| التوسل الي الله | |
|
+4haneen قلب الزهرة82❤ الأسطورة الظلام القاتل❤ 8 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
الظلام القاتل❤ *****
المشاركات : 14776
العمـر : 36
المزاج :
الدولة :
المهنة :
الهواية :
التسجيل : 11/10/2008
النقاط : 15314
التقييم : 195
الجروح تشفي ....
ولكن الندبات تبقي مدي الحياة
| موضوع: التوسل الي الله الخميس مايو 20, 2010 2:13 am | |
| الدعاء صلة بين العبد وربه
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين ،
وارض اللهم عنا معهم يا رب العالمين وبعد :
ان من أعظم القربات التي تصل العبد بخالقه الدعاء ، فقد صح عن رسول الله rأنه قال : " الدعاء هو العبادة " رواه
أحمد وأبو داود لما يجتمع في الداعي من صفات الذل والخضوع والالتجاء إلى من بيده مقاليد الأمور .
ولقد أمر الله عز وجل عباده أن يدعوه في كل أحوالهم فقال تعالى: ﴿ادْعُوا رَبَّكُمْ تَضَرُّعاً وَخُفْيَةً إِنَّهُ لا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ﴾
[لأعراف:55] ،
التوسل: هو التقرب إلى الله تعالى بطاعته وعبادته، واتباع أنبيائه ورسله وبكل ما يحبه الله
ويرضاه. قال عز وجل: {يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وابتغوا إليه الوسيلة } [المائدة: 35]. قال ابن عباس: الوسيلة : القربة . فالذي يجعل الوسيلة والواسطة بينه وبين الله وسيلةً مشروعةً
فعمله مشروع وجائز، ومن جعل الوسيلة بينه وبين الله وسيلةً محرمةً أو غير مشروعة فعمله
محرم. أنواع التوسل: أ- التوسل المشروع ب- التوسل الممنوع (المحرم ) .
أ- التوسل المشروع: وهو الذي دل عليه الكتاب والسنة وهو أربعة أنواع:
1. التوسل إلى الله بأسمائه الحسنى وصفاته العليا. إن من الوسائل التي يكون معها الدعاء أرجى للقبول ، الدعاء بأسمائه وصفاته ، قال تعالى : ﴿ وَلِلَّهِ
الأسماء الحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا ﴾ [ الأعراف:180] .
فإذا أراد المسلم الرحمة والمغفرة بدأ دعائه متوسلاً بذكر أسماء الله عز وجل وصفاته التي تتعلق
بذلك الدعاء فإن ذلك من أسباب قبول الدعاء كأن تقول يا رحمان ارحمني ويا رزاق ارزقني عَنْ
أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَالله عَنْهُ قَالَ: كُنْتُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَجَالِسًا فِي الْحَلْقَةِ وَرَجُلٌ
قَائِمٌ يُصَلِّي فَلَمَّا رَكَعَ وَسَجَدَفَتَشَهَّدَ ثُمَّ قَالَ فِي دُعَائِهِ: اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ بِأَنَّ لَكَالْحَمْدَ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ الْمَنَّانُ
يَا بَدِيعَ السَّمَوَاتِوَالْأَرْضِ يَا ذَا الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ يَا حَيُّ يَا قَيُّومُ إِنِّيأَسْأَلُكَ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
وَسَلَّمَ: "أَتَدْرُونَبِمَا دَعَا اللَّهَ؟" قَالَ: فَقَالُوا: اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ، قَالَ: "وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لَقَدْ دَعَا اللَّهَ
بِاسْمِهِ الْأَعْظَمِ الَّذِيإِذَا دُعِيَ بِهِ أَجَابَ وَإِذَا سُئِلَ بِهِ أَعْطَى".
2. التوسل إلى الله بالأعمال الصالحة.
التوسل إلى الله عز وجل بصالح الأعمال التي عملها العبد ، قال تعالى : ﴿ رَبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِياً
يُنَادِي للإيمان أَنْ آمِنُوا بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الأبرار ﴾ [آل
عمران:193] فتأمل كيف توسل هؤلاء بإيمانهم بربهم جلا وعلا وأفضل شيء يتقرب به العبد إلى الله تعالى إيمانه وعمله الصالح حتى يستجيب الله توسله
ودعاءه. ودليله ما جاء في الصحيحين من قصة أصحاب الغار، الذين دعوا الله بصالح أعمالهم
فأنجاهم الله. عن عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
وَسَلَّمَ يَقُولُ: (انْطَلَقَ ثَلَاثَةُ رَهْطٍ مِمَّنْ كَانَ قَبْلَكُمْ حَتَّى أَوَوْا الْمَبِيتَ إِلَى غَارٍ فَدَخَلُوهُ، فَانْحَدَرَتْ
صَخْرَةٌ مِنْ الْجَبَلِ فَسَدَّتْ عَلَيْهِمْ الْغَارَ، فَقَالُوا: إِنَّهُ لَا يُنْجِيكُمْ مِنْ هَذِهِ الصَّخْرَةِ إِلَّا أَنْ تَدْعُوا اللَّهَ
بِصَالِحِ أَعْمَالِكُمْ، فَقَالَ رَجُلٌ مِنْهُمْ: اللَّهُمَّ كَانَ لِي أَبَوَانِ شَيْخَانِ كَبِيرَانِ، وَكُنْتُ لَا أَغْبِقُ قَبْلَهُمَا أَهْلًا
وَلَا مَالًا، فَنَأَى بِي فِي طَلَبِ شَيْءٍ يَوْمًا فَلَمْ أُرِحْ عَلَيْهِمَا حَتَّى نَامَا، فَحَلَبْتُ لَهُمَا غَبُوقَهُمَا
فَوَجَدْتُهُمَا نَائِمَيْنِ، وَكَرِهْتُ أَنْ أَغْبِقَ قَبْلَهُمَا أَهْلًا أَوْ مَالًا، فَلَبِثْتُ وَالْقَدَحُ عَلَى يَدَيَّ أَنْتَظِرُ
اسْتِيقَاظَهُمَا حَتَّى بَرَقَ الْفَجْرُ، فَاسْتَيْقَظَا فَشَرِبَا غَبُوقَهُمَا. اللَّهُمَّ إِنْ كُنْتُ فَعَلْتُ ذَلِكَ ابْتِغَاءَ وَجْهِكَ
فَفَرِّجْ عَنَّا مَا نَحْنُ فِيهِ مِنْ هَذِهِ الصَّخْرَةِ. فَانْفَرَجَتْ شَيْئًا لَا يَسْتَطِيعُونَ الْخُرُوجَ. قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى
اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: وَقَالَ الْآخَرُ: اللَّهُمَّ كَانَتْ لِي بِنْتُ عَمٍّ كَانَتْ أَحَبَّ النَّاسِ إِلَيَّ، فَأَرَدْتُهَا عَنْ نَفْسِهَا
فَامْتَنَعَتْ مِنِّي حَتَّى أَلَمَّتْ بِهَا سَنَةٌ مِنْ السِّنِينَ، فَجَاءَتْنِي فَأَعْطَيْتُهَا عِشْرِينَ وَمِائَةَ دِينَارٍ عَلَى
أَنْ تُخَلِّيَ بَيْنِي وَبَيْنَ نَفْسِهَا فَفَعَلَتْ، حَتَّى إِذَا قَدَرْتُ عَلَيْهَا قَالَتْ: لَا أُحِلُّ لَكَ أَنْ تَفُضَّ الْخَاتَمَ إِلَّا
بِحَقِّهِ، فَتَحَرَّجْتُ مِنْ الْوُقُوعِ عَلَيْهَا فَانْصَرَفْتُ عَنْهَا وَهِيَ أَحَبُّ النَّاسِ إِلَيَّ وَتَرَكْتُ الذَّهَبَ الَّذِي
أَعْطَيْتُهَا. اللَّهُمَّ إِنْ كُنْتُ فَعَلْتُ ذَلِكَ ابْتِغَاءَ وَجْهِكَ فَافْرُجْ عَنَّا مَا نَحْنُ فِيهِ. فَانْفَرَجَتْ الصَّخْرَةُ
غَيْرَ أَنَّهُمْ لَا يَسْتَطِيعُونَ الْخُرُوجَ مِنْهَا. قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: وَقَالَ الثَّالِثُ: اللَّهُمَّ إِنِّي
اسْتَأْجَرْتُ أُجَرَاءَ فَأَعْطَيْتُهُمْ أَجْرَهُمْ غَيْرَ رَجُلٍ وَاحِدٍ تَرَكَ الَّذِي لَهُ وَذَهَبَ، فَثَمَّرْتُ أَجْرَهُ حَتَّى
كَثُرَتْ مِنْهُ الْأَمْوَالُ، فَجَاءَنِي بَعْدَ حِينٍ فَقَالَ يَا عَبْدَ اللَّهِ أَدِّ إِلَيَّ أَجْرِي. فَقُلْتُ لَهُ: كُلُّ مَا تَرَى مِنْ
أَجْرِكَ مِنْ الْإِبِلِ وَالْبَقَرِ وَالْغَنَمِ وَالرَّقِيقِ. فَقَالَ: يَا عَبْدَ اللَّهِ لَا تَسْتَهْزِئ بِي. فَقُلْتُ: إِنِّي لَا أَسْتَهْزِئُ
بِكَ فَأَخَذَهُ كُلَّهُ فَاسْتَاقَهُ فَلَمْ يَتْرُكْ مِنْهُ شَيْئًا. اللَّهُمَّ فَإِنْ كُنْتُ فَعَلْتُ ذَلِكَ ابْتِغَاءَ وَجْهِكَ فَافْرُجْ عَنَّا مَا
نَحْنُ فِيهِ. فَانْفَرَجَتْ الصَّخْرَةُ فَخَرَجُوا يَمْشُونَ ) رواه البخاري.
فيشرع للمسلم إذا أراد أن يدعوا الله عز وجل أن يتوسل بأحب الأعمال الصالحة التي يرجو أن
تكون خالصة لله .
3. التوسل إلى الله بدعاء من ترجى إجابته من الصالحين: العباد يتفاوتون في الصلاح وفي قربهم
ومنزلتهم عند الله ، لذلك كان الصحابة يحرصون على سؤال النبي r الدعاء لهم رجاء القبول
والإجابة ، فعن أبي هريرة tقال : سمعت رسول الله r يقول : "يدخل الجنة من أمتي زمرة هي
سبعون ألفا تضيء وجوههم إضاءة القمر . فقام عكّاشة بن محصن ... قال : ادع الله لي يا رسول
الله أن يجعلني منهم ، فقال : اللهم اجعله منهم .. " رواه البخاري و مسلم .
ويجوز للإنسان أن يطلب من الصالحين الأحياء الحاضرين أن يدعوا الله له أن يغفر له، أو أن
يشفي مريضاً، ولكن الأولى ترك ذلك. والدليل على جواز هذا الأمر : أن عمر بن الخطاب كان إذا
قحطوا وانقطع المطر استسقى بالعباس بن عبد المطلب عم النبي صلى الله عليه وسلم وقال: (اللَّهُمَّ
إِنَّا كُنَّا نَتَوَسَّلُ إِلَيْكَ بِنَبِيِّنَا صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَتَسْقِينَا وَإِنَّا نَتَوَسَّلُ إِلَيْكَ بِعَمِّ نَبِيِّنَا فَاسْقِنَا. قَالَ
فَيُسْقَوْن ) قال: فيسقون. رواه البخاري. ومراده بقوله (نَتَوَسَّلُ إِلَيْكَ بِعَمِّ نَبِيِّنَا ) أي: بدعائه.
4. التوسل إلى الله بحال الداعي.
التوسل بذكر حال السائل وما هو عليه من الضعف والحاجة ، كأن يقول : اللهم إني فقير ومذنب
فاغفر لي واقض ديني، فيظهر فاقته وحاجته لله سبحانه حتى يستجيب الله له إني الفقير إليك ،
الأسير بين يديك ، الراجي عفوك ، المتطلع إلى عطائك ، هب لي منك رحمة من عندك . والدليل
على هذا النوع من التوسل دعاء زكريا عليه السلام ، قال تعالى : ﴿ قَالَ رَبِّ إِنِّي وَهَنَ الْعَظْمُ مِنِّي
وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْباً وَلَمْ أَكُنْ بِدُعَائِكَ رَبِّ شَقِيّاً * وَإِنِّي خِفْتُ الْمَوَالِيَ مِنْ وَرَائي وَكَانَتِ امْرَأَتِي
عَاقِراً فَهَبْ لِي مِنْ لَدُنْكَ وَلِيّاً ﴾ [ مريم: 4-5 ] . ومنه قول موسى : ﴿ رَبِّ إِنِّي لِمَا أَنْزَلْتَ إِلَيَّ مِنْ
خَيْرٍ فَقِيرٌ ﴾ [القصص: 24 ].
ب- التوسل الممنوع (المحرم ): وهو كل توسل لم يدل عليه دليل شرعي، أو كان مخالفاً لنصوص الكتاب والسنة،
هناك أنواع من التوسل يفعلها الناس - منها ما يبلغ حدّ البدعة ومنها ما يبلغ حد الشرك - ظناً منهم
أنهم يتقربون إلى الله سبحانه بها ، وما علموا أن التقرب إليه إنما يكون بما شرع لا بالأهواء والبدع .
وهو أربعة أنواع : 1. التوسل إلى المخلوق الميت الغائب و طلب الدعاء من الميت ، كمن يأتي إلى ميت مقبور
ويطلب منه أن يدعو الله له بأمر كشفاء مريضه أو كشف كربته .
والطلب منه أن يدعو الله أن يقضي حاجته، كما يفعله عباد القبور عندما يسألون صاحب القبر أن
يفرج الله عنهم، فإن هذا هو نفس فعل المشركين، كما قال عز وجل عنهم: {والذين اتخذوا من دونه
أولياء ما نعبدهم إلا ليقربونا إلى الله زلفى } [الزمر: 3]. ومثاله كأن يقول الداعي لصاحب القبر: يا ولي الله ادع الله لي أن يشفي مريضي. وهذا شرك أكبر
مخرج من الإسلام. : . وقال أيضاً : ﴿وَلا تَدْعُ مِنْ دُونِ اللَّهِ مَا لا يَنْفَعُكَ وَلا يَضُرُّكَ فَإِنْ فَعَلْتَ فَإِنَّكَ إِذاً مِنَ الظَّالِمِينَ ﴾
2. التوسل إلى الله ودعاؤه وحده: الشرك بالله عز وجل طلب كشف الكربات وقضاء الحاجات من
الأموات ، أياً كان ذلك الميت رجلاً صالحاً أو نبياً مرسلاً ، ذلك أن الدعاء هو العبادة ، والعبادة لا
تصرف إلا للخالق الرازق سبحانه ، فدعاء غير الله شرك ومذلة . قال تعالى: ﴿ وَقَالَ رَبُّكُمُ
ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ ﴾ [غافر:60] فطلب
سبحانه أن يكون الدعاء خالصا له قال تعالى: ﴿ لَهُ دَعْوَةُ الْحَقِّ وَالَّذِينَ يَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ لا
يَسْتَجِيبُونَ لَهُمْ بِشَيْءٍ إلا كَبَاسِطِ كَفَّيْهِ إِلَى الْمَاءِ لِيَبْلُغَ فَاهُ وَمَا هُوَ بِبَالِغِهِ وَمَا دُعَاءُ الْكَافِرِينَ إلا فِي
ضَلالٍ ﴾ [ الرعد : 14] لكن يجعل الداعي بينه وبين الله شخصاً في دعائه مثاله: كأن يقول: "اللهم
إني أتوسل إليك بنبيك، أو بالمرسلين، أو بعبادك الصالحين ". لكن لا يتوجه إلى إيِّ منهم بدعاء،
وإنما يدعو الله وحده مخلصاً له الدين.
3. التوسل إلى الله بجاه فلان وحرمته وبركته. ولاشك أن هذا بدعة، لأنه لم يرد فيه نص شرعي، كأن يقول الإنسان: "اللهم إني أتوسل إليك بجاه
فلان أو حرمته أو بركته ". حتى ولو كان الذي يتوسل بجاهه هو النبي صلى الله عليه وسلم.،
4. الإقسام على الله بالمتوسل به: كأن تقول اللهم إني أقسمت عليك بفلان أن تشفي مريضي فهذا بدعة ولا يجوز، لأنه اشتمل على
أمرين محرمين:
الأول: أن الله حرم أن يقسم الإنسان بغير الله، وهذا إقسام بغير الله، وقد قال النبي صلى الله عليه
وسلم: (مَنْ حَلَفَ بِغَيْرِ اللَّهِ فَقَدْ كَفَرَ أَوْ أَشْرَك ) رواه الترمذي.
الثاني: إذا كان الإقسام بالمخلوق على المخلوق لا يجوز، فالإقسام بالمخلوق على الخالق من باب
أولى وأحرى أن يكون حراماً.
فينبغي للمسلم أن يحرص على المشروع منه ، وأن يجتهد في دعاء الله في أحواله كافة ، حتى يعلم
الله منه صدق افتقاره إليه فيجيبه ويغيثه، وعلى المسلم أيضاً أن يجتنب التوسل البدعي ، وأن يبتعد
كل البعد عن التوسل الشركي، فإنه الأخطر على دين المسلم وعقيدته
| |
|
| |
الأسطورة *****
المشاركات : 21139
العمـر : 31
تعاليق : مصمـــم المنتدى
المزاج :
الدولة :
المهنة :
الهواية :
التسجيل : 10/10/2008
النقاط : 19722
التقييم : 378
| موضوع: رد: التوسل الي الله الخميس مايو 20, 2010 10:44 am | |
| جزاك الله كل الخير ظلام على الموضوع المهم
يلي طرحته
شكرا لك
ودمت في حفظ الله
| |
|
| |
???? زائر
| موضوع: رد: التوسل الي الله الخميس مايو 20, 2010 11:16 am | |
| بارك الله فيك على الموضوع الرائع .. تقبل مروري |
|
| |
قلب الزهرة82❤ *****
المشاركات : 10049
العمـر : 37
تعاليق : مشرفة القسم الإسلامي
المزاج :
الدولة :
المهنة :
الهواية :
التسجيل : 01/02/2009
النقاط : 13112
التقييم : 136
| موضوع: رد: التوسل الي الله الخميس مايو 20, 2010 12:39 pm | |
| جزاك الله كل خيرر على طرحك القيم بارك الله فيك وجعله في ميزان حسناتك تحياتيـ | |
|
| |
haneen *****
المشاركات : 18711
العمـر : 30
المزاج :
الدولة :
المهنة :
الهواية :
التسجيل : 16/12/2008
النقاط : 20751
التقييم : 248
| موضوع: رد: التوسل الي الله الخميس مايو 20, 2010 3:44 pm | |
| بارگ الله فيگ |~ علىآ الموضوع القيم والمهم |~ جع ــله الله في مــيزان ح ــسناتگ |~ ع ــوافي ع الطرح |~ | |
|
| |
الظلام القاتل❤ *****
المشاركات : 14776
العمـر : 36
المزاج :
الدولة :
المهنة :
الهواية :
التسجيل : 11/10/2008
النقاط : 15314
التقييم : 195
الجروح تشفي ....
ولكن الندبات تبقي مدي الحياة
| موضوع: رد: التوسل الي الله الخميس مايو 20, 2010 4:08 pm | |
| يسلموا علي المرور الي أكثر من رائع
| |
|
| |
الحائرة *****
المشاركات : 8592
العمـر : 32
تعاليق : مشرفة منتدى المرآة والأناقة
المزاج :
المهنة :
الهواية :
التسجيل : 29/12/2008
النقاط : 7318
التقييم : 30
اشهــد ان لا اله الا الله واشـهد ان محمد رســول الله الحمــد والشكــر لله على كـــل نعمــة وكــل شـــي
| موضوع: رد: التوسل الي الله السبت مايو 29, 2010 12:40 pm | |
| جزاك الله كل خيــــــــــــر | |
|
| |
الجوهرة المصونة *****
المشاركات : 17164
العمـر : 36
تعاليق : مشرفة الطب والصحة
المزاج :
الدولة :
المهنة :
الهواية :
التسجيل : 10/10/2008
النقاط : 18248
التقييم : 501
توفيقك يارب
| موضوع: رد: التوسل الي الله الأحد مايو 30, 2010 2:20 am | |
| | |
|
| |
الظلام القاتل❤ *****
المشاركات : 14776
العمـر : 36
المزاج :
الدولة :
المهنة :
الهواية :
التسجيل : 11/10/2008
النقاط : 15314
التقييم : 195
الجروح تشفي ....
ولكن الندبات تبقي مدي الحياة
| موضوع: رد: التوسل الي الله الأحد مايو 30, 2010 2:49 am | |
| يسلموا الحائرة وجوهرة القصر علي المرور الكريم
| |
|
| |
عاشقة الزهور *****
المشاركات : 75737
العمـر : 41
المزاج :
الدولة :
المهنة :
الهواية :
التسجيل : 09/03/2009
النقاط : 101796
التقييم : 846
| موضوع: رد: التوسل الي الله الأحد مايو 30, 2010 6:12 am | |
| موضوع هام جدا وقيم استفدته منه بارك الله فيك
| |
|
| |
الظلام القاتل❤ *****
المشاركات : 14776
العمـر : 36
المزاج :
الدولة :
المهنة :
الهواية :
التسجيل : 11/10/2008
النقاط : 15314
التقييم : 195
الجروح تشفي ....
ولكن الندبات تبقي مدي الحياة
| موضوع: رد: التوسل الي الله الثلاثاء يونيو 01, 2010 2:04 am | |
| يسلموا عاشقة الزهور وقلب الزهرة
| |
|
| |
SaKuRa *****
المشاركات : 7197
العمـر : 38
المزاج :
الدولة :
المهنة :
الهواية :
التسجيل : 02/07/2009
النقاط : 9390
التقييم : 94
| موضوع: رد: التوسل الي الله الثلاثاء يونيو 01, 2010 3:40 am | |
| جزاك الله كل خير موضوع رائع | |
|
| |
الظلام القاتل❤ *****
المشاركات : 14776
العمـر : 36
المزاج :
الدولة :
المهنة :
الهواية :
التسجيل : 11/10/2008
النقاط : 15314
التقييم : 195
الجروح تشفي ....
ولكن الندبات تبقي مدي الحياة
| موضوع: رد: التوسل الي الله الثلاثاء يونيو 01, 2010 3:45 am | |
| | |
|
| |
| التوسل الي الله | |
|