منتديات النورس
عزيزي الزائر مرحبا بكـ

يرجى الدخول أو التسجيل إذا كنت ترغب في الإنضمام إلينا

تذكر أن هذا المنتدى يحتاج لتفعيل تسجيلك من الإيميل

شكراً


منتديات النورس
عزيزي الزائر مرحبا بكـ

يرجى الدخول أو التسجيل إذا كنت ترغب في الإنضمام إلينا

تذكر أن هذا المنتدى يحتاج لتفعيل تسجيلك من الإيميل

شكراً


منتديات النورس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات النورس

أفضل منتدى عربي
 
الرئيسيةأفضل منتدى عربيأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تفسير سورة ((ق))- لطلابـ الصفـ الثامنـ

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
احساس
*
*
احساس


انثى

السمك

المشاركات : 75

العمـر : 37

المزاج : تفسير سورة ((ق))- لطلابـ الصفـ الثامنـ Pi-ca-43

الدولة : تفسير سورة ((ق))- لطلابـ الصفـ الثامنـ Egypt110

المهنة : تفسير سورة ((ق))- لطلابـ الصفـ الثامنـ Studen10

الهواية : تفسير سورة ((ق))- لطلابـ الصفـ الثامنـ Unknow11

التسجيل : 13/01/2011

النقاط : 126

التقييم : 0

رسالة sms ألــــــــــــوم صديقـــــي وهـــــــــذا محـــــــــــــــــــال
صديقــــــــي أحبــــــــــــه كـــــــــلام يقـــــــــــــــــال
وهـــــــــــذا كــــــــــــــلام بليــــــــــغ الجمـــــــــــــال
محـــــــــــــال يــــــــــــقال الجمـــــــال خيــــــــــــال


تفسير سورة ((ق))- لطلابـ الصفـ الثامنـ Empty
مُساهمةموضوع: تفسير سورة ((ق))- لطلابـ الصفـ الثامنـ   تفسير سورة ((ق))- لطلابـ الصفـ الثامنـ Emptyالجمعة يناير 14, 2011 2:58 pm


الآية رقم ‏(‏ 1 ‏)تفسير سورة ((ق))- لطلابـ الصفـ الثامنـ 577993

‏ {‏ق والقرآن المجيد ‏}‏

‏{‏ ق ‏}‏ الله أعلم بمراده به ‏{‏ والقرآن المجيد ‏}‏ الكريم ما آمن كفار مكة بمحمد صلى الله عليه وسلم ‏.‏

الآية رقم ‏(‏ 2 ‏)‏

‏{‏بل عجبوا أن جاءهم منذر منهم فقال الكافرون هذا شيء عجيبسورة ق
‏}‏

‏{‏ بل عجبوا أن جاءهم منذر منهم ‏}‏ رسول من أنفسهم يخوّفهم بالنار بعد البعث ‏{‏ فقال الكافرون هذا ‏}‏ الإنذار ‏{‏ شيء عجيب ‏}‏ ‏.‏

الآية رقم ‏(‏ 3 ‏)‏

‏{‏أئذا متنا وكنا ترابا ذلك رجع بعيد ‏}‏

‏ {‏ أئذا ‏}‏ بتحقيق الهمزتين وتسهيل الثانية وإدخال ألف بينهما على الوجهين ‏{‏ متنا وكنا تراباً ‏}‏ نرجع ‏{‏ ذلك رجع بعيد ‏}‏ في غاية البعد ‏.‏

الآية رقم ‏(‏ 4 ‏)‏

‏{‏قد علمنا ما تنقص الأرض منهم وعندنا كتاب حفيظ ‏}‏

‏{‏ قد علمنا ما تنقص الأرض ‏}‏ تأكل ‏{‏ منهم وعندنا كتاب حفيظ ‏}‏ هو اللوح المحفوظ فيه جميع الأشياء المقدرة ‏.‏

الآية رقم ‏(‏ 5 ‏)‏

‏{‏بل كذبوا بالحق لما جاءهم فهم في أمر مريج ‏}‏

‏{‏ بل كذبوا بالحق ‏}‏ بالقرآن ‏{‏ لما جاءهم فهم ‏}‏ في شأن النبي صلى الله عليه وسلم والقرآن ‏{‏ في أمر مريج ‏}‏ مضطرب قالوا مرة‏:‏ ساحر وسحر، ومرة‏:‏ شاعر وشعر، ومرة‏:‏ كاهن وكهانة ‏.‏

الآية رقم ‏(‏ 6 ‏)‏

‏{‏أفلم ينظروا إلى السماء فوقهم كيف بنيناها وزيناها وما لها من فروج ‏}‏

‏{‏ أفلم ينظروا ‏}‏ بعيونهم معتبرين بعقولهم حين أنكر والبعث ‏{‏ إلى السماء ‏}‏ كائنة ‏{‏ فوقهم كيف بنيناها ‏}‏ بلا عمد ‏{‏ وزيناها ‏}‏ بالكواكب ‏{‏ وما لها من فروج ‏}‏ شقوق تعيبها ‏.‏

الآية رقم ‏(‏ 7 ‏)‏

‏{‏والأرض مددناها وألقينا فيها رواسي وأنبتنا فيها من كل زوج بهيج ‏}‏

‏{‏ والأرض ‏}‏ معطوف على موضع إلى السماء، كيف ‏{‏ مددناها ‏}‏ دحوناها على وجه الماء ‏{‏ وألقينا فيها رواسي ‏}‏ جبالاً تثبتها ‏{‏ وأنبتنا فيها من كل زوج ‏}‏ صنف ‏{‏ بهيج ‏}‏ يبهج به لحسنه ‏.‏

ا الآية رقم ‏(‏ 8 ‏)‏

‏ {‏تبصرة وذكرى لكل عبد منيب ‏}‏

‏{‏ تبصرة ‏}‏ مفعول له، أي فعلنا ذلك تبصيراً منا ‏{‏ وذكرى ‏}‏ تذكيراً ‏{‏ لكل عبدِ منيب ‏}‏ رجّاع إلى طاعتنا ‏.‏

الآية رقم ‏(‏ 9 ‏)‏

‏{‏ونزلنا من السماء ماء مباركا فأنبتنا به جنات وحب الحصيد ‏}‏

‏{‏ ونزلنا من السماء ماءً مباركاً ‏}‏ كثير البركة ‏{‏ فأنبتنا به جنات ‏}‏ بساتين ‏{‏ وحب ‏}‏ الزرع ‏{‏ الحصيد ‏}‏ المحصود ‏.‏

الآية رقم ‏(‏ 10 ‏)‏

‏{‏والنخل باسقات لها طلع نضيد ‏}‏

‏{‏ والنخل باسقات ‏}‏ طوالاً حال مقدرة ‏{‏ لها طلع نضيد ‏}‏ متراكب بعضه فوق بعض ‏.‏

الآية رقم ‏(‏ 11 ‏)‏

‏{‏رزقا للعباد وأحيينا به بلدة ميتا كذلك الخروج ‏}‏

‏{‏ رزقاً للعباد ‏}‏ مفعول له ‏{‏ وأحيينا به بلدة ميتاً ‏}‏ يستوي فيه المذكر والمؤنث ‏{‏ كذلك ‏}‏ أي مثل هذا الإحياء ‏{‏ الخروج ‏}‏ من القبور فكيف تنكرونه والاستفهام للتقرير والمعنى أنهم نظروا وعلموا ما ذكر ‏.‏

الآية رقم ‏(‏ 12 ‏)‏

‏{‏كذبت قبلهم قوم نوح وأصحاب الرس وثمود ‏}‏

‏{‏ كذبت قبلهم قوم نوح ‏}‏ تأنيث الفعل بمعنى قوم ‏{‏ وأصحاب الرس ‏}‏ هي بئر كانوا مقيمين عليها بمواشيهم يعبدون الأصنام ونبيهم‏:‏ قيل حنظلة بن صفوان وقيل غيره ‏{‏ وثمود ‏}‏ قوم صالح ‏.‏

الآية رقم ‏(‏ 13 ‏)‏

‏{‏وعاد وفرعون وإخوان لوط ‏}‏

‏{‏ وعاد ‏}‏ قوم هود ‏{‏ وفرعون وإخوان لوط ‏}‏ ‏.‏

الآية رقم ‏(‏ 14 ‏)‏

‏{‏وأصحاب الأيكة وقوم تبع كل كذب الرسل فحق وعيد ‏}‏

‏{‏ وأصحاب الأيكة ‏}‏ الغيضة قوم شعيب ‏{‏ وقوم تُبَّع ‏}‏ هو ملك كان باليمن أسلم ودعا قومه إلى الإسلام فكذبوه ‏{‏ كل ‏}‏ من المذكورين ‏{‏ كذب الرسل ‏}‏ كقريش ‏{‏ فحق وعيد ‏}‏ وجب نزول العذاب على الجميع فلا يضيق صدرك من كفر قريش بك ‏.‏

الآية رقم ‏(‏ 15 ‏)‏

‏{‏أفعيينا بالخلق الأول بل هم في لبس من خلق جديد ‏}‏

‏{‏ أفعيينا بالخلق الأول ‏}‏ أي لم نعي به فلا نعيا بالإعادة ‏{‏ بل هم في لبس ‏}‏ شك ‏{‏ من خلق جديد ‏}‏ وهو البعث ‏.‏

الآية رقم ‏(‏ 16 ‏)‏

‏{‏ولقد خلقنا الإنسان ونعلم ما توسوس به نفسه ونحن أقرب إليه من حبل الوريد ‏}‏

‏{‏ ولقد خلقنا الإنسان ونعلم ‏}‏ حال بتقدير نحن ‏{‏ ما ‏}‏ مصدرية ‏{‏ توسوس ‏}‏ تحدث ‏{‏ به ‏}‏ الباء زائدة أو للتعدية والضمير للإنسان ‏{‏ نفسه ونحن أقرب إليه ‏}‏ بالعلم ‏{‏ من حبل الوريد ‏}‏ الإضافة للبيان والوريدان عرفان بصفحتي العنق ‏.‏

الآية رقم ‏(‏ 17 ‏)‏

‏{‏إذ يتلقى المتلقيان عن اليمين وعن الشمال قعيد ‏}‏

‏{‏ إذ ‏}‏ منصوبة باذكر مقدراً ‏{‏ يتلقى ‏}‏ يأخذ ويثبت ‏{‏ المتلقيان ‏}‏ الملكان الموكلان بالإنسان ما يعمله ‏{‏ عن اليمين وعن الشمال ‏}‏ منه ‏{‏ قعيد ‏}‏ أي قاعدان وهو مبتدأ خبره ما قبله ‏.‏

الآية رقم ‏(‏ 18 ‏)‏

‏{‏ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد ‏}‏

‏{‏ ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب ‏}‏ حافظ ‏{‏ عتيد ‏}‏ حاضر وكل منهما بمعنى المثنى ‏.‏

الآية رقم ‏(‏ 19 ‏)‏

‏{‏وجاءت سكرة الموت بالحق ذلك ما كنت منه تحيد ‏}‏

‏{‏ وجاءت سكرة الموت ‏}‏ غمرته وشدته ‏{‏ بالحق ‏}‏ من أمر الآخرة حتى المنكر لها عياناً وهو نفس الشدة ‏{‏ ذلك ‏}‏ أي الموت ‏{‏ ما كنت منه تحيد ‏}‏ تهرب وتفزع ‏.‏

الآية رقم ‏(‏ 20 ‏)‏

‏{‏ونفخ في الصور ذلك يوم الوعيد ‏}‏

‏{‏ ونفخ في الصور ‏}‏ للبعث ‏{‏ ذلك ‏}‏ أي يوم النفخ ‏{‏ يوم الوعيد ‏}‏ للكفار بالعذاب ‏.‏

الآية رقم ‏(‏ 21 ‏)‏

‏{‏وجاءت كل نفس معها سائق وشهيد ‏}‏

‏{‏ وجاءت ‏}‏ فيه ‏{‏ كل نفس ‏}‏ إلى المحشر ‏{‏ معها سائق ‏}‏ ملك يسوقها إليه ‏{‏ وشهيد ‏}‏ يشهد عليها بعملها وهو الأيدي والأرجل وغيرها ويقال للكافر ‏.‏

الآية رقم ‏(‏ 22 ‏)‏

‏{‏لقد كنت في غفلة من هذا فكشفنا عنك غطاءك فبصرك اليوم حديد ‏}‏

‏{‏ لقد كنت ‏}‏ في الدنيا ‏{‏ في غفلة من هذا ‏}‏ النازل بك اليوم ‏{‏ فكشفنا عنك غطاءك ‏}‏ أزلنا غفلتك بما تشاهده اليوم ‏{‏ فبصرُك اليوم حديد ‏}‏ حاد تدرك به ما أنكرته في الدنيا ‏.‏

الآية رقم ‏(‏ 23 ‏)‏

‏{‏وقال قرينه هذا ما لدي عتيد ‏}‏

‏{‏ وقال قرينه ‏}‏ الملك الموكل به ‏{‏ هذا ما ‏}‏ أي الذي ‏{‏ لديَّ عتيد ‏}‏ حاضر فيقال لمالك ‏.‏

الآية رقم ‏(‏ 24 ‏)‏

‏{‏ألقيا في جهنم كل كفار عنيد ‏}‏

‏{‏ ألقيا في جهنم ‏}‏ أي‏:‏ ألق ألق أو القين وبه قرأ الحسن فأبدلت النون ألفاً ‏{‏ كلَّ كفار عنيد ‏}‏ معاند للحق ‏.‏

الآية رقم ‏(‏ 25 ‏)‏

‏{‏مناع للخير معتد مريب ‏}‏

‏{‏ منَّاع للخير ‏}‏ كالزكاة ‏{‏ معتد ‏}‏ ظالم ‏{‏ مريب ‏}‏ شاك في دينه ‏.‏

الآية رقم ‏(‏ 26 ‏)‏

‏{‏الذي جعل مع الله إلها آخر فألقياه في العذاب الشديد ‏}‏

‏{‏ الذي جعل مع الله إلهاً آخر ‏}‏ مبتدأ ضُمن معنى الشرط خبره ‏{‏ فألقياه في العذاب الشديد ‏}‏ تفسيره مثل ما تقدم ‏.‏

الآية رقم ‏(‏ 27 ‏)‏

‏{‏قال قرينه ربنا ما أطغيته ولكن كان في ضلال بعيد ‏}‏

‏{‏ قال قرينه ‏}‏ الشيطان ‏{‏ ربنا ما أطغيته ‏}‏ أضللته ‏{‏ ولكن كان في ضلال بعيد ‏}‏ فدعونه فاستجاب لي، وقال هو أطغاني بدعائه له ‏.‏

الآية رقم ‏(‏ 28 ‏)‏

‏{‏قال لا تختصموا لدي وقد قدمت إليكم بالوعيد ‏}‏

‏{‏ قال ‏}‏ تعالى ‏{‏ لا تختصموا لديَّ ‏}‏ أي ما ينفع الخصام هنا ‏{‏ وقد قدمت إليكم ‏}‏ في الدنيا ‏{‏ بالوعيد ‏}‏ بالعذاب في الآخرة لو لم تؤمنوا ولا بد منه ‏.‏

الآية رقم ‏(‏ 29 ‏)‏

‏{‏ما يبدل القول لدي وما أنا بظلام للعبيد ‏}‏

‏(‏ ما يبدل ‏)‏ يغير ‏(‏ القول لدي ‏)‏ في ذلك ‏(‏ وما أنا بظلام للعبيد ‏)‏ فأعذبهم بغير جرم ، وظلام بمعنى ذي ظلم لقوله ‏"‏ لا ظلم ‏"‏ ‏.‏

الآية رقم ‏(‏ 30 ‏)‏

‏{‏يوم نقول لجهنم هل امتلأت وتقول هل من مزيد ‏}‏

‏{‏ يوم ‏}‏ ناصبه ظلاًم ‏{‏ نقول ‏}‏ بالنون والياء ‏{‏ لجهنم هل امتلأت ‏}‏ استفهام لوعده بمثلها ‏{‏ وتقول ‏}‏ بصورة الاستفهام كالسؤال ‏{‏ هل من مزيد ‏}‏ أي لا أسع غير ما امتلأت به، أي قد امتلأت ‏.‏

الآية رقم ‏(‏ 31 ‏)‏

‏{‏وأزلفت الجنة للمتقين غير بعيد ‏}‏

‏{‏ وأزلفت الجنة ‏}‏ قربت ‏{‏ للمتقين ‏}‏ مكاناً ‏{‏ غير بعيد ‏}‏ منهم فيرونها ويقال لهم ‏.‏

الآية رقم ‏(‏ 32 ‏)‏

‏{‏هذا ما توعدون لكل أواب حفيظ ‏}‏

‏{‏ هذا ‏}‏ المرئي ‏{‏ ما توعدون ‏}‏ بالتاء والياء في الدنيا ويبدل من للمتقين قوله ‏{‏ لكل أوَّابِ ‏}‏ رجّاع إلى طاعة الله ‏{‏ حفيظ ‏}‏ حافظ لحدوده ‏.‏

الآية رقم ‏(‏ 33 ‏)‏

‏{‏من خشي الرحمن بالغيب وجاء بقلب منيب ‏}‏

‏{‏ من خشي الرحمن بالغيب ‏}‏ خافه ولم يره ‏{‏ وجاء بقلب منيب ‏}‏ مقبل على طاعته، ويقال للمتقين أيضاً ‏.‏

الآية رقم ‏(‏ 34 ‏)‏

‏{‏ادخلوها بسلام ذلك يوم الخلود ‏}‏

‏{‏ ادخلوها بسلام ‏}‏ سالمين من كل مخوف أو مع سلام، أي سلموا وادخلوا ‏{‏ ذلك ‏}‏ اليوم الذي حصل فيه الدخول ‏{‏ يومُ الخلود ‏}‏ الدوام في الجنة ‏.‏

الآية رقم ‏(‏ 35 ‏)‏

‏{‏لهم ما يشاءون فيها ولدينا مزيد ‏}‏

‏{‏ لهم ما يشاءُون فيها ولدينا مزيد ‏}‏ زيادة على ما عملوا وطلبوا ‏.‏

الآية رقم ‏(‏ 36 ‏)‏

‏{‏وكم أهلكنا قبلهم من قرن هم أشد منهم بطشا فنقبوا في البلاد هل من محيص ‏}‏

‏{‏ وكم أهلكنا قبلهم من قرن ‏}‏ أي أهلكنا قبل كفار قريش قروناً كثيرة من الكفار ‏{‏ هم أشد منهم بطشاً ‏}‏ قوة ‏{‏ فنقبوا ‏}‏ فتشوا ‏{‏ في البلاد هل من محيص ‏}‏ لهم أو لغيرهم من الموت فلم يجدوا ‏.‏

الآية رقم ‏(‏ 37 ‏)‏

‏{‏إن في ذلك لذكرى لمن كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد ‏}‏

‏{‏ إن في ذلك ‏}‏ المذكور ‏{‏ لذكرى ‏}‏ لعظة ‏{‏ لمن كان له قلب ‏}‏ عقل ‏{‏ أو ألقى السمع ‏}‏ استمع الوعظ ‏{‏ وهو شهيد ‏}‏ حاضر بالقلب ‏.‏

الآية رقم ‏(‏ 38 ‏)‏

‏{‏ولقد خلقنا السماوات والأرض وما بينهما في ستة أيام وما مسنا من لغوب ‏}‏

‏(‏ ولقد خلقنا السماوات والأرض وما بينهما في ستة أيام ‏)‏ أولها الأحد وآخرها الجمعة ‏(‏ وما مسنا من لغوب ‏)‏ تعب ، نزل رداً على اليهود في قولهم ‏:‏ إن الله استراح يوم السبت وانتفاء التعب عنه لتنزهه تعالى عن صفات المخلوقين ولعدم المماثلة بينه وبين غيره ‏"‏ إنما أمره إذا أراد شيئاً أن يقول له كن فيكون ‏"‏ ‏.‏

الآية رقم ‏(‏ 39 ‏)‏

‏{‏فاصبر على ما يقولون وسبح بحمد ربك قبل طلوع الشمس وقبل الغروب ‏}‏

‏{‏ فاصبر ‏}‏ خطاب للنبي صلى الله عليه وسلم ‏{‏ على ما يقولون ‏}‏ أي اليهود وغيرهم من التشبيه والتكذيب ‏{‏ وسبح بحمد ربك ‏}‏ صل حامداً ‏{‏ قبل طلوع الشمس ‏}‏ أي صلاة الصبح ‏{‏ وقبل الغروب ‏}‏ أي صلاة الظهر والعصر ‏.‏

الآية رقم ‏(‏ 40 ‏)‏

‏{‏ومن الليل فسبحه وأدبار السجود ‏}‏

‏{‏ ومن الليل فسبحه ‏}‏ أي صل العشاءين ‏{‏ وأدبار السجود ‏}‏ بفتح الهمزة جمع دبر وكسرها مصدر أدبر، أي صل النوافل المسنونة عقل الفرائض وقيل المراد حقيقة التسبيح في هذه الأوقات ملابساً للحمد ‏.‏

الآية رقم ‏(‏ 41 ‏)‏

‏{‏واستمع يوم يناد المناد من مكان قريب ‏}‏

‏{‏ واستمع ‏}‏ يا مخاطب مقولي ‏{‏ يوم يناد المناد ‏}‏ هو إسرافيل ‏{‏ من مكان قريب ‏}‏ من السماء وهو صخرة بيت المقدس أقرب موضع من الأرض إلى السماء يقول‏:‏ أيتها العظام البالية والأوصال المتقطعة واللحوم المتمزقة والشعور المتفرقة إن الله يأمركن أن تجتمعن لفصل القضاء ‏.‏

الآية رقم ‏(‏ 42 ‏)‏

‏{‏يوم يسمعون الصيحة بالحق ذلك يوم الخروج ‏}‏

‏{‏ يوم ‏}‏ بدل من يوم قبله ‏{‏ يسمعون ‏}‏ أي الخلق كلهم ‏{‏ الصيحة بالحق ‏}‏ بالبعث وهي النفخة الثانية من إسرافيل ويحتمل أن تكون قبل ندائه وبعده ‏{‏ ذلك ‏}‏ أي يوم النداء والسماع ‏{‏ يوم الخروج ‏}‏ من القبور وناصب يوم ينادي مقدراً، أي يعلمون عاقبة تكذيبهم ‏.‏

الآية رقم ‏(‏ 43 ‏)‏

‏{‏إنا نحن نحيي ونميت وإلينا المصير ‏}‏

‏{‏ إنا نحن نحيي ونميت والينا المصير ‏}‏ ‏.‏

الآية رقم ‏(‏ 44 ‏)‏

‏{‏يوم تشقق الأرض عنهم سراعا ذلك حشر علينا يسير ‏}‏

‏{‏ يوم ‏}‏ بدل من يوم قبله وما بينهما اعتراض ‏{‏ تشقق ‏}‏ بتخفيف الشين وتشديدها بإدغام التاء الثانية في الأصل فيها ‏{‏ الأرض عنهم سراعاً ‏}‏ جمع سريع حال من مقدر، أي فيخرجون مسرعين ‏{‏ ذلك حشر علينا يسير ‏}‏ فيه فصل لاين الموصوف والصفة بمتعلقها للاختصاص وهو لا يضر وذلك إشارة إلى معنى الحشر المخبر به عنه، وهو الإحياء بعد الفناء والجمع للعرض والحساب ‏.‏

الآية رقم ‏(‏ 45 ‏)‏

‏{‏نحن أعلم بما يقولون وما أنت عليهم بجبار فذكر بالقرآن من يخاف وعيد ‏}‏

‏{‏ نحن أعلم بما يقولون ‏}‏ أي كفار قريش ‏{‏ وما أنت عليهم بجبار ‏}‏ تجبرهم على الإيمان وهذا قبل الأمر بالجهاد ‏{‏ فذكِّر بالقرآن من يخاف وعيد ‏}‏ وهم المؤمنون
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حورية البحر
*****
*****
حورية البحر


انثى

الاسد

المشاركات : 25046

العمـر : 53

المزاج : تفسير سورة ((ق))- لطلابـ الصفـ الثامنـ Pi-ca-31

الدولة : تفسير سورة ((ق))- لطلابـ الصفـ الثامنـ Syria110

المهنة : تفسير سورة ((ق))- لطلابـ الصفـ الثامنـ Taut10

الهواية : تفسير سورة ((ق))- لطلابـ الصفـ الثامنـ Writin10

التسجيل : 02/09/2009

النقاط : 30698

التقييم : 645


تفسير سورة ((ق))- لطلابـ الصفـ الثامنـ Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة ((ق))- لطلابـ الصفـ الثامنـ   تفسير سورة ((ق))- لطلابـ الصفـ الثامنـ Emptyالجمعة يناير 14, 2011 3:06 pm


باركـ الله فيكي حبيبتي ونفع الاسلام بكـِ

يعطيكي الف عافيهـٍٍ~

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نورس
*********
*********
نورس


ذكر

العقرب

المشاركات : 30951

العمـر : 93

تعاليق : مؤسس منتدى النورس

المزاج : تفسير سورة ((ق))- لطلابـ الصفـ الثامنـ Pi-ca-16

الدولة : تفسير سورة ((ق))- لطلابـ الصفـ الثامنـ 0mhmou10

المهنة : تفسير سورة ((ق))- لطلابـ الصفـ الثامنـ Doctor10

الهواية : تفسير سورة ((ق))- لطلابـ الصفـ الثامنـ Unknow11

التسجيل : 09/10/2008

النقاط : 39243

التقييم : 1559

رسالة sms

أنا رجل لم أتعود إلآ لعب

دور البطولة وغير البطولة

لآ أرضى . أنسحب لأترك

ذلك الدور لمن يستحق

وكفى ...

mms تفسير سورة ((ق))- لطلابـ الصفـ الثامنـ 6c7ed02fc5


تفسير سورة ((ق))- لطلابـ الصفـ الثامنـ Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة ((ق))- لطلابـ الصفـ الثامنـ   تفسير سورة ((ق))- لطلابـ الصفـ الثامنـ Emptyالجمعة يناير 14, 2011 7:45 pm

يعطيكِ العافية احســـآس

بالنسبة للمواضيع الخاصة بالطلبة

ياريت تنزليهــآ بمنتدى البحوث والمعلومـآت العــآمة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قلب الزهرة82❤
*****
*****
قلب الزهرة82❤


انثى

الميزان

المشاركات : 10049

العمـر : 36

تعاليق : مشرفة القسم الإسلامي

المزاج : تفسير سورة ((ق))- لطلابـ الصفـ الثامنـ Pi-ca-19

الدولة : تفسير سورة ((ق))- لطلابـ الصفـ الثامنـ Palest10

المهنة : تفسير سورة ((ق))- لطلابـ الصفـ الثامنـ Collec10

الهواية : تفسير سورة ((ق))- لطلابـ الصفـ الثامنـ Readin10

التسجيل : 01/02/2009

النقاط : 13112

التقييم : 136


تفسير سورة ((ق))- لطلابـ الصفـ الثامنـ Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة ((ق))- لطلابـ الصفـ الثامنـ   تفسير سورة ((ق))- لطلابـ الصفـ الثامنـ Emptyالجمعة يناير 14, 2011 8:11 pm

تفسير سورة ((ق))- لطلابـ الصفـ الثامنـ 856313
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير سورة ((ق))- لطلابـ الصفـ الثامنـ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات النورس  :: ˚ஐ˚◦{ ♥ القســـم الإسلامــي ♥}◦˚ஐ˚ ::  المنتدى الإسلامي -
انتقل الى: