نورس يافا *****
المشاركات : 22023
العمـر : 56
تعاليق : مشرف عام
المزاج :
الدولة :
المهنة :
الهواية :
التسجيل : 09/07/2010
النقاط : 27112
التقييم : 341
| موضوع: فيتل يتوج نفسه كأصغر بطل للعالم الأحد نوفمبر 14, 2010 6:51 pm | |
| فورميلا 1 - سباق الجائزة الكبرى في أبوظبي
سائق فريق ريد بول يفوز بالمركز الأول في سباق جائزة أبو ظبي الكبرى الأحد على مضمار "ياس مارينا" الإماراتي في ختام فعاليات البطولة بالموسم الحالي.
AFP أبوظبي - حسم الألماني سيباستيان فيتل سائق ريد بول الموقف في جولة الحسم وتوج بطلاً للعالم في سباقات فورمولا واحد بفوزه بالمركز الأول لسباق جائزة أبوظبي الكبرى، الجولة التاسعة عشرة والأخيرة من البطولة، الأحد على حلبة ياس مارينا.
وأنهى فيتل البطولة برصيد 256 نقطة، متقدماً بأربع نقاط على سائق فيراري الإسباني فرناندو الونسو بطل عامي 2005 و2006 الذي حل سابعا في السباق.
وكان الونسو متصدراً للترتيب العام قبل انطلاق السباق برصيد 246 نقطة، يليه سائق ريد بول الأخر الاسترالي مارك ويبر (238 نقطة)، ثم فيتل وله 231 نقطة.
وبات فيتل أصغر سائق يتوج باللقب العالمي في تاريخ الفورمولا واحد (23 عام و164 يوماً) متفوقاً على البريطاني لويس هاميلتون الذي توج باللقب عام 2008 وعمره 23 عاما و300 يوماً.
الجدير ذكره أن النظام الجديد لتوزيع النقاط يمنح بطل كل سباق ابتداء من نسخة 2010 لبطولة العالم 25 نقطة، مقابل 18 للوصيف، و15 للثالث، و12 للرابع، و10 للخامس، و8 للسادس، و6 للسابع، و4 للثامن.
سيطرة تامة على السباق
وسيطر فيتل على المجريات تماماً في أبوظبي، وكان أظهر تصميماً فائقاً منذ التجارب الرسمية السبت حين سجل أوقاتاً رائعة منتزعاً مركزه في طليعة المنطلقين، فحافظ على تركيزه طوال السباق اليوم ثم أنهاه في المركز الأول مستفيداً من تكتيك خاطئ لفيراري تمثل بدخول مبكر لالونسو إلى المرآب فاحتجز معظم الوقت في مركز وسط الترتيب.
وأنهى فيتل السباق أمام البريطانيين لويس هاميلتون وجنسون باتون بطلي العامين الماضيين على التوالي.
بداية قوية تشهد حادث مروع
وكانت انطلاقة السباق قوية تخللها بعد ثوان فقط حادث اصطدام، فشهد أحد المنعطفات زحمة لعدد من السيارات فضاقت المسافة على الألماني ميكايل شوماخر الذي اضطر إلى استعمال المكابح فاستدارت سيارته في الاتجاه المعاكس، تجنبه عدد من السائقين لكن ليوتزي لم يتمكن من ذلك فاصطدم به لينجو الألماني بأعجوبة إذ استقرت سيارة الايطالي فوق سيارته تماما.
وتدخلت سيارة الأمان مباشرة لإفساح المجال أمام العاملين لتنظيف ارض الحلبة وإزالة آثار الاصطدام.
وبقيت سيارة الأمان حتى اللفة الخامسة فانطلق السباق مجدداً حسب ترتيب التجارب الرسمية ليوم السبت، فيتل أول أمام هاميلتون والونسو وباتون وويبر.
صراع بين هاميلتون وفيتل
وشهد السباق محاولة مبكرة من هاميلتون لتجاوز فيتل لكن الأخير لم يتح له الفرصة، لا بل أنه ابتعد تدريجياً إلى نحو ثانيتين مع حلول اللفة العاشرة، والتغيير الوحيد على مشهد مراكز الصدارة كان انتزاع باتون المركز الثالث من الونسو، الذي تراجع إلى الرابع ملاحقاً من سائق ريد بول الثاني ويبر.
وتبخرت آمال ويبر بنسبة كبيرة لدى دخوله إلى المرآب في اللفة الثانية عشرة لتغيير إطاراته وخرج في مركز متأخر هو السادس عشر، فخف بالتالي الضغط على الونسو الرابع الذي كان يكفيه هذا المركز ليتوج بطلاً حتى في حال فوز فيتل بالمركز الأول.
وكان ويبر ارتكب هفوة كبيرة لدى خروجه من أحد المنعطفات إذ لامس الإطار الخلفي من الجهة اليمنى حافة الحلبة.
وضغط هاميلتون مجدداً على فيتل فأخذ يسجل سرعات لافتة مضيقا الفارق معه إلى أقل من ثانية، خصوصاً لدى مواجهة الألماني السيارات المتأخرة التي فرضت عليه إبطاء في الإيقاع لتجاوزها.
ودخل الونسو لملء خزانات الوقود في اللفة السادسة عشرة على أمل إحداث تغيير في مركزه لأنه لم يكن مطمئناً تماماً على مسار الأمور، إذ أن فيتل عاد إلى الابتعاد عن هاميلتون بأكثر من ثانيتين.
وتوضحت معالم خطة ريد وبول وفيراري إلى حد بعيد، ففي حين كان فيتل يستعيد تقدمه على هاميلتون في الصدارة محضراً لدخوله إلى المرآب بفارق مريح، كان الونسو الخارج في المركز الثاني عشر يضغط للاقتراب أكثر وتضييق فارق الثواني عن الألماني لكي لا يفقد القدرة على الحلول في أحد المراكز الأربعة الأولى.
الونسو يواجه الصعوبات
وواجه الونسو فعلاً صعوبة كبيرة لتخطي الروسي فيتالي بتروف (رينو) الذي احتجزه طويلاً في المركز الحادي عشر، وكاد الإسباني يدفع ثمناً باهظاً جداً لدى محاولته في اللفة الثالثة والعشرين إذ خرج عن مسار الحلبة قبل أن يتدارك الموقف بسرعة من دون أن ينجح في تجاوز الروسي.
وتوقف هاميلتون في اللفة الرابعة والعشرين وخرج خامسا، ولحق به فيتل في اللفة التالية وخرج ثانيا خلف باتون الذي لم يكن قد توقف بعد، وبالتالي لم يختلف السيناريو كثيراً لأن إنهاء الألماني السباق في المركز الأول أو الثاني كان سيمنحه اللقب لأن الونسو كان ما يزال يصارع في المركز الحادي عشر خلف بتروف.
وبقيت الأمور على حالها حتى اللفة 39 حين تقدم الونسو إلى المركز السابع أمام ويبر وذلك بعد دخول معظم السيارات التي لم تتوقف إلى غرف الصيانة، في حين انتظر فيتل حتى اللفة أربعين لاستعادة الصدارة بعد دخول باتون.
وبقيت الأفضلية لفيتل على حساب الونسو، الألماني في الصدارة، أي أنه سينال 25 نقطة، والإسباني في المركز الثامن الذي يمنحه أربع نقاط، وكل منهما توقف مرة واحدة، ما يعني أن اللقب سيذهب إلى فيتيل في هذه الحال بواقع 256 نقطة مقابل 250.
ولم يجد الونسو حلاً في اللفات العشر الأخيرة سوى تشديد ضغطه على بتروف السابع للاقتراب أكثر وحصد النقاط المطلوبة لضمان اللقب، خصوصاً أن فيتيل كان يبتعد عنه بأكثر من 35 ثانية.
ومن بين السائقين الثمانية الأوائل، بقي البولندي روبرت كوبيتسا (رينو) والألماني ادريان سوتيل (فورس انديا) من دون توقف حتى اللفة 47، ولم يستفد الونسو من دخول كوبيتسا لأنه خرج قبله فبقي بالتالي ثامنا ينتظر دخول سوتيل الذي حصل بعد لفتين ليصبح الإسباني سابعاً ويضمن ست نقاط لكنها غير كافية للقب.
واشتعلت المنافسة في المراكز السادس والسابع والثامن، الونسو يريد تجاوز بتروف، وويبر الأتي من الخلف يضغط عليه خصوصاً أن مدير فريق ريد بول رفع معنوياته حين قال له أنه قادر على تخطيه ما سيجعل المهمة أسهل على فيتل لنيل لقب البطولة، لكن الأمور لم تتغير حتى اللفة النهائية التي أعلنت فيتل بطلاً للعالم. | |
|
نورس *********
المشاركات : 30951
العمـر : 94
تعاليق : مؤسس منتدى النورس
المزاج :
الدولة :
المهنة :
الهواية :
التسجيل : 09/10/2008
النقاط : 39243
التقييم : 1559
| موضوع: رد: فيتل يتوج نفسه كأصغر بطل للعالم الأحد نوفمبر 14, 2010 11:19 pm | |
| ما شاء الله
يسلموا نورس يـآفـآ على الموضوع
دمت بود | |
|
حورية البحر *****
المشاركات : 25046
العمـر : 54
المزاج :
الدولة :
المهنة :
الهواية :
التسجيل : 02/09/2009
النقاط : 30698
التقييم : 645
| موضوع: رد: فيتل يتوج نفسه كأصغر بطل للعالم الأحد نوفمبر 14, 2010 11:20 pm | |
| | |
|
رنين الصمت *****
المشاركات : 26098
العمـر : 102
تعاليق : مشرف عام
المزاج :
الدولة :
المهنة :
الهواية :
التسجيل : 26/01/2009
النقاط : 32685
التقييم : 486
| موضوع: رد: فيتل يتوج نفسه كأصغر بطل للعالم الأحد نوفمبر 14, 2010 11:24 pm | |
| | |
|