منتديات النورس
عزيزي الزائر مرحبا بكـ

يرجى الدخول أو التسجيل إذا كنت ترغب في الإنضمام إلينا

تذكر أن هذا المنتدى يحتاج لتفعيل تسجيلك من الإيميل

شكراً


منتديات النورس
عزيزي الزائر مرحبا بكـ

يرجى الدخول أو التسجيل إذا كنت ترغب في الإنضمام إلينا

تذكر أن هذا المنتدى يحتاج لتفعيل تسجيلك من الإيميل

شكراً


منتديات النورس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات النورس

أفضل منتدى عربي
 
الرئيسيةأفضل منتدى عربيأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 كيف تعود سوريا بعد سقوط النظام

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
زهرة على جبين القمر
*********
*********
زهرة على جبين القمر


انثى

الاسد

المشاركات : 18362

العمـر : 30

المزاج : كيف تعود سوريا بعد سقوط النظام  Pi-ca-46

الدولة : كيف تعود سوريا بعد سقوط النظام  0mhmou10

التسجيل : 25/11/2011

النقاط : 27035

التقييم : 1183

رسالة sms

لم أعد أنصصدم بَ آي أممر أياً ككآن ‘(

ولم أعد ٱتذگر آي شيء ,

ولم أعد أفكر ٱو أهتم ﺑ ٱيٓ شيء

فُ محآجر عينيٓ جفت و . .

جهآزيٓ آلعصبي ميت

,وفقدت ذاگرتيٓ وإهتمامآتي

گل شيٓء ٱصبح ( عآآآدي )

ولم يعد ٱيٓ شيء مثير للأهتمآم .. !!



mms


ﺑﻴﻨﻤﺎ ﻛﻨﺖ ﺃﺳﺘﻤﻊ
ﻟﻜﺎﻇﻢ ﻳﺮﺩﺩ ﺑﺤﺰﻥ :
ﻋﻠﻤﻨﻲ ﺣﺒﻚ ﺃﻥ ﺃﺣﺰﺯﻥ...
" ﺗﺬﻛﺮﺗﻚ ! "
ﻭﺑﺪﺃﺕ ﺃﻓﻜﺮ ﻣﺎﺫﺍ
ﻋﻠﻤﻨﻲ ﺣﺒﻚ ..؟؟
ﻓﻜﺮﺕ ﻛﺜﻴﺮﺍً ﺟﺪﺍً ,
ﺛﻢ ﺑﺪﺃﺕ ﺃﺭﺩﺩ ﺑﻬﺪﻭﺀ :

ﻋﻠﻤﻨﻲ ﺣﺒﻚ ﺃﻥ ﺃﺩﺧﻞ
ﻣﺪﻥ ﺍﻟﺨﺬﻻﻥ ﻣﻦ
ﺃﻭﺳﻊ ﺃﺑﻮﺍﺑﻬﺎ ,
ﻋﻠﻤﻨﻲ ﺣﺒﻚ ﺃﻥ
ﺃﺻﻤﺖ ﻭﺃﻧﺎ ﻓﻲ ﺃﺷﺪ
ﺣﺎﺟﺘﻲ ﻷﺑﻜﻲ ,
ﻋﻠﻤﻨﻲ ﺣﺒﻚَ ﺃﻥ ﺃﺿﺤﻚ

ﻭﺃﻧﺎ ﺑﻘﻤﺔ ﺧﻴﺒﺘﻲ ..
ﺣﻘﺎً ...
ﻋﻠﻤﻨﻲ ﺣﺒﻚَ ﺃﺷﻴﺎﺀً ﻣﺎﻛﺎﻧﺖ ﺃﺑﺪﺍً ﻓﻲ
ﺍﻟﺤﺴﺒﺎﻥ !!














الأوسمة

كيف تعود سوريا بعد سقوط النظام  Nawraa12

كيف تعود سوريا بعد سقوط النظام  0a3e4610

كيف تعود سوريا بعد سقوط النظام  Nawraa13


كيف تعود سوريا بعد سقوط النظام  Empty
مُساهمةموضوع: كيف تعود سوريا بعد سقوط النظام    كيف تعود سوريا بعد سقوط النظام  Emptyالأربعاء ديسمبر 21, 2011 10:36 pm

أيها الأحبة الكرام :
منذ أن استلم البعث الملحد في سورية منع الأحزاب الدينية وسمح للحركات الصوفية الخرافية بالانتشار ، بل وحارب التيارات الإسلامية بكل شدة وقوة ولم يبق كذبة ولا إفكاً إلا ولصقه بها زورا وبهتاناً ، حتى صدق كثير من الناس هذا الإفك المبين .
وبعد محاربته للتيار السلفي والإخوان المسلمين وحزب التحرير وغيره صارت البلد قاعاً صفصفاً...
ومن شدة وكثرة كذبه على هذه التيارات الإسلامية أخذ كثير من الشباب البحث عنها
فلم تدخل للشام بشكل نظيف بل بشكل مشوه أو مشبوه أو مبتسر ، بل وصار أصحاب هذه التيارات يتصارعون مع بعضهم البعض كما يريد النظام ، ثم أخذ النظام الخبيث البطش بهم جميعاً ....
بل وكانت سورية من قبل مع الأسف الشديد مليئة بهذه التناقضات كل جماعة أو حزب يزعم أنه على الحق وغيره على الباطل
بل لما سجنوا في عهد الأسد كان كل واحد منهم يصلي وحده في السجن !!!!!
ولما صارت انتخابات حرة في الخمسينات نجح المالكي الكافر الملحد وسقط الدكتور مصطفى السباعي رحمه الله ، وكثير من مشايخ الشام انتخبوا المالكي الكافر على الدكتور السباعي رحمه الله الذي كان يريد تطبيق الإسلام بحجة أنه ليس من جماعتهم أو لأنه ليس دمشقيا .....!!!!
وفي لقاء خاص جمع بيني وبين شيخنا الشيخ عبد القادر الأرناوط رحمه الله عام 1989 م وكان قد أشيع أن الأسد الكبير مريض ، فقلت له : إذا مات الأسد هل يمكن أن يستلم الإسلاميون الحكم ؟؟
فقال :
لا
قلت له : ولم ؟
قال : لأنهم متفرقون ،مشتتون ، فما لم يجتمع السلفي مع الصوفي والإخواني والتحريري وغيرهم من التيارات الإسلامية ويكونون يدا واحدة على من سواهم وهمهم الأول تحكيم الإسلام لن يكون للإسلاميين أية قيمة ولن يصلوا لسدة الحكم ....
-------------
أيها الأحبة الكرام :
كلنا نتمنى بعد سقوط الطاغية الصنم الخير كل الخير لبلدنا سورية
وأنا أقول لكم سوف ننال هذا الخير بإذن الله ؛لأن الله تعالى بارك بالشام وأهلها ، قال تعالى :{ وَنَجَّيْنَاهُ وَلُوطًا إِلَى الْأَرْضِ الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا لِلْعَالَمِينَ } [الأنبياء: 71]
وعَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ حَوَالَةَ الْأَزْدِيِّ، أَنَّهُ قَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ خِرْ لِي بَلَدًا أَكُونُ فِيهِ فَلَوْ عَلِمْتُ أَنَّكَ تَبْقَى لَمِ اخْتَرْ عَلَى قُرْبِكَ قَالَ: «عَلَيْكَ بِالشَّامِ ثَلَاثًا» . فَلَمَّا رَأَى النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَرَاهِيَتَهُ إِيَّاهَا قَالَ: " هَلْ تَدْرِي مَا يَقُولُ اللَّهُ فِي الشَّامِ إِنَّ اللَّهَ يَقُولُ: «يَا شَامُ أَنْتِ صَفْوَتِي مِنْ بِلَادِي أُدْخِلُ فِيكِ خَيْرَتِي مِنْ عِبَادِي , أَنْتِ سَوْطُ نِقْمَتِي وَسَوْطُ عَذَابِي , أَنْتِ الَّذِي لَا تُبْقِي وَلَا تَذَرْ , [أَنْتِ الْأَنْدَرُ] وَإِلَيْكِ [عَلَيْكِ] الْمَحْشَرُ» , وَرَأَيْتُ لَيْلَةَ أُسْرِيَ بِي عَمُودًا أَبْيَضَ كَأَنَّهُ لُؤْلُؤَةٌ تَحْمِلُهُ الْمَلَائِكَةُ قُلْتُ: «مَا تَحْمِلُونَ؟» قَالَ: عَمُودُ الْإِسْلَامِ أَمَرَنَا أَنَ نَضَعَهُ بِالشَّامِ وَبَيْنَا أَنَا نَائِمٌ إِذْ رَأَيْتُ الْكِتَابَ اخْتُلِسَ مِنْ تَحْتِ وِسَادَتِي , فَظَنَنْتُ أَنَّ اللَّهَ قَدْ تَخَلَّى مِنْ أَهْلِ الْأَرْضِ فَأَتْبَعْتُهُ بَصَرِي فَإِذَا هُوَ نُورٌ بَيْنَ يَدَيَّ حَتَّى وُضِعَ بِالشَّامِ , فَمَنْ أَبَى فَلْيَلْحَقْ بِيَمَنِهِ [وَلْيَسْتَقِ] مِنْ غُدُرِهِ , فَإِنَّ اللَّهَ قَدْ تَكَفَّلَ لِي بِالشَّامِ "مسند الشاميين للطبراني (1/ 345) (601) صحيح لغيره
وعَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ حَوَالَةَ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «إِنَّكُمْ سَتُجَنَّدُونَ أَجْنَادًا: جُنْدًا بِالشَّامِ، وَجُنْدًا بِالْعِرَاقِ، وَجُنْدًا بِالْيَمَنِ»، قَالَ: قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، خِرْ لِي؟ قَالَ: «عَلَيْكَ بِالشَّامِ، فَمَنْ أَبَى فَلْيَلْحَقْ بِيَمَنِهِ وَلْيَسْقِ مِنْ غُدَرِهِ، فَإِنَّ اللَّهَ تَكَفَّلَ لِي بِالشَّامِ وَأَهْلِهِ» صحيح ابن حبان - مخرجا (16/ 295) (7306 ) صحيح
--------------
ولكن أيها الأحبة الكرام لا بد من عدة أشياء لا بد من الالتزام بها :
أولا- يجب أن يتعاون الإسلاميون كلهم ( السلفية والإخوان والصوفية وغيرهم ) مع بعضهم البعض البعض من أجل تحكيم الإسلام عقيدة وعبادة وشريعة ومنهج حياة
عَنْ أَبِي بَصْرَةَ الْغِفَارِيِّ صَاحِبِ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: " سَأَلْتُ رَبِّي عَزَّ وَجَلَّ أَرْبَعًا فَأَعْطَانِي ثَلَاثًا وَمَنَعَنِي وَاحِدَةً: سَأَلْتُ اللهَ عَزَّ وَجَلَّ أَنْ لَا يَجْمَعَ أُمَّتِي عَلَى ضَلَالَةٍ فَأَعْطَانِيهَا، وَسَأَلْتُ اللهَ عَزَّ وَجَلَّ أَنْ لَا يُظْهِرَ عَلَيْهِمْ عَدُوًّا مِنْ غَيْرِهِمْ، فَأَعْطَانِيهَا ، وَسَأَلْتُ اللهَ عَزَّ وَجَلَّ أَنْ لَا يُهْلِكَهُمْ بِالسِّنِينَ كَمَا أَهْلَكَ الْأُمَمَ قَبْلَهُمْ فَأَعْطَانِيهَا، وَسَأَلْتُ اللهَ عَزَّ وَجَلَّ أَنْ لَا يَلْبِسَهُمْ شِيَعًا وَيُذِيقَ بَعْضَهُمْ بَأْسَ بَعْضٍ فَمَنَعَنِيهَا " مسند أحمد ط الرسالة (45/ 200)(27224 ) صحيح لغيره
وعَنِ ابْنِ عُمَرَ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «لَا يَجْمَعُ اللَّهُ هَذِهِ الْأُمَّةَ عَلَى الضَّلَالَةِ أَبَدًا» وَقَالَ: «يَدُ اللَّهِ عَلَى الْجَمَاعَةِ فَاتَّبِعُوا السَّوَادَ الْأَعْظَمَ، فَإِنَّهُ مَنْ شَذَّ شَذَّ فِي النَّارِ» المستدرك على الصحيحين للحاكم (1/ 199) من طرق كثيرة صحيح لغيره
وعَنِ ابْنِ عُمَرَ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «لَا يَجْمَعُ اللَّهُ أُمَّتِي أَوْ هَذِهِ الْأُمَّةَ عَلَى ضَلَالَةٍ أَبَدًا , وَيَدُ اللَّهِ عَلَى الْجَمَاعَةِ هَكَذَا , اتَّبِعُوا السَّوَادَ الْأَعْظَمَ , فَإِنَّ مَنْ شَذَّ شَذَّ فِي النَّارِ» السنن الواردة في الفتن للداني (3/ 748)(368 ) صحيح لغيره
ولا يستطيع أحد من هذه التيارات الادعاء أنه وحده على الحق وغيره على الباطل
بل يجب الترفع عن هذه الادعاء الذي لا رصيد له
بل الحق مع مجموعهم بلا ريب ، فكلهم من أهل السنة والجماعة
ثانيا- يجب أن يعذر بعضهم البعض فيما اختلفوا فيه مما تحتمله النصوص الشرعية
ففي فتاوى الشبكة الإسلامية معدلة (5/ 311) رقم الفتوى 30268 معنى "(نتعاون مع بعضنا في ما اتفقنا فيه ويعذر بعضنا بعضا فيما اختلفنا عليه)"
والشق الأول من العبارة وهو: (نتعاون فيما اتفقنا عليه) يراد به أن يتعاون المسلمون على النهوض بالقيام بأمور الخير التي لا يختلفون في مشروعيتها.
وهذا من التعاون الواجب الذي فرضه الله تعالى في محكم كتابه وعلى لسان رسوله صلى الله عليه، وسلم حيث يقول الله تعالى: وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلا تَعَاوَنُوا عَلَى الْأِثْمِ وَالْعُدْوَانِ [المائدة: 2].....
وأما قولهم :(ويعذر بعضنا بعضا فيما اختلفنا فيه) فإنه قد يحمل على محمل محمود، وقد يحمل على محمل مذموم، لأن إعذار المخالف يتوقف على نوع المخالفة، فليس كل خلاف يعذر صاحبه، بل ينظر في خلافه، فإن كان سائغاً مقبولا عذر فيه، وإن كان غير سائغ كخلاف الفرق الضالة وأصحاب البدع من غلاة الصوفية وغيرهم، وكذلك خلاف النص الصريح أو الاجماع الصحيح فإن صاحبه لا يعذر، بل يجب أن ينكر عليه ويحذر من بدعته ومخالفته .. إذ لو عذر المخالف خلافاً لا يستند إلى حظ من النظر لتعطلت فريضة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، ولالتبس الحق بالباطل، والمعروف بالمنكر، والسنة بالبدعة.. ولا يخفى ما في ذلك الفساد.
وحتى الخلاف المعتبر فالإعذار فيه لا يمنع الحوار بين المختلفين لبيان الحق ووجه الصواب دون تأثيم أو تشنيع على المخالف، وعلى هذا درج علماء الأمة من السلف والخلف."
ثالثا- يجب أن يكونوا يدا واحدة على من سواهم ، فالأعداء في الداخل والخارج يتربصون بنا الدوائر ،ولا يجوز لنا أن نسمح لهم بالدخول بيننا ، قال تعالى :«وَلا يَزالُونَ يُقاتِلُونَكُمْ حَتَّى يَرُدُّوكُمْ عَنْ دِينِكُمْ إِنِ اسْتَطاعُوا» ... (البقرة: 217).
«وَدَّ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْ تَغْفُلُونَ عَنْ أَسْلِحَتِكُمْ وَأَمْتِعَتِكُمْ فَيَمِيلُونَ عَلَيْكُمْ مَيْلَةً واحِدَةً» ... (النساء: 102).
«إِنْ يَثْقَفُوكُمْ يَكُونُوا لَكُمْ أَعْداءً وَيَبْسُطُوا إِلَيْكُمْ أَيْدِيَهُمْ وَأَلْسِنَتَهُمْ بِالسُّوءِ وَوَدُّوا لَوْ تَكْفُرُونَ» ... (الممتحنة: 2).
{كَيْفَ وَإِنْ يَظْهَرُوا عَلَيْكُمْ لَا يَرْقُبُوا فِيكُمْ إِلًّا وَلَا ذِمَّةً يُرْضُونَكُمْ بِأَفْوَاهِهِمْ وَتَأْبَى قُلُوبُهُمْ وَأَكْثَرُهُمْ فَاسِقُونَ (8) اشْتَرَوْا بِآيَاتِ اللَّهِ ثَمَنًا قَلِيلًا فَصَدُّوا عَنْ سَبِيلِهِ إِنَّهُمْ سَاءَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (9) لَا يَرْقُبُونَ فِي مُؤْمِنٍ إِلًّا وَلَا ذِمَّةً وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُعْتَدُونَ (10)} [التوبة: 8 - 10].
وعَنْ جَابِرٍ، قَالَ: سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، يَقُولُ: «إِنَّ الشَّيْطَانَ قَدْ أَيِسَ أَنْ يَعْبُدَهُ الْمُصَلُّونَ فِي جَزِيرَةِ الْعَرَبِ، وَلَكِنْ فِي التَّحْرِيشِ بَيْنَهُمْ» صحيح مسلم (4/ 2166)65 - (2812)
[ ش (ولكن في التحريش بينهم) أي ولكنه يسعى في التحريش بينهم بالخصومات والشحناء والحروب والفتن وغيرها]
رابعا- يجب أن يكون همنا نصرة الإسلام وأهله وليس نصرة الحزب أو التيار الفلاني ، فلا يجوز التعصب لحزب أو لتيار، بل يجب أن يكون رائدنا معرفة الحق والالتزام به سواء أكان مع هذا التيار أو ذاك
خامساً- يجب أن نحب لبعضنا البعض كل ما نحب لأنفسنا من خير وسعادة في الدارين
عَنِ النُّعْمَانِ بْنِ بَشِيرٍ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " مَثَلُ الْمُؤْمِنِينَ فِي تَوَادِّهِمْ، وَتَرَاحُمِهِمْ، وَتَعَاطُفِهِمْ مَثَلُ الْجَسَدِ إِذَا اشْتَكَى مِنْهُ عُضْوٌ تَدَاعَى لَهُ سَائِرُ الْجَسَدِ بِالسَّهَرِ وَالْحُمَّى" صحيح مسلم (4/ 1999) 66 - (2586) وصحيح البخاري (8/ 10)(6011 ) بنحوه
وعَنْ أَبِي مُوسَى، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «إِنَّ المُؤْمِنَ لِلْمُؤْمِنِ كَالْبُنْيَانِ يَشُدُّ بَعْضُهُ بَعْضًا» وَشَبَّكَ أَصَابِعَهُ"صحيح البخاري (1/ 103) (481 )وصحيح مسلم (4/ 1999) 65 - (2585)
وعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: الْمُؤْمِنُ مَرْآةُ أَخِيهِ، إِذَا رَأَى فِيهَا عَيْبًا أَصْلَحَهُ"الأدب المفرد مخرجا (ص: 93)(238 ) حسن
وعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: " الْمُؤْمِنُ مَرْآةُ أَخِيهِ، وَالْمُؤْمِنُ أَخُو الْمُؤْمِنِ، يَكُفُّ عَلَيْهِ ضَيْعَتَهُ، وَيَحُوطُهُ مِنْ وَرَائِهِ"الأدب المفرد مخرجا (ص: 93)(239 ) حسن
سادساً- يجب على هذه التيارات الاجتماع مع بعضها البعض والتناصح فيما بينها على الخير ، قال تعالى :{وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ } [المائدة: 2]
وعَنْ تَمِيمٍ الدَّارِيِّ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: «الدِّينُ النَّصِيحَةُ» قُلْنَا: لِمَنْ؟ قَالَ: «لِلَّهِ وَلِكِتَابِهِ وَلِرَسُولِهِ وَلِأَئِمَّةِ الْمُسْلِمِينَ وَعَامَّتِهِمْ» صحيح مسلم (1/ 74)95 - (55)
وعَنْ جَرِيرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ، قَالَ: «بَايَعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى إِقَامِ الصَّلاَةِ، وَإِيتَاءِ الزَّكَاةِ، وَالنُّصْحِ لِكُلِّ مُسْلِمٍ» صحيح البخاري (1/ 21)(57 ) وصحيح مسلم (1/ 75)97 - (56)
سابعاً- يجب الابتعاد عن النظرات السوداوية والضيقة والجاهلية لبعضنا البعض ، فنحن لا نريد أن تتكرر المآسي بيننا والتي كان العدو يغذيها وينميها ويؤججها لكي لا نتفق على شيء ولكي نبقى ضعفاء
ثامناً- لا مانع من إنشاء أحزاب إسلامية جديدة تتبنى الإسلام عقيدة وعبادة وشريعة ومنهج حياة مثل حزب الأمة الكويتي .....
تاسعاً-إذا سمع أي واحد منا عن تيار إسلامي أو جماعة إسلامية مخالفة له قولاً أو فعلا ًيخالف ما هو عليه فعليه بما يلي :
(أ) التثبت والتحقق، وعدم التساهل والتعجل قال تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ)[الحجرات:6]. قال الشوكاني رحمه الله:"وَالْمُرَادُ مِنَ التَّبَيُّنِ التَّعَرُّفُ وَالتَّفَحُّصُ، وَمِنَ التَّثَبُّتِ: الْأَنَاةُ وَعَدَمُ الْعَجَلَةِ، وَالتَّبَصُّرُ فِي الْأَمْرِ الْوَاقِعِ، وَالْخَبَرِ الْوَارِدِ حَتَّى يَتَّضِحَ وَيَظْهَرَ." فتح القدير للشوكاني (5/ 71)
وفي حديث المصطفى -صلى الله عليه وسلم- : "بِئْسَ مَطِيَّةُ الرَّجْلِ: زَعَمُوا".سنن أبي داود (4/ 294)(4972) صحيح
وكثير من التهم تكون باطلة، وكثير من المثالب لا أساس لها من الصحة، فلا ينبغي أن تقبل الأقاويل والأباطيل دون البينة والدليل، ومن آكد ما ينتبه له معرفة المصدر وتحديد القائل، فكم من تهمة لا يُعرف مُطْلِقُها، وفِريةٍ لا يُكشف مصدرها، وربما إذا عرف القائل وكان من الكفار أو الفجار، أو كان من ذوي الأهواء والخصومات ونحو ذلك، فلا اعتبار لمثل قوله، وأهل العلم بالجرح والتعديل يؤكدون أنه (ليس بمجروح قول إنه ليس لمجروح قول)، ويبينون أن كلام الأقران في بعضهم البعض يطوى ولا يروى، ويكشفون أن دوافع الذم والنقد إن كانت منافسة وحسدًا، أو مخالفة وبغضًا فإنها لا تقبل على علاتها وبدون نقد وتمحيص، ورحم الله ابن جرير حين قال:" لو كان كل من ادعي عليه مذهب من المذاهب الرديئة ثبت عليه ما دعي به، وسقطت عدالته، وبطلت شهادته بذلك لزم ترك أكثر محدثي الأمصار." التفسير من سنن سعيد بن منصور - محققا (2/ 375) في الهامش
(ب) أن يلتمس لهم الأعذار استحضارًا لحسن الظن وأن يحمل أقوالهم وأفعالهم على أحسن المحامل،فعَنِ المُغِيرَةِ، قَالَ: قَالَ سَعْدُ بْنُ عُبَادَةَ: لَوْ رَأَيْتُ رَجُلًا مَعَ امْرَأَتِي لَضَرَبْتُهُ بِالسَّيْفِ غَيْرَ مُصْفَحٍ، فَبَلَغَ ذَلِكَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ: «أَتَعْجَبُونَ مِنْ غَيْرَةِ سَعْدٍ، وَاللَّهِ لَأَنَا أَغْيَرُ مِنْهُ، وَاللَّهُ أَغْيَرُ مِنِّي، وَمِنْ أَجْلِ غَيْرَةِ اللَّهِ حَرَّمَ الفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ، وَلاَ أَحَدَ أَحَبُّ إِلَيْهِ العُذْرُ مِنَ اللَّهِ، وَمِنْ أَجْلِ ذَلِكَ بَعَثَ المُبَشِّرِينَ وَالمُنْذِرِينَ، وَلاَ أَحَدَ أَحَبُّ إِلَيْهِ المِدْحَةُ مِنَ اللَّهِ، وَمِنْ أَجْلِ ذَلِكَ وَعَدَ اللَّهُ الجَنَّةَ» صحيح البخاري (9/ 123)(7416 ) وصحيح مسلم (2/ 1136)17 - (1499)
ومن سياق شرح الحديث نقل القرطبي ما يلي : "إذا كان الله مع كونه أشد غيرة منك- المقصود سعد بن عبادة- يحب الإعذار، ولا يؤاخذ إلا بعد الحجة." فتح الباري لابن حجر (13/ 400)
وعَنْ أَبِي قِلَابَةَ، قَالَ: " إِذَا بَلَغَكَ عَنْ أَخِيكَ شَيْءٌ تَكْرَهُهُ فَالْتَمِسْ لَهُ الْعُذْرَ جَهْدَكَ، فَإِنْ لَمْ تَجِدْ لَهُ عُذْرًا فَقُلْ فِي نَفْسِكَ: لَعَلَّ لِأَخِي عُذْرًا لَا أَعْلَمُهُ "حلية الأولياء وطبقات الأصفياء (2/ 285) صحيح مقطوع
(ج) النصح وحسن التوجيه بالأسلوب الحكيم والطريقة المؤثرة فالدين النصيحة، والخطأ وارد وليس هناك معصوم إلا المصطفى -صلى الله عليه وسلم-، وينبغي أن يكون قصد الناصح إرادة الحق وإيثار الصواب ومحبة المنصوح، والأصل أن تكون النصيحة في السر بين الناصح والمنصوح وإلا صارت فضيحة.
(د) الستر وعدم التشهير والغيبة، لأن الله تعالى قال: ٍ(إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَنْ تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ)[النور:19].
قال ابن كثير: "وَهَذَا تَأْدِيبٌ ...لِمَنْ سَمِعَ شَيْئًا مِنَ الْكَلَامِ السَّيِّئِ، فَقَامَ بِذِهْنِهِ مِنْهُ شَيْءٌ، وَتَكَلَّمَ بِهِ، فَلَا يُكْثِرُ مِنْهُ وَيُشِيعُهُ وَيُذِيعُهُ.."تفسير ابن كثير ت سلامة (6/ 29)
وليستحضر المسلم ما جاء عَنِ ابْنِ شِهَابٍ أَنَّ سَالِمًا أَخْبَرَهُ أَنَّ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا، أَخْبَرَهُ: أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «المُسْلِمُ أَخُو المُسْلِمِ لاَ يَظْلِمُهُ وَلاَ يُسْلِمُهُ، وَمَنْ كَانَ فِي حَاجَةِ أَخِيهِ كَانَ اللَّهُ فِي حَاجَتِهِ، وَمَنْ فَرَّجَ عَنْ مُسْلِمٍ كُرْبَةً، فَرَّجَ اللَّهُ عَنْهُ كُرْبَةً مِنْ كُرُبَاتِ يَوْمِ القِيَامَةِ، وَمَنْ سَتَرَ مُسْلِمًا سَتَرَهُ اللَّهُ يَوْمَ القِيَامَةِ» صحيح البخاري (3/ 128)(2442 ) وصحيح مسلم (4/ 1996)58 - (2580)
(هـ) العدل والإنصاف والتوازن والاعتدال والنظر إلى حال المرء من جميع الجوانب وعدم التركيز على الخطأ القليل وترك الصواب الكثير، والإنسان يوصف بما غلب عليه لا بما ندر من أحواله، وحاطب بن أبي بلتعة -رضي الله عنه- فعل أمرًا عظيمًا يوم فتح مكة، لكن الرسول -صلى الله عليه وسلم- عفا عنه وقال: "لعلَّ اللهَ اطَّلَع على أهلِ بدرٍ فقال: اعمَلُوا ما شِئْتُم فقَد غَفَرتُ لكُم". صحيح البخاري (4/ 76)(3081 ) وصحيح مسلم (4/ 1941)161 - (2494) .
وقال تعالى :{ وَأَقِمِ الصَّلَاةَ طَرَفَيِ النَّهَارِ وَزُلَفًا مِنَ اللَّيْلِ إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ ذَلِكَ ذِكْرَى لِلذَّاكِرِينَ } [هود: 114]
ومن هنا قال ابن القيم : " فوقعت تلك السقطة العظيمة مُغتفَرَةً في جنب ماله من الحسنات." مفتاح دار السعادة ومنشور ولاية العلم والإرادة (1/ 176)
ويقول ابن رجب الحنبلي رحمه الله:" والمنصف من اغتفر قليل خطأ المرء في كثير صوابه."
وكلمة ابن رجب هي بمثابة المنهج الصحيح في الحكم على الشخص، ومنهج السلف هو اعتبار الغالب على المرء من الصواب والخطأ، والنظر إليه بعين الإنصاف.
والإمام الذهبي يقول: "ونحب السنة وأهلها، ونحب العالم على ما فيه من الاتباع والصفات الحميدة، ولا نحب ما ابتدع فيه بتأويل سائغ، وإنما العبرة بكثرة المحاسن." شرح صحيح مسلم - حسن أبو الأشبال (3/ 18، بترقيم الشاملة آليا)
وقال الإمام الذهبي رحمه الله أيضاً : " إِنَّ الكَبِيْرَ مِنْ أَئِمَّةِ العِلْمِ إِذَا كَثُرَ صَوَابُه، وَعُلِمَ تَحَرِّيهِ لِلْحقِّ، وَاتَّسَعَ عِلْمُه، وَظَهَرَ ذَكَاؤُهُ، وَعُرِفَ صَلاَحُه وَوَرَعُه وَاتِّبَاعُه، يُغْفَرُ لَهُ زَلَلُهُ، وَلاَ نُضِلِّلْهُ وَنَطرْحُهُ وَنَنسَى مَحَاسِنَه.
نَعَم، وَلاَ نَقتَدِي بِهِ فِي بِدعَتِه وَخَطَئِه، وَنَرجُو لَهُ التَّوبَةَ مِنْ ذَلِكَ." سير أعلام النبلاء ط الرسالة (5/ 271)
والختام هنا قاعدة جليلة لابن القيم: " فَلَوْ كَانَ كُلُّ مَنْ أَخْطَأَ أَوْ غَلِطَ تُرِكَ جُمْلَةً، وَأُهْدِرَتْ مَحَاسِنُهُ، لَفَسَدَتِ الْعُلُومُ وَالصِّنَاعَاتُ، وَالْحُكْمُ، وَتَعَطَّلَتْ مَعَالِمُهَا."مدارج السالكين بين منازل إياك نعبد وإياك نستعين (2/ 40)
------------
أيها الأحبة الكرام :
حتى ننجح في مهمتنا وتحويل بلدنا سورية إلى إسلامية فعلينا بما يلي :
أولا- رجوع جميع المهجرين للشام ولاسيما أهل العلم الذين نكبهم النظام الإجرامي أو شردهم في الأرض ففيهم خير كثير وعندهم تجارب كثيرة ...
ثانيا- أن يكون للمسملين السنة مرجعية دينية كهيئة علماء سورية ، ولا يجوز أن يدخل فيها من ليس بأهل لذلك ....
ثالثا- أن يعمل الجميع لنشر الإسلام كما أنزله الله بين الناس ولكن بالحكمة والموعظة الحسنة ، وترك أسلوب الشدة مع الناس ، قال تعالى : {ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ} [النحل: 125]
وقال تعالى :{فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللَّهِ لِنْتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الْأَمْرِ} [آل عمران: 159]
وهذا لسيد الخلق صلى الله عليه وسلم فكيف بنا نحن ؟؟
وعَنْ عَائِشَةَ، قَالَتْ: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَبْدُو إِلَى هَذِهِ التِّلَاعِ وَقَالَ لِي: «يَا عَائِشَةُ فَإِنَّ الرِّفْقَ، لَمْ يَكُنْ فِي شَيْءٍ قَطُّ إِلَّا زَانَهُ، وَلَا نُزِعَ مِنْ شَيْءٍ إِلَّا شَانَهُ» صحيح ابن حبان - مخرجا (2/ 310)(550 ) صحيح
رابعاً- أن يتعاون الجميع على إيصال هذه الرسالة صافية خالصة للناس ، وكل يعمل وفق ما وهبه الله تعالى ويستشير غيره فيما جهله أو لم يبرع فيه ، يعني هذا يركز على جانب الدعوة وذاك على جانب العقيدة وآخر على رد الشبهات التي تحاك ضد الإسلام ، وهذا يركز على السيرة النبوية وقصص الأنبياء وهكذا حتى يتكامل العمل الدعوي ليصب في بحر الإسلام
خامساً- إذا سمع أي واحد منا عن غيره أو عن تيار آخر يقول بعكس ما يقول فإن كان مما يسوغ فيه الاختلاف فلا حرج في ذلك وأن يبين للناس أن كلا الرأيين محتمل ولا إثم على من أخذ بهذا الرأي أو ذاك ...
وإذا كان مما لا يحتمل الخلاف فعليه التأكد بنفسه من القول ومناقشة صاحبه بالحكمة والموعظة الحسنة بعيدا عن العبارات المنفرة من الدين...
سادساً- محاولة التركيز على الأصول والثوابت العقدية والفكرية والسلوكية ...وإذا ذكرت الفروع أن تذكر بأدلتها وبيان اختلاف العلماء فيها .....باختصار مع عدم التعصب لرأي منها ..
سابعاً- عدم السماح للمغرضين والمفسدين للدخول بيننا أو سماع كلامهم في المخالفين لنا بالرأي.
ثامناً- ربط الناس بالمنهج وليس بالأشخاص ، فقد عشنا ردحا طويلا في عالم الأشخاص والأشياء وكلاهما مهلك للأمة أية مهلكة .
" إن البشر إلى فناء، والعقيدة إلى بقاء، ومنهج الله للحياة مستقل في ذاته عن الذين يحملونه ويؤدونه إلى الناس، من الرسل والدعاة على مدار التاريخ .."
"إن الدعوة أقدم من الداعية: «وَما مُحَمَّدٌ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ» ..
قد خلت من قبله الرسل يحملون هذه الدعوة الضاربة في جذور الزمن، العميقة في منابت التاريخ، المبتدئة مع البشرية، تحدو لها بالهدى والسلام من مطالع الطريق.
وهي أكبر من الداعية، وأبقى من الداعية. فدعاتها يجيئون ويذهبون، وتبقى هي على الأجيال والقرون، ويبقى أتباعها موصولين بمصدرها الأول، الذي أرسل بها الرسل، وهو باق - سبحانه - يتوجه إليه المؤمنون .."
"وكأنما أراد الله - سبحانه - أن يجعل ارتباط المسلمين بالإسلام مباشرة، وأن يجعل عهدهم مع الله مباشرة، وأن يجعل مسؤوليتهم في هذا العهد أمام الله بلا وسيط. حتى يستشعروا تبعتهم المباشرة، التي لا يخليهم منها أن يموت الرسول - صلى الله عليه وسلم - أو يقتل، فهم إنما بايعوا الله. وهم أمام الله مسؤولون! وكأنما كان الله - سبحانه - يعدّ الجماعة المسلمة لتلقي هذه الصدمة الكبرى - حين تقع - وهو - سبحانه - يعلم أن وقعها عليهم يكاد يتجاوز طاقتهم. فشاء أن يدربهم عليها هذا التدريب، وأن يصلهم به هو، وبدعوته الباقية، قبل أن يستبد بهم الدهش والذهول." ( سيد قطب رحمه الله في الظلال)
تاسعاً- لا يجوز إعطاء الناس درساً عاما أو خطبة إلا لمن كان أهلا لذلك وحصل على مواقفة من هيئة علماء المسلمين في سوريا
وليس من أزلام النظام السابق
حتى لا يتسور حمى هذا الدين ما هبَّ ودبَّ
وهذا يقضي على الفوضى الدينية التي عمت أرجاؤها سابقاً
عاشراً- الأخذ بيد الناس بالتدريج ومن الأصول إلى الفروع ومن فروض العين إلى فروض الكفاية ، ويقدم الأكثر حاجة على الأقل حاجة للناس وهكذا ....لا بد من فقه الألولويات
في 26 محرم 1433 هـ الموافق لك 21/12/2011 م





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.nawraas.net/forum
نورس
*********
*********
نورس


ذكر

العقرب

المشاركات : 30951

العمـر : 93

تعاليق : مؤسس منتدى النورس

المزاج : كيف تعود سوريا بعد سقوط النظام  Pi-ca-16

الدولة : كيف تعود سوريا بعد سقوط النظام  0mhmou10

المهنة : كيف تعود سوريا بعد سقوط النظام  Doctor10

الهواية : كيف تعود سوريا بعد سقوط النظام  Unknow11

التسجيل : 09/10/2008

النقاط : 39243

التقييم : 1559

رسالة sms

أنا رجل لم أتعود إلآ لعب

دور البطولة وغير البطولة

لآ أرضى . أنسحب لأترك

ذلك الدور لمن يستحق

وكفى ...

mms كيف تعود سوريا بعد سقوط النظام  6c7ed02fc5


كيف تعود سوريا بعد سقوط النظام  Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف تعود سوريا بعد سقوط النظام    كيف تعود سوريا بعد سقوط النظام  Emptyالخميس ديسمبر 22, 2011 6:11 am

من أصعب الأمور هي عودة الدولة بعد سقوط النظام العسكري


رأينا ذلك في أفغانستان والعراق والآن ليبيـآ


أتمنىى من قلبي أن يتم اسقاط النظام سلميـآ


ويسلموآآآ زهرة على جبين القمر


متميزهـ ونشيطة للغـآية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهرة على جبين القمر
*********
*********
زهرة على جبين القمر


انثى

الاسد

المشاركات : 18362

العمـر : 30

المزاج : كيف تعود سوريا بعد سقوط النظام  Pi-ca-46

الدولة : كيف تعود سوريا بعد سقوط النظام  0mhmou10

التسجيل : 25/11/2011

النقاط : 27035

التقييم : 1183

رسالة sms

لم أعد أنصصدم بَ آي أممر أياً ككآن ‘(

ولم أعد ٱتذگر آي شيء ,

ولم أعد أفكر ٱو أهتم ﺑ ٱيٓ شيء

فُ محآجر عينيٓ جفت و . .

جهآزيٓ آلعصبي ميت

,وفقدت ذاگرتيٓ وإهتمامآتي

گل شيٓء ٱصبح ( عآآآدي )

ولم يعد ٱيٓ شيء مثير للأهتمآم .. !!



mms


ﺑﻴﻨﻤﺎ ﻛﻨﺖ ﺃﺳﺘﻤﻊ
ﻟﻜﺎﻇﻢ ﻳﺮﺩﺩ ﺑﺤﺰﻥ :
ﻋﻠﻤﻨﻲ ﺣﺒﻚ ﺃﻥ ﺃﺣﺰﺯﻥ...
" ﺗﺬﻛﺮﺗﻚ ! "
ﻭﺑﺪﺃﺕ ﺃﻓﻜﺮ ﻣﺎﺫﺍ
ﻋﻠﻤﻨﻲ ﺣﺒﻚ ..؟؟
ﻓﻜﺮﺕ ﻛﺜﻴﺮﺍً ﺟﺪﺍً ,
ﺛﻢ ﺑﺪﺃﺕ ﺃﺭﺩﺩ ﺑﻬﺪﻭﺀ :

ﻋﻠﻤﻨﻲ ﺣﺒﻚ ﺃﻥ ﺃﺩﺧﻞ
ﻣﺪﻥ ﺍﻟﺨﺬﻻﻥ ﻣﻦ
ﺃﻭﺳﻊ ﺃﺑﻮﺍﺑﻬﺎ ,
ﻋﻠﻤﻨﻲ ﺣﺒﻚ ﺃﻥ
ﺃﺻﻤﺖ ﻭﺃﻧﺎ ﻓﻲ ﺃﺷﺪ
ﺣﺎﺟﺘﻲ ﻷﺑﻜﻲ ,
ﻋﻠﻤﻨﻲ ﺣﺒﻚَ ﺃﻥ ﺃﺿﺤﻚ

ﻭﺃﻧﺎ ﺑﻘﻤﺔ ﺧﻴﺒﺘﻲ ..
ﺣﻘﺎً ...
ﻋﻠﻤﻨﻲ ﺣﺒﻚَ ﺃﺷﻴﺎﺀً ﻣﺎﻛﺎﻧﺖ ﺃﺑﺪﺍً ﻓﻲ
ﺍﻟﺤﺴﺒﺎﻥ !!














الأوسمة

كيف تعود سوريا بعد سقوط النظام  Nawraa12

كيف تعود سوريا بعد سقوط النظام  0a3e4610

كيف تعود سوريا بعد سقوط النظام  Nawraa13


كيف تعود سوريا بعد سقوط النظام  Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف تعود سوريا بعد سقوط النظام    كيف تعود سوريا بعد سقوط النظام  Emptyالخميس ديسمبر 22, 2011 11:40 am


شكرا لمرورك المعطر بالجوري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.nawraas.net/forum
نسمة ربيع
*
*
نسمة ربيع


انثى

السمك

المشاركات : 36

العمـر : 35

المزاج : كيف تعود سوريا بعد سقوط النظام  Pi-ca-25

الدولة : كيف تعود سوريا بعد سقوط النظام  Syria110

المهنة : كيف تعود سوريا بعد سقوط النظام  Engine10

الهواية : كيف تعود سوريا بعد سقوط النظام  Readin10

التسجيل : 12/12/2011

النقاط : 42

التقييم : 1

رسالة sms الله سوريا حرية وبس

كيف تعود سوريا بعد سقوط النظام  Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف تعود سوريا بعد سقوط النظام    كيف تعود سوريا بعد سقوط النظام  Emptyالخميس ديسمبر 22, 2011 5:49 pm

كلام كتير حلو وموزون
اهم شي يتوقف القتل المستمر
يعطيكي العافية زهوره
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهرة على جبين القمر
*********
*********
زهرة على جبين القمر


انثى

الاسد

المشاركات : 18362

العمـر : 30

المزاج : كيف تعود سوريا بعد سقوط النظام  Pi-ca-46

الدولة : كيف تعود سوريا بعد سقوط النظام  0mhmou10

التسجيل : 25/11/2011

النقاط : 27035

التقييم : 1183

رسالة sms

لم أعد أنصصدم بَ آي أممر أياً ككآن ‘(

ولم أعد ٱتذگر آي شيء ,

ولم أعد أفكر ٱو أهتم ﺑ ٱيٓ شيء

فُ محآجر عينيٓ جفت و . .

جهآزيٓ آلعصبي ميت

,وفقدت ذاگرتيٓ وإهتمامآتي

گل شيٓء ٱصبح ( عآآآدي )

ولم يعد ٱيٓ شيء مثير للأهتمآم .. !!



mms


ﺑﻴﻨﻤﺎ ﻛﻨﺖ ﺃﺳﺘﻤﻊ
ﻟﻜﺎﻇﻢ ﻳﺮﺩﺩ ﺑﺤﺰﻥ :
ﻋﻠﻤﻨﻲ ﺣﺒﻚ ﺃﻥ ﺃﺣﺰﺯﻥ...
" ﺗﺬﻛﺮﺗﻚ ! "
ﻭﺑﺪﺃﺕ ﺃﻓﻜﺮ ﻣﺎﺫﺍ
ﻋﻠﻤﻨﻲ ﺣﺒﻚ ..؟؟
ﻓﻜﺮﺕ ﻛﺜﻴﺮﺍً ﺟﺪﺍً ,
ﺛﻢ ﺑﺪﺃﺕ ﺃﺭﺩﺩ ﺑﻬﺪﻭﺀ :

ﻋﻠﻤﻨﻲ ﺣﺒﻚ ﺃﻥ ﺃﺩﺧﻞ
ﻣﺪﻥ ﺍﻟﺨﺬﻻﻥ ﻣﻦ
ﺃﻭﺳﻊ ﺃﺑﻮﺍﺑﻬﺎ ,
ﻋﻠﻤﻨﻲ ﺣﺒﻚ ﺃﻥ
ﺃﺻﻤﺖ ﻭﺃﻧﺎ ﻓﻲ ﺃﺷﺪ
ﺣﺎﺟﺘﻲ ﻷﺑﻜﻲ ,
ﻋﻠﻤﻨﻲ ﺣﺒﻚَ ﺃﻥ ﺃﺿﺤﻚ

ﻭﺃﻧﺎ ﺑﻘﻤﺔ ﺧﻴﺒﺘﻲ ..
ﺣﻘﺎً ...
ﻋﻠﻤﻨﻲ ﺣﺒﻚَ ﺃﺷﻴﺎﺀً ﻣﺎﻛﺎﻧﺖ ﺃﺑﺪﺍً ﻓﻲ
ﺍﻟﺤﺴﺒﺎﻥ !!














الأوسمة

كيف تعود سوريا بعد سقوط النظام  Nawraa12

كيف تعود سوريا بعد سقوط النظام  0a3e4610

كيف تعود سوريا بعد سقوط النظام  Nawraa13


كيف تعود سوريا بعد سقوط النظام  Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف تعود سوريا بعد سقوط النظام    كيف تعود سوريا بعد سقوط النظام  Emptyالخميس ديسمبر 22, 2011 9:38 pm

شكرا لـ روعة مرورك .. لا حرمناك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.nawraas.net/forum
 
كيف تعود سوريا بعد سقوط النظام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ماكين:سقوط النظام السوري سيكون ضربة لحزب الله ويسمح للبنان أن يكون حرا
» لجنة التحقيق الدولية حول سوريا: النظام انتهج سياسة العقاب الجماعي
» أخبار سوريا / الرياض تطلب من مواطنيها مغادرة سوريا 7/5/2012
» مفتي سوريا يهدد أمريكا بعمليات انتحارية اذا تم قصف سوريا
» ريف دمشق زملكا كتابات عصابات الأسد إن لم تكن سوريا الأسد فلتكن سوريا الدم 4-2-2012

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات النورس  :: ˚ஐ˚◦{ ♥ القسم الأدبي ♥}◦˚ஐ˚ :: الأخبار العربية والعالمية -
انتقل الى: