منتديات النورس
عزيزي الزائر مرحبا بكـ

يرجى الدخول أو التسجيل إذا كنت ترغب في الإنضمام إلينا

تذكر أن هذا المنتدى يحتاج لتفعيل تسجيلك من الإيميل

شكراً



منتديات النورس

أفضل منتدى عربي
 
الرئيسيةأفضل منتدى عربياليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تعلم تجميع وصيانة الكمبيوتر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
????
زائر



مُساهمةموضوع: تعلم تجميع وصيانة الكمبيوتر   الإثنين فبراير 09, 2009 12:32 pm

تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :




اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

مجلة عالم الكمبيوتر والانترنت


مقدمة

نهدف بهذا الكتاب إلى توفير جميع احتياجات القائمين على تجميع جهاز الكمبيوتر لأول مرة, وقد يكون معظمهم لم تتوفر لديهم الفرصة لمعرفة مصطلحات وتعريفات جهاز الكمبيوتر
وجميع أجهزة الكمبيوتر التي سوف يتم تجميعها فى هذا الكتاب من طراز ATX ولكننا سوف نشير أحيانا إلى طراز AT الأصلي وذلك من اجل توضيح الاختلافات والتحديثات التى طرأت على الطراز ATX وسوف لا نترك أياً من العناصر الأساسية بدون الحديث عنها او توضيحها جيدا حيث نتعرف عليها خطوة بخطوة.
وعلى سبيل المثال, فإن الحديث عن الميجا هيرتز كبداية يثير الحديث عن أهم عنصر من مصطلحات الكمبيوتر وهو وحدات القياس المختلفة حسب الهدف من عملية القياس فمعظم مكونات الكمبيوتر تتمتع بوحدات للقياس, فمثلا البت تستخدم لتحديد السعة التخزينية, والهيرتز/ ثانية لتحديد السرعة أما نقل البيانات فتكون وحدة القياس بالبت فى الثانية أما بالنسبة لاستهلاك الطاقة فتكون وحدة القياس بالوات وعندما نتحدث عن خصائص وضوح الصورة فيكون القياس بعدد النقاط فى كل بوصة.
وجميع المكونات الأساسية في الكمبيوتر تعتمد على بعضها البعض فى تنفيذ الأعمال التي يؤديها الكمبيوتر. وعلى سبيل المثال فإن جميع أجزاء الجهاز تعتمد على مزود الطاقة Power supply الخاص بالتيار الكهربى وذلك بمعدلات طاقة مناسبة للعملية التى سوف يتم تنفيذها. و تعتمد بعض مكونات الجهاز مثل ال CPU (وحد المعالجة المركزية) والذاكرة على اللوحة الأساسية Motherboard لتعديل وتوفير الطاقة اللازمة لها من اجل القيام بوظيفتها.
ولتسهيل توضيح وظائف الأجزاء المختلفة للجهاز سنقوم بذكر هذه الأجزاء بطريقة مرتبة حتى لا يختلط عليك الأمر في فهمها وأهم ما ينبغي علينا معرفته كبداية هو أن أجزاء ومكونات الكمبيوتر يتراوح عددها بين عشرة وخمسة عشر جزءا متضمنة الشاشة ولوحة المفاتيح والماوس .

الفصل الأول

التعرف على مكونات جهاز الكمبيوتر


تتطلب عملية تجميع مكونات جهاز الكمبيوتر التعرف أولا على بعض الأجزاء كما يلي :

ال CAS وال Power supply

غالبا ما تباع الCase بال Power supply الخاص بها ولذلك نتعامل معهما على أنهما كيان واحد

وأحد مكونات الجهاز الأساسية.
و الوظيفة الأساسية لل Case هى العمل على حفظ جميع مكونات الكمبيوتر فى مكان واحد مع توفير التهوية لخفض الحرارة الناتجة فى مكونات الجهاز أثناء القيام بالعمل, كما أنها تحمي البيئة المحيطة من التشويش الإذاعي لأن أجهزة الكمبيوتر تسبب تشويشاً إذاعياً كبيراً.
ويقوم ال Power supply الذى يباع مع ال Case بأداء وظيفتين أساسيتين: الأولى توزيع التيار الكهربائي إلى جميع مكونات الجهاز

وذلك على معدلات طاقة مناسبة ومنتظمة كما أن أجزاء الكمبيوتر تتطلب مجموعة من معدلات تيارات الطاقة المختلفة حيث لا يحتاج كل جزء أكثر من تيار طاقة يصل إلى 12 فولت ولكن ال Power supply يعمل على معدل تيار متردد يصل إلى 155 فولت ولن تحتاج إلى نزع الغطاء المحكم لمزود الطاقة حيث يمكنك تحويله يدويا ليعمل على 230 فولت من التيار المتردد لكى يتناسب مع نظم توزيع الطاقة فى بعض الدول.
وفيما يتعلق بأجهزة الكمبيوتر من النوع AT فإن ال Power supply الخاص بها يتم تجميعه في سلك واحد متصل بمفتاح يوجد فى مقدمة ال Case يشبه مفتاح المصباح الكهربائى حيث يعمل على تشغيله او إغلاقه,
أما أجهزة الكمبيوتر من النوع الحديث ATX فإن التيار المتردد لا ينفصل عن ال Power supply الذي في جميع الأجهزة الحديثة إلا في حالة عدم توصيله بالكهرباء أو انه مجهز بمفتاح خارجى على ال Case وبالرغم من ذلك فهو يعمل على إمداد ال Motherboard بكمية ضئيلة من التيار الكهربي لتنبيه ال Power supply للقيام بوظيفته فى أي وقت.
أما الوظيفة الثانية التي يقوم بها ال Power supply فهي العمل على تبريد حرارته و تبريد حرارة المكونات الأخرى الموجودة داخل ال Case وذلك من خلال استخدام المروحة الموجودة فى ال Power supply

فجميع ال Motherboard من النوع ATX يتم تصميمها لوضع مكونات الجهاز التى تحتاج إلى تبريد مباشرة فى مسار الهواء البارد المنبعث من المروحة وبالرغم من هذا يتم استخدام مروحة اخرى اضافية ليتم تبريد بعض مكونات الجهاز.




اللوحة الأساسية Motherboard


تعتبر هي الجزء الأساسي الذي يثبت في ال Case ويلحق بها باقي الأجزاء والمكونات وهناك أجزاء تثبت على ال Motherboard مباشرة مثل معالج Athlon او Pentium III او أي نوع آخر من ال CPU او ال RAM .. كما يمكن تركيبها على ال Motherboard قبل تركيبها داخل الCase.
وتوفر ال Motherboard من الطراز الحديث ATX العديد من الوظائف حيث توفر الطاقة الكهربائية من ال Power supply إلى الأجزاء التي يتم تثبيتها عليها كما توفر منافذ توصيل لكل من لوحة المفاتيح والماوس والطابعة وتقوم بتجميع كافة الوظائف المدعمة والضرورية لعمل ال CPU داخل الجهاز.
والوظيفة الأساسية لل Motherboard هي القيام بدور بيئة الاتصالات والتوصيلات الاساسية لجميع مكونات الجهاز حيث تمر من خلالها البيانات والمعلومات للانتقال من جزء إلى آخر من مكونات الجهاز.
وعلى سبيل المثال, إذا طلبت من الجهاز عرض أحد الملفات التي قمت بتخزينها عليه فان ال CPU او وحدة المعالجة المركزيه تطلب الملف من ال Hard drive وذلك من خلال أحد توصيلات البيانات السريعة, حيث يرسل هذا الملف إلى الذاكرة RAM من خلال إحدى طرق ال Motherboard والتى عليها يتم تشغيل ال CPU بواسطة طريق خاص معد للنقل السريع إلى ال RAM ثم بعد ذلك تقوم بتنسيق هذه المعلومات لكى يتم تقديمها. ويتم نقل معلومات هذا الملف بعد ذلك بواسطة إحدى طرق النقل الأخرى إلى ال video adapter الذى يعمل على تحويله إلى اشارات تليفزيونية ثم يرسله إلى الشاشة ليتم العرض. وليس من الضرورى عليك معرفة المسار Bus الخاص بكل عمليه.. ولكن من المهم ان تعلم ان التوصيلات التى تقوم بعملها على ال Motherboard تعمل على تشكيل روابط فعليه من أجل توصيل البيانات.
ويمكن أن يكون السبب الرئيسى لعدم قيام أحد المكونات بأداء عمله على أكمل وجه هو عدم توصيل هذا الجزء بال Motherboard بشكل صحيح.. وهذا يعنى أنك قمت بتوصيل أحد الكابلات في مكان غير مكانه الصحيح.
ولذلك يجب مراعاة الدقة فى تركيب الوصلات مع بعضها البعض بصورة صحيحة ولان ال motherboard من النوع ATX تكون دائما فى وضع نشط on فيجب ان تقوم بفصل التيار الكهربى قبل اضافة ال RAM وال Adapters وقبل القيام بتركيب بعض المكونات الأساسية لجهاز الكمبيوتر. وتذكر أن ال Power supply الجديدة مزودة بمفتاح صغير يمكن عن طريقه فصل التيار من الجهاز بدلا من نزع كابل الطاقة من اجل قطع التيار الكهربى عن الجهاز.




وحدة المعالجة المركزية CPU

هي العقل المدبر لجهاز الكمبيوتر حيث تنفذ و تتحكم فيما تقوم بتشغيله على الكمبيوتر من نظم تشغيل او برامج. وسرعة ال CPU تعتبر أكبر عامل يؤثر على الأداء العام في جهاز الكمبيوتر ولذلك تأخذ معظم أجهزة الكمبيوتر أسماءها من سرعة ال CPU حيث تتراوح سرعاتها بين MHz400 وأكثر من MHz1000 ويعبر ذلك عن عدد الخطوات بالمليون التى يقوم ال CPU بتنفيذها

وهناك CPU يقوم بأداء أكثر من عملية واحدة فى الخطوة الواحدة كما يوجد منها ما يمكنه القيام بأكثر من ستة عمليات فى خطوة واحدة كما أن وحدة قياس السرعة موحدة بين الشركات المنتجة لل CPUs وبالرغم من أنها ليست وحدة قياس دقيقة لأنها تعتمد على نوع المهمة التى يقوم بها الكمبيوتر الشخصى إلا أنها تعد وحدة قياس جيدة إلى حد ما بالنسبة لأغراض التنافس في الأسواق العالمية.
وال CPU لها حجم صغير من الذاكرة الكلية والتى يطلق عليها Internal Cache وبالاعتماد على نوع العمل أو الوظيفة التي يقوم بها ال CPU يمكن أن نجد أكثر من 90% من المعلومات التى يراد الوصول إليها داخل هذه الذاكرة ويمكن تزويدها بنوع آخر من الذاكرة أعلى سرعة منها و التى يطلق عليهاL2 أي Level 2 أو External Cache
ونجد ان الفتحات Slots الخاصة بال CPU مثل ـــ Slot A الخاصة بال CPU من النوع Athlon وSlot 1 الخاصة بال CPU من النوع Pentium III ـــ تحتوى على الذاكرة L2 والمتواجدة فى مجموعة ال CPUs من نوع Socket 7 مثل AMD K6 وتستخدم الذاكرة الفرعية L2 المثبتة داخل ال Motherboard
وتعتبر من أحدث الأنواع من ال CPUs وهي ذات النوع Socket 37 والخاصة بشركة Intel والقائمة على الإصدارات رخيصة الثمن من Pentium III و Celeronحيث تعمل على توفير قدر صغير من ال L2 Cache مباشرة على الشريحة.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

كاتب الموضوعرسالة
????
زائر



مُساهمةموضوع: رد: تعلم تجميع وصيانة الكمبيوتر   الإثنين فبراير 09, 2009 2:16 pm

فالعملية ليست الخروج والبحث عن أسرع معالج لشرائه ولكنها تحتاج للقليل من الإطلاع للحصول علي أفضل وأنجح عملية ترقية.
مقارنة سريعة للمعالجات الحالية
المعالج السرعة سرعة الناقل Bus Speed نوع الموصل السعر التقريبي بالدولار
AMD Athlon
500 MHz -1.4 GHz
200MHz (500MHz – 1.4 GHZ)
266MHz (1.13 GHz – 1.4GHz)
SlotA (500MHz- 1GHz)
Socket A (750MHZ – 1.4 GHz) 30- 97

AMDAthlonXP
1.33GHz– 1.8GHz
توازي السرعات
1.5GHz-2.2GHZمن بنتيوم 4
266 MHz Socket A 75 – 224
AMD Duron 1.2GHz –1.3GHz 200MHz Socket A 46 –57
Intel Celeron 266MHz –1.9GHz 66MHz(266MHZ– 766MHz)
100MHz (800MHz– 1.4 GHz)
400MHz(1.7GHz- 1.9GHz) Slot1(266MHz – 300 MHz)
370-Pin (300MHz- 1.4 GHz)
478-Pin (1.7GHz– 1.9GHz)
50 – 108
Intel Pentium III 450MHz – 1.4GHz 100MHz(450MHz– 1.1GHz)
133 MHz(500MHz- 1.4GHz) Socket370(500MHz – 1.4 GHz)
SLOT 1 (450MHz – 1GHz) 60 –195
Intel Pentium 4 1.3GHz- 2.8GHz 400MHz (1.3GHz-2.4 GHz)
533MHz (2.26 GHz – 2.8GHz) 423-Pin (1.3GHz- 2GHZ)
478-Pin (1.4 GHz- 2.8GHz) 100-618
Via Technologies C3 600MHz- 1GHz 100MHz (600MHz- 900MHz)
133 MHz (733 MHz – 1GHz)
100MHz / 133MHz (800 MHz) Socket 370 30 – 70


ترقية بعض مكونات الجهاز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر



مُساهمةموضوع: رد: تعلم تجميع وصيانة الكمبيوتر   الإثنين فبراير 09, 2009 2:20 pm

الفصل التاسع

تركيب ذاكرة إضافية

تعتبر ذاكرة الوصول العشوائي ( RAM ) أو ال Random Access Memory وحدة تخزين مؤقته للبيانات التى يتعامل فيها الجهاز حاليا, بعكس الاقراص التى تعتبر وحدات تخزين دائمة للبيانات, وتفيد الذاكرة في سرعة الوصول الى البيانات التي يحتاج اليها المعالج في تنفيذ العمليات المطلوبة حيث يصل اليها في وقت قصير بدلا من البحث عنها على القرص الصلب الذى يكون اقل سرعة من المعالج, وزيادة سعة الذاكرة على الحاسب يؤدي الى زيادة كفاءة الحاسب حيث يقلل ذلك من الوقت الذى يستغرقه المعالج فى البحث عن البيانات على القرص الصلب لاحضار البيانات المطلوبة.
فاذا وضعت في اعتبارك ان بعض البرامج مثل برامج الرسومات او قواعد البيانات تحتاج الى سعة اضافية من الذاكرة فان زيادة سعة الذاكرة على جهازك يؤدي الى كفاءة العمل على التطبيقات الخاصة بالصور والرسومات والفيديو وقواعد البيانات وكذلك يؤدي الى زيادة كفاءة التصفح على الانترنت.
وعلى سبيل المثال فان ذاكرة بحجم 8 ميجابايت يمكن ان تشغل بعض الاصدارات البدائية من ويندوز ولكن لا يكون ذلك كافيا للمستخدمين, وتجد الذاكرة بحجم 16 ميجا بايت تعمل على تشغيل ويندوز وبعض برامج معالجة النصوص مع امكانية تشغيل تطبيقين فى نفس الوقت, اما الحجم 32 ميجابايت فيشغل ويندوز مع اسطوانات الوسائط المتعددة وبرامج الرسومات ومستعرض الويب مع امكانية تشغيل من 3 الى 4 تطبيقات فى نفس الوقت, اما الذاكرة بالحجم 64 ميجابايت فتتمكن بها من تشغيل مستعرضات الويب الكبيرة وبرامج العرض والالعاب ثلاثية الابعاد مع امكانية تشغيل ن 4 ال 6 تطبيقات في نفس الوقت, اما الذاكرة بالحجم 132 ميجابايت فتتيح تصميم الرسومات ثلاثية الابعاد والعمل مع برامج قواعد البيانات كبيرة الحجم مع امكانية تشغيل اكثر من 6 تطبيقات فى نفس الوقت.

تحديد وحدة الذاكرة المطلوبة

تختلف مواصفات وحدات الذاكرة المطلوبة من جهاز الى اخر, فاذا كان جهازك ذو ماركة محددة فان الوصول الى صفحة الويب الخاصة بالشركة المصنعة يتيح لك الوصول الى النوعية المتوافقة من الذاكرة للعمل مع اجزاء هذا الجهاز, اما اذا كان جهاز غير محدد النوع فان الوصول الى نوعية الذاكرة المطوبة يكون فى غاية الصعوبة خاصة اذا لم تستطع التعرف على نوعية الذاكرة المركبة بالفعل على جهازك فيمكنك مبدئيا نزع وحدة الذاكرة وعرضها على احد المتخصصين للتعرف على النوعية والحصول على الاخرى التى توافق معها, وسوف نتعرف فيما يلي على بعض الانواع المتوفرة من الذاكرة ومواصفاتها وكيفية التعرف عليها:

يمكن تقسيم انواع الذاكرة حسب طريقة التحزيم الى حيث يمكن التحزيم على شكل وحدات تسمى Single inline memory modules او ( SIMMs ) او معيار الذاكرة المفردة المتضمنة, أو على شكل وحدات تسمى Dual inline memory modules او ( DIMMs ) او معيار الذاكرة المزدوجة المتضمنة, وهى تشبه في شكلها كروت التوسعة او ال Adapters حيث تحتوى على مجموعة من شرائح الذاكرة او ال DRAM Chips
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر



مُساهمةموضوع: رد: تعلم تجميع وصيانة الكمبيوتر   الإثنين فبراير 09, 2009 2:22 pm

ونتعرف على مواصفاتها كما يلي:

- النوع 72-Pin SIMMs وواضح من الاسم انها من نوع الذاكرة المفردة وكانت تستخدم مع الاصدارات الاولى من البنتيوم وتحتوى قاعدة توصيلها على صفين بينهما ثقب كل منهما به 36 سن اتصال
- النوع 168-Pin DIMMs وتستخدم مع الاصدارات الحديثة من بنتيوم حيث تتميز بسعه تخزينية ومعدلات نقل بيانات عالية عن النوع السابق, ويمكن الاكتفاء بواحدة منها بعكس النوع SIMMs الذى يتطلب توصيل اثنين منها.

كما يمكن تقسيم الذاكرة الى الانواع الثلاثة الاتية:

- النوع Dynamic RAM او ال ( DRAM ) وهو يستخدم مع كل من النوعين ال SIMMs و ال DIMMs
- النوع EDO DRAM او ال ( Extended Data Out DRAM ) ويستخدم مع كل من النوعين SIMMs و DIMMs.
- النوع SDRAM او ال ( Synchronous DRAM ) ويستخدم مع وحدات ال DIMMs فقط.
ويمكنك تحديد نوع الذاكرة من الكتيب المرفق مع اللوحة الام او عرضها على متخصص او ملاحظة البيانات التى تظهر عند تشغيل Bios Setup

خصائص وحدات الذاكرة
بالتعرف على الخصائص الاتية يمكنك التعرف على وحدات الذاكرة وهي:

السعة Capacity

تختلف وحدات الذاكرة من حيث السعة فالوحدات SIMMs القديمة احتوت على 256 كيلوبايت بما يعني ان تركيب اربعة وحدات منها تصل السعة الى 1 ميجابايت, اما الوحدات الجديدة من ال SIMMs فيمكنها تخزين سعات مختلفة من 4, و 8, و 16, و 32 ميجا بايت ومضاعفاتها في الوحدة الواحدة, كما يمكن تخزين حتى 128 ميجابايت فى وحدة ال DIMM الواحدة وعند تركيب وحدات ذاكرة مختلفة السعة يجب عليك مراعاة الاتي:
- عدم تجاوز اقصى سعة من الذاكرة للجهاز ( فقد تكون اقصى سعة للجهاز القديم مثلا 32 ميجابايت او 64 ميجابايت )
- تجنب ملء جميع التجويفات الخاصة بتركيب وحدات الذاكرة, بحيث تستخدم وحدات ذاكرة ذات سعه كبيرة بدلا من تلك ذات السعة الاقل.

السرعة Speed

تقاس سرعة الذاكرة بوحدة قياس تسمى النانوثانية Nanosecond وتقدر بواحد على مليون من الثانية وكلما قل رقم القياس كلما زادت سرعة الذاكرة ويشترط أن تتساوى سرعة وحدات الذاكرة المثبتة في الجهاز كما يشترط أن تكون متوافقة مع الجهاز اى أن الجهاز يدعم هذه السرعة.
وعلى سبيل المثال عند تركيب شرائح ذاكرة ذات سرعة 100 نانوثانية في جهاز يدعم سرعة اكبر بقيمة 60 نانوثانية فيمكن أن لا تعمل هذه الذاكرة بشكل صحيح
أما عند تركيب ذاكرة ذات سرعة كبيرة 60 نانوثانية في جهاز لا يدعم سوى سرعة 100 نانوثانية فان ذلك لن يفيد لان الجهاز لن يشغل سوى السرعة القليلة 100 نانوثانية فقط ولن تستفيد بفارق السرعة.
ويمكنك معرفة السرعة الخاصة بشريحة الذاكرة بقراءة الرقم المثبت عليها فمثلا عند قراءة الرقم التالي KM44C4100AK-6 فان الرقم 6 يبين أن سرعة الذاكرة 60 نانوثانية.

التحقق

بعض وحدات الذاكرة تحتوى على شريحة صغيرة DRAM وهي تستخدم في التأكد والتحقق من نقل البيانات بصورة صحيحة.
فإذا كان النظام يدعم هذه الخاصية فلا يمكنك تركيب وحدات ذاكرة لا تدعم هذه الخاصية ( التحقق), أما إذا كان النظام لا يدعم هذه الخاصية فيمكنك تركيب اى من النوعين.
ونتيجة للتطور الذي يحدث على وحدات الذاكرة فقد تم حذف شريحة التحقق ولن تجدها في الأجهزة الحديثة, ويمكنك معرفة نوع شريحة الذاكرة المثبتة على جهازك وكونها من النوع الذي يحتوي على شريحة تحقق أم لا بإحدى الطرق الآتية:

- ابدأ بقراءة الكتيب المرفق مع اللوحة الأم.
- استخدم إعدادات ال BIOS.
- إذا وجدت عدد الشرائح المثبتة على وحدة الذاكرة عدد فردي فهذا يعني أن الشريحة الفردية هي شريحة التحقق.
- إذا لاحظت أن إحدى الشرائح المثبتة على وحدة الذاكرة اقل في الحجم عن باقي الشرائح فان ذلك يعني أنها هي شريحة التحقق.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر



مُساهمةموضوع: رد: تعلم تجميع وصيانة الكمبيوتر   الإثنين فبراير 09, 2009 2:24 pm

الجهد Voltage

قد يؤدى عدم معرفة معدل الجهد الذي تعمل عليه شريحة الذاكرة إلى إتلاف وحدة الذاكرة, وقد يحدث ذلك كما يلي: فإذا علمت أن وحدة الذاكرة SIMM تعمل على معدل جهد قدرة 5 فولت, أما وحدات الذاكرة من النوع DIMM فتعمل على معدل جهد قدرة 3.5 فولت, فإذا كانت اللوحة الأم تمد وحدات الذاكرة بجهد قدرة 5 فولت ثم قمت بتركيب وحدات ذاكرة من النوع الذي يحتاج إلى 3.5 فولت فقط فيؤدي ذلك إلى إتلاف وحدة الذاكرة بمجرد تشغيل الجهاز.

إضافة وحدات ذاكرة



إذا كان لديك أماكن شاغرة تسمح بإضافة وحدات ذاكرة إلى جهازك سواء من النوع SIMM أو DIMM فيمكنك عمل ذلك بسهولة باتباع الخطوات الآتية لإضافة وحدة ذاكرة من النوع SIMM:

- ابدأ بوضع قاعدة الاتصال الخاصة بوحدة الذاكرة في التجويف الخاص بها بدرجة ميل 45 درجة
- اضغط فوق وحدة الذاكرة حتى تتأكد من استقرارها جيدا.
- ويمكنك التأكد من استقرارها بوجود مشابك التثبيت الخاصة بها في فتحة التثبيت الخاصة بها.

أما إذا أردت إضافة وحدة ذاكرة من النوع DIMM فيمكنك إتباع الخطوات الآتية:
- افتح مشابك التثبيت البيضاء على جانبي تجويف التوصيل

- ابدأ بوضع وحدة الذاكرة في التجويف الخاص بها بزاوية قائمة 90 درجة

- اضغط على وحدة الذاكرة حتى تستقر

وتأكد من وجود مشابك التثبيت الخاصة بها في أماكنها



استبدال وحدات الذاكرة

قد تجد أن الشركة المصنعة للجهاز قد حجبت منافذ تثبيت الذاكرة بأحد المكونات الأخرى وفي هذه الحالة يجب أولا إزالة هذا الجزء حتى تتمكن من الوصول إلى منفذ تثبيت الذاكرة وبصورة عامة يمكنك إتباع الآتي في حالة استبدال وحدات الذاكرة:

- ابدأ بإزالة الجزء أو الأجزاء من المكونات التي تحجب منافذ تثبيت الذاكرة إذا وجدت.
- لكي يتم نزع الوحدات القديمة قم بفتح مشابك التثبيت الموجودة على جانبي وحدة الذاكرة فتجد أن وحدة الذاكرة أصبحت حرة فقم بنزعها برفق
- قم بتثبيت وحدة الذاكرة الجديدة بوضع قاعدة الاتصال في التجويف الخاص بمنفذ التثبيت واضغط على الوحدة حتى تعود مشابك التثبيت إلى وضعها لتثبيت وحدة الذاكرة.
- بعد ذلك قم بإعادة الأجزاء التي قمت بإزالتها إلى موقعها.

التأكد من عمل وحدة الذاكرة الجديدة

عند تثبيت وحدة ذاكرة جديدة فانه بمجرد تشغيل الجهاز يقوم البرنامج الموجود في BIOS بالتعرف عليها ويظهر رقم يوضح لذاكرة الكلية للجهاز.
كما يمكنك التأكد من داخل ويندوز عن طريق الضغط على مفتاح Alt أثناء النقر على رمز My Computer لفتحه فتظهر نافذة خصائص النظام System Properties وتحتوى على معلومات خاصة بالنظام ومنها سعة الذاكرة المثبتة بالجهاز


قد يحدث في بعض الأحيان أن تكون سعة الذاكرة التي تظهر على الشاشة عند التشغيل أو في نافذة الخصائص System Properties اقل من السعة الحقيقية للذاكرة التي ثبتها في الجهاز وفي هذه الحالة يكون هناك خلل ما في النظام أو في الذاكرة نفسها ويجب محاولة اكتشاف هذا الخلل و إصلاحه حتى تحصل على السعة الحقيقية للذاكرة ويتم عمل ذلك كما يلي:

- عند بدء تشغيل الجهاز ادخل إلى برنامج ال Setup ثم حدد اختيار الخروج مع حفظ الإعدادات Exit and save settings وذلك بدون أن تغير اى من الإعدادات الموجودة بالفعل وقد يحدث عند عمل ذلك أن يتعرف ال BIOS على الذاكرة بسعتها الحقيقية.
- إذا لم يحدث ذلك فادخل مرة أخرى إلى ال Setup وقم بتغيير إعدادات الذاكرة يدويا بالقيمة الحقيقية لسعة الذاكرة Extended Memory فإذا لم يسمح برنامج ال BIOS بإدخال السعة الحقيقة للذاكرة فان ذلك يعنى وجود خلل ما في وحدة الذاكرة الجديدة التي ثبتها أو أنها غير متوافقة مع أجزاء الجهاز.
- إغلق الجهاز ثم تأكد من الآتي:
o سلامة نقاط التلامس الخاصة بوحدة الذاكرة و أيضا سلامة نقاط التلامس الخاصة فتحات التثبيت الخاصة بالذاكرة.
o تثبيت وحدة الذاكرة جيدا في الفتحة المخصصة لها.
- تأكد من السعة الكلية للذاكرة لا تتعدى السعة القصوى المتاحة للنظام.
- حاول التأكد من أن نوع الذاكرة التي اخترتها يتوافق في العمل مع الوحدات الأخرى المثبتة في الجهاز.

ترقية بعض مكونات الكمبيوتر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر



مُساهمةموضوع: رد: تعلم تجميع وصيانة الكمبيوتر   الإثنين فبراير 09, 2009 2:27 pm

الفصل العاشر

تركيب محرك إضافي للقرص الصلب

المقارنة بين المشغلات الصلبة


يجب التركيز علي اعتبارين مهمين عندما تريد شراء قرص صلب Hard Disk وهما سرعة نقل بيانات عالية و سعة كبيرة ، بالإضافة إلي توافقه مع الجهاز. وهناك عدة عوامل للمقارنة بين محركات الأقراص نوضحها كما يلي:

طريقة التوصيل
تختلف خاصية التوصيل من مشغل لآخر وكل منهم له مميزاته وعيوبه ومن أشهر أنواع التوصيل: IDE و EIDE و SCSI

السعة التخزينية
عند إضافة قرص صلب جديد لجهازك يجب التغلب علي باقي مشاكل التخزين والسرعة بأن يكون القرص الجديد علي الأقل ضعف سعة القرص القديم حتى تحقق الفائدة المرجوة منه. أو بصفة عامة لا تشتر أقراصاً صلبة تقل سعتها عن 20 ميجا بايت حتى تستطيع الاستفادة من سعتها التخزينية كاملة.

السرعة
المقصود بها هو سرعة نقل البيانات وتقاس بالمللي ثانية، وكلما زادت السرعة كان هذا أفضل للقرص الصلب. وهناك عدة عوامل تحدد سرعة القرص الصلب وهي :
• متوسط زمن الوصول : وهو الزمن الذي يستغرقه القرص الصلب للوصول إلي مكان معين للقراءة أو الكتابة. ويقاس بالمللي ثانية ويتراوح الزمن بين 8 مللي ثانية و13 مللي ثانية وكلما قل الرقم كان القرص أسرع.
• معدل انتقال البيانات Transfer Rate : وهي كمية البيانات التي ينقلها القرص في الثانية الواحدة، فلو أن خاصية التوصيل EIDE هي المتوفرة لديك, فإن معدل نقل البيانات في كابلات EIDE من 11 إلي 16 ميجا بايت في الثانية. أو لو كنت تستخدم خاصية التوصيل ATA فإنها تنقل بيانات بمعدل 33 ميجابايت في الثانية, أما معدلات نقل البيانات في كابلات SCSI فيتراوح بين 10 – 40 ميجابايت في الثانية, وكلما كان معدل النقل أعلي, كلما زادت سرعة مشغل الأقراص. مع ملاحظة أن سرعة الذاكرة والمعالج. وناقلات البيانات لها تأثير أيضا علي معدل سرعة نقل البيانات فقد تكون هذه العناصر وسيلة لزيادة السرعة كما قد تكون وسيلة لتقليلها عن طريق تقنية سرعة مشغل القرص الصلب.
• الذاكرة المخبأة Cache : هذه الذاكرة موجودة في القرص الصلب تستخدم لزيادة سرعة الوصول إلي البيانات.
• معدل سرعة الدوران Disk Rotation : المقصود به عدد المرات التي يلفها مشغل القرص الصلب في الدقيقة ويتراوح بين 3600 و 7200 دورة في الدقيقة الواحدة. وكلما زاد عدد الدورات كلما كان أفضل.
• التوافق: عندما توصل قرصاً صلباً جديداً بآخر قديم لابد أن تتأكد من أن القرصين متوافقان معا. لأنك في الحقيقة تقوم بتوصيل الجديد بالقديم.، وفي كل الأحوال يجب أن يكون لديك المشغلان من نفس النوع. فلا يمكنك توصيل مشغلات SCSI بمشغلات IDE ، والعكس صحيح, ففي المشغلات التي تستخدم طريقة IDE أو طريقة EIDE فإن القرص الأساسي يطلق عليه Master ومعناها الرئيسي, والقرص الثاني يطلق عليه Slave ومعناها "الخادم أو التابع" بينما يتم توصيل مشغلات SCSI ببعضها علي شكل سلسلة مع المشغلات الأخرى المساوية لها.

احتياجات أخري

تباع معظم مشغلات الأقراص مشتملة علي كل ما تحتاجه لتركيب مشغل القرص ونقل البيانات من مشغل القرص القديم إلي الجديد. وفيما يلي نوضح أهم العناصر التي ستحتاجها والتي يجب أن تتأكد من وجودها قبل تركيب مشغل القرص:
• كابل SCSI أوIDE لتوصيل المشغل بمتحكم المشغل (يسميID Interface أوSCSI Interface

• دعامات لتركيب مشغل القرص إذا كنت تقوم بتركيب مشغل قرص حجمه 3.5 بوصة في فتحة مشغل حجمها 5.25 بوصة، ستحتاج لدعامات لمواءمة مشغل القرص في الفتحة. أو ركب قرصاً مناسباً للفتحة الموجودة بجهازك.
• برنامج مناسب لإعداد مشغل القرص لتخزين البيانات ونسخ القرص القديم إلي القرص الجديد، مثل برنامج EZ (من إنتاج شركة Micro House ) أو برنامج Outlook (من إنتاج شركة Outlook ).
• إذا كان مصدر الطاقة لا يشتمل علي مكان خال لتوصيل القرص الجديد، اشتر موصل Y-Connector لكي تتمكن من توصيل مشغلين بفتحة واحدة من فتحات مصدر الطاقة. وهذا الموصل لا يباع مع مشغل القرص الصلب.
قد يظن البعض أن تثبيت وإعداد القرص الصلب عملية سهلة وليس في حاجة للإطلاع على خطوات العمل، وهذا إلي حد ما غير صحيح، لكن يجب الانتباه إلي أن عملية تثبيت وإعداد القرص الصلب قد تستغرق بعض الوقت وقد تكون ليست بالسهولة التي تظنها, فأنت في حاجة إلي ضبط الوثاباتJumpers وتركيب الكابلات في أماكنها الصحيحة وفي الاتجاه الصحيح ثم بعد ذلك يجب ترتيب الأقراص الصلبة المثبتة في الجهاز ترتيبا صحيحا حتى لا تفاجأ بأن أحد الكابلات قصير وغير قادر علي الوصول إلي القرص, وأخيرا يتم تقسيم القرص وتهيئته وتنزيل البرامج عليه.
قبل أن تبدأ في تثبيت القرص الصلب، يجب أن تقوم بكتابة معاملات المشغل, لأنك قد تضطر إلي إدخال إعدادات الــ BIOS يدويا بعد عملية التثبيت، ويمكنك الحصول علي هذه المعاملات من الكتيب المرفق مع المشغل أو من الملصق علي ظهر مشغل القرص الصلب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر



مُساهمةموضوع: رد: تعلم تجميع وصيانة الكمبيوتر   الإثنين فبراير 09, 2009 2:28 pm

وتحتوي هذه المعاملات علي البيانات الآتية:
- عدد الأسطوانات Number Of Cylinders
- عدد الرؤوس Number of Heads
- عدد القطاعات في كل ممر Number Of Sectors Per Track
- رقم الموديل والصنع Drive Make and Model .
- رقم مسلسل المشغل Drive Serial Number .

تحتوي أجهزة الكمبيوتر أساسا علي مكانين للاتصال علي اللوحة الأم

كل منهما يسمي EIDE Connector أحدهما أساسي Primary والآخر ثانوي Secondary ويمكن لأي منهما الاتصال بمشغلين عن طريق كابل البيانات الخارج من أي منهما، فإذا كنت تقتني قرصاً صلباً واحداً، يتم توصيله بالكابل الأساسي الذي يبقي جاهزا للاتصال بمشغل آخر جديد. وحتى يتم عمل مشغلين معا، لابد من ضبط الوثابات Jumpers لجعل أحدهما أساسي Primary (الذي يحتوي علي ملفات النظام اللازمة لتشغيل الكمبيوتر) والآخر تابع Slave بالإضافة إلي تركيب كابلات البيانات في أماكنها الصحيحة.
تحتوي معظم الأقراص الصلبة علي ثلاثة إعدادات لضبط الوثابات Jumpers لجعل القرص وحيد Single أو أساسياً Primary أو تابعاً Slave وعملية ضبط الوثابات في غاية السهولة، كل المطلوب منك هو القيام بوضع الوثاب Jumper علي الزوج المناسب من الأرجل والذي يكون أمامه رمز يدل علي عمله. إذا لم تجد رمزاً أمام الأرجل، يمكنك الرجوع إلي الكتيب المرفق أو إلي ظهر القرص الصلب.
قد تكون عملية اتخاذ قرار أيهما أساسي وأيهما تابع صعبة إلي حد ما، إلا أننا ننصح بأن يكون القرص الجديد هو الأساسي Master لأنه غالبا يكون أكبر وأسرع، ويتم ضبط وثابات Jumpers القرص القديم ليكون تابعاً Slave، أما إذا كان القرص الصلب الجديد مساوياً إلي حد ما للقرص القديم، فيجب ترك القرص القديم أساسياً وضبط وثابات القرص الجديد ليكون تابعاً، حتى لا تضطر إلي نقل ملفات النظام أو إنزالها علي القرص الجديد. إذا كنت تقتني قرصاً صلباً وحيداً، وأردت تركيب قرص جديد فلا تنس إعادة ضبط وثابات القرص القديم ليكون أساسياً Master أو تابعاً Slave بدلا من قرص وحيد Single.
ماذا يحدث للقرص الجديد إذا تم ضبطه ليكون تابعا Slave ؟ و الإجابة هي عدم وجود جديد. حيث يتم تحميل النظام ذاتيا من القرص الأساسي القديم والذي يأخذ الرمز C ثم يقوم النظام باكتشاف قرص صلب جديد وإعطائه رمزاً مميزاً جديداً وتظل الملفات كما هي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر



مُساهمةموضوع: رد: تعلم تجميع وصيانة الكمبيوتر   الإثنين فبراير 09, 2009 2:30 pm

[right]قبل البدء
لتثبيت القرص الصلب داخل وحدة النظام، يتم توصيله بكابلات الطاقة والبيانات ثم تثبيته في مكان خال في مقدمة وحدة النظام،أما الجزء الذي يحتاج إلي براعتك فهو توصيل كابل البيانات في الاتجاه الصحيح، حيث يحتوي الكابل علي حافة بها خط أحمر يتم توصيلها بالرجل رقم 1 أو يمكنك الرجوع للكتيب المرفق لمعرفة اتجاه التوصيل. أما كابل الطاقة فلا يدخل إلا في اتجاه واحد فقط ويكون به سلك أحمر يكون بجوار الخط الأحمر بكابل الطاقة


قبل أن تبدأ في تثبيت مشغل القرص، قم بإغلاق جهاز الكمبيوتر وافصله تماما عن الكهرباء ولا تنس أثناء عملية التثبيت إتباع احتياطات الأمان التي ذكرناها قبل ذلك بالإضافة إلي احتياطات الأمان الآتية والخاصة بتثبيت الأقراص الصلبة وهي:
- قم بإنشاء قرص بدء تشغيل من Windows، ثم انسخ ملف Format.Exe من مجلد Windows\Command إلي القرص.
- لا تخرج القرص الصلب من حافظته، حتى تكون جاهزا لتثبيته.
- احفظ الأشياء التي تأتي مع القرص الصلب في حافظته حتى لا تكون عرضة للضياع.
- امسك القرص الصلب من الحواف فقط، وتجنب لمس الدائرة الإلكترونية المثبتة بالقرص.
- أحذر أن يسقط القرص من يدك، حتى لا تجعل رؤوس القراءة والكتابة تعبث بسطح القرص, وبالتالي يلقي القرص حتفه قبل أن يولد.
- ثبت القرص الصلب بحيث يكون الظهر الذي يحتوي علي الملصقات لأعلي والدائرة الإلكترونية لأسفل.
- عند تثبيت القرص، تأكد من وجود فراغ كاف حوله لإتاحة عملية التهوية المناسبة، ولا تقم بتركيب قرص بحيث يكون ملاصقاً للآخر.
تثبيت القرص الصلب:-
لتثبيت القرص الصلب الجديد، تابع معنا الخطوات الآتية:-
1- لتثبيت القرص الصلب الجديد مكان القرص القديم، قم بنزع القرص القديم من وحدة النظام دون أن تقوم بفصل الكابلات.
2- إذا وجدت غطاء معدنيا فوق المكان الذي سيتم تثبيت القرص فيه، قم بنزع هذا الغطاء حتى تتيح لنفسك مساحة أكبر للعمل.
3- وصل أذرع التثبيت (إن وجدت) بالقرص الصلب, ثم قم بتمكينه داخل تجويف القرص بوحدة النظام دون أن تقوم بتثبيته


4- وصل كابل البيانات من اللوحة الأم إلي القرص الصلب بحيث يكون الخط الأحمر بالكابل في محاذاة الرجل رقم 1 في القرص الصلب

5- وصل كابل تغذية من مصدر الطاقة في وحدة النظام بجزء التغذية في القرص الصلب.

6- ثبت القرص الصلب داخل تجويفه تثبيتا جيدا عن طريق ربط المسامير من كلا الجانبين

كثيرا ما يطلب منك مصنعو الأقراص الصلبة استخدام كابل بيانات 18 بوصة، وهذا قد لا يكون مناسبا في بعض الأحيان وخاصة عند توصيل مشغلين، فإذا لم يصل الكابل إلي أحد الأقراص، يمكنك إتباع أي من الحلول الآتية:-
- قم بتغيير أماكن المشغلات المثبتة في جهازك حتى يتم وضع القرصين بجوار بعضهما البعض.
- حاول استخدام كابل بيانات آخر طوله 18 بوصة ويحتوي علي أماكن اتصال مناسبة بكل من القرصين.
- رغم أننا نحبذ أتباع نصائح المصنع بطول الكابل المطلوب، إلا انه في حالة عدم وصول الكابل إلي القرص الصلب، فلا بديل عن استخدام كابل بيانات أطول نوعا ما.
- اقلب كابل البيانات بعد أن تلاحظ جيدا وضع الخط الأحمر في منفذ IDE علي اللوحة الأم ( إذا لم يحتو الكابل علي خط أحمر، ابحث عن أي علامة بالكابل حتى تعرف اتجاه وضع الكابل علي اللوحة الأم).
[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر



مُساهمةموضوع: رد: تعلم تجميع وصيانة الكمبيوتر   الإثنين فبراير 09, 2009 2:32 pm

قبل أن تقوم بتشغيل الجهاز، تأكد من سلامة الوصلات وعدم وجود مسامير أو أي متعلقات أخري ملتصقة بالدائرة الإلكترونية المثبتة في أسفل القرص الصلب أو أي عناصر أخري داخل وحدة النظام، كما ينبغي ألا تقوم بتثبيت غطاء وحدة النظام قبل أن تتأكد من سلامة عمل القرص الجديد.
قم بتشغيل الجهاز ثم اضغط علي زر تشغيل برنامج إعداد ألــ Bois، ثم اذهب إلي الاختبار التلقائي للأقراص الصلبة Auto Configuration ممكنة بالبرنامج، حاول إدخال البيانات الآتية يدويا:
- عدد الأسطوانات Number of Cylinders
- عدد الرؤوس Number of Heads
- عدد القطاعات في كل ممر Number of Sectors Per Track
ثم أدخل أي بيانات إضافية موضحة بالكتيب المرفق مع القرص الصلب, كأن تحتاج إلي تمكين Logical Block Address (LBA) أو Translation Mode فإذا قام برنامج الــBIOS بالتعرف علي القرص الجديد وقام بعرض مساحته كاملة، ابدأ في تقسيم وتهيئة القرص، أما إذا لم يتعرف البرنامج علي القرص، فلديك أحد الخيارين كما يلي:-
- ثبت نسخة محدثة من برنامج ألــ Bios تدعم القرص الصلب الذي قمت بتركيبه وهذا هو الخيار الأفضل.
- شغل برنامج إدارة القرص الصلب المرفق مع المشغل، وإلا قم بشراء برنامج منفصل مثل EZ-Drive أو On track السابق ذكرها في هذا الفصل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر



مُساهمةموضوع: رد: تعلم تجميع وصيانة الكمبيوتر   الإثنين فبراير 09, 2009 2:33 pm

تثبيت مشغل SCSI إذا احتوي جهازك علي كارت SCSI


،فبإمكانك توصيل حتى سبعة أجهزة SCSI لتكون فيما بينها شكل سلسلة متميزة، بحيث يتم توصيل أحد الأجهزة بموائم SCSI ثم العنصر الثاني بالعنصر الأول.. وهكذا حتى تصل إلي آخر عنصر في المجموعة. حيث يتم تخصيص الرقم 7 لموائمSCSI نفسه, وتخصص الأرقام من صفر إلي 6 للعناصر الموجودة بالمجموعة. وتوجد نهاية (Terminator) عند كل نهاية للسلسلة ليوضح عدم وجود عناصر أخرى في المجموعة. ويتم تعريف هذا القاطع باستخدام المفاتيح الصغيرة أو الوثابات الموجودة بالعنصر والتي تختلف من عنصر إلي آخر. وافتراضيا يعتبر كارت SCSI منتهيا (مقطوعا) Terminated أي لا يوجد عناصر أخري في السلسلة، لذلك فأنت في حاجة لإزالة هذا القطع أو النهاية عند توصيل الكارت بعناصر جديدة بتعطيل القطع (النهاية) من الكارت وتمكينه لآخر عنصر في المجموعة (تقوم معظم كروت SCSI الجديدة بتمكين القطع أو تعطيله ذاتيا تبعا للحالة التي عليها العناصر).
عندما تقوم بتثبيت قرص صلب من النوع SCSI ، ينبغي أن تحدد أولا مكان وضع القرص داخل السلسلة وذلك كما يلي:-
• إذا كان جهازك يحتوي أساسا علي قرص صلب من النوع IDE ، فيجب أن يحتوي هذا القرص علي ملفات النظام أي يكون أساسياً Primary ويكون مشغل SCSI ثانوياً Secondary (حيث لا يمكنك فتح الجهاز من هذا المشغل في هذه الحالة)، لذلك قم بإعطاء مشغل SCSI رقما من صفر إلي 6 بشرط ألا يكون مستخدما من قبل أحد العناصر الأخرى الموجودة بالسلسلة .
• إذا كنت ستستبدل القرص الصلب IDE القديم بمشغل SCSI الجديد وأردت أن يبدأ تشغيل الجهاز من هذا المشغل، فقم بتخصيص الرقم صفر لهذا المشغل ثم قم بتشغيل برنامج إعداد ألـــ BOIS وعطل خاصية Primary IDE Interface.
• يفضل تخصيص الأرقام الأولي للأقراص الصلبة ومشغل CD-ROM لإعطائها أولوية في العمل علي باقي العناصر الموجودة بالسلسلة.
• عند تخصيص الأرقام لعناصر السلسلة، لا تخصص نفس الرقم لأكثر من عنصر. وإذا قمت بتوصيل مشغل بآخر عنصر بالسلسلة، لا تنس تعطيل القطع في العنصر الأخير وتمكينه بالمشغل.

تثبيت مشغل من نوع SCSI، تابع معنا الخطوات الآتية:-
1- اضبط وثابات المشغل كي تخصص له رقماً مستقلاً وتمكن أو تعطل خاصية القطع (Termination) كما ذكرنا منذ قليل.
2- أعد ضبط الوثابات في العناصر الأخرى الموجودة بالسلسلة والتي ستتأثر بالمشغل الجديد.
3- لتثبيت المشغل الجديد في نفس مكان المشغل القديم، انزع المشغل القديم لكن لا تقم بفصل الكابلات.
4- إذا وجدت غطاءا معدنيا فوق المكان الذي سيتم تثبيت المشغل فيه، فانزع هذا الغطاء حتى تتيح لنفسك مساحة اكبر للعمل.
5- وصل أذرع التثبيت (إن وجدت) بالمشغل ثم قم بتمكينه داخل تجويف القرص بوحدة النظام دون أن تقوم بتثبيته.
6- وصل أحد طرفي كابل SCSI بمنفذ SCSI IN في مؤخرة المشغل.
7- وصل الطرف الآخر من كابل SCSI بموائم SCSI أو بمنفذ SCSI OUT بالعنصر الذي سيتم توصيل المشغل به داخل السلسلة .
8- وصل كابل تغذية من مصدر الطاقة في وحدة النظام بجزء التغذية في المشغل.
9- ثبت القرص الصلب داخل تجويفه تثبيتا جيدا عن طريق ربط المسامير في كلا الجانبين.
يحتوي كارت SCSI علي الــBOIS خاص يتحكم في العناصر المتصلة بالكارت، لذا فلست في حاجة لإدخال أي إعدادات جديدة داخل الــ BOIS كي تستخدم المشغل الجديد.

قبل تهيئة القرص الصلب Hard Disk يفضل تقسيمه إلي أقسام تسمي Partitions ويستخدم لهذا الغرض برنامج يسمي FDISK وهو واحد من الأوامر الشهيرة التي استخدمت ابتداء من نظام التشغيل DOS 3.3 ليقوم بعملية تجزئة القرص. وقد تطور FDISK في نظام التشغيل Windows 98 بحيث أصبح بإمكانه إنشاء أجزاء باستخدام نظام ملفات FAT 32 الجديد، ولذلك حتى اليوم يشار إلي الأجزاء التي ينشئها برنامج FDISK علي القرص الصلب بعبارة DOS Partitions .
يقوم FDISK بإنشاء جدول علي القطاع الرئيسي من القرص الصلب (Master Partition boot sector) الذي يستخدم لبدء تشغيل الجهاز، ويكون عادة أول قطاع من القرص. يسمي هذا الجدول Partition Table تشتمل Partition Tableعلي أماكن قطاعات بدء التشغيل (Partition boot sector) الأخرى علي القرص،ويحتوي كل قطاع من قطاعات بدء التشغيل الأخرى علي معلومات توضح حجم وطبيعة جزء معين. ونود هنا أن نشير إلي أن مصطلح قطاع بدء التشغيل الرئيسي (Master Partition boot sectors) مصطلحات معروفة تماما في نظام DOS أما نظم التشغيل الأخرى التي لا تنتمي إلي نظام ملفات DOS، فإنها تستخدم طريقة خاصة بها لتجزئة القرص وتخصيص المساحات عليه.
لعمل تجزئة للقرص الصلب يجب تشغيل أمر FDISK من محث DOS . يمكنك تشغيل FDISK من خلال Windows 98 (بمعني تشغيل DOS من خلال Windows 98 ثم تشغيل FDISK لكن يجب أن تكن حذرا إذ لن تستطيع عمل FDISK للجزء الذي تعمل عليه، وإذا حصل ذلك، فإن الجهاز سيتوقف عن العمل بمجرد الخروج من FDISK نتيجة لفقد أو تغيير ملفات النظام بعد الانتهاء من عمل تجزئة، اخرج من FDISK ، وأعد تشغيل الجهاز. ستجد حرفا جديدا للجزء الجديد الذي قام الجهاز بتخصيصه لهذا الجزء ورغم أنه بإمكانك الانتقال إلي هذا الجزء من محث DOS ، إلا انك لن تستطيع القراءة منه أو الكتابة عليه، لأنك لم تعمل له تهيئه.. (Formatting) بعد. يجب تهيئة القرص قبل استخدامه كما ستعرف بعد قليل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر



مُساهمةموضوع: رد: تعلم تجميع وصيانة الكمبيوتر   الإثنين فبراير 09, 2009 2:35 pm

عادة يتم تشغيل FDISK من قرص بدء التشغيل، لتتمكن من التعامل مع الجهاز وحتى ولو لم يكن تم تقسيم القرص الصلب. إذا لم تكن تحتفظ بقرص بدء التشغيل, فيمكنك إنشاء قرص بدء التشغيل باتباع الخطوات التالية:-
1- انقر زر Start ثم اختر Settings ومن القائمة التابعة اختر Control Panel .
2- من نافذة Control Panel انقر زر Add/Remove Programs.
3- عندما يظهر المربع الحواري، نشط التبويب Start Up Disk .
4- اتبع التعليمات التي ستظهر لك.

يحتوي قرص بدء التشغيل علي الملفات الضرورية لتشغيل الجهاز من محث DOS بالإضافة لبرنامجي FORMAT, FDISK اللازمين لتجزئة القرص الصلب وتهيئته.
لتشغيل FDISK اكتب أمر FDISK من محث DOS ثم اضغط مفتاح الإدخال إذا كنت تستخدم قرصا صلبا تزيد مساحته عن 512 ميجابايت ستظهر الرسالة التالية بمجرد تشغيل برنامج FDISK .
Your computer has a disk larger than 512 MB. This version of windows includes improved support for large disks in more efficient use of disk space on large drives, and allows disks over 2GB to be formatted as a single drive.
IMPORTANT: if you enable large disk support and create any new drives on this disk, you will not be able to access the new drive(s) using other operating systems, including some versions of windows 95 and windows NT, as well as earlier versions of windows and MS-DOS. In addition, disk utilities that were not designed explicitly for the Fat 32 file system will not be able to work with this disk, If you need to access this disk with other operating systems or older disk utilities, do not enable large drive support.

Do you wish to enable large disk support [Y

ومعناها: القرص الموجود في جهازك أكثر من 512 ميجابايت. ويحتوي هذا الإصدار من Windows علي دعم مطور للأقراص الكبيرة. يسمح بتهيئة الأقراص التي تزيد عن 2 جيجابايت كوحدة واحدة. أو كمشغل واحد، ويجب الانتباه إلي أنك إذا استخدمت ميزة دعم الأقراص الكبيرة ثم أنشأت وحدة جديدة أو مشغلاً واحداً علي نفس القرص، فلن تستطيع التعامل مع الوحدة الجديدة باستخدام نظم التشغيل الأخرى مثل Windows 95/NT/3.1 . أيضا لن تستطيع البرامج المصممة للعمل مع ملفات نظام غير نظام FAT 32 استخدام هذا القرص. فإذا كنت تريد استخدام هذا القرص مع نظم التشغيل الأخرى أو البرامج القديمة فلا تستخدم دعم الأقراص الكبيرة.
تحدد إجابتك علي السؤال الأخير هل سينشئ FDISK أجزاء القرص الصلب بنظام ملفات FAT 32 أم لا.
في الأحوال العادية لا تستطيع الأقراص ذات السعة أقل من 512 ميحا بايت استخدام ملفات FAT32. وعلي الجانب الآخر، إذا كان عندك قرص صلب ذو سعة كبيرة وأردت تجزئته إلي أجزاء يزيد حجم كل منها عن 2 جيجا بايت، فيجب استخدام نظام ملفات FAT 32 .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر



مُساهمةموضوع: رد: تعلم تجميع وصيانة الكمبيوتر   الإثنين فبراير 09, 2009 2:37 pm

بعد ذلك ستظهر الشاشة الرئيسية لبرنامج FDISK مشتملة علي المعلومات التالية:
Microsoft Windows 98
Fixed Disk Setup Program
© Copyright Microsoft Crop. 1983 . 1998
FDISK Option
Current fixed disk drive: 1
Chose one of the following:
1. Create DOS Partition or Logical DOS Drive.
2. Set active partition.
3. Delete partition or logical DOS Drive.
4. Display Partition information.
5. Change Current Fixed Disk Drive
Enter Choice: [1]
وفيما يلي سنشرح الخيارات الموجودة بهذه الشاشة:-
إذا قررت أن تبدأ عملية التجزئة اختر رقم 1
1.Create DOS Partition or Logical DOS Drive.
ستحصل علي شاشة جديدة بها مجموعة خيارات خاصة بإنشاء جزء جديد علي القرص الصلب كما يلي:-
Create DOS Partition or Logical DOS Drive.
Current fixed disk drive: 1

Choose one of the following:-
1. Create Primary DOS Partition.
2. Create Extended DOS Partition.
3. Create Logical DOS Drive(s) in the Extended DOS Partition.

Enter Choice:[1]
يسمي أول جزء تنشئه علي القرص الصلب Primary DOS Partition ومعناها الجزء الأول، وتسمي الأجزاء الأخرى Extended DOS Partition ومعناها الأجزاء الممتدة. إذا كان القرص الصلب جديدا اختر Create Primary DOS Partition ، أما إذا كان القرص سبق تخصيص Primary DOS Partition له ، ولكن ما زالت عليه مساحة خالية لم يتم تخصيصها، فيمكنك اختيار Create Extended DOS Partition أما إذا كان القرص يشتمل فعلا علي Extended DOS Partition لكنك ترغب في تقسيمه إلي جزئين (Two Drive Letter) فاختر
Create Logical DOS Drive in the Extended Partition
إذا اخترت إنشاء جزء جديد (Create Primary DOS Partition) سيسألك FDISK هل ترغب في استخدام كل المساحة المتاحة علي القرص؟ هذا يمكنك من إنشاء المواصفات الشائعة للجزء في خطوة واحدة. إذا اخترت NO، فسيطلب منك تحديد مساحة أو حجم الجزء الجديد بالميجابايت يطالبك FDISK أيضا باختيار عنوان للجزء (يمكن تسمية العنوان باسم لا يزيد عن 11 حرف كما ستعرف قبل نهاية هذا الفصل)
عندما تختار Ser Active Partition سيسألك FDISK عن الجزء الذي ستوضع عليه ملفات النظام اللازمة لبدء التشغيل وعادة ما يستخدم هذا الجزء لبدء تشغيل النظام. ولكن مجرد تخصيص جزء معين ليكون Active Partition لا يكفي وحده لكي يبدأ تشغيل النظام منه. يجب أيضا أن تضع عليه ملفات بدء تشغيل النظام عبر اختيار ملفات النظام من ضمن خيارات تهيئة القرص.
أما اختيار جزء ليكون Active Partition فمعناه أن الــ (Basic Input Bois Output System) سينقل التحكم في النظام إلي هذا الجزء أثناء بدء التشغيل, بعدها يقرأ النظام ملفات بدء التشغيل مثل lo.sys من هذا الجزء. فإذا لم يجدها فلن يعمل طبعا.

وإذا اخترت
3.Delete partition or logical DOS Drive.
من الشاشة الرئيسية لبرنامج FDISK . ستحصل علي نافذة بأسماء الأجزاء والمشغلات الموجودة علي القرص المختار. تشمل هذه القائمة كل أنواع ألــ Partition ولأن حذف جزء يتسبب في حذف جميع البيانات الموجودة عليه فيجب أن تكون حذرا عندما تقرر حذف جزء.. فمثلا إذا حذفت ألــ Active Partition فلن تستطيع تشغيل الجهاز من القرص الصلب الذي يشتمل علي هذا الجزء وعليك في هذه الحالة استخدام قرص بدء التشغيل لإعادة تشغيل الجهاز ، ولذلك ننصح بعمل نسخ احتياطي للبيانات قبل حذف الجزء.

الخيار الرابع: إظهار معلومات عن الــ Partition :-
إذا اخترت من الشاشة الرئيسية لبرنامج FDISK
4.splay Partition information.

ستحصل علي قائمة بكل الأجزاء الموجودة علي القرص المختار تشبه القائمة التالية:-

Display Partition Information:
Current fixed disk drive:1
Partition Status Type Volume Label Mbytes System Usage
C:1 A PriDOS Drive 2014 Fat32 100%

Total disk space is 2014 Mbytes (1 Mbytes =1048576 bytes)

وهذه المعلومات معناها أن القرص الصلب رقمه 1 والحرف المخصص له هو C: وعنوانه Drive 1 ويحتوي علي 2014 ميجابايت ومقسم غلي جزء واحد (Single Partition) ويحتل مساحة قدرها 100% من مساحة القرص. يظهر من المعلومات أيضا أن هذا الجزء هو الأساسي Primary DOS Partition وأنه هو ألـــ Active Partition وأن نظام الملفات المستخدم هو FAT32 .

الخيار الخامس Changing the Current Fixed Drive الخيار الأخير في القائمة الرئيسية لبرنامج FDISK هو Change Current Fixed Disk Drive
يظهر هذا الخيار في حالة واحدة فقط وهي إذا اكتشف FDISK أن عندك أكثر من قرص صلب، يستطيع FDISK أن يعنون قرصاً واحداً في المرة الواحدة، ويختار تلقائيا أول قرص، وهو الذي يحتوي علي ملفات النظام، لكي تتعامل مع أجزاء موجودة علي قرص آخر يجب أولا استخدام هذا الخيار لاختيار مشغل القرص المطلوب.

اختيارك لهذا الخيار يظهر لك قائمة بالمشغلات الموجودة علي جهازك ورقم كل منها، وأجزائها وأحجامها والحروف المخصصة لها والنسبة المئوية للمساحة التي تحتلها من القرص. انظر المثال التالي:-

Change Current Fixed Disk Drive
Disk Drv Mbytes Free Usage
1 2014 100%
C: 2014
2 2014 2 100%
D: 2014
لكي تغير القرص الحالي اختر القرص الآخر من أول عمود في القائمة. وبمجرد اختيار الرقم الدال علي القرص يصبح هو القرص الذي سيتعامل مع وظائف FDISK حتي تغييره أو تخرج من البرنامج.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر



مُساهمةموضوع: رد: تعلم تجميع وصيانة الكمبيوتر   الإثنين فبراير 09, 2009 2:38 pm

تهيئة القرص الصلب Formatting Hard Disk
أيضا الأقراص الصلبة تحتاج للتهيئة قبل استعمالها لأول مرة. ورغم أن الكمبيوتر يباع في الغالب ومعه قرص صلب مهيأ. إلا انك تبقي في حاجة لمعرفة كيفية تهيئة القرص في حالات كثيرة، منها مثلا عندما ترغب في تركيب قرص صلب آخر بالإضافة إلي القرص الموجود والذي اشتريته مع الجهاز، أو قبل إعطاء الجهاز لشخص آخر وتريد حذف البيانات الموجودة علي القرص الصلب حذفا نهائيا بحيث لا يمكن استرجاعها، لأنها علي درجة عالية من السرية. لأن حذف البيانات بأوامر الحذف المعروفة يحذف فقط أسماء الملفات وأماكنها من جدول الملفات. أما تهيئة القرص فإنها تحذف البيانات حذفا حقيقيا، فكأنها تغسلها جيدا بحيث لا يبقي لها أثر.
لتهيئة قرص صلب من محث MS-DOS اكتب الأمر التالي:-
Fomat d:
حيث:d هي الحرف الذي يشير إلي اسم مشغل القرص المطلوب تهيئته ولتهيئة القرص الصلب من Windows 98 اتبع الآتي:-
1- اغلق جميع البرامج والمستندات الموجودة علي القرص الصلب الذي تريد تهيئته ثم أغلق جميع النوافذ المفتوحة.
2- من سطح المكتب انقر نقرا مزدوجا رمز My Computer تظهر نافذة My Computer .
3- وجه المؤشر إلي الرمز الخاص بمشغل القرص الذي تريد تهيئته. لا تنقر شيئا (حتى لا يفتح القرص بدلا من اختياره) فقط احتفظ بالمؤشر فوق الرمز لبضع ثوان حتى يظهر اسم مشغل القرص في الجزء الأيمن من النافذة . إذا لم يظهر في نافذة My Computer أو Explorer رمز القرص الصلب الذي تريد تهيئته، تأكد من توصيل القرص بالجهاز عن طريق الكابل الخاص به أو استخدم أمر FDISK لعمل Partition له.
4- افتح قائمة File ثم اختر أمر Format


فيظهر مربع حواري بعنوان Format


يمكن اختصار الخطوتين في خطوة واحدة عن طريق نقر رمز المشغل بزر الفارة الأيمن ثم اختيار أمر Format من القائمة المختصرة

5- من مربع Format حدد الاختيارات التي تناسبك علي ضوء الشرح الذي تقدم عن اختيارات مربع Format عند شرح تهيئة القرص المرن.
6- انقر زر Start يظهر مربع حواري يذكرك أن جميع الملفات الموجودة علي القرص الصلب ستمحى


وسيسألك هل أنت متأكد أنك تريد تهيئة هذا القرص.
7- انقر Ok للاستمرار أو Cancel للرجوع عن العملية إذا اخترت Ok سيبدأ الكمبيوتر في تهيئة القرص ويظهر في شريط المعلومات في أسفل المربع الحواري مؤشر عن عملية التهيئة. عندما تنهي عملية التشكيل سيظهر مربع حواري بعنوان Format Results .
8- من مربع Format Results انقر Close يظهر مربع Format مرة ثانية.
9- انقر زر Close من مربع Format.

إذا قمت تثبيت القرص الصلب الجديد كقرص أساسي Master فربما تحتاج إلي نسخ الملفات من القرص القديم إلي القرص الجديد ويتم ذلك باتباع طريقة من الطرق الآتية:-
• يمكنك استخدام برنامج من برامج إعداد القرص الصلب مثل EZ-Drive أو Drive Copy والتي يمكنها إنشاء نسخة مماثلة من جميع الملفات الموجودة علي القرص القديم وهذه الطريقة هي الطريقة العملية الوحيدة.
• نسخ الملفات من علامة المحث داخل DOS باستخدام أمر Copy أو Xcopy أو أحد برامج إدارة الملفات مثل Norton Commander وهي طريقة غير جديرة بالثقة, لأنه أحيانا يتم إهمال ملفات النظام والملفات المخفية أثناء عملية النسخ.
• إعادة تثبيت Windows والبرامج الأخرى العاملة تحته علي القرص الجديد, ثم تقوم بعد ذلك بنسخ ملفات البيانات التي تحتاجها إلي القرص الجديد. وبعد أن تنتهي عملية التثبيت يمكنك استخدام جهاز الكمبيوتر أو مستكشف Windows في نسخ أي ملفات أخري.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر



مُساهمةموضوع: رد: تعلم تجميع وصيانة الكمبيوتر   الإثنين فبراير 09, 2009 2:40 pm

من أكبر المصاعب التي قد تصادفك عند تثبيت قرص صلب جديد، إلزامك بما يوفره لك برنامج ألــ BIOS المثبت بجهازك، لذا ننصح بتحديث برنامج ألــ BOIS قبل أن تبدأ في عملية التثبيت تجنبا لحدوث هذه المصاعب، كما أن هناك بعض المصاعب الأخرى التي قد تواجهك أثناء عملية التثبيت والتي يمكن إنجازها فيما يلي:-

حاول إعادة تشغيل الجهاز، وإلا قم بإغلاق الجهاز وتأكد من سلامة الوصلات و إعدادات الوثابات Jumpers للأقراص الصلبة المثبتة بالجهاز، وإلا اعد تشغيل الجهاز واختبر إعدادات الــ BOIS

• لم يتم التعرف علي القرص
تأكد من تركيب كابل البيانات في الاتجاه الصحيح بأن يكون الخط الأحمر من الكابل موازياً للرجل رقم 1 في جزء البيانات في القرص الصلب. وإلا من الممكن أن يكون هناك مشكلة داخل ألــ BOIS .

• يظهر الجهاز مساحة أقل من مساحة القرص الصلب
تختلف مساحة القرص المعروضة تبعا لاختلاف حساب الــ BIOS للميجابايت أو الجيجابايت. فرغم أن الجيجابايت تساوي 1024 ميجا بايت إلا أن بعض البرامج تقوم بحسابه 100 ميجابايت فقط. أما إذا اختلف الرقم المعروض عن الرقم الحقيقي اختلافا كبيرا، فإن الــ BOIS القديم هو السبب من غير شك.

الجهاز لا يريد أن يعمل
قم بإغلاق الجهاز وافصل عنه الكهرباء، ثم تأكد من سلامة الوصلات و إعدادات الوثابات، إذا قمت بتثبيت كارت SCSI أو متحكم قرص صلب، تأكد من تثبيتهما جيدا علي اللوحة الأم (قد تكون المشكلة بسبب عجز الــ Bois أو عدم توافق المشغلات مع بعضها البعض).

الجهاز لا يستطيع التحميل من القرص الصلب الجديد
تأكد من أنك أعددت القرص الذي سيتم تحميل الجهاز منه ليكون قسم نشط Active Partition وأنك قمت بتشكيل الجهاز باستخدام المعامل /s إذا كنت نسيت استعمال هذا المعامل، أعد تهيئة القرص مرة أخري أو قم بنقل ملفات النظام من القرص المرن إلي القرص الصلب باستخدام أمر sys .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر



مُساهمةموضوع: رد: تعلم تجميع وصيانة الكمبيوتر   الإثنين فبراير 09, 2009 2:42 pm

الصيانة

الفصل الحادي عشر

صيانة الكمبيوتر

نتعرف معا في السطور القادمة على بعض المعلومات التي قد نراها هامة في الحفاظ على مستوى الأداء المثالي للكمبيوتر, وتنقسم صيانة الكمبيوتر بصفة عامة إلى نوعين من الصيانة:
-الصيانة الوقائية وهي تتعلق بحماية الكمبيوتر من الأضرار التي يمكن أن يتعرض له قبل حدوثها.
- صيانة الإصلاح ويتم فيها إصلاح الكمبيوتر من الأعطال التي يتعرض لها بالفعل

كما تنقسم الصيانة من جهة أخرى إلي نوعين آخرين حسب نوعية الجزء الذي تتم له الصيانة:
- صيانة الأجزاء الصلبة من الجهاز Hardware: وهي تتعلق بالمكونات الصلبة للجهاز وملحقاته من الداخل والخارج
- صيانة البرامج أو ال Software: وهي تتعلق بالبرامج التي تم تحميلها على الجهاز للعمل من خلالها و تشمل أنظمة التشغيل المختلفة وعلى رأسها نظام التشغيل ويندوز الذي يتيح أدواته الخاصة لصيانة الجهاز.

وسوف نتعرض خطوة بخطوة لكل تلك الإجراءات لصيانة ووقاية الكمبيوتر من الأخطار في كل مراحلها مع التركيز على صيانة الأجزاء الصلبة وهى موضوع هذا الكتاب.
ونبدأ معا الخطوة الأولى و نتعرف فيها على صيانة الأجزاء الصلبة من الجهاز

تنظيف الكمبيوتر

وهي أحد العمليات الهامة في الصيانة الإيجابية التي يجب أن تتم دوريا، لأن عدم حدوثها سينتج عنه تراكم الأتربة علي المكونات مما يؤدي إلي بعض المشاكل مثل:
• ارتفاع درجة حرارة المكونات الداخلية بسبب عدم كفاية تبريدها.
• قد يوجد في الأتربة بعض المواد الموصلة التي قد تسبب Short في الدوائر الكهربية.
• قد تسبب الأتربة أيضا حدوث تآكل وصدأ علي الملامسات الداخلية.
ولذلك ننصحك بتنظيف فلتر الهواء الخاص بمروحة التبريد حتى يساعد علي سريان تيار الهواء بمعدل تدفق ثابت يؤدي إلي تبريد كامل للمكونات الداخلية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر



مُساهمةموضوع: رد: تعلم تجميع وصيانة الكمبيوتر   الإثنين فبراير 09, 2009 2:43 pm

الأدوات المطلوبة لتنظيف أجهزة الكمبيوتر

قبل أن تبدأ تنظيف أجهزة الكمبيوتر يجب أن تحضر الأدوات المطلوبة لعملية التنظيف وفيما يلي نورد قائمة بهذه الأدوات:-
• مفك: يستخدم لفك غطاء الكمبيوتر الآلي عند عمل الصيانة الداخلية، فإذا لم تكن مؤهلا لهذا العمل فيجب أن تأخذ جهازك إلي أقرب مركز خدمة أو إلي شخص متخصص كل فترة (سنة مثلا) ليقوم بتنظيف الجهاز من الداخل.
• مكنسة شفط الأتربة Vacuum Cleaner: تستخدم لشفط الأتربة العالقة بالمكونات الداخلية للكمبيوتر وخاصة أعلي الأسطح الكبيرة.
• مزيل الأتربة Duster وهو عبارة عن فريون (R12) مضغوط في علب سبراي يمكن استخدامه لطرد الأتربة علاوة علي تبريد المكونات. كما يوجد أنواع أخري من الهيدروكربون يمكن أيضا استخدامها. ويستخدم الــ Duster في إزالة الأتربة العالقة بالأماكن الخفية التي لا تستطيع مروحة الشفط تنظيفها.
• سوائل طيارة: تستخدم هذه المنظفات لإزالة أي بقع من الزيوت أو الشحومات أو الأتربة التي لا تستطيع مروحة الشفط إزالتها, كما تستخدم في نظافة الأسطح الخارجية للكمبيوتر ولوحة المفاتيح وباقي المكونات المادية والمنظفات هي: كحول أبيض، وأسيتون، وتراي كلور إيثان.
• سوائل زيتية: هذه الأنواع من المنظفات تحتوي علي نسب من الزيوت مع الكحول التي تزيت أي أكاسيد تنتج بسبب الشرارة الكهربية علي ملامسات الكوابل , و الأكاسيد التي تتكون قد تسبب طبقة عازلة لمنع مرور الإشارات من علي الملامسات , وبالتالي تسبب أعطالاً. ومن أنواع المنظفات المعروفة: Stabilant 22 و Stabilant 22a
إن لم نجد هذه الأنواع فيمكنك استخدام Kontakt 90 وهو متوافر في السوق، كما يفضل عدم استخدام Kontakt 60 لأنه اقل تطايرا من النوع الأول.
والأجزاء التي تنظفها هذه السوائل الزيتية هي:-
- فتحات التوسعة الداخلية والخارجية.
- ملامسات ورؤوس فتحات المدخلات والمخرجات.
- أرجل الكوابل المختلفة.
- ملامسات وحدات الإمداد بالقوي.
- أي ملامسات أو أرجل كوابل أخرى في الكمبيوتر.

• فرشاة صغيرة وفوطة: تستخدم في النظافة وتحريك بعض الأتربة التي لا تستطيع مروحة الشفط أو الــ Duster طردها. والأفضل استخدام الفرشاة قبل استخدام مروحة الشفط أو الــ Duster. أما الفوط فيمكن بها مسح الزيوت أو سوائل النظافة التي قد تسقط أثناء الاستخدام.
• شريط لحام (شيكرتون):- يمكن استخدام شريط اللحام في ربط وتثبيت بعض الكوابل أو الأجزاء التي قد تتحرك أثناء التشغيل.
• زيت / شحم السليكون: يستخدم هذا الزيت في تزييت المفصلات والأدراج أو أي أجزاء متحركة لتسهيل حركتها. وميزة هذا الزيت عدم تحويله إلي مادة صمغية بكثرة الاستخدام.
• مجموعة تنظيف رؤوس القراءة والكتابة: عبارة عن قرص يستخدم في تنظيف رؤوس القراءة والكتابة لمشغلات الأقراص:
o تستخدم لإزالة الأتربة التي يصعب علي مكنسة الشفط Vacuum إزالتها.
o قطن جاف
o منشفة ورقية.
• قطرات ماء تستخدم لتنظيف الشاشة.
• منظف أسطوانات (يمكن أن يكون قطعة قماش، قطن) تستخدم لتنظيف الأسطوانات.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر



مُساهمةموضوع: رد: تعلم تجميع وصيانة الكمبيوتر   الإثنين فبراير 09, 2009 2:44 pm

إحتياطات الأمان
هناك عدة عوامل وقائية يجب اتخاذها عند تنفيذ عملية الصيانة للجهاز:
• لابد من إغلاق الجهاز قبل العمل في وحدة النظام (System Unit).
• المس أي جزء معدني بيدك لتفريغ الكهربية الموجودة بجسمك.
• لا تلمس أي مكونات في الدوائر الإلكترونية داخل الجهاز، حتى لا تصاب هذه الدوائر بالتلف.
• راجع الكتيبات المرفقة مع الأجهزة والمكونات حتى تفيدك في عملية تنظيفها وكذلك الأماكن الواجب تنظيفها والأماكن المحظور لمسها.
• تجنب استخدام النشادر في عملية النظافة واستخدام الكحوليات المخصصة لذلك.
• استخدام الكحول في تنظيف الأجزاء المعدنية والزجاجية، واستخدام المياه لتنظيف الأجزاء البلاستيكية والمطاطية مثل الشاشة والطابعة وكرة الفارة.
• استخدام Mouse Pad باستمرار وذلك لأن الكرة الداخلية تلتقط الأتربة والشعر والشوائب الدقيقة وهذه الأشياء تعوقها عن العمل.
• لا تدخن أو تقرب الجهاز من أي مصدر دخان لما له من آثار سيئة علي الدوائر الإلكترونية.
• يجب عليك تغطية الجهاز بعد الانتهاء من العمل وذلك بواسطة الغطاء المخصص له.

تنظيف الكمبيوتر بواسطة مكنسة شفط الأتربة (Vacuum)

تستخدم مكنسة شفط الأتربة Vacuum في تنظيف مكونات كثيرة في الكمبيوتر منها الشاشة حيث تمرر علي جميع الفتحات الموجودة في جوانب الشاشة من اعلي إلي أسفل، تستخدم مع الطابعة والسماعات من الخارج فقط.

أهم عنصر يتم تنظيفه بهذا الجهاز هو وحدة النظام، مرر مكنسة شفط الغبار علي جميع الفتحات ومشغلات الأقراص أيضا نظف الأسلاك المكشوفة الموصلة بين أجهزة الكمبيوتر وجهاز مصدر الطاقة. ، يجب مراعاة الاعتبارات الآتية عند تنظيف وحدة النظام:-
• عند تحريك وحدة النظام يجب عليك تحريكه بعناية وحذر.
• لا تقرب المكنسة أكثر من اللازم من الدوائر الإلكترونية واللوحة الأم وبطاقات المواءمة.
• استخدام مكنسة شفط التراب حول المروحة وحول فتحات التهوية.
• استخدام مكنسة الشفط كذلك حول مشغلات الأقراص.
• الأماكن التي لا تستطيع تنظيفها بواسطة مكنسة الشفط قم بتنظيفها بواسطة قطعة قطن جافة.
• لا تنس بعد الانتهاء من عملية التنظيف أن تضع غطاء وحدة النظام مكانه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر



مُساهمةموضوع: رد: تعلم تجميع وصيانة الكمبيوتر   الإثنين فبراير 09, 2009 2:46 pm

تنظيف الشاشة



وهي مثل شاشات جهاز التليفزيون حيث أن الشحنات الإلكترونية تتأثر بالأتربة لذلك ينبغي عليك تنظيفها أسبوعيا، راجع الكتيبات المرفقة مع الشاشة لتعرف أنواع المنظفات التي يجب أن تستخدم في تنظيف الشاشة يفضل أن تضع قطرات من السائل علي منشفة ورقية ثم تمسح بها الشاشة ولا تضع السائل مباشرة علي الشاشة حتى لا تصاب بالضرر.

تنظيف الماوس


قد تواجهك في أثناء عملك علي الجهاز مشكلة أن الماوس لا يعمل بصورة جيدة فقد يرجع السبب إلي تعلق بعض الأتربة بالماوس في هذه الحالة تحتاج إلي تنظيف الماوس أو تنظيف السطح الذي تعمل عليه أو تنظيف Mouse Pad
اتبع الخطوات التالية في عملية تنظيف الماوس:
• افصل الغطاء السفلي للماوس وذلك بتدويره كما هو موضح بالأسهم التي عليه.
• اخرج كرة الماوس وامسحها بمنشفة جافة.
• نظف مكان وجود الكرة بمنشفة قطنية ونظف الجسم الخارجي للماوس.
• ضع الكرة مكانها ثم ضع غطاء الماوس مكانه و اغلق ذلك بتدويره في اتجاه عقارب الساعة.

تنظيف لوحة المفاتيح


يظهر تأثير تراكم الأتربة على الشكل الخارجي للوحة المفاتيح, وكلما زادت فإنها تؤثر بالتأكيد على عمل لوحة المفاتيح, ولتنظيف لوحة المفاتيح ابدأ بفصلها عن الجهاز, واقلبها على وجهها مع هزها عدة مرات لتتخلص من العوالق كبيرة الحجم المتعلقة بها, وغالبا لا تكفى هذه العملية ويجب أن تستخدم مكنسة الشفط لأداء هذه العملية, ثم استخدم قطعة من القطن مبللة قليلا بالكحول, وانتظر تطاير الكحول قبل استخدامها في تنظيف لوحة المفاتيح جيدا, و إذا شعرت بنها مازالت مبللة فلا توصلها بالكمبيوتر قبل أن تجف تماما ثم ابدأ في استخدامها.

تنظيف مشغلات الأقراص
يمكنك استخدام مكنسة الشفط للتنظيف حول المشغلات, أما بالنسبة لمشغلات الأقراص نفسها فيمكنك تنظيف مكان وضع الاسطوانات جيدا بواسطة قطعة من القماش المبللة بالقليل من الكحول.
بعض أنواع مشغلات الأقراص يأتي معها أنواع المنظفات الخاصة بها و أيضا الأدوات اللازمة لعملية التنظيف ويتم شرح كيفية التنظيف في الكتيب المرفق بها و أهمها كما يلي:
- استخدام مزيل الأتربة Duster للأجزاء الخارجية فقط.
- تزييت الأجزاء الميكانيكية باستخدام السوائل التي تم ذكرها من قبل.
- تنظيف رؤوس القراءة والكتابة باستخدام الأدوات الخاصة بذلك والمرفقة.

تنظيف الاسطوانات المدمجة CDs

أقل كمية من الغبار أو أي خدش بسيط على سطح الاسطوانة المدمجة تجعل المشغل الخاص بها غير قادر على قراءتها, ولتنظيف الاسطوانات استخدم قطعة من القماش الناعمة وقم بمسح الاسطوانة من الداخل إلى الخارج, ويمكنك استخدام منظفات الزجاج ولكن بكمية قليلة جدا, كما يجب مراعاة تجفيف الاسطوانة جيدا قبل استخدامها, مع مراعاة عدم لمس سطح الاسطوانة بيدك عند استخدامها.

تنظيف الطابعة

يمكنك تنظيف الطابعة ولكن طريقة التنظيف سوف تختلف بالطبع حسب نوعية الطابعة, فإذا كانت من نوع الليزر فيجب استخدام مكنسة الشفط مع قطعة من القماش المبللة بالكحول لتنظيف جسم الطابعة, أما إذا كانت الطابعة من النوع Inkjet فيجب فصل صندوق الحبر أولا عن الطابعة ومسح الطابعة بقطعة من القطن, مع مراعاة نوعية المنظف الذي تستخدمه. فبعض أنواع الطابعات تحدد أنواع المنظفات التي يمكن استخدامها في التنظيف, فبعضها يحدد الماء للاستخدام فتبلل به قطعة القطن, لتستخدم داخل الطابعة لتنظيف بكرة الطابعة, وبعضها تحدد منظفات المطاط أو البلاستيك لتنظيف أجزاء معينة من الطابعة فيجب عليك الالتزام جيدا بتلك التعليمات
وهناك بعض الإجراءات البسيطة والهامة في نفس الوقت والتي تحافظ على طابعتك في حالة جيدة من ناحية الشكل ومن ناحية الأداء:

- فبعد الانتهاء من العمل على الطابعة يجب أن تقوم بإغلاقها من مفتاح التشغيل الخاص بها ويؤدي ذلك إلى إعادة رأس الطابعة إلى مكانه الطبيعي, وهذا الإجراء بالنسبة إلى الطابعات ال Inkjet يحافظ على رأس الطابعة من الجفاف.
- حاول التنظيف الدوري للطابعة من الأتربة من الخارج والداخل ولا تتركها تتراكم وخاصة داخل الأبواب و الأرفف الخاصة بالطابعة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر



مُساهمةموضوع: رد: تعلم تجميع وصيانة الكمبيوتر   الإثنين فبراير 09, 2009 2:47 pm

الصيانة الوقائية

ودائما هناك نوعية من الإجراءات الوقائية لمنع الضرر قبل الحدوث على قدر الإمكان, وهكذا فتوجد إجراءات صيانة وقائية خاصة بالكمبيوتر للحفاظ علية وحمايته من الأخطار من البيئة المحيطة ومن طريقة الاستخدام الخاطىء في بعض الأحيان فيمكن حماية الكمبيوتر من درجات الحرارة الزائدة, وحمايته من خطر الاهتزاز أو الوقوع, والحماية من أخطار التعرض لعدم ثبات التيار الكهربي. وكل ذلك وغيرة هو ما يسمى بإجراءات الصيانة الوقائية التي تتحسب للخطر قبل حدوثه والعمل على الحماية منه قدر المستطاع.

اختيار مكان وضع الكمبيوتر

فيجب اختيار مكان وضع الكمبيوتر بعناية لمراعاة النقاط التالية:

- أن يكون بعيدا عن الأدخنة و الأبخرة التي تصدر من المطابخ.
- أن يكون بعيدا عن أشعة الشمس المباشرة لعدم التعرض لدرجات حرارة عالية خاصة لأنه يحتاج إلى تبريد أجزائه الداخلية التي يصدر عنها حرارة أثناء التشغيل.
- أن يكون المكان بعيدا عن الأتربة و يكون نظيفا بدرجة كبيرة.
- أن يكون بعيدا عن أماكن الإشعاع الراداري أو اللاسلكي ( مثل الهواتف المحمولة).


حماية الكمبيوتر من مشاكل مصادر الطاقة

- وجود دائرة حماية خاصة بالكمبيوتر ( فيوزات من نوع جيد )
- عدم المشاركة في مصدر واحد للطاقة مع أجهزة كهربائية أخرى خاصة تلك من النوعية الموجود بها مواتير مثل الثلاجات أو الغسالات أو أجهزة التكييف أو الطابعات.
- الاهتمام جيدا بخط توصيل الطاقة الخاص بالكمبيوتر لمنع حدوث شرارة كهربائية من التوصيلات أو الأسلاك.
- استخدام مثبتاً للتيار الكهربي, وهي تستخدم للحصول تيار كهربي ذي جهد ثابت إلى حد ما في حدود 15% من قيمة الجهد الكهربي فلا يتعرض الكمبيوتر لتغير حاد و مفاجىء في التيار.
- استخدام أجهزة ال UPS أو ( uninterruptible power supply ) وهي تستخدم في الحصول على تيار كهربي مستقر ودائم لمدة معينة في حالة انقطاع التيار من المصدر الرئيسي, ويعتمد ذلك على وجود دوائر الكترونية دقيقة يمكنها إنتاج تيار كهربي مساو للتيار الخارجي الأصلي , مما يمكن مستخدم الكمبيوتر ويعطيه مهلة من الوقت لحفظ الأعمال التي يقوم بها, ثم إغلاق الكمبيوتر بطريقة طبيعية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر



مُساهمةموضوع: رد: تعلم تجميع وصيانة الكمبيوتر   الإثنين فبراير 09, 2009 2:51 pm

شامل كامل عن صيانة الكمبيوتر وتنزيل الوندوز .. وأمور اخرى

مفيد جدا ... لا حاجة للمهندس بعد اليوم ...

ارجو ان ينال اعجابكم ،،،،

تحياتي ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الأسطورة
*****
*****


ذكر

السرطان

المشاركات : 21140

العمـر : 23

تعاليق : مصمـــم المنتدى

المزاج :

الدولة :

المهنة :

الهواية :

التسجيل : 10/10/2008

النقاط : 19725

التقييم : 378

رسالة sms

كل طاغٍ في هذه الأرض مصيره أن يسقط

فالشجرة مهما ثبت جذرها واعتلا فرعها

لن تصل إلى سماء خالقها ........}



mms

مُساهمةموضوع: رد: تعلم تجميع وصيانة الكمبيوتر   الإثنين فبراير 09, 2009 4:57 pm

يسلمو مسافر والله موضوع هام جدا ويستحق التثبيت

كل الشكر لك

تقبل مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
????
زائر



مُساهمةموضوع: رد: تعلم تجميع وصيانة الكمبيوتر   الثلاثاء فبراير 10, 2009 6:29 am

يسلمووووووووووووو مسافر

يعطيك العافية على الموضوع الشامل

تقبل مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
FaTeNa
*****
*****


انثى

القوس

المشاركات : 4618

العمـر : 30

تعاليق : مشرفة سابقة لمجلة المنتدى

الدولة :

المهنة :

الهواية :

التسجيل : 10/10/2008

النقاط : 2605

التقييم : 127

رسالة sms

اعــذر قلبـا لـم يستطـعـ التعـبير عن عشــقهـ كمـا يجـب....




مُساهمةموضوع: رد: تعلم تجميع وصيانة الكمبيوتر   الثلاثاء فبراير 10, 2009 7:07 pm

يسلموووا مســــــافــر
موســوعــة بغايــة الروووووعهـ...
الله يعطيك الف الف عاااافيـــة ..
رااائعـ هو طرحكـ واختياركـ..
وموضوع يستحق التثبيت بكل مجهودكـ المميز..
لك ودي ووردي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
زمرده
...
...


انثى

العقرب

المشاركات : 829

العمـر : 32

المزاج :

الدولة :

المهنة :

الهواية :

التسجيل : 11/10/2008

النقاط : 50

التقييم : 5


مُساهمةموضوع: رد: تعلم تجميع وصيانة الكمبيوتر   الأربعاء فبراير 11, 2009 8:28 pm

الله يزيدك من علمه ونعيمه مسافر ماشالله عنك والله موسوعة كتير عجبتنى الله يسلم هالايدين استفدت كتير من هالموضوع تحياتى الك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nawraas.ahlamontada.net/
????
زائر



مُساهمةموضوع: رد: تعلم تجميع وصيانة الكمبيوتر   الأربعاء فبراير 11, 2009 8:41 pm

يعطيكم العافية على المرور الرائع ... ويارب تكونو استفدتو منها
لانو بجد كل اللي بالموضوع صحيح ودقيق ومفيد ....

كل شكري لمروركم الجميل ...

تحياتي ،،،
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفراشة89
*****
*****


انثى

الجدي

المشاركات : 6198

العمـر : 26

المهنة :

الهواية :

التسجيل : 02/12/2008

النقاط : -29

التقييم : 72

رسالة sms ضع النص الذي تريده هنا

مُساهمةموضوع: رد: تعلم تجميع وصيانة الكمبيوتر   الخميس فبراير 12, 2009 11:11 pm

يعطيك ألف عافيه مسافر
كل الشكر لقلمك المبدع والمفيد
تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
نورس
*********
*********


ذكر

العقرب

المشاركات : 30952

العمـر : 86

تعاليق : مؤسس منتدى النورس

المزاج :

الدولة :

المهنة :

الهواية :

التسجيل : 09/10/2008

النقاط : 39248

التقييم : 1558

رسالة sms

أنا رجل لم أتعود إلآ لعب

دور البطولة وغير البطولة

لآ أرضى . أنسحب لأترك

ذلك الدور لمن يستحق

وكفى ...

mms


مُساهمةموضوع: رد: تعلم تجميع وصيانة الكمبيوتر   الإثنين فبراير 16, 2009 5:50 am

يسلموا مسافر على الموسوعة الرائعة هذه

يثبت للفائدة

تقبل مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تعلم تجميع وصيانة الكمبيوتر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 3انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات النورس  :: ˚ஐ˚◦{ ♥ القسم الإداري ♥}◦˚ஐ˚ :: المواضيع المميـزة -
انتقل الى: