والنهار ، محل أفعال العباد وأعمالهم ، أن كل إنسان خاسر ، والخاسر ضد الرابح والخسار مراتب متعددة متفاوتة : قد يكون خساراً مطلقاً كحال من خسر الدنيا والآخرة ، وفاته النعيم واستحق الجحيم وقد يكون خاسراً من بعض الوجوه دون بعض ، ولهذا عمم الله الخسار لكل إنسان ، إلا من اتصف بأربع صفات :
الإيمان بما أمر الله بالإيمان به ، ولا يكون الإيمان بدون العلم ، فهو فرع عنه لا يتم إلا به . والعمل الصالح ، وهذا شامل لأفعال الخير كلها ، الظاهرة والباطنة ، المتعلقة بحق الله وحق عباده ، الواجبة والمستحبة . والتواصي بالحق ، الذي هو الإيمان والعمل الصالح ، أي : يوصي بعضهم بعضاً بذلك ، ويحثه عليه ويرغبه فيه . والتواصي بالصبر على طاعة الله ، وعن معصية الله ، وعلى أقدار الله المؤلمة .
فبالأمرين الأولين يكمل الإنسان نفسه ، وبالأمرين الأخيرين يكمل غيره ، وبتكميل الأمور الأربعة يكون الإنسان قد سلم من الخسار وفاز بالربح العظيم .
| |
|
نبراس غزة *********
المشاركات : 8568
العمـر : 39
تعاليق : مساعد إداري
المزاج :
الدولة :
المهنة :
الهواية :
التسجيل : 27/03/2009
النقاط : 12658
التقييم : 546
| موضوع: رد: تفسير سورة العصر الخميس نوفمبر 03, 2011 7:29 am | |
| | |
|
thraa *****
المشاركات : 1968
العمـر : 37
المزاج :
الدولة :
المهنة :
الهواية :
التسجيل : 07/09/2011
النقاط : 2325
التقييم : 118
| موضوع: رد: تفسير سورة العصر الخميس نوفمبر 03, 2011 9:10 am | |
| بارك الله فيك نورس دمت لنا بمواضيعك المفيدة و القيمة و جزاك الله عنا خير الجزاء
| |
|