حورية البحر *****
المشاركات : 25046
العمـر : 54
المزاج :
الدولة :
المهنة :
الهواية :
التسجيل : 02/09/2009
النقاط : 30698
التقييم : 645
| موضوع: بحث عن المحولات الكهربائيه الثلاثاء يناير 25, 2011 6:57 pm | |
| كل شي عن المحول الكهربي
هنا سوف نتكلم بالتفصيل او سوف نعرف الكثير عن المحول الكهربي .....الذي عمل انقلاب في الصناعات الكهربية .. ومنه بداء الاهتمام بالطاقة الكهربية....
الغرض منه رفع أو خفض القوة الدافعة الكهربية المترددة نقل الطاقة الكهربائية من أماكن توليدها الى أماكن استهلاكها
فكرة عمله الحث الكهرومغناطيسي ــ من احدى المزايا الهامة للتيار المتردد مقارنة بالتيار المستمر هي أن المتردد يمكن تغيير فلطيته ـ جهده ـ بسهولة بواسطة الحث الكهرومغناطيسي في حين أن التيار المستمر يحتاج الى طرق معقدة حتى يمكن تغيير فلطيته
التركيب ملف أبتدائي ــ ملف من سلك نحاسي معزول يتصل طرفاه بدائرة التيار المتناوب ملف ثانوي ــ ملف معزول يتصل طرفاه بالدائرة المراد امدادها بالقوة الدافعة الناتجة ـ المستهلك ـ
القلب الحديدي قلب مغلق مصنوع من مادة فيرومغناطيسية ـ حديد مطاوع سليكوني ـ شرائح رقيقة معزولة عن بعضها البعض وذلك للحد من التيارات الدوامية
شرح عمله يوصل طرفا الملف الابتدائي بمصدر التيار المتردد ويوصل الملف الثانوي بالجهاز المستهلك للطاقة الكهربية عند غلق دائرة الملف الثانوي فان التيار المار في الملف الابتدائي يحدث سيلا مغناطيسيا متناوبا في القلب الحديدي يولد في كل لفة من كلا الملفين ق ـ د ـ ك ـ واحدة للحث فاذا كان في الملف الابتدائي عدد ـ و1 ـ من اللفات وفي الملف الثانوي عدد ـ و2 ـ من اللفات فان القوة الدافعة الكهربية التأثيرية في كلا الملفين تكون متناسبة طرديا مع عدد اللفات فيهما
عند فتح دائرة الملف الثانوي فان تيار الملف الابتدائي يكاد ينعدم حيث أن الحث الذاتي للملف الابتدائي يعمل على توليد تيار تأثيري عكسي يكاد يكون مساويا ومعاكسا للتيار الأصلي فينعدم التيار في الابتدائي ولا يحدث استهلاك للطاقة ـ العمل العقيم للمحول ـ idling ـ
توضيح للمرة الثانية ـ خللي بالك ـ عندما تكون دائرة الملف الثانوي مفتوحة يعني أثناء العمل العقيم للمحول تكون الفلطية جـ2 على مآخذه مساوية للقوة الدافعة الكهربية التأثيرية العكسية فيمر في الملف الابتدائي تيار ضعيف يسمى تيار العمل العقيم وبما أن هبوط الجهد على مقاومة الملف صغير جدا اذا يكون جهد الملف الابتدائي اكبر بمقدار ضئيل جدا من القوة الدافعة الكهربية التأثيرية العكسية المتولدة بالحث الذاتي وبالتالي عمليا يمكن اعتبارهما متساويتين نستنتج من هذا أنه أثناء العمل العقيم للمحول يكون الجهد على الملفين متناسب طرديا مع عدد لفات الملفين عند غلق دائرة الملف الثانوي ( توصيل حمل ـ جهز التليفزيون مثلا ـ بالمحول ) فان تيار الملف الثانوي يولد مجالا مغناطيسيا في القلب الحديدي متجها في مقابلة فيض الملف الأبتدائي ويقوم اضعاف الفيض في القلب بتصغير القوة الدافعة الكهربية التأثيرية في الملف الابتدائي ولذلك ينمو التيار فيه الى القيمة ت 1 ويقوم فيها فيضه المغناطيسي بالتعويض عن الفيض المقابل للملف الثانوي فيبقى الفيض الناتج من ذلك في القلب كما كان
أنواع المحولات محول رافع ـ محول يرفع القوة الدافعة المترددة ويكون فيه عدد لفات الملف الثانوي أكبر من عدد لفات الملف الابتدائي محول خافض ـ محول يقوم بتحويل قوة دافعة مترددة كبيرة الى قوة دافعة مترددة صغيرة ويكون فيه عدد لفات الملف الابتدائي أكبر من عدد لفات الملف الثانوي
خللي بالك ــ المول الرافع للجهد خافض للتيار والعكس صحيح
الطاقة المفقودة في المحول وكيفية الحد منها
طرق الحد من فقد الطاقة أسباب فقد الطاقة
للحد من الفقد بسبب المقاومة تصنع الملفات من النحاس الذي له مقاومة نوعية منخفضة جزء من الطاقة الكهربية يتحول الى طاقة حرارية بسبب مقاومة الأسلاك
يصنع القلب الحديدي من شرائح رقيقة من الحديد المطاوع السليكوني معزولة عن بعضها للحد من التيارات الدوامية جزء يفقد بسبب التيارات الدوامية المتولدة في القلب الحديدي
يوضع الملف الابتدائي داخل الملف الثانوي ويعزل عنه تسرب جزء من خطوط الفيض خارج القلب الحديدي فلا تقطع الملف الثانوي
للحد من الفقد يصنع القلب من الحديد المطاوع لسهولة حركة جزيئاته المغناطيسية جزء يفقد في صورة طاقة ميكانيكية تستنفذ في تحريك الجزيئات المغناطيسية للقلب الحديدي
كفاءة المحول هي النسبة بين الطاقة الكهربائية في الملف الثانوي الى الطاقة الكهربائية في الملف الابتدائي أو هي النسبة بين قدرة الملف الثانوي وقدرة الملف الابتدائي
استخدام المحول في نقل القدرة الكهربية لا يمكن تحقيق الاستعمال الفعال للطاقة الكهربائية الا بواسطة نقلها لمسافات بعيدة بأقل خسارة ممكنة ويجب لهذا نقل الطاقة تحت جهد عالي جدا حيث توجد محولات رافعة عند أماكن توليد الطاقة وتنقل الطاقة عبر الأسلاك والأبراج الهوائية الى أماكن الاستهلاك حيث توجد محولات لخفض القوة الدافعة
كفاءة النقل ـ هي النسبة بين الطاقة الكهربائية التي تصل الى أماكن الاستهلاك والطاقة الكهربية الناتجة في محطات التول
| |
|
نورس *********
المشاركات : 30951
العمـر : 94
تعاليق : مؤسس منتدى النورس
المزاج :
الدولة :
المهنة :
الهواية :
التسجيل : 09/10/2008
النقاط : 39243
التقييم : 1559
| موضوع: رد: بحث عن المحولات الكهربائيه الخميس يناير 27, 2011 1:32 pm | |
| يعطيكِ العافية حورية البحر
مجهود رآآقي يــآمهندستنــآ
:) | |
|
حورية البحر *****
المشاركات : 25046
العمـر : 54
المزاج :
الدولة :
المهنة :
الهواية :
التسجيل : 02/09/2009
النقاط : 30698
التقييم : 645
| موضوع: رد: بحث عن المحولات الكهربائيه الخميس يناير 27, 2011 11:54 pm | |
| | |
|
ibrahiem *
المشاركات : 2
العمـر : 54
الدولة :
التسجيل : 27/08/2011
النقاط : 2
التقييم : 0
| موضوع: رد: بحث عن المحولات الكهربائيه الأحد سبتمبر 04, 2011 2:17 pm | |
| | |
|
حورية البحر *****
المشاركات : 25046
العمـر : 54
المزاج :
الدولة :
المهنة :
الهواية :
التسجيل : 02/09/2009
النقاط : 30698
التقييم : 645
| موضوع: رد: بحث عن المحولات الكهربائيه الأربعاء سبتمبر 07, 2011 8:47 pm | |
| | |
|