منتديات النورس
عزيزي الزائر مرحبا بكـ

يرجى الدخول أو التسجيل إذا كنت ترغب في الإنضمام إلينا

تذكر أن هذا المنتدى يحتاج لتفعيل تسجيلك من الإيميل

شكراً


منتديات النورس
عزيزي الزائر مرحبا بكـ

يرجى الدخول أو التسجيل إذا كنت ترغب في الإنضمام إلينا

تذكر أن هذا المنتدى يحتاج لتفعيل تسجيلك من الإيميل

شكراً


منتديات النورس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات النورس

أفضل منتدى عربي
 
الرئيسيةأفضل منتدى عربيأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 اسس كتابة موضوع الانشاء او التعبير

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عاشقة الزهور
*****
*****
avatar


انثى

الجوزاء

المشاركات : 75737

العمـر : 41

المزاج : اسس كتابة موضوع الانشاء او التعبير Pi-ca-53

الدولة : اسس كتابة موضوع الانشاء او التعبير Palest10

المهنة : اسس كتابة موضوع الانشاء او التعبير Profes10

الهواية : اسس كتابة موضوع الانشاء او التعبير Painti10

التسجيل : 09/03/2009

النقاط : 101796

التقييم : 846


اسس كتابة موضوع الانشاء او التعبير Empty
مُساهمةموضوع: اسس كتابة موضوع الانشاء او التعبير   اسس كتابة موضوع الانشاء او التعبير Emptyالجمعة أغسطس 27, 2010 9:30 pm



هو القالب الذي يصب فيه الإنسان أفكاره بلغة سليمة ،
وتصوير جميل ، وهو الغاية من
تعليم اللغة ، ففروع اللغة كلها وسائل للتعبير الصحيح بنوعيه الشفهي
والتحريري .

وهي من دلائل ثقافة الطالب وقدرته على التعبير عن أفكاره بعبارة سليمة بليغة ، ولذلك كان
التعبير من أهم ما يجب أن يهتم به معلم اللغة . وغرض
التعبير يتمثل في تعويد التلاميذ على حسن التفكير
، وجودته .

وللتعبير ركنان أساسيان

: معنوي ، ولفضي ، أما المعنوي فهو الأفكار التي يعبر
عنها. وأما اللفظي فهو الألفاظ
والعبارات التي يمكن التعبير بها عن أفكار . والركنان مرتبطان ببعض . حيث ترتبط الأفكار بوسائل التعبير اللفظي المختلفة
.

موضوعات التعبير نوعان1-الإبداعي : ويسمى الإنشائي يعرض
فيه المبدع أفكاره ومشاعره ،
وخبراته الخاصة ويقوم على الانفعال والعاطفة والإبداع في اللغة واستخدام الإبانة .

2-الوظيفي :ويسمى بالنفعي ، ويعبر عما يجري في حياة الناس وتنظيم شؤونهم ، ولا يعتمد على
العاطفة أو التأثر وإنما يؤدي وظائف حياتيه
.

وكلا النوعين تتطلبه ظرورات الحياة ، فالوظيفي يفي بمتطلبات الحياة وشؤونها المادية والاجتماعية ،
والإبداعي يعين الطالب على التعبير عن نفسه وتصوير
مشاعره تعبيراً وتصويرا يعكسان ذاتيته . ويبرزان شخصيته .

أهمية التعبير :-

التعبير بنوعية الشفهي والتحريري يعد ضرورة للفرد
والمجتمع ، والإنسان لا يستغني عنه
في مراحل حياته المختلفة ، كما أن التعبير غاية وبقية فروع اللغة
وسيلة ، فجميع فروع اللغة تصب في التعبير ؛ فمن خلال التعبير نستطيع أن نحكم على الشخص في جوانب مختلفة ، ولهذا فأن التعبير يعطينا صورة صادقة عن شخصية الإنسان الذي يكتب أو يتحدث . ونلاحظ أن جميع فروع اللغة تخدم فرعاً واحداً وهو التعبير .

ويستمد التعبير أهميته من
جوانب أهمها


1- أنه أهم الغايات المنشودة من دراسة اللغات ، لأنه
وسيلة الإفهام وهو أحد جانبي عملية التفاهم .

2- أنه وسيلة لاتصال الفرد بغيره وأداة لتقوية الروابط
الفكرية والاجتماعية بين الأفراد .

3- أنه يغطي فنين من فنون اللغة هما الحديث والكتابة ،
ويعتمد امتلاك زمامهما على فني اللغة الآخرين الاستمتاع والقراءة

4- أن للعجز عن التعبير أثر كبير في إخفاق التلاميذ ،
وفقد الثقة بالنفس ، وتأخر نموهم الاجتماعي والفكري .

5- أن عدم الدقة في التعبير يترتب عليه فوات الفرص وضياع
الفائدة .

6- أنه وسيلة لاتصال بين الفرد والجماعة، فبواسطته
يستطيع إفهامهم ما يريد .

7- أن التعبير عماد الشخص في تحقيق ذاتيته وشخصيته
وتفاعله مع غيره .

8- أن الكلمة المعبرة عماد الرواد والقادة ولو لم
يملكوها ما سلكوا الطريق إلى العقول والقلوب .

9- أن التعبير الجيد من أسس التفوق الدراسي في المجال
اللغوي وفي غيره . فإذا تفوق التلميذ في تعبيره تفوق في
دراسته اللغوية وفي حياته الدراسية ، بل تفوق
فيما بعدها من الحياة العملية .

كيفية النهوض بتدريس التعبير
في مدارسنا


1- إعطاء الطلاب الحرية في اختيار الموضوعات عند الكتابة
، وخلق الدافع للتعبير وخلق المناسبات
الطبيعية التي تدفع التلاميذ للكتابة أو التحدث .

2- ربط موضوعات التعبير ببقية فروع اللغة وبالمواد
الدراسية الأخرى ، وتوظيف موضوعات الأدب والقراءة في ذلك .

3- تعويد التلاميذ على الإطلاع والقراءة ، حتى تتسع
دائرة ثقافة التلاميذ ، وبالتالي
يكون لديهم قدر من الأفكار والألفاظ التي تعينهم بالكتابة والتحدث
.

4- المناقشات التي تعقب مواقف القراءة والكتابة والتعبير
الشفهي حول ما تتضمنه من معان ، وأفكار وكلمات مناسبة .

5- كثرة التدريب على التحدث والكتابة ، وإزالة الخوف
والتردد من نفوس التلاميذ بشتى الطرق الممكنة .

6- تفهم التلاميذ أبعاد الموضوع التعبيري وارتفاع لغة
الحديث لدى المعلم ، كلها تسهم في ارتفاع المستوى التعبيري لديهم
.

7- تصحيح الأخطاء ، وتقويم الأسلوب والارتقاء به ،
وتكوين الثروة اللغوية وإثراءها .

الأمور التي ينبغي مراعاتها
في تدريس التعبير


1
-

ينبغي أن نركز اهتمامنا على المعنى لا على اللفظ ، أي أن
يهتم المعلم بالأفكار . ورغم أهمية اللفظ إلا أنه خادم للفكرة معبر عنها
.

2- ينبغي أن يتم تعليم التعبير في مواقف طبيعية مثل
المواقف التي يستعمل فيها التلميذ اللغة في حياته .

3- تخصيص حصص معينه للتدريب على ألوان النشاط اللغوي
المختلف .

4- استغلال المواقف العرضية }الغير مقصودة { في تدريب
التلاميذ على ممارسة التعبير
وتوجيههم للتعبير عن أنفسهم أولاً . وإمدادهم بالخبرات اللازمة التي تساعدهم على ذلك .

5- تزويد التلاميذ بحساسية المواقف المختلفة ككتابة
رسالة ، أو مذكرة أو حكاية .

6- يجب على المعلم أن يهتم بتعبيره حين يكتب أو يتكلم
فهو نموذج للتعبير الواضح البسيط .

7- ينبغي وضع معايير ومستويات أمام التلاميذ في الغايات
المطلوب وصولهم إليهم أو وصول إنتاجهم إلى حد معين .

8- توظيف فروع اللغة في تعليم التعبير ، والعمل على
إزالة الخوف والتردد في نفوس التلاميذ .

9- الوقوف على الأخطاء الشائعة في التعبير الكتابي أو
الشفهي حسب ترتيب الأخطاء وأهميتها .

10- تذليل كل العقبات التي تثبط رغبة التلميذ في الكلام
أو الكتابة .

11- ينبغي على المعلم أن يعطي التلاميذ الحرية في تعيرهم
حتى يعبروا عن أنفسهم لا عما يريده المعلم .

أخطاء يقع فيها معلمو اللغة
العربية


1-نجد أن كثيرا من المعلمين يتركون التلاميذ يكتبون في
المنزل ، وهذا خطأ لأنه يعتمد
على غيره عند كتابة التعبير غالباً ، والصواب كتابة التعبير للتلاميذ
في الصف .

2- اختيار المعلمين لموضوعات غير حيوية مكررة وبالتي لا يستفيدون منها بالقدر الكافي . فمثلاً ــ
اكتب عن موضوع الحج ونحن نقول ممكن أن نتناول هذا
الموضوع بطريقة أخرى غير المعتادة حيث نعرض فلماً
عن الحج وعند الإنتهاء منه يكتب الطلاب عما شاهدوه .

3- وضع حصص التعبير
في آخر اليوم الدراسي ، وهذا يؤثر على أداء التلاميذ ويقلل من رغبتهم في الاهتمام بحصة التعبير لقلة الاهتمام بها من جانب المدرسة والمعلم نفسه .

4- إن المعلمين لا يعرفون تلاميذهم . بمكونات الموضوع في
التعبير الكتابي ، وكيف يكتبون ، وكيف ينظمون أفكارهم .

5- عدم ربط فروع اللغة العربية والاستفادة منها في درس
التعبير .

6- عدم استغلال حصص التعبير للتدريب على مجالات التعبير
المختلفة ، مثل الرسائل والبرقيات وملء الاستمارات وإدارة اللقاءات
.

7-إتباع طرق غير سليمة عند تصحيح كراسات التلاميذ ،
وبالتالي يؤدي إلى عدم تصحيح التلاميذ لأخطائهم في الموضوعات القادمة
.

8- إن التلاميذ لا تتاح لهم فرصة الكتابة في الموضوعات
التي يميلون إليها ولا في
اختيار موضوع من عدة موضوعات وإنما يركز على موضوع واحد
.

9- لا تستغل حصة التعبير الكتابي للتدريب على مهارات
التعبير الكتابي ، وهي كثيرة
وتتصل بالمهارات الخاصة ببناء الموضوع ، والمهارات الخاصة بكتابة الموضوع ، مثل علامات الترقيم ، وأدوات الربط من حروف عطف وحروف جر ، كيفية تنظيم الأفكار وترتيبها ، ومهارات متصلة بالنواحي التركيبية
والنحوية مثل : خلو الموضوع من الأخطاء النحوية
.

10- إسناد تدريس مادة التعبير إلى معلم غير متخصص ، بحجة
زيادة نصاب المعلمين .

11- أن كثيراً من المعلمين لا يستطيعون أن يعدوا درساً
في مادة التعبير .

12- تهميش دور المكتبة المدرسية ، والتقليل من أهميتها
ودورها في مادة التعبير .

أهداف التعبير في المرحلة
الابتدائية

يهدف تعليم التعبير إلى تحقيق الأهداف التالية
:-

· تقوية لغة التلميذ وتنميتها وتمكينه من التعبير السليم
عن خواطر نفسية وحاجاتها شفهياً وكتابياً .

· تنمية التفكير وتنشيطه وتنظيمه والعمل على تغذية خيال
التلميذ بعناصر النمو والابتكار .

· تنمية شخصية التلميذ وتفتحها للعيش في المجتمع بفعالية
ويسر ونفس راضية مطمئنة .

تعليم التعبير في المرحلة الابتدائية
:-

التعبير كما مر بنا هو القالب الذي يصب في الإنسان خلاصة
أفكاره بعبارات وألفاظ
متناسقة ، وتصوير جميل ، وهو الغاية من تعليم اللغة . ولهذا كان التعبير من أهم فروع اللغة التي يجب أن يدرب عليها الناشئون ليصبحوا
قادرين على التعبير عما يجول بخواطرهم
.

وفي هذا الفصل سوف نتناول مراحل تدريب التلاميذ على التعبير في المرحلة الابتدائية ويمكن تقسيم هذه المرحلة الدراسية إلى حلقات ثلاث هي :-

الحلقة الأولى ( وتشمل الصف
الأول والثاني
)

الحلقة الثانية ( وتشمل الصف الثالث والرابع
)

الحلقة الثالثة ( وتشمل الصف الخامس والسادس
)
الحلقة الأولى :-

يسود التعبير الشفهي في هذه الحلقة
، وذلك لعدم قدرة التلاميذ على التعبير الكتابي ، ويمكن أن يكون
التعبير الشفهي على الصورة التالية
:

أ‌) موضوعات التعبير الشفهي الحر :-

1- حديث التلاميذ بمحض حريتهم واختيارهم عن شئ يدركونه
بحواسهم في المنزل أو المدرسة أو الشارع .

2- الأخبار التي يلقيها التلاميذ في الفصل كحادثة وحكاية
…… ويكون الحديث على هيئة
خبر يلقيه تلميذ على زملائه ، وتعقبه مناقشات يشترك فيها الجميع ، أو محادثة في صورة أسئلة يوجهها الأطفال والمعلم إلى صاحب الخبر ليجيب عنها

3- وقد يشترك المعلم أحيانا بإلقاء خبر على تلاميذه ،
ينتزعه مما يرضي حاجات الطفولة وميولها .

ب‌)
موضوعات التعبير الشفهي المقيد :-
1- التعبير عن القصص بعد إلقائها عليهم !وذلك بإعادة
التلاميذ سردها أو بإجابتهم عن
بعض الأسئلة التي توجه إليهم ، أو تمثيلهم لقصة إن كانت صالحة للتمثيل ، أو تكميل النقص فيها إذا كنت قد ألقيت عليهم ناقصة
.

2- التعبير عن الصور : وذلك بأن يعرض المعلم على
التلاميذ مجموعة من الصور المناسبة
لهم ، أو يرشدهم إلى مواضعها في الكتب ويطالبهم بالتحدث عنها
.

3- خلق بعض المواقف التي تثير السؤال أو التعجب أو
الإجابة على سؤال حجرة الصف أو خارجه مع الحرص على توجيههم التوجيه السليم
.

4- كيفية التعامل باستخدام الألفاظ المهذبة المناسبة
للمواقف منها ، من فظلك – إذا سمحت – أتأذن لي ؟

الحلقة الثانية :

يدرب التلاميذ في هذه الحلقة على التعبيرين : الشفهي
والكتابي ، أما التعبير
الشفهي فيسير على نمط الحلقة الأولى ، من حيث اختيار الموضوعات وألوان التعبير ، ولكن بصورة أوسع ، وأسلوب أرقى ، وذلك لاتساع أفق
التلميذ ، ونمو أفكاره ، وتقدم ملاحظته ، وزيادة
محصوله اللغوي .

عند التصحيح لكراسات
الإنشاء التحريري على المعلم مراعاة
:

1- إشراك التلميذ في تصحيح خطأه بقدر الإمكان
.

2- الاهتمام بالفكرة قبل اللغة .

3- إصلاح الأخطاء في الكتابة والعبارات والأفكار
.

4- يسجل الأخطاء العامة في دفتر خاص ويرشد إلى تصويبها
.

5- يكلف المعلم التلاميذ كتابة تصويب الخطأ مرتين أو
ثلاثا , ويحسن أن يشجع المجيد بنشر موضوعه في صحيفة الفصل أو

المدرسة أو بإذاعته في الإذاعة المدرسيةلحفز الهمم
للتلاميذ


عدل سابقا من قبل عاشقة الزهور❤ في الجمعة يناير 27, 2012 11:19 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نورس
*********
*********
نورس


ذكر

العقرب

المشاركات : 30951

العمـر : 94

تعاليق : مؤسس منتدى النورس

المزاج : اسس كتابة موضوع الانشاء او التعبير Pi-ca-16

الدولة : اسس كتابة موضوع الانشاء او التعبير 0mhmou10

المهنة : اسس كتابة موضوع الانشاء او التعبير Doctor10

الهواية : اسس كتابة موضوع الانشاء او التعبير Unknow11

التسجيل : 09/10/2008

النقاط : 39243

التقييم : 1559

رسالة sms

أنا رجل لم أتعود إلآ لعب

دور البطولة وغير البطولة

لآ أرضى . أنسحب لأترك

ذلك الدور لمن يستحق

وكفى ...

mms اسس كتابة موضوع الانشاء او التعبير 6c7ed02fc5


اسس كتابة موضوع الانشاء او التعبير Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسس كتابة موضوع الانشاء او التعبير   اسس كتابة موضوع الانشاء او التعبير Emptyالسبت أغسطس 28, 2010 12:56 pm

بــآركـ الله فيكِ عـآشقة الزهـــور


متميزهـ دومــآ في الطرح


دمتِ بود وراحة بـآل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشقة الزهور
*****
*****
avatar


انثى

الجوزاء

المشاركات : 75737

العمـر : 41

المزاج : اسس كتابة موضوع الانشاء او التعبير Pi-ca-53

الدولة : اسس كتابة موضوع الانشاء او التعبير Palest10

المهنة : اسس كتابة موضوع الانشاء او التعبير Profes10

الهواية : اسس كتابة موضوع الانشاء او التعبير Painti10

التسجيل : 09/03/2009

النقاط : 101796

التقييم : 846


اسس كتابة موضوع الانشاء او التعبير Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسس كتابة موضوع الانشاء او التعبير   اسس كتابة موضوع الانشاء او التعبير Emptyالأحد أغسطس 29, 2010 9:12 am

اشكر مرورك الدائم نورس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حورية البحر
*****
*****
حورية البحر


انثى

الاسد

المشاركات : 25046

العمـر : 54

المزاج : اسس كتابة موضوع الانشاء او التعبير Pi-ca-31

الدولة : اسس كتابة موضوع الانشاء او التعبير Syria110

المهنة : اسس كتابة موضوع الانشاء او التعبير Taut10

الهواية : اسس كتابة موضوع الانشاء او التعبير Writin10

التسجيل : 02/09/2009

النقاط : 30698

التقييم : 645


اسس كتابة موضوع الانشاء او التعبير Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسس كتابة موضوع الانشاء او التعبير   اسس كتابة موضوع الانشاء او التعبير Emptyالخميس نوفمبر 25, 2010 12:51 pm



ما شاء الله

يسلمو كتير

يعطيكي العافيه


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشقة الزهور
*****
*****
avatar


انثى

الجوزاء

المشاركات : 75737

العمـر : 41

المزاج : اسس كتابة موضوع الانشاء او التعبير Pi-ca-53

الدولة : اسس كتابة موضوع الانشاء او التعبير Palest10

المهنة : اسس كتابة موضوع الانشاء او التعبير Profes10

الهواية : اسس كتابة موضوع الانشاء او التعبير Painti10

التسجيل : 09/03/2009

النقاط : 101796

التقييم : 846


اسس كتابة موضوع الانشاء او التعبير Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسس كتابة موضوع الانشاء او التعبير   اسس كتابة موضوع الانشاء او التعبير Emptyالخميس نوفمبر 25, 2010 4:32 pm

اسس كتابة موضوع الانشاء او التعبير 342319
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الحب المستحيل❤
*****
*****
الحب المستحيل❤


انثى

الجدي

المشاركات : 15294

العمـر : 34

المزاج : اسس كتابة موضوع الانشاء او التعبير Pi-ca-21

الدولة : اسس كتابة موضوع الانشاء او التعبير Palest10

المهنة : اسس كتابة موضوع الانشاء او التعبير Collec10

الهواية : اسس كتابة موضوع الانشاء او التعبير Writin10

التسجيل : 23/11/2008

النقاط : 9927

التقييم : 189

رسالة sms لاتقل يارب عندي هم كبير .. ولكن قل :ياهم لي رب كبير

اسس كتابة موضوع الانشاء او التعبير Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسس كتابة موضوع الانشاء او التعبير   اسس كتابة موضوع الانشاء او التعبير Emptyالأحد ديسمبر 26, 2010 1:17 pm

:.vv:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشقة الزهور
*****
*****
avatar


انثى

الجوزاء

المشاركات : 75737

العمـر : 41

المزاج : اسس كتابة موضوع الانشاء او التعبير Pi-ca-53

الدولة : اسس كتابة موضوع الانشاء او التعبير Palest10

المهنة : اسس كتابة موضوع الانشاء او التعبير Profes10

الهواية : اسس كتابة موضوع الانشاء او التعبير Painti10

التسجيل : 09/03/2009

النقاط : 101796

التقييم : 846


اسس كتابة موضوع الانشاء او التعبير Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسس كتابة موضوع الانشاء او التعبير   اسس كتابة موضوع الانشاء او التعبير Emptyالإثنين ديسمبر 27, 2010 4:41 pm

كل الشكر لمروركم المعطر بالنرجس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اسس كتابة موضوع الانشاء او التعبير
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ماهي الامور الي تتبعها عند كتابة اي موضوع عالمنتدى؟ ادخل واعطينا رأيك
» قواعد كتابة الهمزات .,
» الرجل لايستطيع التعبير عن مشاعره
» طريقة كتابة خطاب
» نحو كتابة إملائية سليمة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات النورس  :: ˚ஐ˚◦{ ♥ القســـم الثقـــافي ♥}◦˚ஐ˚ ::  منتدى اللغــــات -
انتقل الى: