منتديات النورس
عزيزي الزائر مرحبا بكـ

يرجى الدخول أو التسجيل إذا كنت ترغب في الإنضمام إلينا

تذكر أن هذا المنتدى يحتاج لتفعيل تسجيلك من الإيميل

شكراً


منتديات النورس
عزيزي الزائر مرحبا بكـ

يرجى الدخول أو التسجيل إذا كنت ترغب في الإنضمام إلينا

تذكر أن هذا المنتدى يحتاج لتفعيل تسجيلك من الإيميل

شكراً


منتديات النورس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات النورس

أفضل منتدى عربي
 
الرئيسيةأفضل منتدى عربيأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 حكم لعن اليهود والنصارى أفرادا أو جماعات أحياءً كانوا أم أموات

اذهب الى الأسفل 
+2
الأسطورة
نورس
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نورس
*********
*********
نورس


ذكر

العقرب

المشاركات : 30951

العمـر : 93

تعاليق : مؤسس منتدى النورس

المزاج : حكم لعن اليهود والنصارى أفرادا أو جماعات أحياءً كانوا أم أموات Pi-ca-16

الدولة : حكم لعن اليهود والنصارى أفرادا أو جماعات أحياءً كانوا أم أموات 0mhmou10

المهنة : حكم لعن اليهود والنصارى أفرادا أو جماعات أحياءً كانوا أم أموات Doctor10

الهواية : حكم لعن اليهود والنصارى أفرادا أو جماعات أحياءً كانوا أم أموات Unknow11

التسجيل : 09/10/2008

النقاط : 39243

التقييم : 1559

رسالة sms

أنا رجل لم أتعود إلآ لعب

دور البطولة وغير البطولة

لآ أرضى . أنسحب لأترك

ذلك الدور لمن يستحق

وكفى ...

mms حكم لعن اليهود والنصارى أفرادا أو جماعات أحياءً كانوا أم أموات 6c7ed02fc5


حكم لعن اليهود والنصارى أفرادا أو جماعات أحياءً كانوا أم أموات Empty
مُساهمةموضوع: حكم لعن اليهود والنصارى أفرادا أو جماعات أحياءً كانوا أم أموات   حكم لعن اليهود والنصارى أفرادا أو جماعات أحياءً كانوا أم أموات Emptyالجمعة أكتوبر 16, 2009 11:29 am



 

قال صاحب لسان العرب : اللعن : الإبعاد والطرد من الخير ، وقيل الطرد والإبعاد من الله ، ومن الخَلْق السب والدعاء .

واللعن يقع على وجهين :

الأول : أن يلعن الكفار وأصحاب المعاصي على سبيل العموم ، كما لو قال : لعن الله اليهود والنصارى . أو : لعنة الله على الكافرين والفاسقين والظالمين . أو : لعن الله شارب الخمر والسارق . فهذا اللعن جائز ولا بأس به . قال ابن مفلح في الآداب الشرعية (1/203) : ويجوز لعن الكفار عامة اهـ .

الثاني : أن يكون اللعن على سبيل تعيين الشخص الملعون سواء كان كافراً أو فاسقاً ، كما لو قال : لعنة الله على فلان ويذكره بعينه ، فهذا على حالين :

1- أن يكون النص قد ورد بلعنه مثل إبليس ، أو يكون النص قد ورد بموته على الكفر كفرعون وأبي لهب ، وأبي جهل ، فلعن هذا جائز .

قال ابن مفلح في الآداب الشرعية (1/214) : ويجوز لعن من ورد النص بلعنه ، ولا إثم عليه في تركه اهـ .

2- لعن الكافر أو الفاسق على سبيل التعيين ممن لم يرد النص بلعنه بعينه مثل : بائع الخمر – من ذبح لغير الله – من لعن والديه – من آوى محدثا - من غير منار الأرض – وغير ذلك .

" فهذا قد اختلف العلماء في جواز لعنه على ثلاثة أقوال :

أحدها : أنه لا يجوز بحال .

الثاني : يجوز في الكافر دون الفاسق .

الثالث : يجوز مطلقا " اهـ

الآداب الشرعية لابن مفلح (1/303) .

واستدل من قال بعدم جواز لعنه بعدة أدلة ، منها :

1- ما رواه البخاري (4070) عن عبد الله بن عمر أَنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا رَفَعَ رَأْسَهُ مِنْ الرُّكُوعِ مِنْ الرَّكْعَةِ الآخِرَةِ مِنْ الْفَجْرِ يَقُولُ : اللَّهُمَّ الْعَنْ فُلانًا وَفُلانًا وَفُلانًا بَعْدَ مَا يَقُولُ سَمِعَ اللَّهُ لِمَنْ حَمِدَهُ رَبَّنَا وَلَكَ الْحَمْدُ ، فَأَنْزَلَ اللَّهُ : ( لَيْسَ لَكَ مِنْ الأَمْرِ شَيْءٌ أَوْ يَتُوبَ عَلَيْهِمْ أَوْ يُعَذِّبَهُمْ فَإِنَّهُمْ ظَالِمُونَ ) .

2- ما رواه البخاري ( 6780 ) عن عمر أن رجلا على عهد النبي صلى الله عليه وسلم كان اسمه عبد الله ، وكان يلقب حمارا ، وكان يضحك رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وكان النبي صلى الله عليه وسلم قد جلده في الشراب ، فأتي به يوما فأمر به فجلد ، قال رجل من القوم : اللهم العنه ، ما أكثر ما يؤتى به ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( لا تلعنوه ، فو الله ما علمت ، إلا أنه يحب الله ورسوله ) .

قال شيخ الإسلام ابن تيمية في "مجموع الفتاوى" (6/511) :

" واللعنة تجوز مطلقا لمن لعنه الله ورسوله ، وأما لعنة المعين فإن علم أنه مات كافرا جازت لعنته ، وأما الفاسق المعين فلا تنبغي لعنته لنهي النبي صلى الله عليه وسلم أن يلعن عبد الله بن حمار الذي كان يشرب الخمر ، مع أنه قد لعن شارب الخمر عموما ، مع أن في لعنة المعين إذا كان فاسقا أو داعيا إلى بدعة نزاعاً " اهـ " انتهى .

وقال الشيخ ابن عثيمين في "القول المفيد" (1/226) :

" الفرق بين لعن المعين ولعن أهل المعاصي على سبيل العموم ؛ فالأول (لعن المعين) ممنوع ، والثاني (لعن أهل المعاصي على سبيل العموم) جائز ، فإذا رأيت محدثا ، فلا تقل لعنك الله ، بل قل : لعنة الله على من آوى محدثا ، على سبيل العموم ، والدليل على ذلك أن النبي صلى الله عليه وسلم لما صار يلعن أناسا من المشركين من أهل الجاهلية بقوله : (اللهم ! العن فلانا وفلانا وفلانا ) نهي عن ذلك بقوله تعالى : ( ليس لك من الأمر شيء أو يتوب عليهم أو يعذبهم فإنهم ظالمون ) رواه البخاري" اهـ .

والله تعالى أعلم .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر
avatar



حكم لعن اليهود والنصارى أفرادا أو جماعات أحياءً كانوا أم أموات Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم لعن اليهود والنصارى أفرادا أو جماعات أحياءً كانوا أم أموات   حكم لعن اليهود والنصارى أفرادا أو جماعات أحياءً كانوا أم أموات Emptyالجمعة أكتوبر 16, 2009 1:14 pm

بارك الله فيك النورس 


ويعطيك الف عافية يااارب 


*
*
*


تقبل مروري 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الأسطورة
*****
*****
الأسطورة


ذكر

السرطان

المشاركات : 21139

العمـر : 31

تعاليق : مصمـــم المنتدى

المزاج : حكم لعن اليهود والنصارى أفرادا أو جماعات أحياءً كانوا أم أموات Pi-ca-46

الدولة : حكم لعن اليهود والنصارى أفرادا أو جماعات أحياءً كانوا أم أموات Palest10

المهنة : حكم لعن اليهود والنصارى أفرادا أو جماعات أحياءً كانوا أم أموات Studen10

الهواية : حكم لعن اليهود والنصارى أفرادا أو جماعات أحياءً كانوا أم أموات Painti10

التسجيل : 10/10/2008

النقاط : 19722

التقييم : 378

رسالة sms

كل طاغٍ في هذه الأرض مصيره أن يسقط

فالشجرة مهما ثبت جذرها واعتلا فرعها

لن تصل إلى سماء خالقها ........}



mms حكم لعن اليهود والنصارى أفرادا أو جماعات أحياءً كانوا أم أموات Ktmxd2k6paefg1879k9

حكم لعن اليهود والنصارى أفرادا أو جماعات أحياءً كانوا أم أموات Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم لعن اليهود والنصارى أفرادا أو جماعات أحياءً كانوا أم أموات   حكم لعن اليهود والنصارى أفرادا أو جماعات أحياءً كانوا أم أموات Emptyالسبت أكتوبر 17, 2009 7:15 am

باركــ الله فيك نورس

شكرا لكـ

ودمت في حفظ الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشقة الزهور
*****
*****
avatar


انثى

الجوزاء

المشاركات : 75737

العمـر : 41

المزاج : حكم لعن اليهود والنصارى أفرادا أو جماعات أحياءً كانوا أم أموات Pi-ca-53

الدولة : حكم لعن اليهود والنصارى أفرادا أو جماعات أحياءً كانوا أم أموات Palest10

المهنة : حكم لعن اليهود والنصارى أفرادا أو جماعات أحياءً كانوا أم أموات Profes10

الهواية : حكم لعن اليهود والنصارى أفرادا أو جماعات أحياءً كانوا أم أموات Painti10

التسجيل : 09/03/2009

النقاط : 101796

التقييم : 846


حكم لعن اليهود والنصارى أفرادا أو جماعات أحياءً كانوا أم أموات Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم لعن اليهود والنصارى أفرادا أو جماعات أحياءً كانوا أم أموات   حكم لعن اليهود والنصارى أفرادا أو جماعات أحياءً كانوا أم أموات Emptyالسبت أكتوبر 17, 2009 1:23 pm

بارك الله فك نورس
موضوع رائع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قلب الزهرة82❤
*****
*****
قلب الزهرة82❤


انثى

الميزان

المشاركات : 10049

العمـر : 36

تعاليق : مشرفة القسم الإسلامي

المزاج : حكم لعن اليهود والنصارى أفرادا أو جماعات أحياءً كانوا أم أموات Pi-ca-19

الدولة : حكم لعن اليهود والنصارى أفرادا أو جماعات أحياءً كانوا أم أموات Palest10

المهنة : حكم لعن اليهود والنصارى أفرادا أو جماعات أحياءً كانوا أم أموات Collec10

الهواية : حكم لعن اليهود والنصارى أفرادا أو جماعات أحياءً كانوا أم أموات Readin10

التسجيل : 01/02/2009

النقاط : 13112

التقييم : 136


حكم لعن اليهود والنصارى أفرادا أو جماعات أحياءً كانوا أم أموات Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم لعن اليهود والنصارى أفرادا أو جماعات أحياءً كانوا أم أموات   حكم لعن اليهود والنصارى أفرادا أو جماعات أحياءً كانوا أم أموات Emptyالإثنين أكتوبر 25, 2010 8:31 am


باركـ الله فيك النورس على التوضيح

لا عدمنا جديدكـ

تحياتيـ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حورية البحر
*****
*****
حورية البحر


انثى

الاسد

المشاركات : 25046

العمـر : 54

المزاج : حكم لعن اليهود والنصارى أفرادا أو جماعات أحياءً كانوا أم أموات Pi-ca-31

الدولة : حكم لعن اليهود والنصارى أفرادا أو جماعات أحياءً كانوا أم أموات Syria110

المهنة : حكم لعن اليهود والنصارى أفرادا أو جماعات أحياءً كانوا أم أموات Taut10

الهواية : حكم لعن اليهود والنصارى أفرادا أو جماعات أحياءً كانوا أم أموات Writin10

التسجيل : 02/09/2009

النقاط : 30698

التقييم : 645


حكم لعن اليهود والنصارى أفرادا أو جماعات أحياءً كانوا أم أموات Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم لعن اليهود والنصارى أفرادا أو جماعات أحياءً كانوا أم أموات   حكم لعن اليهود والنصارى أفرادا أو جماعات أحياءً كانوا أم أموات Emptyالإثنين أكتوبر 25, 2010 9:02 am

بارك:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الظلام القاتل❤
*****
*****
الظلام القاتل❤


ذكر

الجدي

المشاركات : 14776

العمـر : 36

المزاج : حكم لعن اليهود والنصارى أفرادا أو جماعات أحياءً كانوا أم أموات Pi-ca-26

الدولة : حكم لعن اليهود والنصارى أفرادا أو جماعات أحياءً كانوا أم أموات Libya12

المهنة : حكم لعن اليهود والنصارى أفرادا أو جماعات أحياءً كانوا أم أموات Collec10

الهواية : حكم لعن اليهود والنصارى أفرادا أو جماعات أحياءً كانوا أم أموات Travel10

التسجيل : 11/10/2008

النقاط : 15314

التقييم : 195

mms

الجروح تشفي ....

ولكن الندبات تبقي مدي الحياة

الأوسمة
حكم لعن اليهود والنصارى أفرادا أو جماعات أحياءً كانوا أم أموات _-----10


حكم لعن اليهود والنصارى أفرادا أو جماعات أحياءً كانوا أم أموات Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم لعن اليهود والنصارى أفرادا أو جماعات أحياءً كانوا أم أموات   حكم لعن اليهود والنصارى أفرادا أو جماعات أحياءً كانوا أم أموات Emptyالإثنين أكتوبر 25, 2010 11:56 pm


أمور الكثير منا يجهلها

سلمت يداكـ أخي النورس


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حكم لعن اليهود والنصارى أفرادا أو جماعات أحياءً كانوا أم أموات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» معالم قرآنية في تاريخ اليهود
» ~~ هكذا كانوا في رمضان ~~
» جماعات حقوقية تتحدث عن عمليات اغتصاب النساء من قبل النظام الاسدي 13-7-2012
» صور لكرات اللي كانوا في كاس العالم من عام 1930 الى 2010
» شجرة اليهود

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات النورس  :: ˚ஐ˚◦{ ♥ القســـم الإسلامــي ♥}◦˚ஐ˚ ::  المنتدى الإسلامي -
انتقل الى: