منتديات النورس
عزيزي الزائر مرحبا بكـ

يرجى الدخول أو التسجيل إذا كنت ترغب في الإنضمام إلينا

تذكر أن هذا المنتدى يحتاج لتفعيل تسجيلك من الإيميل

شكراً



منتديات النورس

أفضل منتدى عربي
 
الرئيسيةأفضل منتدى عربياليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تاريخ شبكة المعلومات العالمية " إنترنت"

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نبراس غزة
*********
*********
avatar

ذكر

المشاركات : 8572

تعاليق : مساعد إداري

المزاج :

الدولة :

المهنة :

الهواية :

التسجيل : 27/03/2009

النقاط : 12666

التقييم : 546

رسالة sms في الدنيآ ثلآث [ أمـل ، ألـم ، أجر ] فعشْ الأولى ~ و تحمّل الثانيه ~ لأجلْ الثّالثه ]
mms
هُناك أربعة أشياء لا يمكنك استرجاعها : الحجر إذا رميتَه ، الكلمةُ إذا قلتها ، المناسبة إذا فقدتها ، الساعةُ إذا مرّت

الأوسمة






مُساهمةموضوع: تاريخ شبكة المعلومات العالمية " إنترنت"   الأحد أبريل 26, 2009 6:42 am


تاريخ شبكة المعلومات العالمية " إنترنت"


بدأت فكرة إنشاء شبكة معلومات من قبل إدارة الدفاع الأمريكية في عام 1969 م . عن طرق تمويل مشروع من أجل وصل الإدارة مع متعهدي القوات المسلحة ، وعدد كبير من الجامعات التي تعمل على أبحاث ممولة من القوات المسلحة ، وسميت هذه الشبكة باسم (أربا) ARPA اختصار الكلمة الإنجليزية The Advanced Research Project Administration وكان الهدف من هذا المشروع تطوير تقنية تشبيك كمبيوتر تصمد أمام هجوم عسكري ، وصممت شبكة " أربا " عن طريق خاصية تدعى طريقة إعادة التوجيه الديناميكي Dynamic rerouting وتعتمد هذه الطريقة على تشغيل الشبكة بشكل مستمر حتى في حالة انقطاع إحدى الوصلات أو تعطلها عن العمل تقوم الشبكة بتحويل الحركة إلى وصلات أخرى .

فيما بعد لم يقتصر أستخدم شبكة " أربانيت " على القوات المسلحة فحسب ، فقد استخدمت من قبل الجامعات الأمريكية بكثافة كبيرة ، إلى حد أنها بدأت تعاني من ازدحام يفوق طاقتها ، وصار من الضروري إنشاء شبكة جديدة ، لهذا ظهرت شبكة جديدة في عام 1983 م سميت باسم " مل نت " MILNET لتخدم المواقع العسكرية فقط ، وأصبحت شبكة " اربانيت" تتولى أمر الاتصالات غير العسكرية ، مع بقائها موصولة مع "مل نت " من خلال برنامج أسمه بروتوكول " إنترنيت "
Internet Protocol (IP)


الذي اصبح فيما بعد المعيار الأساسي في الشبكات .

بعد ظهور نظام التشغيل " يونيكس " Unix الذي اشتمل على البرمجيات الازمة للاتصال مع الشبكة وانتشار أستخدمه في أجهزة المستفدين أصبحت الشبكة مره أخرى تعاني من الحمل الزائد ، مما أدى إلى تحويل شبكة " أربانيت " في عام 1984 إلى مؤسسة العلوم الوطنية الأمريكية
National Science Foundation (NSF)


التي قامت بدورها وبالتحديد في عام 1986 بعمل شبكة أخرى أسرع أسمتها NSFNET ، وقد عملت هذه الشبكة بشكل جيد لغاية عام 1990 الذي تم فصل شبكة "أربانيت" عن الخدمة بعد 20 عام بسبب كثرة العيوب فيها ، مع بقاء شبكة NSFNET جزءاً مركزياً من "إنترنيت". وباختصار نستطيع القول ان أهم نقاط تاريخ نشأة شبكة "الانترنيت" هي :


أهم مراحل في تاريخ نشأة شبكة "الانترنيت" .


1969 وضعت أول أربعة نقاط اتصال لشبكة " أربانيت " في مواقع جامعات أمريكية منتقاة بعناية .

1972 أول عرض عام لشبكة " أربانيت " في مؤتمر العاصمة واشنطن بعنوان العالم يريد أن يتصل ، والسيد راي توملنس يخترع البريد الإلكتروني ويرسل أول رسالة على " أربانيت " .

1973 إضافة النرويج وإنجلترا إلى الشبكة .

1974 الإعلان عن تفاصيل بروتوكول التحكم بالنقل ، إحدى التقنيات التي ستحدد " إنترنيت " .

1977 أصبحت شركات الكمبيوتر تبتدع مواقع خاصة بها على الشبكة .

1983 أصبح البروتوكول TCP/IP معيارياً لشبكة " أربانيت " .

1984 أخذت مؤسسة العلوم الأمريكية NSF على عاتقها مسئولية " أربانيت " ، وتقديم نظام أعطاء أسماء لأجهزة الكمبيوتر الموصولة بالشبكة المسمى
Domain Name System (DNS)


1985 أول شركة كمبيوتر تسجل ملكية " إنترنيت " خاصة بها .

1986 أنشأت مؤسسة العلوم العالمية شبكتها الأسرع TNSFNE مع ظهور بروتوكول نقل الأخبار الشبكية Network News Transfer Protocol جاعلا أندية النقاش التفاعلي المباشر أمرا ممكنا ، وإحدى شركات الكمبيوتر تبني أول جدار حماية لشبكة " إنترنيت" .

1990 تم إغلاق " أربانيت " و"إنترنيت " تتولى المهمة بالمقابل .

1991 جامعة مينيسوتا الأمريكية تقدم برنامج " غوفر" Gopher وهو برنامج لاسترجاع المعلومات من الأجهزة الخادمة في الشبكة .

1992 مؤسسة الأبحاث الفيزيائية العالمية CERN في سويسرا ، تقدم شيفرة النص المترابط Hypertext المبدأ البرمجي الذي أدى إلى تطوير الشبكة العالمية Word Wide Web
1993 قد ابتدأ الإبحار ، من خلال إصدار أول برنامج مستعرض الشبكة " موزاييك " ثم تبعه آخرون مثل برنامج " نتسكيب " وبرنامج " مايكروسوفت " . الرئيس الأمريكي كلينتون يطلق صفحته الخاصة على الشبكة العالمية http://whitehouse.gov/wh/welcome.html


1995 اتصل بشبكة " إنترنيت " ستة ملايين جهاز خادم و50.000 شبكة ، وإحدى شركات الكمبيوتر تطلق برنامج البحث في الشبكة العالمية .

1996 أصبحت " إنترنيت " و " وب " كلمات متداولة عبر العالم . في الشرق الوسط أصبحت " إنترنيت " من المواضيع الساخنة ، ابتداء من التصميم الأول لشبكة وحتى اليوم ، واصبح هناك عدد من مزودي خدمة " إنترنيت " يقدمون خدماتهم



World Wide Web Consortium, W3C رابطة الشبكة المعلوماتية العالمية , ما يسمى "الويب"(Web).

عن رابطة W3C

أُسست رابطة W3C في أكتوبر 1994 لأجل قيادة الشبكة المعلوماتية (Web) إلى أقصى إمكانيتها، بتنمية المعاهدات المشتركة التي سوف تشجع على ترقيتها وتضمن لها الاستخدام المتبادل. حوالي 510 عضوٍ ينتمون إلى الرابطة و 60 موظف حول العالم يشتغلون بها في تنمية المواصفات و البرامج

هذه الرابطة تخلق قواعد و معايير الويب و مهمتها هي إيصال الشبكة المعلوماتية الى أقصى إمكانياتها . ذلك بتنمية التكنولوجيات (مواصفات، دلائل، برامج وأدوات للحاسوب) التي سوف تسهل تبادل المعلومات و التجارة و الإبداع و حرية التحكيم و التفاهم الجماعي. هذا الملخص في سبعة نقط يشرح أهداف الرابطة ومبادئ عملياتها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.nawraas.net
نبراس غزة
*********
*********
avatar

ذكر

المشاركات : 8572

تعاليق : مساعد إداري

المزاج :

الدولة :

المهنة :

الهواية :

التسجيل : 27/03/2009

النقاط : 12666

التقييم : 546

رسالة sms في الدنيآ ثلآث [ أمـل ، ألـم ، أجر ] فعشْ الأولى ~ و تحمّل الثانيه ~ لأجلْ الثّالثه ]
mms
هُناك أربعة أشياء لا يمكنك استرجاعها : الحجر إذا رميتَه ، الكلمةُ إذا قلتها ، المناسبة إذا فقدتها ، الساعةُ إذا مرّت

الأوسمة






مُساهمةموضوع: رد: تاريخ شبكة المعلومات العالمية " إنترنت"   الأحد أبريل 26, 2009 6:43 am

1. ولوج عالمي

رابطة W3C تعرًف الويب بأنه عالم المعلومات التي يمكن الوصول إليها داخل الشبكة ( متاحة عبر حاسوبكم أو هاتفكم او تلفازكم أو ثلاجتكم الموصَّلة...). حالياً هذا العالم ينفع المجتمع بإعطائه نوع جديد للتواصل بين البشر و فرص جديدة لإشراك المعرفة. أحد الأهداف الأولي للرابطة هي جعل هذه الامتيازات في متناول جميع الأفراد, كيفما كانت نوعيات أجهزتهم و برامج حاسبهم أو البنية التحتية للشبكة المتوفرة لديهم، و مهما كانت لغتهم الأصلية أو ثقافتهم أو مكانهم الجغرافي أو قدرتهم الجسدية أو الدهنية. إن أعمال الرابطة في عدة مجالات ك‍التدويل (Internationalization Activity) و عدم الارتباط بآلات مُعينة (Device Independence Activity) و ‍استعمال الصوت في التصفح على الويب (Voice Browser Activity) و مبادرة منالية الويب (Web Accessibility Initiative) ، تدل على ارتباطنا بالولوج العالمي.

2. ويب دلالي

إن مستعملي "الويب" حالياً يُشركون الآخرون في معرفتهم و خاصة في لغة ذات الاهتمام الانساني. معالويب الدلالي (Semantic Web)، دلالي تعني "له علاقة بالمعنى" ، سوف نستطيع التعبير عن أنفسنا بعبارات يمكن لحاسوبنا أن يفهمها و يتبادلها. بعملنا هذا، سنعطيه القدرة على حل المشاكل التي نجدها متعبة و مساعدتنا على العثور بسرعة على ما نبحت عنه: معلومات طبية أو مجلة حول الأفلام أو طلب شراء كتاب ما، الخ. إن اللغات المتوفرة الآن لدى رابطة W3C(RDF, XML, XML Schema, and XML signatures) كلّها أُسس لبناء الويب بالدلالة.

3. ثقة و استئمان

الويب هو عبارة عن فضاء للعمل التعاوني المشترك، و لا ينحصر على القراءة فقط مثلما نفعل بالمجلة. في الواقع، إن أول برنامج للتصفح (browser) كان يُستعمل أيضاً لتحرير النصوص، رغم أن أغلب الناس يعتبرون التصفح علي الويب من جانب الرؤيا فقط وليس من جانب التفاعل. لإنعاش وسط صالح لتعاون مشترك بصفة أكثر، يجب إقامة "ويب الاستئمان " والذي يضمن الخصوصية و يوحي بالأمان ويسمح للأفراد أن يكونوا مسئولين (محاسَبين) عن ما ينشرون بالويب. هذه الأهداف تبرر عمل الربطة اتجاه الإمضاء الإلكتروني و ميكانيزمات التأشير و التأليف الجماعي و تدبير النسخ.

4. استخدام متبادل

كان الناس قبل عشرين سنة يشترون البرامج الإعلامية (Software) التي لا لتشتغل إلا مع برامج مماثلة عند نفس الشركة. أما الآن فهم أكثر حرية في الاختيار و مستعملو هذه البرامج ينتظرون من تركيباتها أن تتبادل بعضها مع بعض و يأملون أيضاً في رؤية محتوى الشبكة المعلوماتية بواسطة برنامجهم المفضل كمتصفح مكتبي بياني أو مركِّب صوتي أو لوحة برايل أو هاتف متنقل. إن رابطةW3C منضمة محايدة تشجع على الاستخدام المتبادل للبرامج (Interoperability) ، وذلك بتصميم وإنعاش لغات و معاهدات مفتوحة (ليس بملك أي شركة) والتي سوف تجتنب التجزؤ الذي عرفه السوق في الماضي. سوف يحصُل هذا عبر إجماع صناعيوبتشجيعمنتدى مفتوح في النقاش.

5. كفاءة التطور

منضمة W3C تقصد التفوق التقني في عملها و لكنها تعلم جيداً أن ما نعرفه و نحتاجه اليوم قد يكون غير كاف لحل مشاكل الغد. لذلك فهي تسعى لبناء شبكة معلومات قد تتطور الى ما هو أحسن بدون إساءة إلى ما هو موجود حالياً. مبادئ البساطة و التناسب في الأجزاءوالتوافق و الامتدادية تُرشد كل اجتهاد تقوم به الرابطة في إنشاءاتها.



6. لامركزية

إن اللامركزية مبدأ أساسي للمنظومات الموزعة، وضمنها المجتمعات الانسانية. في أي نضام مركزي، كل وصية (رسالة) أو فعل يكون ملزماً بالمرور عبر سلطة مركزية، الشيء الذي يحدث الازدحام عندما تكثر الحركة. في أي تصميم لها، منضمة W3C تحدد إذن عدد الميكانيزمات المركزية، و ذلك للتقليص من أي إنجراح يقع في الويب ككل. لذا، فالمرونة رفيق أساسي للمنظومات الموزَعة بل و هي القلب والتنفس بالنسبة للأنترنيت و ليس للويب فقط.

7. وسائط متعدّدة ومثيرة

من لا يشتهي تفاعلاً أكثر مع الويب و وسائط أغنى متضمنتاً صور قابلة للصيّاغة و صوت الجودة و فيديو و آثار ثلاثية الأبعاد و رسوم متحركة. مسلسل الوفاق عند رابطة W3C لا يحدد من إبداع مُزود المضمون و لا يعني تصفّحاً مملاًًّ في الويب. بفضل منخرطيها، تصغى الرابطة الى المستخدِمين النهائيين وتشتغل من أجل توفير إطار صلب لنمو شبكة ويب أكثر إعجابخلال اللغات مثل اللغة البيانية (Scalable Vector GraphicsSVG ) و لغة تعدد الوسائط (Synchronized Multimedia Integration LanguageSMIL ).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.nawraas.net
الأسطورة
*****
*****
avatar

ذكر

السرطان

المشاركات : 21140

العمـر : 24

تعاليق : مصمـــم المنتدى

المزاج :

الدولة :

المهنة :

الهواية :

التسجيل : 10/10/2008

النقاط : 19725

التقييم : 378

رسالة sms

كل طاغٍ في هذه الأرض مصيره أن يسقط

فالشجرة مهما ثبت جذرها واعتلا فرعها

لن تصل إلى سماء خالقها ........}



mms

مُساهمةموضوع: رد: تاريخ شبكة المعلومات العالمية " إنترنت"   الأحد أبريل 26, 2009 7:24 am

يسلمو أخ نبراســـ

موضوع هام جدا وقييم للغاية

ولكن سنقل لمنتدى الكمبيوتر والإنترنت لأنه هناكـ سيكون مكانه الصحيح

مع تحياتي الحارة لكــ ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الفراشة89
*****
*****
avatar

انثى

الجدي

المشاركات : 6198

العمـر : 27

المهنة :

الهواية :

التسجيل : 02/12/2008

النقاط : -29

التقييم : 72

رسالة sms ضع النص الذي تريده هنا

مُساهمةموضوع: رد: تاريخ شبكة المعلومات العالمية " إنترنت"   الأحد أبريل 26, 2009 9:33 pm

كل الشكر نبراس على روعهـ طرحك
دمت مبدعا ومتألقا
دمت بحب
تحياتيـ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
نبراس غزة
*********
*********
avatar

ذكر

المشاركات : 8572

تعاليق : مساعد إداري

المزاج :

الدولة :

المهنة :

الهواية :

التسجيل : 27/03/2009

النقاط : 12666

التقييم : 546

رسالة sms في الدنيآ ثلآث [ أمـل ، ألـم ، أجر ] فعشْ الأولى ~ و تحمّل الثانيه ~ لأجلْ الثّالثه ]
mms
هُناك أربعة أشياء لا يمكنك استرجاعها : الحجر إذا رميتَه ، الكلمةُ إذا قلتها ، المناسبة إذا فقدتها ، الساعةُ إذا مرّت

الأوسمة






مُساهمةموضوع: رد: تاريخ شبكة المعلومات العالمية " إنترنت"   الثلاثاء مارس 29, 2011 10:22 am

يسلمو ع مروركم العطر

ارق التحايا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.nawraas.net
 
تاريخ شبكة المعلومات العالمية " إنترنت"
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تخلي عن الشخصية القوية مؤقتاً.. ضعف الأنثي "طُعم" لاصطياد عريس "الغفلة"
» خليل الوزير "ابو جهاد" رحمك الله
» شابورة " الرجيم "
» اسرائيل تروج لفيديو على "يوتيوب" يسخر من اسطول الحرية!
» إيقاف تنفيذ حكم الإعدام بحق ساحر قناة شهرزاد "علي سباط" في السعودية وزوجته تستنجد برحمة خادم الحرمين الشريفين لإخلاء سبيله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات النورس  :: ˚ஐ˚◦{ ♥ قسم الحاسوب والإنترنت ♥}◦˚ஐ˚ :: الكمبيوتر والإنترنت -
انتقل الى: