منتديات النورس
عزيزي الزائر مرحبا بكـ

يرجى الدخول أو التسجيل إذا كنت ترغب في الإنضمام إلينا

تذكر أن هذا المنتدى يحتاج لتفعيل تسجيلك من الإيميل

شكراً


منتديات النورس
عزيزي الزائر مرحبا بكـ

يرجى الدخول أو التسجيل إذا كنت ترغب في الإنضمام إلينا

تذكر أن هذا المنتدى يحتاج لتفعيل تسجيلك من الإيميل

شكراً


منتديات النورس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات النورس

أفضل منتدى عربي
 
الرئيسيةأفضل منتدى عربيأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 فضل اخر ايتين من سورة البقـرة

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الحائرة
*****
*****
الحائرة


انثى

القوس

المشاركات : 8592

العمـر : 32

تعاليق : مشرفة منتدى المرآة والأناقة

المزاج : فضل اخر ايتين من سورة البقـرة Pi-ca-27

المهنة : فضل اخر ايتين من سورة البقـرة Studen10

الهواية : فضل اخر ايتين من سورة البقـرة Writin10

التسجيل : 29/12/2008

النقاط : 7318

التقييم : 30

رسالة sms اشهــد ان لا اله الا الله واشـهد ان محمد رســول الله
mms الحمــد والشكــر لله على كـــل نعمــة وكــل شـــي

فضل اخر ايتين من سورة البقـرة Empty
مُساهمةموضوع: فضل اخر ايتين من سورة البقـرة   فضل اخر ايتين من سورة البقـرة Emptyالإثنين مايو 30, 2011 3:14 pm


  • فضل الآيتين من آخر البقرة لتضمنها أصول الدين
  • الشيخ الدكتور سفر بن عبدالرحمن الحوالي
  • من درس: الإيمان (الحلقة الثانية)

يقول:
[ولهذا كانت الآيتان من آخر سورة البقرة -لما تضمنتا هذا الأصل- لهما شأن
عظيم ليس لغيرهما] أي: من الآيات في كتاب الله، وذلك لأن الله يقول فيهما: فضل اخر ايتين من سورة البقـرة SQoosآمَنَ
الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ
آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لا نُفَرِّقُ بَيْنَ
أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ فضل اخر ايتين من سورة البقـرة EQoos[البقرة:285]،
فالذي أنزل إلى النبي صلى الله عليه وسلم هو هذه الأصول، وأصلها جميعاً
يرجع إلى ما أنزل على الرسول صلى الله عليه وسلم، فنؤمن به ونطيع: فضل اخر ايتين من سورة البقـرة SQoosوَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا فضل اخر ايتين من سورة البقـرة EQoos[البقرة:285] أي: إذعان وانقياد مطلق، وطاعة لله سبحانه وتعالى، لا كما قال أهل الكتاب: سمعنا وعصينا. ثم يطلبون المغفرة من الله: فضل اخر ايتين من سورة البقـرة SQoosغُفْرَانَكَ رَبَّنَا فضل اخر ايتين من سورة البقـرة EQoos[البقرة:285]،
لأن العبد مهما سمع وأطاع وانقاد فعبادته أقل من أن تكافئ أو توازي نعم
الله سبحانه وتعالى وفضله عليه، فالفضل له أولاً وآخراً سبحانه وتعالى فهو
الذي هداه، وهو الذي وفقه، ومهما عبد العبد ربه سبحانه وتعالى فالفضل له؛
لأن العبد مقصر دائماً، ولذلك فإنه يستغفر الله من التقصير.قوله: فضل اخر ايتين من سورة البقـرة SQoosوَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ فضل اخر ايتين من سورة البقـرة EQoos[البقرة:285]، يعني: الإيمان باليوم الآخر، فإليه المرجع، وإليه المآل سبحانه وتعالى.فيذكر الشارح أن لهاتين الآيتين شأناً عظيماً لتضمنهما أصول الدين، وسوف نفصل القول في ذلك إن شاء الله.


فضل اخر ايتين من سورة البقـرة Parbotton معنى قوله عليه السلام: (من قرأ الآيتين من آخر سورة البقرة في ليلة كفتاه)
قال المصنف: [ففي الصحيحين عن أبي مسعود عقبة بن عمرو عن أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: {من قرأ الآيتين من آخر سورة البقرة في ليلة كفتاه فضل اخر ايتين من سورة البقـرة Tips }] وهي قوله تعالى: فضل اخر ايتين من سورة البقـرة SQoosآمَنَ الرَّسُولُ ... فضل اخر ايتين من سورة البقـرة EQoos[البقرة:285]
إلى آخر سورة البقرة، وليس كما ذكر البعض أن الآية الأخيرة هي عبارة عن
آيتين، فالآيتان تبتدئان من قوله: (آمَنَ الرَّسُولُ) وتنتهي بقوله:
(الْكَافِرِينَ).ذكر الحافظ ابن حجر رحمه الله تعالى سبعة أقوال في معنى (كفتاه) في فتح الباري عند شرحه لكتاب فضائل القرآن:القول الأول: بمعنى أجزأتاه عن قيام الليل، فلو أنه قرأهما قبل نومه ولم يستطع تلك الليلة أن يقوم الليل فقد كفتاه عن ذلك.القول الثاني: أنهما كفتاه من قراءة القرآن مطلقاً، سواء كان يقرأه في الصلاة أو في غير الصلاة.القول
الثالث: أنهما كفتاه فيما يتعلق بالاعتقاد، فكل العقيدة موجودة ومتضمنة في
هاتين الآيتين، لأنهما اشتملتا على أمور الإيمان وأعماله وأصوله جميعاً،
وهي الإيمان بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر. وهذا القول هو ما
ذكر المصنف رحمه الله تعالى أنه المقصود لذكر هاتين الآيتين، فيكفيك في باب
الاعتقاد -المجمل لا المفصل- أن تؤمن بالله، وملائكته، وكتبه، ورسله،
واليوم الآخر، ثم تفصيل ذلك يعلم ويؤخذ من أدلته.القول الرابع: أنهما كفتاه من كل شر، فلو قرأ في ليلته هاتين الآيتين لكفتاه من كل شر، وينام ليلته تلك آمناً مطمئناً بإذن الله.القول الخامس: وهو أخص مما قبله، أنه بمعنى كفتاه شر الشيطان، فمن قرأهما فقد كفي شر الشيطان اللعين.القول السادس: أنهما كفتاه شر الجن والإنس.القول
السابع: بمعنى أنهما تغنيانه عن طلب الأجر فيما سواهما، فينال بقراءة
هاتين الآيتين من الثواب والأجر ما يغنيه عن طلب الأجر والثواب فيما
سواهما. والثلاثة الأقوال: الرابع والخامس والسادس متقاربة، يعني: كفتاه شر كل شيء: شر الشيطان وشر الجن والإنس، فأمكن أن نجعلها خمسة أقوال.

فضل اخر ايتين من سورة البقـرة Gototop
فضل اخر ايتين من سورة البقـرة Fasil
فضل اخر ايتين من سورة البقـرة Parbotton شرح الإمامين النووي وابن حجر لقوله صلى الله عليه وسلم: (كفتاه)
والصحيح من هذه الأقوال كلها كما قال الحافظ ابن حجر وقبله الإمام النووي
رحمهما الله: "يجوز أن يراد ذلك كله، ففضل الله واسع، فإذا قرأتُ هاتين
الآيتين حصل لي ما يعنيني عن قيام الليل إن لم أقم، وحصل لي ما يغنيني عن
قراءة القرآن كله إن لم أفعل، وحصل لي ما يعنيني في باب الاعتقاد، كما حصل
لي الكفاية من شر كل ذي شر" من الشياطين ومن الجن والإنس، ومن كل أنواع
الشرور "وكذلك يحصل لي الكفاية إذا قرأتها من أن أطلب عملاً آخر أطلب به
نفس الأجر والمنزلة من الله سبحانه وتعالى".فضل اخر ايتين من سورة البقـرة Benefit ونأخذ
من هذا قاعدة في الفضائل، قال: "ما جاء من الفضائل عن رسول الله صلى الله
عليه وسلم أو في كتاب الله عز وجل مطلقاً، فالأصل فيه أن يبقى مطلقاً" أي:
ما لم يخصصه الله أو رسوله صلى الله عليه وسلم يبقى مطلقاً ولا نحجر فضل
الله تبارك وتعالى، فالله ذو الفضل العظيم.يقول ابن حجر
رحمه الله بعد ذلك معقباً: "إن هذه الأوجه بعضها دل عليها أدلة صريحة، من
ذلك: الوجه الأول" والذي هو بمعنى: كفتاه من قيام الليل. قال: "إن ذلك ورد
صريحاً في حديث أبي مسعود رضي الله عنه نصه : {من قرأ خاتمة البقرة أجزأته عن قيام الليل فضل اخر ايتين من سورة البقـرة Tips }.ودليل الوجه الرابع والذي هو بمعنى كفتاه كل شر، والذي يندرج تحته الوجه الخامس والسادس، وقد دل عليها حديثان رواهما الحاكم وصححهما قال صلى الله عليه وسلم: {لا يقرب الشيطان داراً قرئت فيها ثلاث ليال فضل اخر ايتين من سورة البقـرة Tips }، وفي رواية أخرى: {لا يقربه الشيطان -أولا يدخل الشيطان معه- تلك الليلة فضل اخر ايتين من سورة البقـرة Tips }
وذكر الشيطان يشمل ما بعده، فالشيطان رأس كل شر، فإذا لم يدخل الشيطان فلن
يدخل أتباعه من الجن، وكذلك أولياؤه من الإنس، فإذا كفي الإنسان الشيطان
فقد كفي كل شر؛ لأن الشيطان أصل كل شر يقع في هذا العالم، أعاذنا الله
وإياكم من شره.إذاً: هاتان الآيتان اشتملتا على أصول الإيمان كما هو عند أهل السنة والجماعة ، وهذا ممـا يدل علـى أن مذهب أهل السنة والجماعة تشهد له النصوص المتضافرة المتظاهرة في كل مسألة.

فضل اخر ايتين من سورة البقـرة Gototop
فضل اخر ايتين من سورة البقـرة Fasil
فضل اخر ايتين من سورة البقـرة Parbotton ذكر حديث ابن عباس في فضل آيتي آخر البقرة
قال المصنف: [وفي صحيح مسلم عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: {بينا
جبريل قاعد عند النبي صلى الله عليه وسلم سمع نقيضاً من فوقه، فرفع رأسه؛
فقال: هذا باب من السماء فتح اليوم، لم يفتح قط إلا اليوم، فنزل منه ملك،
فقال: هذا ملك نزل إلى الأرض، لم ينزل قط إلا اليوم، فسلم، وقال: أبشر
بنورين أوتيتهما لم يؤتهما نبي قبلك: فاتحة الكتاب وخواتيم سورة البقرة، لن
صلى الله عليه وسلم تقرأ بحرف منها إلا أوتيته فضل اخر ايتين من سورة البقـرة Tips }].
أي: أن ملكاً نزل من السماء -وكان جبريل قاعداً عند النبي صلى الله عليه
وسلم- فسمع صلى الله عليه وسلم نقيضاً؛ والنقيض: صوت يصدر من فوق كما لو
كان السقف فيه حركة، وجبريل يعلم أحوال السماء، فعرف هذا الصوت، فقال للنبي
صلى الله عليه وسلم: هذا الصوت الذي تسمعه هو صوت باب من أبواب السماء
فتح، ولم يفتح قبل ذلك أبداً إلا اليوم، فنزل منه ملك فقال جبريل: (هذا ملك
نزل إلى الأرض لم ينزل قط إلا اليوم) وفي هذا بشارة عظيمة للنبي صلى الله
عليه وسلم.فجبريل عليه السلام مطلع على أحوال السماء ويعلم أصوات
الأبواب، ويعرف الملائكة، ومن نزل منهم ومن لم ينزل؛ فهو رئيس الملائكة
وكبيرهم؛ فقال: (أبشر) والخطاب هنا للنبي صلى الله عليه وسلم بنورين
أوتيتهما لم يؤتهما نبي قبلك) أي: لم يؤتهما أحد من الأنبياء الذين أنزل
الله تبارك وتعالى الكتب عليهم (وهما: فاتحة الكتاب، وخواتيم سورة البقرة،
لن تقرأ بحرف منهما إلا أوتيته) يعني: إذا قرأت بهما أو بحرف منهما فقد
أوتيت نورين: نور الفاتحة، ونور الآيتين في خواتيم سورة البقرة، فإنك لن
تقرأ بحرف منهما إلا أوتيت ذلك النور، وهذا كله من الذكر الذي سماه سلفنا
الصالح: (الغنيمة الباردة) أي: ليس فيها حرب ولا قتال ولا مشقة؛ لكن الذي
يهمنا أن ننبه عليه: أن يكون الذكر باللسان والقلب، وهو الذكر النافع، وإن
كان مقتصراً على اللسان فهو خير من أن يتكلم اللسان بما لا يرضـي الله
سبحانه وتعالى؛ لأن الذكر كبقيـة العبادات قد يكون كاملاً وقد يكون ناقصاً،
كما أن الصلاة قد تكون صلاة كاملة وقد تكون ناقصة.لكن الذكر الكامل
هو ما توافرت فيه شروط منها: أن يتواطأ عليه القلب واللسان، فإذا ذكر
العبد ربه سبحانه وتعالى خالصاً موقناً من قلبه وتواطأ القلب واللسان على
ذلك، فإنه يكون عند الله سبحانه وتعالى في منزلة عظيمة.وحسب المسلم
أن يعلم أن الله سبحانه وتعالى جعل أربع كلمات خيراً من هذه الدنيا التي
يتنافس الناس عليها شرقاً وغرباً، قديماً وحديثاً، فيتنافسون على الملك
والزعامة، وعلى الوزارات والمناصب، وعلى المراتب العالية والمراكب الثمينة،
وعلى الزوجات الحسناوات، فخير للعبد الصالح من هذا كله أن يقول الكلمات
الأربع التي هي أفضل الكلام بعد القرآن وهي: (سبحان الله، والحمد لله، ولا
إله إلا الله، والله أكبر) فضل اخر ايتين من سورة البقـرة Benefit كما بين ذلك النبي صلى الله عليه وسلم عند تفسير قوله تعالى: فضل اخر ايتين من سورة البقـرة SQoosالْمَالُ
وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَالْبَاقِيَاتُ
الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِنْدَ رَبِّكَ ثَوَابًا وَخَيْرٌ أَمَلًا فضل اخر ايتين من سورة البقـرة EQoos[الكهف:46]
فالمال والأولاد والمناصب والمراتب.. إلخ هذه كلها زينة الحياة الدنيا،
وأما الأعمال الصالحة فهي التي يثاب عليها الإنسان، قال صلى الله عليه
وسلم: {الباقيات الصالحات: سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر فضل اخر ايتين من سورة البقـرة Tips }.وحديث جبريل السابق ليس فيه ما يصرح على أن الملك النازل من السماء هو الذي خاطب النبي صلى الله عليه وسلم، وإنما قال في الحديث: {هذا ملك نزل إلى الأرض، لم ينزل قط إلا اليوم، فسلم، وقال: أبشر بنورين أوتيتهما.. فضل اخر ايتين من سورة البقـرة Tips }
قد يكون الملك النازل خاطب بها جبريل، وجبريل خاطب بها النبي صلى الله
عليه وسلم، وذلك وارد ومحتمل، ولا ينافي ذلك أن غير جبريل ينزل على النبي
صلى الله عليه وسلم؛ لأن الحديث ليس نصاً في أن الآيتين نزل بهما ذلك الملك
على النبي صلى الله عليه وسلم، فإن جبريل قد نزل بالفاتحة وبأواخر سورة
البقرة، لكن هذا الملك جاء مبشراً بفضلهما، وعليه فلو خاطب بها الملك
النازل النبي صلى الله عليه وسلم مباشرة لما كان في ذلك شيء، وإنما هي
بشارة بفضلهما لا نزولاً بهما، والقرآن كله إنما نزل به على النبي صلى الله
عليه وسلم جبريل عليه السلام.

فضل اخر ايتين من سورة البقـرة Gototop
فضل اخر ايتين من سورة البقـرة Fasil
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غموض$انثى
*****
*****
غموض$انثى


انثى

القوس

المشاركات : 19094

العمـر : 35

تعاليق : مشرف عام

المزاج : فضل اخر ايتين من سورة البقـرة Pi-ca-19

الدولة : فضل اخر ايتين من سورة البقـرة Saudi210

المهنة : فضل اخر ايتين من سورة البقـرة Profes10

الهواية : فضل اخر ايتين من سورة البقـرة Writin10

التسجيل : 20/02/2011

النقاط : 22920

التقييم : 661

رسالة sms من ذآآق الم الفقد يبقى خائفا للأبـــد
mms
الأوسمة
فضل اخر ايتين من سورة البقـرة Shokr10

فضل اخر ايتين من سورة البقـرة Ououoo10

فضل اخر ايتين من سورة البقـرة Nawraa13



فضل اخر ايتين من سورة البقـرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: فضل اخر ايتين من سورة البقـرة   فضل اخر ايتين من سورة البقـرة Emptyالإثنين مايو 30, 2011 7:39 pm

بارك:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/profile.php?id=100003965153117&ref=t
الحائرة
*****
*****
الحائرة


انثى

القوس

المشاركات : 8592

العمـر : 32

تعاليق : مشرفة منتدى المرآة والأناقة

المزاج : فضل اخر ايتين من سورة البقـرة Pi-ca-27

المهنة : فضل اخر ايتين من سورة البقـرة Studen10

الهواية : فضل اخر ايتين من سورة البقـرة Writin10

التسجيل : 29/12/2008

النقاط : 7318

التقييم : 30

رسالة sms اشهــد ان لا اله الا الله واشـهد ان محمد رســول الله
mms الحمــد والشكــر لله على كـــل نعمــة وكــل شـــي

فضل اخر ايتين من سورة البقـرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: فضل اخر ايتين من سورة البقـرة   فضل اخر ايتين من سورة البقـرة Emptyالإثنين مايو 30, 2011 8:40 pm

فضل اخر ايتين من سورة البقـرة 321635
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حورية البحر
*****
*****
حورية البحر


انثى

الاسد

المشاركات : 25046

العمـر : 54

المزاج : فضل اخر ايتين من سورة البقـرة Pi-ca-31

الدولة : فضل اخر ايتين من سورة البقـرة Syria110

المهنة : فضل اخر ايتين من سورة البقـرة Taut10

الهواية : فضل اخر ايتين من سورة البقـرة Writin10

التسجيل : 02/09/2009

النقاط : 30698

التقييم : 645


فضل اخر ايتين من سورة البقـرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: فضل اخر ايتين من سورة البقـرة   فضل اخر ايتين من سورة البقـرة Emptyالإثنين يونيو 20, 2011 12:06 am

بارك:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قلب الزهرة82❤
*****
*****
قلب الزهرة82❤


انثى

الميزان

المشاركات : 10049

العمـر : 37

تعاليق : مشرفة القسم الإسلامي

المزاج : فضل اخر ايتين من سورة البقـرة Pi-ca-19

الدولة : فضل اخر ايتين من سورة البقـرة Palest10

المهنة : فضل اخر ايتين من سورة البقـرة Collec10

الهواية : فضل اخر ايتين من سورة البقـرة Readin10

التسجيل : 01/02/2009

النقاط : 13112

التقييم : 136


فضل اخر ايتين من سورة البقـرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: فضل اخر ايتين من سورة البقـرة   فضل اخر ايتين من سورة البقـرة Emptyالثلاثاء يونيو 21, 2011 10:20 am

فضل اخر ايتين من سورة البقـرة 342319
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فضل اخر ايتين من سورة البقـرة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قبسٌ من نور سورة الفاتحة
» لآلئ سورة البقرة
» قوة البلاغه في سورة الكافرون
» سورة طه لأحمد العجمي MP3
» فضل آخر آيتين من سورة البقرة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات النورس  :: ˚ஐ˚◦{ ♥ القســـم الإسلامــي ♥}◦˚ஐ˚ ::  المنتدى الإسلامي -
انتقل الى: