منتديات النورس
عزيزي الزائر مرحبا بكـ

يرجى الدخول أو التسجيل إذا كنت ترغب في الإنضمام إلينا

تذكر أن هذا المنتدى يحتاج لتفعيل تسجيلك من الإيميل

شكراً


منتديات النورس
عزيزي الزائر مرحبا بكـ

يرجى الدخول أو التسجيل إذا كنت ترغب في الإنضمام إلينا

تذكر أن هذا المنتدى يحتاج لتفعيل تسجيلك من الإيميل

شكراً


منتديات النورس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات النورس

أفضل منتدى عربي
 
الرئيسيةأفضل منتدى عربيأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تفسير البسمله

اذهب الى الأسفل 
+3
الظلام القاتل❤
عاشقة الزهور
نورس
7 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نورس
*********
*********
نورس


ذكر

العقرب

المشاركات : 30951

العمـر : 93

تعاليق : مؤسس منتدى النورس

المزاج : تفسير البسمله Pi-ca-16

الدولة : تفسير البسمله 0mhmou10

المهنة : تفسير البسمله Doctor10

الهواية : تفسير البسمله Unknow11

التسجيل : 09/10/2008

النقاط : 39243

التقييم : 1559

رسالة sms

أنا رجل لم أتعود إلآ لعب

دور البطولة وغير البطولة

لآ أرضى . أنسحب لأترك

ذلك الدور لمن يستحق

وكفى ...

mms تفسير البسمله 6c7ed02fc5


تفسير البسمله Empty
مُساهمةموضوع: تفسير البسمله   تفسير البسمله Emptyالخميس أبريل 15, 2010 6:10 am


إن البسملة قول أنزله الواحد القهار على نبيه صلى الله عليه وسلم ، وهو بادئة إسلامية فريدة من نوعها ، منحها القيوم لأمة محمدٍ صلى الله عليه سلم وحدها دون الأمم أجمعين ، والأصل في قوله تعالى: بسم الله الرحمن الرحيم جاء بناءً على فكر الناس ربما حين يعملون عملاً أو يبتدئون في عمل و يقرنونه باسم عزيز من أعزتهم أو كبير من كبرائهم، ليكون عملهم ذاك مباركاً بذلك متشرفاً، أو ليكون ذكرى يذكرهم به، و مثل ذلك موجود أيضا في باب التسمية فربما يسمون المولود الجديد من الإنسان، أو شيئاً مما صنعوه أو عملوه كدار بنوها أو مؤسسة أسسوها باسم من يحبونه أو يعظمونه، ليبقى الاسم ببقاء المسمى الجديد، و يبقى المسمى الأول نوع بقاء ببقاء الاسم كمن يسمي ولده باسم والده ليحيي بذلك ذكره فلا يزول و لا ينسى.

و قد جرى كلامه تعالى هذا المجرى، فابتدأ الكلام باسمه عز اسمه ليكون ما يتضمنه من المعنى معلماً باسمه مرتبطاً به، و ليكون أدباً يؤدب به العباد في الأعمال و الأفعال و الأقوال، فيبتدءوا باسمه و يعملوا به، فيكون ما يعملونه معلماً باسمه منعوتاً بنعته تعالى مقصوداً لأجله سبحانه فلا يكون العمل هالكاً باطلاً مبتراً، لأنه باسم الله الذي لا سبيل للهلاك و البطلان إليه.

و ذلك أن الله سبحانه يبين في مواضع من كلامه: أن ما ليس لوجهه الكريم هالك باطل، و أنه: سيقدم إلى كل عمل عملوه مما ليس لوجهه الكريم، فيجعله هباء منثوراً، و يحبط ما صنعوا و يبطل ما كانوا يعملون، و أنه لا بقاء لشيء إلا وجهه الكريم فما عمل لوجهه الكريم و صنع باسمه هو الذي يبقى و لا يفنى، و كل أمر من الأمور إنما نصيبه من البقاء بقدر ما لله فيه نصيب، و هذا هو الذي يفيده ما رواه الفريقان عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) أنه قال: " كل أمر ذي بال لم يبدأ فيه باسم الله فهو أبتر الحديث ".

و الأبتر هو المنقطع الآخر، فالأنسب أن متعلق الباء في البسملة أبتدىء بالمعنى الذي ذكرناه فقد ابتدأ بها الكلام بما أنه فعل من الأفعال، فلا محالة له وحدة، و وحدة الكلام بوحدة مدلوله و معناه، فلا محالة له معنى ذا وحدة و هو المعنى المقصود إفهامه من إلقاء الكلام، و الغرض المحصل منه.

و قد ذكر الله سبحانه الغرض المحصل من كلامه الذي هو جملة القرآن إذ قال تعالى : « قد جاءكم من الله نور و كتاب مبين يهدي به الله» المائدة - 16 إلى غير ذلك من الآيات التي أفاد فيها: أن الغاية من كتابه و كلامه هداية العباد، فالهداية جملة هي المبتدئة باسم الله الرحمن الرحيم، فهو الله الذي إليه مرجع العباد، و هو الرحمن يبين لعباده سبيل رحمته العامة للمؤمن و الكافر، مما فيه خيرهم في وجودهم و حياتهم، و هو الرحيم يبين لهم سبيل رحمته الخاصة بالمؤمنين و هو سعادة آخرتهم و لقاء ربهم و قد قال تعالى: «و رحمتي وسعت كل شيء و سأكتبها للذين يتقون»:. الأعراف - 156.

فهذا بالنسبة إلى جملة القرآن.

ثم إنه سبحانه كرر ذكر السورة في كلامه كثيراً كقوله تعالى: «فأتوا بسورة مثله»: يونس - 38.

و قوله: «فأتوا بعشر سور مثله مفتريات»: هود - 13.

و قوله تعالى: «إذا أنزلت سورة»: التوبة - 86.

و قوله: «سورة أنزلناها و فرضناها»: النور - 1.

فبان لنا من ذلك: أن لكل طائفة من هذه الطوائف من كلامه التي فصلها قطعاً قطعاً، و سمي كل قطعة سورة نوعاً من وحدة التأليف و التمام، لا يوجد بين أبعاض من سورة و لا بين سورة و سورة، و من هنا نعلم: أن الأغراض و المقاصد المحصلة من السور مختلفة، و أن كل واحدة منها مسوقة لبيان معنى خاص و لغرض محصل لا تتم السورة إلا بتمامه، و على هذا فالبسملة في مبتدإ كل سورة راجعة إلى الغرض الخاص من تلك السورة.

فالبسملة في سورة الحمد راجعة إلى غرض السورة و المعنى المحصل منه، و الغرض الذي يدل عليه سرد الكلام في هذه السورة هو حمد الله بإظهار العبودية له سبحانه بالإفصاح عن العبادة و الاستعانة و سؤال الهداية، فهو كلام يتكلم به الله سبحانه نيابة عن العبد، ليكون متأدبا في مقام إظهار العبودية بما أدبه الله به.

و إظهار العبودية من العبد هو العمل الذي يتلبس به العبد، و الأمر ذو البال الذي يقدم عليه، فالابتداء باسم الله سبحانه الرحمن الرحيم راجع إليه، فالمعنى باسمك أظهر لك العبودية.

فمتعلق الباء في بسملة الحمد الابتداء و يراد به تتميم الإخلاص في مقام العبودية بالتخاطب.

و ربما يقال إنه الاستعانة و لا بأس به و لكن الابتداء أنسب لاشتمال السورة على الاستعانة صريحاً في قوله تعالى: «و إياك نستعين».

و أما الاسم، فهو اللفظ الدال على المسمى مشتق من السمة بمعنى العلامة أو من السمو بمعنى الرفعة و كيف كان فالذي يعرفه منه اللغة و العرف هو اللفظ الدال و يستلزم ذلك أن يكون غير المسمى، و أما الإسلام بمعنى الذات مأخوذاً بوصف من أوصافه فهو من الأعيان لا من الألفاظ و هو مسمى الاسم بالمعنى الأول كما أن لفظ العالم من أسماء الله تعالى اسم يدل على مسماه و هو الذات مأخوذة بوصف العلم و هو بعينه اسم بالنسبة إلى الذات الذي لا خبر عنه إلا بوصف من أوصافه و نعت من نعوته و السبب في ذلك أنهم وجدوا لفظ الاسم موضوعا للدال على المسمى من الألفاظ، ثم وجدوا أن الأوصاف المأخوذة على وجه تحكي عن الذات و تدل عليه حال اللفظ المسمى بالاسم في أنها تدل على ذوات خارجية، فسموا هذه الأوصاف الدالة على الذوات أيضا أسماء فأنتج ذلك أن الاسم كما يكون أمراً لفظياً كذلك يكون أمراً عينياً، ثم وجدوا أن الدال على الذات القريب منه هو الاسم بالمعنى الثاني المأخوذ بالتحليل، و أن الاسم بالمعنى الأول إنما يدل على الذات بواسطته، و لذلك سموا الذي بالمعنى الثاني اسماً، و الذي بالمعنى الأول اسم الاسم هذا ، و لكن هذا كله أمر أدى إليه التحليل النظري و لا ينبغي أن يحمل على اللغة، فالاسم بحسب اللغة ما ذكرناه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشقة الزهور
*****
*****
avatar


انثى

الجوزاء

المشاركات : 75737

العمـر : 40

المزاج : تفسير البسمله Pi-ca-53

الدولة : تفسير البسمله Palest10

المهنة : تفسير البسمله Profes10

الهواية : تفسير البسمله Painti10

التسجيل : 09/03/2009

النقاط : 101796

التقييم : 846


تفسير البسمله Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير البسمله   تفسير البسمله Emptyالخميس أبريل 15, 2010 11:36 am

تفسير البسمله 866445
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الظلام القاتل❤
*****
*****
الظلام القاتل❤


ذكر

الجدي

المشاركات : 14776

العمـر : 36

المزاج : تفسير البسمله Pi-ca-26

الدولة : تفسير البسمله Libya12

المهنة : تفسير البسمله Collec10

الهواية : تفسير البسمله Travel10

التسجيل : 11/10/2008

النقاط : 15314

التقييم : 195

mms

الجروح تشفي ....

ولكن الندبات تبقي مدي الحياة

الأوسمة
تفسير البسمله _-----10


تفسير البسمله Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير البسمله   تفسير البسمله Emptyالخميس أبريل 15, 2010 2:20 pm


تفسير جميل وكلمات أروع

تألقك ليس بجديد علينا نورس أدام الله قلمك المتالق

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجوهرة المصونة
*****
*****
الجوهرة المصونة


انثى

الجدي

المشاركات : 17164

العمـر : 36

تعاليق : مشرفة الطب والصحة

المزاج : تفسير البسمله Pi-ca-51

الدولة : تفسير البسمله Libya12

المهنة : تفسير البسمله Doctor10

الهواية : تفسير البسمله Readin10

التسجيل : 10/10/2008

النقاط : 18248

التقييم : 501

رسالة sms
لا شى يرفع قدر المرأة كالعفة ولاشى يرفع قيمتها إلا أخلاقها ولا شى يرفع درجتها الا بإيمانها وتقواها ...وإذا إجتمعت هذه الاشياء فى المرأة فتكون اللؤلؤة التى ينتظرها كل شاب يخاف الله..


mms تفسير البسمله Mms.nkh5.com_37

توفيقك يارب
الأوسمة

تفسير البسمله King11

تفسير البسمله Ououou10

تفسير البسمله Ouuoo_10


تفسير البسمله Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير البسمله   تفسير البسمله Emptyالخميس أبريل 15, 2010 2:42 pm

بارك:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نورس
*********
*********
نورس


ذكر

العقرب

المشاركات : 30951

العمـر : 93

تعاليق : مؤسس منتدى النورس

المزاج : تفسير البسمله Pi-ca-16

الدولة : تفسير البسمله 0mhmou10

المهنة : تفسير البسمله Doctor10

الهواية : تفسير البسمله Unknow11

التسجيل : 09/10/2008

النقاط : 39243

التقييم : 1559

رسالة sms

أنا رجل لم أتعود إلآ لعب

دور البطولة وغير البطولة

لآ أرضى . أنسحب لأترك

ذلك الدور لمن يستحق

وكفى ...

mms تفسير البسمله 6c7ed02fc5


تفسير البسمله Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير البسمله   تفسير البسمله Emptyالخميس أبريل 15, 2010 9:41 pm

جزاكم الله الجنة على هذا المرور

دمتم بحب الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رونق فراشه
***
***
رونق فراشه


انثى

الجدي

المشاركات : 697

العمـر : 105

تعاليق : مشرفة منتدى الديكور والأثاث

المزاج : تفسير البسمله Pi-ca-53

الدولة : تفسير البسمله 0mhmou10

الهواية : تفسير البسمله Riding10

التسجيل : 14/02/2010

النقاط : 952

التقييم : 29

رسالة sms اللهم صلي وسلم على نبينا محمد

mms تفسير البسمله 13190767751

تفسير البسمله Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير البسمله   تفسير البسمله Emptyالسبت أبريل 17, 2010 4:30 pm


:++:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قلب الزهرة82❤
*****
*****
قلب الزهرة82❤


انثى

الميزان

المشاركات : 10049

العمـر : 36

تعاليق : مشرفة القسم الإسلامي

المزاج : تفسير البسمله Pi-ca-19

الدولة : تفسير البسمله Palest10

المهنة : تفسير البسمله Collec10

الهواية : تفسير البسمله Readin10

التسجيل : 01/02/2009

النقاط : 13112

التقييم : 136


تفسير البسمله Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير البسمله   تفسير البسمله Emptyالإثنين أبريل 19, 2010 8:24 pm

جزاك الله الخيرر على ما قدمت

دمت بحفظ الله ورعايته

تحياتيـ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الأسطورة
*****
*****
الأسطورة


ذكر

السرطان

المشاركات : 21139

العمـر : 30

تعاليق : مصمـــم المنتدى

المزاج : تفسير البسمله Pi-ca-46

الدولة : تفسير البسمله Palest10

المهنة : تفسير البسمله Studen10

الهواية : تفسير البسمله Painti10

التسجيل : 10/10/2008

النقاط : 19722

التقييم : 378

رسالة sms

كل طاغٍ في هذه الأرض مصيره أن يسقط

فالشجرة مهما ثبت جذرها واعتلا فرعها

لن تصل إلى سماء خالقها ........}



mms تفسير البسمله Ktmxd2k6paefg1879k9

تفسير البسمله Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير البسمله   تفسير البسمله Emptyالإثنين أبريل 19, 2010 8:31 pm

تفسير منطقي وقيم جدا

يعطيك الف عافية نورس

لا حرمنا جديدك المستمر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير البسمله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تفسير - ولا تقف ما ليس لك به علم
» تفسير الاحلام
» تفسير طبي لابتسامة الموناليزا
» تفسير القرآن بالماوس
» تفسير سورة الهمزة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات النورس  :: ˚ஐ˚◦{ ♥ القســـم الإسلامــي ♥}◦˚ஐ˚ ::  المنتدى الإسلامي -
انتقل الى: