منتديات النورس
عزيزي الزائر مرحبا بكـ

يرجى الدخول أو التسجيل إذا كنت ترغب في الإنضمام إلينا

تذكر أن هذا المنتدى يحتاج لتفعيل تسجيلك من الإيميل

شكراً


منتديات النورس
عزيزي الزائر مرحبا بكـ

يرجى الدخول أو التسجيل إذا كنت ترغب في الإنضمام إلينا

تذكر أن هذا المنتدى يحتاج لتفعيل تسجيلك من الإيميل

شكراً


منتديات النورس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات النورس

أفضل منتدى عربي
 
الرئيسيةأفضل منتدى عربيأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ذكاء الأطفال وكيف ننميه

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ريماس
*****
*****
ريماس


انثى

القوس

المشاركات : 13327

العمـر : 43

المزاج : ذكاء الأطفال وكيف ننميه Pi-ca-50

الدولة : ذكاء الأطفال وكيف ننميه 0mhmou10

المهنة : ذكاء الأطفال وكيف ننميه Driver10

الهواية : ذكاء الأطفال وكيف ننميه Travel10

التسجيل : 14/07/2009

النقاط : 17390

التقييم : 193

رسالة sms لا تبكي علي من لا يبكي عليك
mms ذكاء الأطفال وكيف ننميه Remas-10

ذكاء الأطفال وكيف ننميه Empty
مُساهمةموضوع: ذكاء الأطفال وكيف ننميه   ذكاء الأطفال وكيف ننميه Emptyالأربعاء نوفمبر 11, 2009 9:43 pm

ذكاء الأطفال وكيف ننميه في مجتمعاتنا ؟


يرتبط الذكاء الإنساني بوجود عدد من القدرات الشخصية مثل القدرات اللفظية وسهولة

استعمال الكلمات، والقدرات الحسابية ، وإدراك المتشابهات والأمور المختلفة ، وقوة الذاكرة ،

والقدرات البصرية والحسية الأخرى ، إضافة للتناسق العصبي الحركي العضلي وغير ذلك ..


وهذه القدرات مرتبطة بالبنية العضوية الوراثية للفرد ، ولكن الظروف التربوية والاجتماعية

لها دور هام في تطور الذكاء وزيادته وأيضاً في جموده وتعطله ..


والتخلف العقلي أو بطء التعلم ينتشر في معظم المجتمعات بنسب متقاربة وهي تقدر بحوالي

3% من الناس . وتتراوح شدة التخلف بين خفيفة ومتوسطة وشديدة . وتقيس اختبارات الذكاء

المتعددة جملة من القدرات العقلية للفرد وهي تعطي مفهوماً تقريبياً عن ذكائه .


ومما لاشك فيه أن ما تقيسه اختبارات الذكاء لا يعكس قدرات الشخص التكيفية ومدى نجاحه في

حياته العملية .. وهناك مايسمى بالذكاء العملي وهو لا يتوازى مع الذكاء النظري . كما أن

الذكاء نفسه له أنواع ومجالات مثل الذكاء الانفعالي ( العاطفي ) والذكاء الاجتماعي وغير ذلك ..


وإذا تحدثنا عن مستوى الذكاء العام في مجتمعاتنا نجد أن جميع الشعوب متشابهة عموماً من

حيث وجود التخلف العقلي بين أفرادها ، ووجود الذكاء المتوسط ، وأيضاً وجود الذكاء

المتفوق المتميز .. والتخلف الحضاري الذي نعيشه يمكن أن يعكس درجة من التخلف الذهني

والتربوي في أحد جوانبه.. و مثلاً فإن انتشار الأمية الواسع بكل أشكالها هو دليل وشاهد على

مدى أهمية التنمية بجوانبها التعليمية والتثقيفية للوصول إلى تقدم علمي وحضاري.


ومما لاشك فيه أن التعليم والتدريب منذ الصغر يزيد من مستوى الذكاء ، وكذلك الرعاية

الصحية والبدنية، إضافة للاستقرار النفسي والاجتماعي . وذلك لأن كل ما يؤثر على الجهاز

العصبي سلبياً ، يقلل من تركيز الذهن أو من الانتباه ، من خلال ارتفاع درجات القلق والتوتر

، أو اجترار الآلام والمشكلات، أو من خلال الضعف الجسمي ونقص التغذية .. وكل ذلك

يؤثر على القدرات العقلية وتطورها بالتحليل الأخير .


كما أن أساليب التربية والتعليم التي تشجع الفرد ، وتنمي مواهبه وحريته ، وتشجعه على

البحث والسؤال والنقد والمراجعة ، وتكسبه الثقة بالنفس ، تزيد من قدرات الفرد ومن تحصيله

وذكائه . بينما تؤدي أساليب الضغط والإكراه ، وأساليب التلقين والحفظ إلى عكس ذلك ..


وفي مجتمعاتنا النامية تحققت كثير من الإنجازات على صعيد انتشار التعليم والثقافة وعلى

صعيد التنمية العامة في مختلف المجالات .. ولا يزال ينقصنا الكثير في مجال تشجيع القدرات

الابتكارية والإبداع في مختلف الميادين ..


وتشجيع الموهوبين موضوع هام في العصر الحالي .. وتجرى كثير من الدراسات للتعرف

على أفضل الطرق في تنمية المواهب وفي تسهيل الظروف أمام تقدم العقلية الابتكارية

الإبداعية والتي يمكن أن ينعكس مردودها على المجتمع عموماً . ومن ذلك إعداد البرامج

الدراسية الخاصة للأشخاص المتفوقين، وتزويدهم بالمواد الأولية ، والحوافز ، والألعاب

الخاصة ، والتأكيد على التشجيع المنظم في مختلف المراحل الدراسية والعملية ، وتشجيع النقد

الذاتي والجماعي ، وغير ذلك ..


ولا تزال الأبحاث جارية في مجال التعرف على الأطفال الموهوبين وذوي القدرات الخاصة

لتنمية ما عندهم . وبعض الدراسات تؤكد على ضرورة البدء في تعليم الأطفال في سن مبكرة

وحتى في السنة الأولى من العمر فيما يعرف بمشروع الطفل العبقري .. ولم تثبت نتائج مثل

هذه الأبحاث في الوقت الحاضر .. إضافة إلى الانتقادات الكثيرة التي يمكن أن توجه لمثل هذه

المشاريع من النواحي الأخلاقية والإنسانية ..


ولابد من القول أن القدرة على الابتكار والتجديد والاختراع تتضمن سعة المعرفة والاطلاع ،

وأيضاً تتضمن ازدياد النشاط التخيلي ، والتجريب والبحث، وتوفر الإمكانيات العملية والأدوات

المناسبة ، إضافة إلى وجود درجة مقبولة من الذكاء العام والثقة بالنفس .. ولابد من التأكيد

على توفير مثل هذه الأساليب في العملية التربوية ومنذ الصغر ابتداءً بالبيئة المنزلية ومروراً

بالبيئة المدرسية والاجتماعية والعملية .


ولعله من المثير للانتباه والتأمل أن كلمات " إبداع وابتكار " لا تتكرر في لغتنا اليومية

وحواراتنا الاجتماعية .. وكذلك كلمات " تجريب وبحث " .. بينما نستعمل كثيراً كلمات

تتضمن التقليد والاجترار والتكرار والاستهلاك السلبي .. وكأن هناك حواجز تدفعنا بعيداً عن

التجدد والتغيير والابتكار .. ونحن ننظر بعين الريبة والشك تجاه كل جديد أو غريب .. وهذا

يشكل أحد الأمراض الاجتماعية التي تعاني منها مجتمعاتنا .. ولابد للتفريق بين " الاتباع

والابتداع والبدع " وبين الإبداع .


ولابد لنا من النظرة المتوازنة إلى الماضي والحاضر والمستقبل .. فلا نكتفي بالتغني وبتقريظ

ما أبدعه وأنتجه عظماؤنا وأجدادنا في تاريخنا العربي الإسلامي في مختلف المجالات .. ولابد

لنا من مراجعة أنفسنا وتطوير أساليبنا بما يتناسب مع متطلبات الحياة المعاصرة والاتجاه نحو

الإنتاج والإبداع فيما يتناسب مع مجتمعنا وثقافتنا وفيما يضمن لنا مزيداً من الصحة والعافية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نورس
*********
*********
نورس


ذكر

العقرب

المشاركات : 30951

العمـر : 94

تعاليق : مؤسس منتدى النورس

المزاج : ذكاء الأطفال وكيف ننميه Pi-ca-16

الدولة : ذكاء الأطفال وكيف ننميه 0mhmou10

المهنة : ذكاء الأطفال وكيف ننميه Doctor10

الهواية : ذكاء الأطفال وكيف ننميه Unknow11

التسجيل : 09/10/2008

النقاط : 39243

التقييم : 1559

رسالة sms

أنا رجل لم أتعود إلآ لعب

دور البطولة وغير البطولة

لآ أرضى . أنسحب لأترك

ذلك الدور لمن يستحق

وكفى ...

mms ذكاء الأطفال وكيف ننميه 6c7ed02fc5


ذكاء الأطفال وكيف ننميه Empty
مُساهمةموضوع: رد: ذكاء الأطفال وكيف ننميه   ذكاء الأطفال وكيف ننميه Emptyالأربعاء نوفمبر 11, 2009 10:30 pm

موضوع رااائــــع ريماس

استمتعت بقرائته

يعطيكِ ألف عافية ياااارب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فيفيان
*****
*****
avatar


انثى

السرطان

المشاركات : 9333

العمـر : 37

المزاج : ذكاء الأطفال وكيف ننميه Pi-ca-35

الدولة : ذكاء الأطفال وكيف ننميه Lebano10

المهنة : ذكاء الأطفال وكيف ننميه Factor10

الهواية : ذكاء الأطفال وكيف ننميه Unknow11

التسجيل : 21/01/2009

النقاط : 6

التقييم : 88


ذكاء الأطفال وكيف ننميه Empty
مُساهمةموضوع: رد: ذكاء الأطفال وكيف ننميه   ذكاء الأطفال وكيف ننميه Emptyالثلاثاء ديسمبر 22, 2009 12:58 pm

تسلم ايدك ريماس
على الطرح
المهم والمفيد
تقبلي مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ذكاء الأطفال وكيف ننميه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سوء التغذية يؤثر على ذكاء الأطفال وسلوكهم الاجتماعي
» ذكاء الأطفال يزداد بتناول زبدة الفستق والحليب كامل الدسم
» جدول تطعيمات الأطفال / قسم طب الأطفال
» ** متى تشتاق وكيف الإشتياق**
»  وكيف ما اوله على ذاك الغلا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات النورس  :: ˚ஐ˚◦{ ♥ قسم الأسرة والصحة ♥}◦˚ஐ˚ ::  عالـم الأسـرة -
انتقل الى: