منتديات النورس
عزيزي الزائر مرحبا بكـ

يرجى الدخول أو التسجيل إذا كنت ترغب في الإنضمام إلينا

تذكر أن هذا المنتدى يحتاج لتفعيل تسجيلك من الإيميل

شكراً


منتديات النورس
عزيزي الزائر مرحبا بكـ

يرجى الدخول أو التسجيل إذا كنت ترغب في الإنضمام إلينا

تذكر أن هذا المنتدى يحتاج لتفعيل تسجيلك من الإيميل

شكراً


منتديات النورس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات النورس

أفضل منتدى عربي
 
الرئيسيةأفضل منتدى عربيأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 اخلاصك في رمضان

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
زهرة على جبين القمر
*********
*********
زهرة على جبين القمر


انثى

الاسد

المشاركات : 18362

العمـر : 30

المزاج : اخلاصك في رمضان  Pi-ca-46

الدولة : اخلاصك في رمضان  0mhmou10

التسجيل : 25/11/2011

النقاط : 27035

التقييم : 1183

رسالة sms

لم أعد أنصصدم بَ آي أممر أياً ككآن ‘(

ولم أعد ٱتذگر آي شيء ,

ولم أعد أفكر ٱو أهتم ﺑ ٱيٓ شيء

فُ محآجر عينيٓ جفت و . .

جهآزيٓ آلعصبي ميت

,وفقدت ذاگرتيٓ وإهتمامآتي

گل شيٓء ٱصبح ( عآآآدي )

ولم يعد ٱيٓ شيء مثير للأهتمآم .. !!



mms


ﺑﻴﻨﻤﺎ ﻛﻨﺖ ﺃﺳﺘﻤﻊ
ﻟﻜﺎﻇﻢ ﻳﺮﺩﺩ ﺑﺤﺰﻥ :
ﻋﻠﻤﻨﻲ ﺣﺒﻚ ﺃﻥ ﺃﺣﺰﺯﻥ...
" ﺗﺬﻛﺮﺗﻚ ! "
ﻭﺑﺪﺃﺕ ﺃﻓﻜﺮ ﻣﺎﺫﺍ
ﻋﻠﻤﻨﻲ ﺣﺒﻚ ..؟؟
ﻓﻜﺮﺕ ﻛﺜﻴﺮﺍً ﺟﺪﺍً ,
ﺛﻢ ﺑﺪﺃﺕ ﺃﺭﺩﺩ ﺑﻬﺪﻭﺀ :

ﻋﻠﻤﻨﻲ ﺣﺒﻚ ﺃﻥ ﺃﺩﺧﻞ
ﻣﺪﻥ ﺍﻟﺨﺬﻻﻥ ﻣﻦ
ﺃﻭﺳﻊ ﺃﺑﻮﺍﺑﻬﺎ ,
ﻋﻠﻤﻨﻲ ﺣﺒﻚ ﺃﻥ
ﺃﺻﻤﺖ ﻭﺃﻧﺎ ﻓﻲ ﺃﺷﺪ
ﺣﺎﺟﺘﻲ ﻷﺑﻜﻲ ,
ﻋﻠﻤﻨﻲ ﺣﺒﻚَ ﺃﻥ ﺃﺿﺤﻚ

ﻭﺃﻧﺎ ﺑﻘﻤﺔ ﺧﻴﺒﺘﻲ ..
ﺣﻘﺎً ...
ﻋﻠﻤﻨﻲ ﺣﺒﻚَ ﺃﺷﻴﺎﺀً ﻣﺎﻛﺎﻧﺖ ﺃﺑﺪﺍً ﻓﻲ
ﺍﻟﺤﺴﺒﺎﻥ !!














الأوسمة

اخلاصك في رمضان  Nawraa12

اخلاصك في رمضان  0a3e4610

اخلاصك في رمضان  Nawraa13


اخلاصك في رمضان  Empty
مُساهمةموضوع: اخلاصك في رمضان    اخلاصك في رمضان  Emptyالأربعاء يوليو 25, 2012 12:35 pm



تجريد نيتك لله، وتوحيد وجهتك إلى الله لتحقيق عبوديتك له، ابتغاء لمرضاته وإرادة لثوابه - عز وجل - كلها معان تدل على الإخلاص المشترط في الأعمال، فالإخلاص كلمة عظيمة ومعنى كبير لا يقبل العمل بدونه، بل ويشترط في كل عمل أن يكون قائماً على الإخلاص والاتباع، فقد قال - تعالى -: (الذي خلق الموت والحياة ليبلوكم أيّكم أحسن عملاً وهو العزيز الغفور) (الملك: 2) قال الفضيل بن عياض في معنى (أحسن عملاً): "أخلصه وأصوبه، فإن العمل إذا كان خالصاً ولم يكن صواباً لم يقبل، وإذا كان صواباً ولم يكن خالصاً لم يقبل، حتى يكون خالصاً صواباً..." والخالص إذا كان لله عز وجل، والصواب إذا كان على السنة.

فلا بد من توجيه إرادتنا في العمل نحو الإخلاص لله تعالى بنية التقرب إليه واحتساب الأجر عليه، فإرادة الله والدار الآخرة، هي أجلّ أعمال القلوب، كما أن إرادة غير الله - من دناءات الدنيا الدانية - هي أقبح أعمال القلوب، قال - تعالى -: (من كان يريد حرث الآخرة نزد له في حرثه ومن كان يريد حرث الدنيا نؤته منها وما له في الآخرة من نصيب) (الشورى: 20)، وقال: (من كان يريد الحياة الدنيا وزينتها نوف إليهم أعمالهم فيها وهم فيها لا يبخسون، أولئك الذين ليس لهم في الآخرة إلا النار وحبط ما صنعوا فيها وباطل ما كانوا يعملون) (هود: 15-16) وقال - عز من قال -: (ومن أراد الآخرة وسعى لها سعيها وهو مؤمن فأولئك كان سعيهم مشكوراً) (الإسراء: 19).
إن هذه الآيات و أمثالها، تدل على أن الأصل في كل عمل هو تلك الإرادة أو النية، حيث تحسب الأعمال بها وتنصب الموازين لأجلها، قال - صلى الله عليه وسلم - في الحديث المتواتر المشهور: (إنما الأعمال بالنيات و إنما لكل امرئ ما نوى، فمن كانت هجرته لله ورسوله، فهجرته إلى الله ورسوله، ومن كانت هجرته إلى دنيا يصيبها أو امرأة ينكحها، فهجرته إلى ما هاجر إليه).
إن العمل مهما كان قليلاً؛ فإن الإنسان يجازى به، ويضاعف أجره عليه بإخلاص النية كما قال - عليه الصلاة والسلام -: (إنك لن تنفق نفقة تبتغي بها وجه الله إلا أثبت عليها، حتى اللقمة تجعلها في فيّ امرأتك)، وأما الأعمال الكبيرة، فإن النوايا أيضاً هي التي ترفعها إلى عالي الدرجات أو تنزل بها إلى سافل الدركات، فقد يكون العمل عظيماً، ولكن ترك الإخلاص وتجافيه، يجعل هلكة الإنسان فيه، وقد قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: إن أول من يقضى يوم القيامة عليه رجل استشهد، فأتي به، فعرفه نعمة فعرفها، قال: فماذا عملت فيها، قال قاتلت فيك حتى استشهدت، قال: كذبت، ولكنك قاتلت ليقال جريء، فقد قيل، ثم أمر به فسحب على وجهه حتى ألقي في النار، ورجل تعلم العلم وعلمه وقرأ القرآن، فأتي به فعرفه نعمة فعرفها، قال: فما عملت فيها، قال تعلمت العلم وعلمته، وقرأت فيك القرآن، قال: كذبت، ولكنك تعلمت العلم ليقال عالم وقرأت القرآن ليقال هو قارئ، فقد قيل، ثم أمر به فسحب على وجهه حتى ألقي في النار، ورجل وسع الله عليه وأعطاه من أصناف المال كله، فأتي به فعرفه نعمة فعرفها، قال: فما عملت فيها، قال: ما تركت من سبيل تحب أن ينفق فيها إلا أنفقت فيها لك، قال: كذبت ولكنك أنفقت ليقال هو جواد، فقد قيل، ثم أمر به فسحب على وجهه ثم ألقي في النار).
لا تظن - أخي الصائم - أخي القائم - أن الإخلاص أمر هيّن، فإن معول الأعمال عليه، ومصائر العباد راجعة إليه، فمن عالج النية نجا، ومن تعجلها لدنياه هلك، قال سهل التستري: "ليس على النفس شيء أشق من الإخلاص، لأن النفس ليس لها فيه نصيب"، وقال يوسف بن الحسين الرازي: "أعز شيء في الدنيا الإخلاص، وكم اجتهدت في إسقاط الرياء عن قلبي، وكأنه ينبت فيه على لون آخر" وكان من دعاء مطرف بن عبد الله: "اللهم إني أستغفرك مما تبت إليك منه، ثم عدت فيه، وأستغفرك مما جعلته لك على نفسي ثم لم أف لك به، وأستغفرك مما زعمت أني أردت به وجهك، فخالط قلبي منه ما قد علمت". وقال سفيان الثوري: "ما عالجت شيئا أشد عليّ من نيتي، لأنها تتقلب عليّ"، وقال يوسف بن أسباط: "تخليص النية من فسادها أشد على العاملين من طول الاجتهاد".
لقد كانوا يكابدون قلوبهم في القليل والكثير، مخافة أن يذهب عدم الإخلاص بالقليل والكثير. قيل لنافع بن جبير: "ألا تشهد الجنازة "؟ فقال لمن دعاه: "كما أنت حتى أنوي"، قال: ففكر هنيهة ثم قال: "امض!".
لا تتعجب من هذه اليقظة، فقد عرف القوم أن استحضار روح الإخلاص لله في العمل يضاعف الأجر، وقد كانوا، أحرص ما يكونون على هذا الاستثمار لزيادة الأجور، قال يحيى بن كثير: "تعلموا النية فإنها أبلغ من العمل" وقال داود الطائي: "رأيت الخير كله يجمعه حسن النية، وكفاك به خيراً وإن لم تنصب"، وقال ابن المبارك: "رب عمل صغير تعظمه النية، ورب عمل كبير تصغره النية".
قبول أعمالك كلها في رمضان وفي غير رمضان - أخي الصائم - لن يكون الجزاء فيه إلا على قدر النية والاحتساب، وهما عين الإخلاص، فالصيام والقيام وإحياء ليلة القدر وتلاوة القرآن وغير ذلك من أمر الدين، يشترط فيه هذا الإخلاص وذلك الحساب (وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين حنفاء) (البينة: 5)، وقد قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن صيام رمضان: (من صام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه)، وقال: (من قام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تأخر من ذنبه)، وقال: (من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه)، ومعنى (إيماناً): اعتقاداً بأن ذلك التكليف حق، و(احتساباً) أي طلباً للثواب عليه من الله، ومن رجا الثواب من الله وحده، جادت نفسه وطابت بفعل الطاعة، قال الخطابي: (احتساباً): أي عزيمة، وهو أن يصوم على معنى الرغبة في ثوابه، طيبة نفسه بذلك غير مستثقل لصيامه، ولا مستطيل لأيامه"، وقال النووي - رحمه الله - في معنى (احتساباً): "أن يريد الله تعالى وحده لا يقصد رؤية الناس، ولا غير ذلك مما يخالف الإخلاص".
فاحرص - أخي الصائم - على حراسة عبادتك وطاعتك، ونقها من الرياء والعجب ومراقبة الخلق، فـ "كل ما لا يراد به وجه الله - عز وجل - يضمحل" كما قال الربيع بن خثيم.
يقول ابن الجوزي - رحمه الله -: "انظر يا مسكين... إذا قطعت نهارك بالعطش والجوع، وأحييت ليلك بطول السجود و الركوع، إنك فيما تظن صائم..!! وأنت في جهالتك جازم.. أين أنت من التواضع والخضوع، أين أنت من الذلة لمولاك والخضوع، أتحسب أنك عند الله من أهل الصيام الفائزين في شهر رمضان؟! كلا والله حتى تخلص النية وتجردها، وتطهر الطوية وتجوّدها، وتجتنب الأعمال الدنية ولا تردها".
(اللهم اجعل أعمالنا كلها صالحة، واجعلها لك خالصة، ولا تجعل لأحد من الخلق فيها شيئاً، وأعنا على صيام وقيام شهرنا إيماناً واحتساباً... آمين)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.nawraas.net/forum
غموض$انثى
*****
*****
غموض$انثى


انثى

القوس

المشاركات : 19094

العمـر : 35

تعاليق : مشرف عام

المزاج : اخلاصك في رمضان  Pi-ca-19

الدولة : اخلاصك في رمضان  Saudi210

المهنة : اخلاصك في رمضان  Profes10

الهواية : اخلاصك في رمضان  Writin10

التسجيل : 20/02/2011

النقاط : 22920

التقييم : 661

رسالة sms من ذآآق الم الفقد يبقى خائفا للأبـــد
mms
الأوسمة
اخلاصك في رمضان  Shokr10

اخلاصك في رمضان  Ououoo10

اخلاصك في رمضان  Nawraa13



اخلاصك في رمضان  Empty
مُساهمةموضوع: رد: اخلاصك في رمضان    اخلاصك في رمضان  Emptyالخميس يوليو 26, 2012 12:07 am


جزآآك الله خير

في ميزان حسناتكـ ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/profile.php?id=100003965153117&ref=t
نبراس غزة
*********
*********
نبراس غزة


ذكر

الجدي

المشاركات : 8568

العمـر : 39

تعاليق : مساعد إداري

المزاج : اخلاصك في رمضان  Pi-ca-18

الدولة : اخلاصك في رمضان  Palest10

المهنة : اخلاصك في رمضان  Player10

الهواية : اخلاصك في رمضان  Sports10

التسجيل : 27/03/2009

النقاط : 12658

التقييم : 546

رسالة sms في الدنيآ ثلآث [ أمـل ، ألـم ، أجر ] فعشْ الأولى ~ و تحمّل الثانيه ~ لأجلْ الثّالثه ]
mms
هُناك أربعة أشياء لا يمكنك استرجاعها : الحجر إذا رميتَه ، الكلمةُ إذا قلتها ، المناسبة إذا فقدتها ، الساعةُ إذا مرّت

الأوسمة
اخلاصك في رمضان  26K11

اخلاصك في رمضان  12310



اخلاصك في رمضان  Empty
مُساهمةموضوع: رد: اخلاصك في رمضان    اخلاصك في رمضان  Emptyالأحد يوليو 29, 2012 9:47 pm



طرح قيم

جزيت الجنة ووالديك


احترآمي لك




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.nawraas.net
زهرة على جبين القمر
*********
*********
زهرة على جبين القمر


انثى

الاسد

المشاركات : 18362

العمـر : 30

المزاج : اخلاصك في رمضان  Pi-ca-46

الدولة : اخلاصك في رمضان  0mhmou10

التسجيل : 25/11/2011

النقاط : 27035

التقييم : 1183

رسالة sms

لم أعد أنصصدم بَ آي أممر أياً ككآن ‘(

ولم أعد ٱتذگر آي شيء ,

ولم أعد أفكر ٱو أهتم ﺑ ٱيٓ شيء

فُ محآجر عينيٓ جفت و . .

جهآزيٓ آلعصبي ميت

,وفقدت ذاگرتيٓ وإهتمامآتي

گل شيٓء ٱصبح ( عآآآدي )

ولم يعد ٱيٓ شيء مثير للأهتمآم .. !!



mms


ﺑﻴﻨﻤﺎ ﻛﻨﺖ ﺃﺳﺘﻤﻊ
ﻟﻜﺎﻇﻢ ﻳﺮﺩﺩ ﺑﺤﺰﻥ :
ﻋﻠﻤﻨﻲ ﺣﺒﻚ ﺃﻥ ﺃﺣﺰﺯﻥ...
" ﺗﺬﻛﺮﺗﻚ ! "
ﻭﺑﺪﺃﺕ ﺃﻓﻜﺮ ﻣﺎﺫﺍ
ﻋﻠﻤﻨﻲ ﺣﺒﻚ ..؟؟
ﻓﻜﺮﺕ ﻛﺜﻴﺮﺍً ﺟﺪﺍً ,
ﺛﻢ ﺑﺪﺃﺕ ﺃﺭﺩﺩ ﺑﻬﺪﻭﺀ :

ﻋﻠﻤﻨﻲ ﺣﺒﻚ ﺃﻥ ﺃﺩﺧﻞ
ﻣﺪﻥ ﺍﻟﺨﺬﻻﻥ ﻣﻦ
ﺃﻭﺳﻊ ﺃﺑﻮﺍﺑﻬﺎ ,
ﻋﻠﻤﻨﻲ ﺣﺒﻚ ﺃﻥ
ﺃﺻﻤﺖ ﻭﺃﻧﺎ ﻓﻲ ﺃﺷﺪ
ﺣﺎﺟﺘﻲ ﻷﺑﻜﻲ ,
ﻋﻠﻤﻨﻲ ﺣﺒﻚَ ﺃﻥ ﺃﺿﺤﻚ

ﻭﺃﻧﺎ ﺑﻘﻤﺔ ﺧﻴﺒﺘﻲ ..
ﺣﻘﺎً ...
ﻋﻠﻤﻨﻲ ﺣﺒﻚَ ﺃﺷﻴﺎﺀً ﻣﺎﻛﺎﻧﺖ ﺃﺑﺪﺍً ﻓﻲ
ﺍﻟﺤﺴﺒﺎﻥ !!














الأوسمة

اخلاصك في رمضان  Nawraa12

اخلاصك في رمضان  0a3e4610

اخلاصك في رمضان  Nawraa13


اخلاصك في رمضان  Empty
مُساهمةموضوع: رد: اخلاصك في رمضان    اخلاصك في رمضان  Emptyالإثنين أغسطس 06, 2012 9:24 am


شّـكرآ

//

\\

عَ ـلَى آلَمِروِ::

آلَعَ ـطٌر ~


آلَذٌيّ آثًـرى صِـفُحً ـتُيّ ،،


لَآحً ـرمِتُ ؛

هِذٌآ آلَتُوِآجَ ـدُ اخلاصك في رمضان  984128

اخلاصك في رمضان  Attachment
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.nawraas.net/forum
 
اخلاصك في رمضان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات النورس  :: ˚ஐ˚◦{ ♥ القســـم الإسلامــي ♥}◦˚ஐ˚ ::  المنتدى الإسلامي -
انتقل الى: