منتديات النورس
عزيزي الزائر مرحبا بكـ

يرجى الدخول أو التسجيل إذا كنت ترغب في الإنضمام إلينا

تذكر أن هذا المنتدى يحتاج لتفعيل تسجيلك من الإيميل

شكراً


منتديات النورس
عزيزي الزائر مرحبا بكـ

يرجى الدخول أو التسجيل إذا كنت ترغب في الإنضمام إلينا

تذكر أن هذا المنتدى يحتاج لتفعيل تسجيلك من الإيميل

شكراً


منتديات النورس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات النورس

أفضل منتدى عربي
 
الرئيسيةأفضل منتدى عربيأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 بحث(كيف يتقن المعلم طرح الأسئلة في التعليم الصفي )

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
رنين الصمت
*****
*****
رنين الصمت


انثى

السرطان

المشاركات : 26098

العمـر : 102

تعاليق : مشرف عام

المزاج : بحث(كيف يتقن المعلم طرح الأسئلة في التعليم الصفي )  Pi-ca-33

الدولة : بحث(كيف يتقن المعلم طرح الأسئلة في التعليم الصفي )  Palest10

المهنة : بحث(كيف يتقن المعلم طرح الأسئلة في التعليم الصفي )  Driver10

الهواية : بحث(كيف يتقن المعلم طرح الأسئلة في التعليم الصفي )  Riding10

التسجيل : 26/01/2009

النقاط : 32685

التقييم : 486

رسالة sms

،,

و .و و مابّيْ من آلدًنيا شيْ ِ

بسّ أبي « ربيّ »

عّلْىَ قْد نيِتيُ يعطيني . !



mms بحث(كيف يتقن المعلم طرح الأسئلة في التعليم الصفي )  1346885175841
الأوسمة
بحث(كيف يتقن المعلم طرح الأسئلة في التعليم الصفي )  Nawraa13


بحث(كيف يتقن المعلم طرح الأسئلة في التعليم الصفي )  Empty
مُساهمةموضوع: بحث(كيف يتقن المعلم طرح الأسئلة في التعليم الصفي )    بحث(كيف يتقن المعلم طرح الأسئلة في التعليم الصفي )  Emptyالأحد نوفمبر 28, 2010 8:00 pm





بحث(كيف يتقن المعلم طرح الأسئلة في التعليم الصفي )  Best+teacher

المقدمة



بما أن الأسلوب التقليدي للتدريس يجعل الطالب سلبيا متلقيا لاعتماده على المحاضرة والإلقاء والأمر والنهي، كان لابد للتربية الحديثة أن تجد البدائل، التي تراها أجدى وأكثر فاعلية، لتحقيق التعليم والتعلم الناجحين.
لبناء الشخصية العلمية السليمة. وكانت إحدى البدائل تتمثل في السؤال والحوار لإيجاد تفاعل منتج. وغدا استخدام الاسئله جزءا أساسيا في العملية التعليمية، بل الأكثر من هذا، أصبحت الاسئله فناً وأداةً لها قيمتها في يد المدرس الماهر، فالأسئلة الجيدة تشحذ الذهن، وتشجع الطالب على أن يسأل نفسه، ويسأل الطلاب بعضهم بعضا، ويسألوا المدرس: وأصبح استخدام الاسئله مقياسا لاختبار صحة الأفكار وتقبلها، ووسيلة لتشجيع المتعلم، وأخيرا لتحقيق أهداف المعلم بطريقة مختصرة.





ومن هنا ارتأيت تقديم هذا البحث في مهارة استخدام الاسئله في التعلم الصفي بغية ترشيد الحوار في مدارسنا، وتشجيع توظيفه من خلال أنماط إجرائية مقترحة، تكون عونا للمدرس.
تضمن هذا البحث العناوين التالية:
أهمية الاسئله داخل غرفة الصف.
المهارات اللازمة لطرح الاسئله الصفية.
خصائص السؤال الجيد.
حفز الطلبة على طرح الأسئلة.
تصنيفات الأسئلة.






استبانة لقياس مهارات طرح الاسئله الصفية لدى معلمي ومعلمات الدراسات الاجتماعية.
درس تطبيقي باستخدام مهارة طرح الأسئلة.
أهمية الاسئله داخل غرفة الصف:
الأسئلة داخل الصف لها أهمية كبيرة منها:
•أفضل وسيلة اتصال بين المعلم وطلابه وبين الطلاب مع بعضهم البعض.
•إثارة اهتمام الطلبة وحفزهم على المشاركة.
•تعيين المعرفة السابقة لدى الطلبة قبل بدء الدرس.
•تعين أفكار الطلبة وكذلك تنظيمها.
• توجيه تفكير الطلبة نحو مستويات أعلى من التفكير.
•إعادة انضباط الطلبة المشاغبون وذلك بالطلب منهم تبرير سلوكهم.
• للفت انتباه التلاميذ للإصغاء والتركيز وخاصة الطلاب الذين يعانون من ضعف في الانتباه.
• تشخيص مواطن الضعف والقوة لدى الطلاب.
•مساعدة الطلبة على تطوير المفاهيم وكشف العلاقات.
• مراجعة الدروس أو تلخيصها.
•لتقديم التمارين والتطبيقات.
•لتفسير المعاني واستفسار الطلاب.
•للتركيز على نقاط معينة في الدرس وإبراز أهميتها.
•لاكتشاف اهتمامات الطلبة.
•لتشخيص مصاعب التعلم.
•لتقويم تحصيل الطلاب.
•إفساح المجال للتعبير عن الرأي وخاصة من قبل الطلاب.
المهارات اللازمة لطرح الاسئله الصفية:







هناك عدد من المهارات الأساسية يجب مراعاتها عند استخدام طريقة المناقشة في التعليم حتى يحصل تعلم جيد وأبرز هذه المهارات وهي:


طرح السؤال بهدوء بحيث يسمعه الجميع ثم اختيار أحد التلاميذ للإجابة.
الانتظار لمدة ثلاث إلى خمس ثوان بعد طرح السؤال قبل السماح لأي طالب بإعطاء الإجابة.
توزيع الاسئله على جميع الطلاب (الأقوياء والضعاف).
تشجيع الطلبة على الإجابة عن طريق استخدام التعزيز الإيجابي مثل أحسنت، ممتاز، جيد، بوركت.
عدم التهكم على الطالب الذي يعطي إجابة خاطئة أو السخرية منه. إذ أن ذلك يؤدي بالطالب إلى كره المادة ومعلمها وضعف ثقته بنفسه. ومن الأفضل أن نجد له مبررا يسعفه. ومن أمثلة ذلك (إجابتك فيها تفكير ولكنها ليست المطلوبة، مشاركتك جيدة وستكون أفضل فيما لو عدلت، فمن يعدلها؟).
• الاعتماد بالأسئلة التي يثيرها الطلاب حيث إنها تساعد في الكشف عما يدور في عقولهم واستثمارها يوجه المعلم إلى التدريس الجيد.
• تجنب المدح الزائد والثناء الذي لا مبرر له. كأن تقول: ما أروع هذه الإجابة، أو تقول: هذه أفضل إجابة سمعتها! فتقل المشاركة.
• الاستعانة بإيحاءات غير لفظية التي تشجع الطلبة على الاستمرار في الإجابة مثل النظر للشخص الذي يتكلم.
• إشراك الطالب الضعيف (وهو الذي لا يرفع يده بعد طرح السؤال) بحذر وعناية، بحيث يطلب منه تقديم ما أمكنه للإجابة على السؤال ويفضل أن يكون السؤال سهلا يمكن أن يجيب عليه.
• تعويد الطلاب على مهارة الاستماع وعدم المقاطعة وفي ذلك تربية على أدب الحديث تنمية لمهارة التفكير.
• تجنب تكرار السؤال إلا إذا طلب بعض الطلاب ذلك. فتكرار السؤال يعتبر عادة غير حميدة تجعل الطلاب غير منتبهين لما يقوله المعلم.
وهناك مبادئ أساسية يجب مراعاتها عند استخدام الاسئله الصفية وهي:



أولاً: الصياغة والوضوح:
يصوغ المعلم أسئلة بحيث تكون توقعات أجابتها واضحة للتلميذ، ولا تكون أسئلة مستمرة.
ثانياً: تكييف الأسئلة:


يكيّف المعلم الاسئله حسب الصف، ويعدل هذه الاسئله وذلك حسب لغة الطلبة ومستوى قدراتهم. ويجب أن تكون أسئلة مفهومة، وعلى المعلم أن يكيف الاسئله بحيث تفي بالحاجات الفردية للطلبة.
ثالثاً: تتابع الأسئلة:


يستخدم المعلم الاسئله في شكل متسلسل ومتتابع، وكما انه يسأل أسئلة وفقا لنمط مرتب يدل على استراتيجية واضحة وهادفة في طرح السؤال.
رابعاً: الموازنة:


أن يوازن المعلم بين الاسئله التجميعية والأسئلة التشعبية، وأن يستخدم المعلم أسئلة ذات مستويات مناسبة لتحقيق أهداف الدرس. ويجب على المعلم أن يضع في اعتباره الغرض الذي يريد الصف أن يحققه.
خامساً: مشاركة الطلبة:


وهو أن يوجه المعلم أسئلة تثير مدى واسع من مشاركة الطلبة، وأن يشجع المعلم الطلبة على المشاركة في الإجابة من حيث إتاحة الفرصة لجميع الطلبة في الإجابة سواء كانوا متطوعين أو غير متطوعين، ويعيد المعلم توجيه الاسئله التي تمت إجابتها أوليا إلى طلبة آخرين بحيث يشجع التفاعل بين طالب وآخر بما يتناسب مع المناقشة.
ويجب التركيز على ذكر اسم الطالب عندما توجه السؤال إليه لكي يكون منتبها.
سادساً: إجابات سابرة:


سبر المعلم إجابات التلاميذ الأولية وبخاصة أثناء المناقشة، ويتبع المعلم إجابات الطلبة الأولية بأسئلة أخرى تشجع التلاميذ على إكمال إجاباتهم وتوضيحها ودعمها وتوسيعها. مثلا:
- هل عندك ما تضيفه إلى إجابتك؟
- ما هو الدليل عندك؟
- وضح إجابتك من فضلك؟
سابعاً: زمن الانتظار:
يستعمل المعلم زمن الانتظار بعد طرح السؤال وبعد إجابة الطلبة ولاسيما خلال المناقشات، ويتوقف المعلم ثلاث ثوان على الأقل بعد طرح الاسئله التشعبية لكي يسمح للتلاميذ بالتفكير، ويتوقف المعلم فترة بعد تلقي الإجابة الأولية ليشجع التلاميذ على التعليق المستمر.
ثامناً: أسئلة الطلبة:



يطلب المعلم من الطلبة المبادرة إلى طرح أسئلة، وكما يشجع الطلبة على وضع أسئلة لها صلة وثيقة بالموضوع، ويتحفز إلى التفكير على المستوى التشعبي، ويطرح أسئلة بحاجة إلى التفكير.

خصائص السؤال الجيد:


للأسئلة الجيدة خصائص عديدة نذكر هنا بعضها:
• الصدق: أي أن يقيس ما وضع لقياسه فعلا ولا يخرج عن إطار الدرس، وفي ضوء الأهداف الموضوعية من قبل المعلم. مثلا يطرح المعلم سؤالا فيزيائيا وهو يقيس قدرة الطالب اللغوية.
• أن يكون السؤال في مستوى تفكير الطلاب وضمن حدود خبراتهم. لا أن يكون سؤال تعجيزي.
• الوضوح: أن يكون السؤال واضح، ألفاظه مألوفة لدى التلاميذ وأن يكون قصيرا قدر الإمكان وأن يدور حول فكرة واحدة لكي لا يشتت تفكير الطلاب.
• الدقة: أن يكون السؤال دقيقا لا مجال فيه للاجتهادات والتأويلات والتفسيرات البعيدة عن المطلوب.
• أن يستثير السؤال تفكير الطلبة.
وهذا كله من منطلق أن السؤال الجيد هو نصف الإجابة.



حفز الطلبة على طرح الأسئلة:


توجد أربعة عوامل تؤدي إلى تحفيز الطلبة على طرح الاسئله وهي:
1- التشجيع: المشاركة هي عامل فضول داخلي غريزي وتتطلب جهدا قليلا من المعلم ليدفع الطلبة إلى المناقشة وتبادل الآراء وطرح الاسئله وذلك بتشجيعهم بالكلام أو توفير مواد تحفز فضول الطلبة وتزودهم بالفرص اللازمة للاستكشاف مما يؤدي إلى أن يطرحوا أسئلة عند مصادفتهم أو مشاكل معينة.
2- النمذجة: تعد الاسئله التي يطرحها المعلم نموذجا.
وينبغي تعريف الطلبة بكيفية طرح الاسئله الجيدة والإبداعية. ويمكن أيضا وضع السؤال مثلا أسبوعي يحفز الطلبة على التفكير ويؤدي فيما بعد إلى أن يحاول الطلاب أيضا المشاركة في وضع الأسئلة.
3- جو الصف: الطلبة يطرحون الاسئله عندما يشعرون بحرية المشاركة بأفكارهم بعيدا عن الرهبة أو النقد الجارح أو السخرية. وكذلك يجب على المعلم أن يعزز حب الاستطلاع من خلال المدح وتشجيع الطلبة الذين يبتكرون أسئلة جيدة وكذلك يجب أن يكون هناك مجال واسع للتعبير عن الرأي بدون خوف.
4- التقويم: يمكن أن نطلب من الطلبة طرح أسئلتهم كأسلوب آخر لتقويم ما تعلموه. مثلا أن يكتب الطلبة أسئلة يعتبرونها مهمة حول موضوع معين قاموا بدراسته ومقارنة هذه الاسئله بالأهداف التي وضعها المعلم وكذلك ملاحظة مدى جودة هذه الأسئلة.

تصنيفات الأسئلة:
هناك تصنيفات عديدة للأسئلة الصفية حسب النظرة التي ننظر من خلالها إلى تلك الاسئله ورغم اختلاف تلك التصنيفات فهي تنتقل من البسيط إلى المعقد ومن السهل إلى الصعب غالبا وهنا سنذكر بعض التصنيفات التي تبنى على أسس مختلفة وذلك على النحو التالي:

م أساس التصنيف التصنيف


1- حسب الإجابة المتوقعة أسئلة محددة الإجابة أسئلة مفتوحة الإجابة
2- حسب تصنيف بلوم للأهداف في المجال المعرفي أسئلة التذكر أسئلة الفهم
أسئلة التطبيق
أسئلة التحليل
أسئلة التركيب
أسئلة التقويم
3- حسب المستوى الانفعالي الذي تنتمي إليه (حسب تصنيف كراثويل) مستوى الاستقبال مستوى الاستجابة
مستوى تقدير القيمة
مستوى التنظيم القيمة
مستوى الإنصاف بالقيمة
4- حسب السبر أسئلة السابرة التشجيعية الاسئله السابرة التركيزية


الأسئلة السابرة التوضيحية
الأسئلة السابرة التبريرية
الأسئلة السابرة المحولة
5- حسب التخطيط لها أسئلة غير مخططة أسئلة مخططة (متقاربة ومتباعدة(.


6- حسب مستوى التفكير أسئلة التذكر المعرفي • أسئلة التفكير التقاربي
• أسئلة التفكير التباعدي
• أسئلة التفكير التقويمي

7- التجميعية والتشعيبية التجميعية (مستوى متدني- متقدم) التشعيبية (مستوى متدني- متقدم)


8- العنقودية (المظلة) أسئلة أساسية أسئلة المتابعة



1- تصنيف الاسئله بحسب الإجابة المتوقعة لها: وتصنف الاسئله من هذه الزاوية في نوعين رئيسين هما: الاسئله محددة الإجابة (الأسئلة المجتمعة)، والأسئلة مفتوحة الإجابة (الأسئلة المباعدة) ونوضح فيما يلي كل من هذين النوعين مع الأمثلة:
أ‌- الاسئله محددة الإجابة: وهي الاسئله التي لا تحمل إلا إجابة صحيحة واحدة متفق عليها. وقد يصاغ الجواب بعدة طرق تعتمد على قدرة التلميذ اللغوية وخبرته في موضوع السؤال، لكن مضمون الجواب الصحيح يبقى واحدا ومحددا. ومن الأمثلة على هذا النوع من الاسئله ما يأتي: ما الفرق بين الصور العمودية والصور المائلة من حيث وضع محور آلة التصوير؟ ما الفرق بين الوادي والحوض؟ ما أنواع التربة؟
وكما هو واضح من الأمثلة، فإن الاسئله محددة الإجابة تفيد في تذكر الحقائق والمفاهيم والمبادئ والقوانين والنظريات. وهي لذلك مفيدة في مراجعة المعلومات، وفي التأكد من تذكر المعلومات الأساسية اللازمة في نشاطات.
ب‌- الاسئله مفتوحة الإجابة: وهي الاسئله التي يكون لها أكثر من إجابة صحيحة واحدة، أو التي تستدعي معلومات أوسع وأعمق مما هو متوفر في الكتاب. ويعتمد التلاميذ فيها على معلوماتهم وخبراتهم الشخصية في إعطاء إجابات مختلفة، لكنها جميعا إجابات مقبولة. وهي تتيح الفرصة للتلميذ كي يطور قدراته في الاستعمال المبدع للمعلومات من خلال التفكير في بدائل متعددة وطرق متنوعة في استعمال المعلومات للتوصل إلى الإجابات المحتملة للسؤال المطروح. ومن الأمثلة على هذه الاسئله مما يأتي:



ماذا سيكون لو لم يكتشف الإنسان العدسات؟ لو كان اليوم كله نهار فماذا تتوقع أن يحدث؟ طلب إليك أن تخطط لوجبة متوازنة لطعام الغداء، فماذا تقترح من أطعمة فيها؟ ما الإجراءات التي يمكن إتباعها للمحافظة على بيئتنا من التلوث؟ ما الذي يجعل حياتنا أكثر يسرا من حياة آبائنا وأجدادنا؟ إذا نظرنا في الأمثلة السابقة، نجد أن لكل منها إجابات عديدة محتملة ومقبولة. وهي جميعاً تدعو إلى أعمال العقل في السؤال وإعطاء إجابات من نوع ما. ويفيد هذا النوع من الاسئله كثيرا في المشاركة الواسعة للعديد من الطلبة في الصف مهاما كانت قدراتهم متدنية.
كما إنها تفيد في العصف الذهني للطلبة الذي يفضي إلى أفكار قيمة ومعقولة؛ ولذلك فإن البعض يسميها بأسئلة التفكير المتمايز، كما يسميها البعض بأسئلة التفكير العليا.
2- تصنيف الاسئله حسب تصنيف بلوم للأهداف في المجال المعرفي إن تصنيف بلوم لأهداف المستوى المعرفي يتضمن ست مستويات متدرجة من البسيط إلى المعقد وبما أن الاسئله وظيفتها الأساسية قياس تحقق الأهداف فهذا التصنيف للأسئلة يعتمد على تصنيف بلوم للأهداف وهو كما يلي:

أ‌- مستوى التذكر: وهي الاسئله التي تقيس قدرة الطالب على استرجاع الحقائق والمفاهيم والتعميمات التي تعلمها مثل ما اسم أقرب النجوم إلينا؟
ب‌- مستوى الفهم: وهي الاسئلة التي تقيس قدرة الطالب على التفسير والتعبير عن معلوماته بلغته الخاصة ويترجم المعلومات إلى رموز ويقارن بين المعلومات ويلخصها مثل: ما المقصود بعلم الفلك؟
ت‌- مستوى التطبيق: وتقيس القدرة على تطبيق المعلومات أو المجردات في حل المشكلات من خلال تطبيق المفاهيم والمبادئ السابقة التي تم تعلمها في مواقف جديدة مثل:
يزداد طول نبات الذرة بمعدل 2 سم في اليوم، كم يوما يلزم له ليصبح طوله 16 سم؟
ث‌- مستوى التحليل: تقيس القدرة على تميز الأجزاء المكونة لجسم أو مشكلة أو فكرة وإظهار العلاقات بينها مثل: ارسم البيانات التجريبية الآتية حول العلاقة بين شدة التيار الكهربائي المار في سلك وسمك هذا السلك ثم بين ماذا تستنتج منها؟
ج‌- مستوى التركيب: وهي تقيس القدرة على العناصر، أو الأشياء أو الأجزاء معا لتشكيل الكل وهي تشجع التفكير الإبداعي لدى التلاميذ مثل:
اقتراح طريقة لمعالجة النفايات.

ح‌- مستوى التقويم: وهي تتضمن جميع المستويات السابقة وتهدف إلى قياس القدرة على إصدار الأحكام وتقدير القيمة أو الفكرة أو المشكلة، مثل: ما أهمية استخدام الطاقة الشمسية في حياتنا من وجهة نظرك؟


3- التصنيف حسب المستوى الانفعالي: والأسئلة في هذا التصنيف الوارد صنفت إلى خمس مستويات رئيسية تتفرع منها مستويات فرعية. سنكتفي هنا بسرد هذه المستويات الرئيسية والفرعية دون الدخول للتفاصيل لصعوبة قياس أسئلة هذا التصنيف لأنها ترتبط بالنفس الإنسانية ولذلك فإن أفضل طريقة لقياس هذه المستويات غالبا هي بطاقات ملاحظة الميول والاتجاهات وانفعال الفرد لموقف أو موضوع أو شخص. وفيما يلي هذا التصنيف:




أ‌- الاستقبال: الوعي، الرغبة في الاستقبال، الانتباه.
ب‌- الاستجابة: الإذعان في الاستجابة، الرغبة في الاستجابة، الرضا في الاستجابة.
ت‌- تقدير القيمة: قبول القيمة، تفضيل القيمة، الالتزام بالقيمة .
ث‌- التنظيم القيمي: إعطاء القيمة تصورا مفاهيميا، تنظيم نسق قيمي.
ج‌- الاتصاف بالقيمة: تبني القيمة أو التعلق بها في مواقف مختلفة، تقمص القيمة.
4- تصنيف الاسئلة حسب نوعية السبر التي تهدف إليه: يستخدم هذا النوع من الاسئلة عندما تكون إجابة أحد الطلاب أو عباراته من النوع السطحي أو الناقص، الذي يفتقر إلى التخصيص أوالدقة أو التبرير. مثلا: عندما يسأل الطالب لم لا تنجح زراعة التفاح في غور الأردن؟ تكون إجابة الطالب: لأن التفاح لا يعيش في غور الأردن، هنا تحتاج إجابة الطالب إلى القليل من التعديل فيلجأ المعلم إلى سؤال سابر مثل: ما مدى حاجة التفاح إلى الحرارة ؟ ما نوع التربة التي تناسبه ؟ نلاحظ أن أسئلة السبر تساعد الطلاب على ممارسة أنواع مختلفة من التفكير الراقي، كما أنها تولد نقاشا صفياً ممتعا ومجدياً. كثيرا ما يعطى الطلبة إجابات أولية للسؤال الذي يطرحه المعلم تكون سطحية، أو غير صحيحة أو جزئية أو يكون الطالب غير متأكد من إجابته عنها. ومن المفيد أن نوجه للطالب الذي يعطي أيا من هذه الإجابات أسئلة أخرى نسبر غيها غور معرفته بحيث نتيقن منها ويتصرف في ضوئها ويسمى مثل هذا النوع من الاسئلة بالأسئلة السابرة. وكما يبدو، فهي سلسلة من الاسئلة تسبر الإجابة الأولية للطالب لكون هذه الإجابة سطحية أو غير صحيحة أو تحتاج إلى توضيح أو تأكيد أو تبرير أو تركيز، وتؤدي هذه الاسئلة إلى توليد المزيد من المعلومات أو توضيح بعضها أو التركيز على بعضها الآخر أو تحويل المناقشة لعامة الطلاب في حجرة الصف، وهي على أنواع أهمها: (التشجيعية والتركيزية والتوضيحية والتبريرية والمحولة). ونوضح فيما يأتي كل من هذه الأنواع:
الأسئلة السابرة التشجيعية: وهي سلسلة من الاسئلة التي يطرحها المعلم على الطالب نفسه. عندما يعطي إجابة خاطئة عن سؤال أو لا يتمكن من الإجابة، وذلك من أجل تشيعه وقيادته نحو الإجابة الصحيحة خلال السلسلة المتتابعة والمتدرجة من الاسئلة وتكون هذه الاسئلة بمثابة تلميحات أو إشارات تقود الطالب نحو الجواب الصحيح للسؤال الذي طرح أولا. مثال: المعلم: بماذا يتكاثر الحوت؟ الطالب: بالبيض (الجواب خاطئ). المعلم: لأي نوع من الحيوانات ينتمي الحوت؟ الطالب: للثديات. المعلم: كيف تتكاثر الثديات؟ الطالب: بالولادة. المعلم: بما أن الحوت من الثديات والثديات تتكاثر بالولادة فبماذا يتكاثر الحوت إذا؟ الطالب: بالولادة (الجواب صحيح) الاسئلة السابرة التركيزية: وفي هذا النوع من السبر يطرح المعلم سؤالا أو مجموعة من الاسئلة تركز على الطالب نفسه كرد فعل لإجابة صحيحة من أجل تأكيدها أو ربطها بموضوع آخر أو بدرس آخر لربط جزيئات مختلفة للخروج بتعميم مشترك. مثال: المعلم: هل جميع الطيور قادرة على الطيران؟ الطالب: لا (وهذا جواب صحيح) المعلم: اذكر مثالا على طيور لا تطير؟ الطالب: النعامة. المعلم: إذاً الطيران ليس من السمات المميزة للطيور.


الأسئلة السابرة التوضيحية: وفي هذا النوع من السبر يطرح المعلم سؤالا أو مجموعة من الاسئلة على الطالب نفسه وذلك بناء على إجابة أولية غير تامة لسؤال سابق لتوضيح الجزء الصحيح من الإجابة وتوجيه الطالب نحو الإجابة التامة بإضافة معلومات توضيحية جديدة للمعلومات الأولية. مثال: المعلم: ما مستلزمات الحياة عند النبات؟ الطالب: نسقيه الماء. المعلم: لو وضعنا نبات في الماء فهل يستمر في الحياة؟ الطالب: لا. المعلم: فما المستلزمات الأخرى لحياة النبات؟ الطالب: وجود التربة. المعلم هذا صحيح ولكن هل يكفي الماء والتراب؟ الطالب: لا يكفيان ويلزم الضوء والهواء أيضا. المعلم: يتضح أن مستلزمات الحياة للنبات هي الماء، والهواء والتراب والضوء والهواء.
الأسئلة السابرة التبريرية: يظهر السبر التبريري عندما يطرح المعلم سؤال ويعني إجابة من نوع ما صحيحة كانت أو خاطئة، فيعقب المعلم بطرح سؤال على الطالب الذي أعطى الإجابة ليقدم مبررات لهذه الإجابة.
وعندها يكتشف المعلم ما إذا كان لدى الطالب فهما خاطئا أو سليما وستصرف في ضوء ذلك بتصحيح الفهم الخاطئ أو تأكيد الفهم السليم بالمدح والثناء. مثال: المعلم: ماذا يحدث لو حجب النور عن أي نبات؟ الطالب: يموت النبات. المعلم: ولماذا يموت النبات؟ الطالب: لأن النبات بحاجة للضوء الضروري لعملية البناء الضوئي وصنع الغذاء.
الأسئلة السابرة المحولة: وهي نمط من الاسئلة يحولها المعلم من طالب عجز عن تقديم إجابة لسؤال من سلسلة الاسئلة السابرة أيا كان نوعها إلى طالب آخر يستطيع تقديم الإجابة الصحيحة لهذا السؤال وذلك دون اللجوء إلى تكرار طرح السؤال بصيغته العادية بل عن طريق تحويه إلى طال آخر. مثال: المعلم: ما هو سبب وجود الليل والنهار؟ الطالب: كروية الأرض. المعلم: ما رأيك في ذلك؟



5- تصنيف الاسئلة حسب التخطيط لها، وهي نوعين رئيسين هما:



أولاً: الاسئلة غير المخططة: وتضم الاسئلة التي يطرحها المعلم عفويا وتتطور وتتدفق دون تخطيط أثناء عملية التدريس. مثلا قد يسأل الطالب سؤالا بعيدا عن موضوع الدرس أو قد يرتبط بالدرس ولكنه غير مدرج في خطة الدرس، وقد يؤدي هذا السؤال إلى خروج المدرس عن خطة الدرس. وأيضا قد يكتشف المعلم طريق في الشرح أفضل من التي خطط لها سابقا. وهذه الاسئلة صعبة في معالجتها وتطبيقها بشكل جيد، لذا تتطلب مهارة فائقة من قبل المعلم على الحوار والمناقشة والتحكم في سير الدرس. لكن هذا النوع من الاسئلة تشجع الطلبة على المشاركة والتعبير عن أفكاره بشكل أكبر بحيث تكثر الاسئلة وتتنوع مستوياتها.
ثانياً: الاسئلة المخططة: وهي التي يتم التخطيط لها قبل وقت الحصة. هي أساسية وضرورية لبدء الطريق في الاستقصاء والاكتشاف والتعليم الإبداعي بوجه عام. وهي تنقسم إلى نوعين هما :





الاسئلة المتقاربة والأسئلة المتباعدة.
6- أسئلة العنقود أو المظلة: سميت هذه النوعية من الاسئلة بالعنقودية لأنها تشبه عنقود العنب في تفرعه بحيث أنها تنقسم إلى نوعين هما:




أسئلة أساسية (سؤال المظلة أو العنقود): هو سؤال شرحي يطرح قضية، وله مجال واسع نسبيا.
أسئلة المتابعة: هي أسئلة شرحية في العادة، تطور هذه القضية. وكذلك سميت هذه التقنية من الاسئلة بأسئلة المظلة لأن السؤال الأساس فيها يغطي الاسئلة المتبعة. وتعد هذه الاسئلة طريقة للتركيز على المناقشة وكذلك توفر نظاما لتطوير التفكير في موضوع معين أو فكرة معينة.



كيف يمكنك استخدام هذه التقنية من الأسئلة:


تبدأ النقاش ببعض الاسئلة حول حقائق الموضوع لتعطي الطلاب خلفية في المادة. طرح سؤال أساسي لتركيز النقاش واستثارة ردود الفعل الأولية. ابدأ بطرح أسئلة المتابعة. أعد تقديم السؤال الأساسي. والخطوة الأخيرة مردها أن الإجابات التي تستند إلى نمط من المعلومات تصبح أكثر إقناعا. وهنا يجب أن نذكر أمرا مهاما وهو أن يكون الإصغاء بشكل حقيقي إلى التلاميذ وليس توجيه النقاش إلى وجهة نظر محددة مسبقا. من عيوب هذه الاسئلة إنك غالبا لا تستطيع طرح أكثر من سؤال عنقودي واحد أو اثنين لموضوع أو فكرة معينة، وبالتالي قلة عدد الاسئلة التي يمكن تغطيتها وصار الميل إلى التعمق بشكل أكبر في مناقشة كل سؤال. وهنا يظهر مهارة وكفاءة المعلم في إدارة المناقشة بحيث يعطي لكل سؤال عنقودي وقت مناسب له وليس على حساب أسئلة أخرى، ولا يترك المجال مفتوحا لطرح المتابعة التي قد تخرجه من موضوع الدرس.







مثال على تقنية العنقود: السؤال الرئيسي: ما أسباب التلوث البيئي؟ الاسئلة المتتابعة: ما أثر الدخان المنبعث من عوادم السيارات والمصانع في تلوث الهواء؟ ما أثر المبيدات الحشري في تلويث المزروعات والحيوانات؟ ما أثر تحطم الناقلات العملاقة للنفط في البحر؟ ما أثر رمي الفضلات في مياه الأنهار والبحار؟ كيف تساهم الحروب في تلويث البيئة؟


استبانة لقياس مهارات طرح الاسئلة الصفية لدى معلمي ومعلمات الدراسات الاجتماعية:

الرقم المهارة درجة استخدام المهارة

أولا: الصياغة يقوم المعلم بصياغة الاسئلة بطريقة واضحة ومحددة.

يقوم المعلم بصياغة الاسئلة بحيث تكون قابلة للقياس.


ثانيا: تكييف الأسئلة: يكيف المعلم الاسئلة حسب طبيعة الدرس.

يعيد المعلم صياغة الاسئلة التي يساء فهمها.

يعدل المعلم الاسئله حسب مستوى قدرات الطلبة.

ثالثا: التتابع: يستخدم المعلم الاسئلة بطريقة متسلسلة و متتابعة

بتابع المعلم طرح الاسئلة لترسيخ المفاهيم والنتائج عند التلاميذ.
يسأل أسئلة وفق نمط مرتب يدل على استراتيجية هادفة.
رابعا: الموازنة: يوازن المعلم بين طرح الاسئلة التجميعية والتشعبية.
يوازن المعلم بين مهارات طرح الاسئلة في الحصة.
يستخدم المعلم أسئلة ذات مستويات مناسبة لتحقيق أهداف الدرس.
خامساً: المشاركة: يوجه ويشجع المعلم مشاركة التلاميذ الجماعية.

يوازن المعلم بين فرص إجابات الطلبة المتطوعين وغير المتطوعين.

يعيد المعلم توجيه الاسئلة التي تمت إجابتها أولا إلى تلاميذ آخرين بحيث يشجع التلاميذ على المشاركة بما يناسبهم.


سادساً: السبر: يسبر المعلم غور إجابات التلاميذ الأولية وبخاصة أثناء المناقشة.


يستخدم المعلم الاسئلة السابرة بجميع أنواعها التشجيعية والتوضيحية والتبريرية والمحولة.


سابعاً: زمن الانتظار: يستخدم المعلم زمن الانتظار بعد طرح الأسئلة.


يستخدم المعلم زمن الانتظار بعد إجابة الطالب.

ثامناً: أسئلة التلاميذ: يطلب المعلم من التلاميذ طرح الأسئلة.

يشجع المعلم التلاميذ على طرح أسئلة لها علاقة وثيقة بالموضوع.


يحفز المعلم التلاميذ إلى التفكير على المستوى التشعيبي.


يشجع المعلم التلاميذ على طرح أسئلة تفكيرية.
















الخاتمة:


من خلال هذا البحث المتواضع تتضح لنا أهمية الاسئلة الصفية في إيجاد تفاعل صفي ناجح ومثمر يساهم في إيجاد تفاعل صفي ناجح ومثمر يساهم في إيجابية الطلاب وحفزهم إلى التعلم في جو من الحيوية والنشاط بعيدا عن الخمول والملل، كما يتضح لنا أن هذا التفاعل البناء لا يمكن تحقيقه إلا من إشراف مدرس ماهر يملك استراتيجية طرح السؤال وإدارة دفة الحوار وفق أسس تربوية هادفة.


فما أحرانا أن نتعامل مع طلابنا على أساس من التفكير المنطقي السليم، من
خلال أسئلة متنوعة تثير التفكير، وتدفع للإبداع الخلاق، فنكون بذلك قد
ساهمنا في بناء جيل قادر على البناء والعطاء.






بحث(كيف يتقن المعلم طرح الأسئلة في التعليم الصفي )  TeacherAndStudent1




















الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حورية البحر
*****
*****
حورية البحر


انثى

الاسد

المشاركات : 25046

العمـر : 54

المزاج : بحث(كيف يتقن المعلم طرح الأسئلة في التعليم الصفي )  Pi-ca-31

الدولة : بحث(كيف يتقن المعلم طرح الأسئلة في التعليم الصفي )  Syria110

المهنة : بحث(كيف يتقن المعلم طرح الأسئلة في التعليم الصفي )  Taut10

الهواية : بحث(كيف يتقن المعلم طرح الأسئلة في التعليم الصفي )  Writin10

التسجيل : 02/09/2009

النقاط : 30698

التقييم : 645


بحث(كيف يتقن المعلم طرح الأسئلة في التعليم الصفي )  Empty
مُساهمةموضوع: رد: بحث(كيف يتقن المعلم طرح الأسئلة في التعليم الصفي )    بحث(كيف يتقن المعلم طرح الأسئلة في التعليم الصفي )  Emptyالأحد نوفمبر 28, 2010 10:00 pm

أشكرك جداا غاليتي على البحث القيم

يعطيكي العافيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نورس
*********
*********
نورس


ذكر

العقرب

المشاركات : 30951

العمـر : 94

تعاليق : مؤسس منتدى النورس

المزاج : بحث(كيف يتقن المعلم طرح الأسئلة في التعليم الصفي )  Pi-ca-16

الدولة : بحث(كيف يتقن المعلم طرح الأسئلة في التعليم الصفي )  0mhmou10

المهنة : بحث(كيف يتقن المعلم طرح الأسئلة في التعليم الصفي )  Doctor10

الهواية : بحث(كيف يتقن المعلم طرح الأسئلة في التعليم الصفي )  Unknow11

التسجيل : 09/10/2008

النقاط : 39243

التقييم : 1559

رسالة sms

أنا رجل لم أتعود إلآ لعب

دور البطولة وغير البطولة

لآ أرضى . أنسحب لأترك

ذلك الدور لمن يستحق

وكفى ...

mms بحث(كيف يتقن المعلم طرح الأسئلة في التعليم الصفي )  6c7ed02fc5


بحث(كيف يتقن المعلم طرح الأسئلة في التعليم الصفي )  Empty
مُساهمةموضوع: رد: بحث(كيف يتقن المعلم طرح الأسئلة في التعليم الصفي )    بحث(كيف يتقن المعلم طرح الأسئلة في التعليم الصفي )  Emptyالأحد نوفمبر 28, 2010 11:55 pm

مــآ شاء الله

يعطيكِ العــآفية رنين الصمت


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رنين الصمت
*****
*****
رنين الصمت


انثى

السرطان

المشاركات : 26098

العمـر : 102

تعاليق : مشرف عام

المزاج : بحث(كيف يتقن المعلم طرح الأسئلة في التعليم الصفي )  Pi-ca-33

الدولة : بحث(كيف يتقن المعلم طرح الأسئلة في التعليم الصفي )  Palest10

المهنة : بحث(كيف يتقن المعلم طرح الأسئلة في التعليم الصفي )  Driver10

الهواية : بحث(كيف يتقن المعلم طرح الأسئلة في التعليم الصفي )  Riding10

التسجيل : 26/01/2009

النقاط : 32685

التقييم : 486

رسالة sms

،,

و .و و مابّيْ من آلدًنيا شيْ ِ

بسّ أبي « ربيّ »

عّلْىَ قْد نيِتيُ يعطيني . !



mms بحث(كيف يتقن المعلم طرح الأسئلة في التعليم الصفي )  1346885175841
الأوسمة
بحث(كيف يتقن المعلم طرح الأسئلة في التعليم الصفي )  Nawraa13


بحث(كيف يتقن المعلم طرح الأسئلة في التعليم الصفي )  Empty
مُساهمةموضوع: رد: بحث(كيف يتقن المعلم طرح الأسئلة في التعليم الصفي )    بحث(كيف يتقن المعلم طرح الأسئلة في التعليم الصفي )  Emptyالإثنين نوفمبر 29, 2010 12:00 am

:lll.:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الظلام القاتل❤
*****
*****
الظلام القاتل❤


ذكر

الجدي

المشاركات : 14776

العمـر : 36

المزاج : بحث(كيف يتقن المعلم طرح الأسئلة في التعليم الصفي )  Pi-ca-26

الدولة : بحث(كيف يتقن المعلم طرح الأسئلة في التعليم الصفي )  Libya12

المهنة : بحث(كيف يتقن المعلم طرح الأسئلة في التعليم الصفي )  Collec10

الهواية : بحث(كيف يتقن المعلم طرح الأسئلة في التعليم الصفي )  Travel10

التسجيل : 11/10/2008

النقاط : 15314

التقييم : 195

mms

الجروح تشفي ....

ولكن الندبات تبقي مدي الحياة

الأوسمة
بحث(كيف يتقن المعلم طرح الأسئلة في التعليم الصفي )  _-----10


بحث(كيف يتقن المعلم طرح الأسئلة في التعليم الصفي )  Empty
مُساهمةموضوع: رد: بحث(كيف يتقن المعلم طرح الأسئلة في التعليم الصفي )    بحث(كيف يتقن المعلم طرح الأسئلة في التعليم الصفي )  Emptyالإثنين نوفمبر 29, 2010 9:47 am

بحث قيمـ ومفيد

يسلموا رنين الصمت مجهود مميز


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قلب الزهرة82❤
*****
*****
قلب الزهرة82❤


انثى

الميزان

المشاركات : 10049

العمـر : 37

تعاليق : مشرفة القسم الإسلامي

المزاج : بحث(كيف يتقن المعلم طرح الأسئلة في التعليم الصفي )  Pi-ca-19

الدولة : بحث(كيف يتقن المعلم طرح الأسئلة في التعليم الصفي )  Palest10

المهنة : بحث(كيف يتقن المعلم طرح الأسئلة في التعليم الصفي )  Collec10

الهواية : بحث(كيف يتقن المعلم طرح الأسئلة في التعليم الصفي )  Readin10

التسجيل : 01/02/2009

النقاط : 13112

التقييم : 136


بحث(كيف يتقن المعلم طرح الأسئلة في التعليم الصفي )  Empty
مُساهمةموضوع: رد: بحث(كيف يتقن المعلم طرح الأسئلة في التعليم الصفي )    بحث(كيف يتقن المعلم طرح الأسئلة في التعليم الصفي )  Emptyالإثنين نوفمبر 29, 2010 10:55 am


بحث قيم ورائع

يعطيكي الف عافيه رنين الصمت

لا عدمنا جديدكـ

تحياتيـ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رنين الصمت
*****
*****
رنين الصمت


انثى

السرطان

المشاركات : 26098

العمـر : 102

تعاليق : مشرف عام

المزاج : بحث(كيف يتقن المعلم طرح الأسئلة في التعليم الصفي )  Pi-ca-33

الدولة : بحث(كيف يتقن المعلم طرح الأسئلة في التعليم الصفي )  Palest10

المهنة : بحث(كيف يتقن المعلم طرح الأسئلة في التعليم الصفي )  Driver10

الهواية : بحث(كيف يتقن المعلم طرح الأسئلة في التعليم الصفي )  Riding10

التسجيل : 26/01/2009

النقاط : 32685

التقييم : 486

رسالة sms

،,

و .و و مابّيْ من آلدًنيا شيْ ِ

بسّ أبي « ربيّ »

عّلْىَ قْد نيِتيُ يعطيني . !



mms بحث(كيف يتقن المعلم طرح الأسئلة في التعليم الصفي )  1346885175841
الأوسمة
بحث(كيف يتقن المعلم طرح الأسئلة في التعليم الصفي )  Nawraa13


بحث(كيف يتقن المعلم طرح الأسئلة في التعليم الصفي )  Empty
مُساهمةموضوع: رد: بحث(كيف يتقن المعلم طرح الأسئلة في التعليم الصفي )    بحث(كيف يتقن المعلم طرح الأسئلة في التعليم الصفي )  Emptyالإثنين نوفمبر 29, 2010 6:31 pm

بحث(كيف يتقن المعلم طرح الأسئلة في التعليم الصفي )  274959_1220692471
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر
avatar



بحث(كيف يتقن المعلم طرح الأسئلة في التعليم الصفي )  Empty
مُساهمةموضوع: رد: بحث(كيف يتقن المعلم طرح الأسئلة في التعليم الصفي )    بحث(كيف يتقن المعلم طرح الأسئلة في التعليم الصفي )  Emptyالإثنين نوفمبر 29, 2010 6:41 pm

يعطيكي الف عافية رنين الصمت ع الموضوع الرائع جداا

بحث متكامل ورائع

\\

دمت بالف خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رنين الصمت
*****
*****
رنين الصمت


انثى

السرطان

المشاركات : 26098

العمـر : 102

تعاليق : مشرف عام

المزاج : بحث(كيف يتقن المعلم طرح الأسئلة في التعليم الصفي )  Pi-ca-33

الدولة : بحث(كيف يتقن المعلم طرح الأسئلة في التعليم الصفي )  Palest10

المهنة : بحث(كيف يتقن المعلم طرح الأسئلة في التعليم الصفي )  Driver10

الهواية : بحث(كيف يتقن المعلم طرح الأسئلة في التعليم الصفي )  Riding10

التسجيل : 26/01/2009

النقاط : 32685

التقييم : 486

رسالة sms

،,

و .و و مابّيْ من آلدًنيا شيْ ِ

بسّ أبي « ربيّ »

عّلْىَ قْد نيِتيُ يعطيني . !



mms بحث(كيف يتقن المعلم طرح الأسئلة في التعليم الصفي )  1346885175841
الأوسمة
بحث(كيف يتقن المعلم طرح الأسئلة في التعليم الصفي )  Nawraa13


بحث(كيف يتقن المعلم طرح الأسئلة في التعليم الصفي )  Empty
مُساهمةموضوع: رد: بحث(كيف يتقن المعلم طرح الأسئلة في التعليم الصفي )    بحث(كيف يتقن المعلم طرح الأسئلة في التعليم الصفي )  Emptyالإثنين نوفمبر 29, 2010 6:57 pm

بحث(كيف يتقن المعلم طرح الأسئلة في التعليم الصفي )  9399alsh3er
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بحث(كيف يتقن المعلم طرح الأسئلة في التعليم الصفي )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سر نجاح المعلم
» قصة المعلم والغلام
»  قصيدة في معاناة المعلم
» اساليب تقويم المعلم
» طالب يرد على المعلم بالاغاني لايفوووووووتكم!!!

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات النورس  :: ˚ஐ˚◦{ ♥ القســـم الثقـــافي ♥}◦˚ஐ˚ :: البحوث والمعلومات العامة -
انتقل الى: