منتديات النورس
عزيزي الزائر مرحبا بكـ

يرجى الدخول أو التسجيل إذا كنت ترغب في الإنضمام إلينا

تذكر أن هذا المنتدى يحتاج لتفعيل تسجيلك من الإيميل

شكراً


منتديات النورس
عزيزي الزائر مرحبا بكـ

يرجى الدخول أو التسجيل إذا كنت ترغب في الإنضمام إلينا

تذكر أن هذا المنتدى يحتاج لتفعيل تسجيلك من الإيميل

شكراً


منتديات النورس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات النورس

أفضل منتدى عربي
 
الرئيسيةأفضل منتدى عربيأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 قواعد عامة في الإملاء

اذهب الى الأسفل 
+2
الجوهرة المصونة
نورس
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نورس
*********
*********
نورس


ذكر

العقرب

المشاركات : 30951

العمـر : 94

تعاليق : مؤسس منتدى النورس

المزاج : قواعد عامة في الإملاء Pi-ca-16

الدولة : قواعد عامة في الإملاء 0mhmou10

المهنة : قواعد عامة في الإملاء Doctor10

الهواية : قواعد عامة في الإملاء Unknow11

التسجيل : 09/10/2008

النقاط : 39243

التقييم : 1559

رسالة sms

أنا رجل لم أتعود إلآ لعب

دور البطولة وغير البطولة

لآ أرضى . أنسحب لأترك

ذلك الدور لمن يستحق

وكفى ...

mms قواعد عامة في الإملاء 6c7ed02fc5


قواعد عامة في الإملاء Empty
مُساهمةموضوع: قواعد عامة في الإملاء   قواعد عامة في الإملاء Emptyالأربعاء يونيو 23, 2010 5:23 pm

قواعد عامة



أولا ـ حال الهمزة إذا تبعها ألف مد :

للهمزة المرسومة فوق الألف في أول الكلمة أو وسطها أو آخرها حالات مختلفة إذا تلاها ألف مد . وهذه الحالات هي :

1 ـ إذا جاءت الهمزة على الألف في أي وضع من الأوضاع السابقة ثم تلاها ألف مد ، قلبت الهمزة إلى مدة كما في هذا الشكل " آ " وترسم فوق ألف المد .

مثل : أمل ـ آمال ، أثر ـ آثار ، إرم ـ آرام ، أذن ـ آذان .

سأم ـ سآمة ، وأم ـ وآمة ، وأد ـ وآدة .

ظمأ ـ ظمآن ، قرأ ـ قرآن ، شنأ ـ شنآن .

كما تقلب " أل " التعريف مدة فوق ألف المد إذا سبقت بهمزة استفهام .

مثل : أالله ـ آلله ، أالرجل ـ آلرجل ، أالمعلم ـ آلمعلم .

2 ـ إذا كانت الألف التي تلي الهمزة ضمير ألف الاثنين المتصل بالفعل الماضي ، أو ألفا على صورة الياء غير المنقوطة " ى " تبقى الهمزة كما هي .

مثل : لجأ ـ لجأا ، ملأ ـ ملأا ، درأ ـ درأا .

ومثل : ظمأى ، ملأى ، مرأى .

أما إذا كانت الألف لتثنية الأسماء فإن الهمزة تنقلب إلى مدة .

مثل : مدفأ ـ مدفآن ، مرفأ ـ مرفآن ، ملجأ ـ ملجآن .

3 ـ وإن كانت الهمزة مرسومة على نبرة أو على السطر تبقى كما هي إذا تلاها ألف .

مثل : يطأطئ ـ يطأطئان ، يكافئ ـ يكافئان ، شاطئ ـ شاطئان .

ومثل : إماءة ـ إماءات ، عباءة ـ عباءات ، إساءة ـ إساءات .



ثانيا ـ ما يجب وصله بغيره من الكلمات :

يجب وصل كل كلمة بغيرها في حالتين : كل كلمة لا يصح الابتداء بها ، أو كل كلمة لا يصح الوقوف عليها .



1 ـ الكلمات التي لا يصح الابتداء بها :

أ ـ الضمائر البارزة المتصلة سواء أكانت للرفع ، كتاء الفاعل ، ونا الدالة على الفاعلين . وهذان يوصلان بآخر الفعل الماضي .

مثل : كتبتُ ـ جلستُ ـ ذهبتُ ، كتبنا ـ جلسنا ـ ذهبنا .

وألف الاثنين ، وواو الجماعة ، ونون النسوة ، وهذه توصل بآخر الفعل الماضي والمضارع والأمر .

مثل : وقفا ـ وقفوا ـ وقفن .

يقفان ـ يقفون ـ يقفن .

قفا ـ قفوا ـ قفن .

وياء المخاطبة توصل بآخر الفعل المضارع والأمر .

مثل : تكتبين ـ تجلسين ـ ترسمين ، اكتبي ـ اجلسي ـ ارسمي .

أم الضمائر التي يجوز فيها النصب والجر كياء المتكلم ، وكاف الخطاب ، وهاء الغيبة ، ونا الدالة على المتكلمين .

مثل : كتابي ـ كتابك ـ كتابه ـ كتابنا .



ب ـ علامة التثنية . مثل : المعلمان ـ القلمان ، المعلمَين ـ القلمَين .

جمع المذكر السالم . مثل : المعلمون ـ المهندسون ، المعلمِين ـ المِهندسين .

وجمع المؤنث السالم . مثل : المسلمات ـ المعلمات .



ج ـ تاء التأنيث . توصل بآخر الفعل الماضي .

مثل : كتبت فاطمة الدرس .

الشمس أشرقت .



د ـ نونا التوكيد . وتوصلان بآخر الفعل المضارع والأمر ، سواء أكانت النون ثقيلة أم خفيفة .

مثل : والله لأساعدنَّ المحتاج .

تالله لأحرصنَّ على خدمة الوطن .

ومثل : اكتبنْ واجبك . ساعدنْ الضعيف .



تنبيه :

يصح كتابة النون الخفيفة ألفا تطبيقا لبعض القواعد . مثل : اكتبنْ ـ اكتبًا ، ساعدنْ ـ ساعدًا .



2 ـ الكلمات التي لا يصح الوقوف عليها :



أ ـ " أل " التعريف : توصل بالاسم بعدها .

مثل : الكتاب ـ الإمام ـ السلام ـ الأمين .

ب ـ الحرف المفرد ، سواء أكان الإفراد :

1 ـ بالوضع اللغوي .

مثل : باء الجر ، ولام الجر ، وتاء القسم ، ولام الابتداء ، ولام الاستغاثة ، واللام الواقعة في جواب القسم ، والسين ، وفاء العطف ، وفاء السببية ، وواو القسم .

أمثلة ذلك بالترتيب : كتبت بالقلم . ذهبت لصديقي . تالله لأقولنَّ الحق . لأنت مجتهد . يا للهول . أقسم لأوفين بوعدي .

ومثل : سأحضر مبكرا . وصل محمد فاحمد .

اعطف على الصغير فيحترمك . والله لأوفين بالوعد .

2 ـ أم كان الإفراد عرضا . مثل : العين في " عن " . والميم في " من " إذا دخلتا على " ما " . مثل : " عمَّ " عما ، " ممَّ " مما .

أو دخلتا على " من " مثل : " عمَّن " , و" ممَّن " . فقد حذفت نون " عن " و " من " حسب القواعد الإملائية . وبقي من الكلمة حرف واحد ، فيوصل " بما " أو " بمن " بعده .

ج ـ توصل كلمة " حب " بـِ " ذا " كما في حبذا ولا حبذا .

د ـ كل كلمة ركبت مع ما بعدها تركيبا مزجيا .

مثل : حضرموت ـ بعلبك ـ معديكرب ـ بورسودان ـ بورتوفيق .



هـ ـ الظروف التي تليها كلمة " إذ " المنونة .

مثل : يومئذٍ ـ حينئذٍ ـ وقتئذٍ ـ ساعتئذٍ ـ عندئذٍ .

أما " إذ " غير المنونة فيفصل عنها الظرف .

مثل : رجعت وقت إذ سقط المطر .

وصلت ساعة إذ سافر أخي .

و ـ العدد من ثلاثة إلى تسعة إذا ركب مع المائة .

مثل : ثلاثمائة ـ أربعمائة ـ تسعمائة .



بعض الأدوات التي توصل بغيرها طبقا لقواعد إملائية معينة ، وهي :

كي ـ ما ـ من ـ لا .



أولا ـ كي : مصدرية ناصبة للفعل المضارع .

1 ـ توصل " كي " " بلا " النافية إن توفر الشرط الآتي :

إذا سبقها " اللام " كتبت " اللام وكي ولا " متصلات .

مثال : استيقظت مبكرًا لكيلا أتأخر عن عملي .

ومنه قوله تعالى : { لكيلا تأسوا على ما فاتكم } 23 الحديد .

وقوله تعالى : { فأتابكم غما بغم لكيلا تحزنوا على ما فاتكم } 153 آل عمران .

ـ وتنفصل " كي " عن " لا " النافية إذا فقدت الشرط السابق .

مثال : انتظرت كي لا أخلف وعدي .

ومنه قوله تعالى : { كي لا يكون دِولة بين الأغنياء } 7 الحشر .

2 ـ توصل " كي " " بما " الاستفهامية ، وعندئذٍ تحذف ألف " ما " ويعوض عنها " بهاء " السكت .

مثال : كيمهْ ؟ بمعنى : لمهْ ؟

3 ـ توصل " بما " المصدرية .

مثال : حضرت كيما أسلم عليك .

4 ـ توصل " بما " الزائدة .

مثال : اغسل فاك كيما تحافظ على نظافة أسنانك .

واحفظ الأصدقاء كيما يحفظوا منك المودة .



ثانيا ـ " ما " وهى إما اسمية أو حرفية .

أ ـ " ما " الاسمية تأتى : استفهامية ، وموصولة ، ونكرة ، ومعرفة تامة ، وشرطية .



1 ـ " ما " الاستفهامية :

أ ـ توصل بالاسم قبلها إذا كان مضافًا ، مع مراعاة حذف ألفها .

مثال : بمقتضام تأخرت ؟

ب ـ توصل بأحرف الجر التالية ، ويراعى حذف ألفها .

عن ـ على ـ كي ـ إلى ـ من ـ في ـ حتى ـ اللام ـ الباء .

وقد أشرنا إلى ذلك في موضعه فتنبه .

ومنه : حتَّام تصر على موقفك ؟



2 ـ " ما " الموصولة :

توصل بالكلمات الآتية : من ـ عن ـ في ـ نعم ـ سيّ .

مثال : سررت مما فعلت .

ومنه قوله تعالى : { يأيها الناس كلوا مما في الأرض حلالاً طيبًا } 168 البقرة .

وقوله تعالى : { أولئك لهم نصيب مما كسبوا } 202 البقرة .

ومثال : أبلغني والدك عما تحتاج إليه .

ومنه قوله تعالى : { وما الله بغافل عما تعملون } 74 البقرة .

وقوله تعالى : { ولا تتبع أهواءهم عما جاءك من الحق } 48 المائدة .

ومثال : نسيت فيما أفكر .

ومنه قوله تعالى : { ليحكم بين الناس فيما اختلفوا } 213 البقرة .

وقوله تعالى :{ فلا تحاجون فيما ليس لكم به علم }66 آل عمران .

ومثال : نِعمَّا يعظكم به المعلم .

ومنه قوله تعالى : { إن الله نعمَّا يعظكم به } 58 النساء .

ويراعى في اتصال الفعل " نعم " " بما " الموصولة أن يكون مكسور العين ، فإن جاءت عينه ساكنة فصل عن " ما " الاسمية بأنواعها المختلفة .

مثال : نعم ما يفعل المؤمنون .



3 ـ " ما " النكرة : هي الموصوفة بمعنى " شيء " وحكمها في الوصل حكم " ما " الموصولة ، وتصلح كل منهما مكان الأخرى .

مثال : غضبت مما قلته .

ومنه قوله تعالى : { إن تبدوا الصدقات فنعمَّا هي } 276 البقرة .

تنبيه : " ما " الشرطية لا تتصل بغيرها .

ب ـ " ما " الحرفية : فهي النافية ، والمصدرية ، والزائدة .

1 ـ " ما " النافية : لا تكون إلا مفصولة عما قبلها ، ولا تتصل بشيء إلا إذا كان حرفًا مفردًا . مثال : سافر أخوك بحثًا عن المال فما نفعه المال .

ومنه قوله تعالى : { اشتروا الضلالة بالهدى فما ربحت تجارتهم } 16 البقرة .

وقوله تعالى : { قاتل معه ربيون كثير فما وهنوا لما أصابهم }146 آل عمران .



2 ـ " ما " المصدرية :

أ ـ توصل " ما " المصدرية بكلمة " كل " المنصوبة على الظرفية فيكونان معا كلمة واحدة هي " كلما " وتكون عندئذ أداة شرط تفيد التكرار .

مثال : كلما فاز طالب أُعطي جائزة .

ومنه قوله تعالى : { كلما نضجت جلودهم بدلناهم جلودًا غيرها } 56 النساء . وقوله تعالى : { كلما دخلت أمة لعنت أختها } 38 الأعراف .



ب ـ توصل بكلمة " حين " ، و " ريث " ، و " قبل " ، و " مثل " .

مثال : استمعت إليه حينما ألقى قصيدته . أي : حين إلقاء .

وقد تكون " ما " زائدة . أي : حين ألقى .

ومثال : انتظرت ريثما وصل والدي . أي : وقت وصوله .

وسافرت قبلما وصل أخوك . أي : قبل سفره .

وأكرمت محمدًا مثلما أكرمني . أي : مثل إكرامه إياي .



ج ـ توصل " ما " المصدرية بالحرف المفرد قبلها .

مثال : أكافئكم بما فعلتم .

ومنه قوله تعالى : { سلام عليكم بما صبرتم } 24 الرعد .

والتقدير : صبركم .

ومثال : وصلها مع كاف التشبيه : أحسنوا كما أحسن غيركم .

ومنه قوله تعالى : { أ نؤمن كما آمن السفهاء } 13 البقرة .

أي : كإيمان السفهاء .

وقوله تعالى : { كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم } 183 البقرة . أي : ككتابته على الذين من قبلكم .

ومثال اتصالها باللام : احترمت زيدًا لما وفى بوعده .

التقدير لوفائه بوعده .



3 ـ " ما " الزائدة وهي نوعان : كافة وغير كافة .

أ ـ " ما " الزائدة الكافة :

1 ـ توصل " ما " الزائدة الكافة بآخر الأفعال : طال ـ جل ـ قل .

مثال : طالما نصحت له .

وجلما تحدثت معه .

وقلما انتفع بعلمه .

و " ما " في الأمثلة السابقة كفت الفعل عن طلب الفاعل .

وإذا اعتبرنا " ما " في الأمثلة السابقة " ما " المصدرية ، وهي والفعل بعدها في تأويل مصدر فاعل ، كتبت أيضا متصلة بالفعل قبلها .



ب ـ توصل " ما " الزائدة بآخر " إنّ " وأخواتها فتكفها عن العمل ما عدا ليت فيجوز فيها عند اتصالها " بما " الإعمال أو الإهمال . وسنوضح ذلك في مكانه . مثال اتصالها بـ " إنَّ " : قوله تعالى : { إنما المؤمنون إخوة } 10 الحجرات .

ومثال اتصالها بأخواتها : وقوله تعالى : { قل يوحى إلىّ أنما إلهكم إله واحد } 108 الأنبياء .

ومثال : كأنما القائد أسد .

ولعلما أخوك ناجح .

السلع متوفرة لكنما الأسعار مرتفعة .

ليتما المريض يشفى .



تنبيه :

1 ـ عند اتصال " ما " الزائدة بـ " ليت " يجوز في ليت الإهمال والإعمال . فيكون الاسم بعدها إما مبتدأ .

مثال : ليتما الغائبُ عائدٌ . ليتما المسافرون قادمون .

أو اسمًا لها مثل : ليتما الغائبَ عائدُ . ليتما المسافرين عائدون .

2 ـ تفصل " إن " وأخواتها عن " ما " إذا كانت موصولة ، أو نكرة موصوفة .

مثال : إن ما تفعله لا يليق بمثلك . أي : الذي ، أو " شيئا تفعله " .



ج ـ توصل " ما " الزائدة بكلمة " رب " فتكفها عن الجر ، ويستوي فيها عندئذ الدخول على الأسماء أو الأفعال .

مثال : ربما أخ لك لم تلده أمك . ربما يشفع له عمله .

ومنه قوله تعالى : { ربما يود الذين كفروا لو كانوا مسلمين } 2 الحجر .

ب ـ " ما " الزائدة غير الكافة .

توصل " ما " الزائدة غير الكافة بما قبلها في الحالات الآتية :

1 ـ إذا جاءت بعد كلمة " ليت " وبقيت ليت على عملها .

مثال : ليتما محمداً فائزٌ .



تنبيه : ليس هناك من قرينة يفرق بها بين " ما " الزائدة الكافة

و " ما " الزائدة غير الكافة عند اتصالها بـ " ليت " .



2 ـ إذا جاءت " ما " بعد أدوات الشرط التالية :

إن ـ أين ـ حيث ـ كيف .

مثال : إما تسافر فلا تنس أصدقاءك .

ومنه قوله تعالى : { إما يبلغن عندك الكبر أحدهما أو كلاهما فلا تقل لهما أف } 23 الإسراء .

ومثال : أينما تقم أقم معك .

ومنه قوله تعالى : { أينما تكونوا يدركّم الموت } 78 النساء .

وحيثما تجلس تجد أصدقاء .

وكيفما تعامل الناس يعاملوك .



تنبيه : " ما " في الأمثلة السابقة لم تكف أدوات الشرط المتصلة بها عن العمل .

ج ـ توصل " ما " الزائدة غير الكافة إذا وقعت بعد " أي " الشرطية .

مثال : أيما تعمل فأتقن العمل .

وبعد " أي " الاستفهامية .

مثال : أيما مهندس اخترع هذه الآلة ؟



تنبيه : " ما " الزائدة غير الكافة في الأمثلة السابقة لم تكف " أي " عن الإضافة لما بعدها .



د ـ توصل " ما " إذا وقعت بعد " بين " مع ملاحظة عدم كفها عن العمل .

مثال : بينما نسير في الطريق صادفنا رجلاً ضريرا .



تنبيه : يلاحظ من خلال اتصال " ما " بأحرف الجر أنها لا تكفها عن العمل فيكون الاسم بعدها مجرورًا كما في جميع الأمثلة التي ذكرنا آنفا .

ومنه قوله تعالى : { مما خطيئاتهم أغرقوا } 25 نوح .


" لا " النافية

1 ـ توصل " لا " النافية بـ " إنْ " الشرطية وفي هذه الحالة تحذف نون " إن " .

مثال : إلاّ تحضر مبكرًا تعرض نفسك للجزاء .

إلاّ تدرس جيدًا فلن يحالفك النجاح .

2 ـ توصل " لا " النافية بـ " أن " المصدرية الناصبة للفعل المضارع .

مثال : ينبغي ألاّ تهمل عملك .

يحسن بك ألاّ تسافر وحدك .



تنبيه : وصلت " لا " بـ " أن " بعد حذف نونها .

وربما تسبق " أن " في هذه الحالة " باللام " فتوصل الكلمات الثلاث مع بعضها البعض ، وتعتبر همزة " أن " متوسطة ، فترسم على نبرة لكسر ما قبلها .

مثال : ينجز محمد أعماله أولاً بأول لئلا تتراكم عليه .

نؤدي الصلاة في أوقاتها لئلا نقصر في حق الله .



تنبيه : 1 ـ إذا كانت " أن " مفسرة ، أو مخففة من الثقيلة ، وجب فصلها عن " لا " الواقعة بعدها .

مثال : أشرت إليه أن لا تخرج .

وعلمت أن لا يرد الأمانة إلا رجل أمين .

ومنه قوله تعالى : { وظنوا أن لا ملجأ من الله إلا إليه } 118 التوبة .

2 ـ فيما يتعلق باتصال " مَن " الاستفهامية بأحرف الجر ، فقد أشرنا إليه في موضعه فتدبر .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجوهرة المصونة
*****
*****
الجوهرة المصونة


انثى

الجدي

المشاركات : 17164

العمـر : 36

تعاليق : مشرفة الطب والصحة

المزاج : قواعد عامة في الإملاء Pi-ca-51

الدولة : قواعد عامة في الإملاء Libya12

المهنة : قواعد عامة في الإملاء Doctor10

الهواية : قواعد عامة في الإملاء Readin10

التسجيل : 10/10/2008

النقاط : 18248

التقييم : 501

رسالة sms
لا شى يرفع قدر المرأة كالعفة ولاشى يرفع قيمتها إلا أخلاقها ولا شى يرفع درجتها الا بإيمانها وتقواها ...وإذا إجتمعت هذه الاشياء فى المرأة فتكون اللؤلؤة التى ينتظرها كل شاب يخاف الله..


mms قواعد عامة في الإملاء Mms.nkh5.com_37

توفيقك يارب
الأوسمة

قواعد عامة في الإملاء King11

قواعد عامة في الإملاء Ououou10

قواعد عامة في الإملاء Ouuoo_10


قواعد عامة في الإملاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: قواعد عامة في الإملاء   قواعد عامة في الإملاء Emptyالخميس يونيو 24, 2010 5:21 am

يسلمو نورس على الطرح القيم

يعطيك العافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشقة الزهور
*****
*****
avatar


انثى

الجوزاء

المشاركات : 75737

العمـر : 41

المزاج : قواعد عامة في الإملاء Pi-ca-53

الدولة : قواعد عامة في الإملاء Palest10

المهنة : قواعد عامة في الإملاء Profes10

الهواية : قواعد عامة في الإملاء Painti10

التسجيل : 09/03/2009

النقاط : 101796

التقييم : 846


قواعد عامة في الإملاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: قواعد عامة في الإملاء   قواعد عامة في الإملاء Emptyالخميس يونيو 24, 2010 8:04 am

مشكور للموضوع المفيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ريماس
*****
*****
ريماس


انثى

القوس

المشاركات : 13327

العمـر : 43

المزاج : قواعد عامة في الإملاء Pi-ca-50

الدولة : قواعد عامة في الإملاء 0mhmou10

المهنة : قواعد عامة في الإملاء Driver10

الهواية : قواعد عامة في الإملاء Travel10

التسجيل : 14/07/2009

النقاط : 17390

التقييم : 193

رسالة sms لا تبكي علي من لا يبكي عليك
mms قواعد عامة في الإملاء Remas-10

قواعد عامة في الإملاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: قواعد عامة في الإملاء   قواعد عامة في الإملاء Emptyالثلاثاء يناير 04, 2011 9:49 pm

بارك:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رنين الصمت
*****
*****
رنين الصمت


انثى

السرطان

المشاركات : 26098

العمـر : 102

تعاليق : مشرف عام

المزاج : قواعد عامة في الإملاء Pi-ca-33

الدولة : قواعد عامة في الإملاء Palest10

المهنة : قواعد عامة في الإملاء Driver10

الهواية : قواعد عامة في الإملاء Riding10

التسجيل : 26/01/2009

النقاط : 32685

التقييم : 486

رسالة sms

،,

و .و و مابّيْ من آلدًنيا شيْ ِ

بسّ أبي « ربيّ »

عّلْىَ قْد نيِتيُ يعطيني . !



mms قواعد عامة في الإملاء 1346885175841
الأوسمة
قواعد عامة في الإملاء Nawraa13


قواعد عامة في الإملاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: قواعد عامة في الإملاء   قواعد عامة في الإملاء Emptyالثلاثاء يناير 04, 2011 9:58 pm

قواعد عامة في الإملاء 342319
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبراس غزة
*********
*********
نبراس غزة


ذكر

الجدي

المشاركات : 8568

العمـر : 39

تعاليق : مساعد إداري

المزاج : قواعد عامة في الإملاء Pi-ca-18

الدولة : قواعد عامة في الإملاء Palest10

المهنة : قواعد عامة في الإملاء Player10

الهواية : قواعد عامة في الإملاء Sports10

التسجيل : 27/03/2009

النقاط : 12658

التقييم : 546

رسالة sms في الدنيآ ثلآث [ أمـل ، ألـم ، أجر ] فعشْ الأولى ~ و تحمّل الثانيه ~ لأجلْ الثّالثه ]
mms
هُناك أربعة أشياء لا يمكنك استرجاعها : الحجر إذا رميتَه ، الكلمةُ إذا قلتها ، المناسبة إذا فقدتها ، الساعةُ إذا مرّت

الأوسمة
قواعد عامة في الإملاء 26K11

قواعد عامة في الإملاء 12310



قواعد عامة في الإملاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: قواعد عامة في الإملاء   قواعد عامة في الإملاء Emptyالجمعة يناير 27, 2012 7:33 am



لكــ منـي الشكرـر وخـآلص التقديرـر ~ ،،

لآعدمنـــآ أسطرك الجميلهــْ~ ،،



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.nawraas.net
 
قواعد عامة في الإملاء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات النورس  :: ˚ஐ˚◦{ ♥ القســـم الثقـــافي ♥}◦˚ஐ˚ ::  منتدى اللغــــات -
انتقل الى: