منتديات النورس
عزيزي الزائر مرحبا بكـ

يرجى الدخول أو التسجيل إذا كنت ترغب في الإنضمام إلينا

تذكر أن هذا المنتدى يحتاج لتفعيل تسجيلك من الإيميل

شكراً



منتديات النورس

أفضل منتدى عربي
 
الرئيسيةأفضل منتدى عربياليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الجمهورية الطرابلسية عام 1918

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نورس
*********
*********
avatar

ذكر

العقرب

المشاركات : 30952

العمـر : 87

تعاليق : مؤسس منتدى النورس

المزاج :

الدولة :

المهنة :

الهواية :

التسجيل : 09/10/2008

النقاط : 39249

التقييم : 1559

رسالة sms

أنا رجل لم أتعود إلآ لعب

دور البطولة وغير البطولة

لآ أرضى . أنسحب لأترك

ذلك الدور لمن يستحق

وكفى ...

mms


مُساهمةموضوع: الجمهورية الطرابلسية عام 1918   الجمعة ديسمبر 16, 2011 10:03 am


الجمهورية الطرابلسية انشـأت في الجزء الغربي من ليبيا حيث تم الاتفاق على إعلانها بجامع المجابرة في مدينة مسلاتة في 16 نوفمبر سنة 1918 ولم تستمر لفترة طويلة.

تبلورت فكرة تكوين الجمهورية الطرابلسية عقب هزيمة دول المحور في الحرب العالمية الأولى وتوقف الدعم التركي- الألماني للمقاومة الليبية ضد الاحتلال الإيطالي.. وقد بدأت الفكرة في مدينة مصراتة على اثر اجتماع بين الشيخ سليمان باشا الباروني والمجاهد رمضان السويحلي..
في 16 أبريل 1916 وصل إلى قصر حمد بمصراتة سليمان الباروني قادماً في غواصة ألمانية من الآستانة يحمل فرمانا من السلطان رشاد الخامس بتعيينه واليًـا على طرابلس. كانت تركيا قد تنازلت عن ليبيا لإيطاليا في معاهدة أوشي، لكنها إرتأت -أي تركيا- إبان الحرب العالمية الأولى أن تفتح جبهة مناوشات مع الإنجليز على الحدود المصرية كجزء من المجهود الحربي ضد بريطانيا. ومن هنا جاء تأييدها للباروني في طرابلس والسيد أحمد الشريف في برقة وكان سياسة الترك والألمان هو اذكاء نار الثورة في طرابلس واستئنافها في برقة إن أمكن وذلك لشغل أكبر عدد ممكن من الجيوش الإنجليزية والإيطالية وسرعان ما بعث الباروني برسالة إلى الأعيان يبلغهم قرار السلطان بإعادة ضم ليبيا إلى الخلافة. والقرار شكلى وغير فعال.

تمت الدعوة إلى مؤتمر عام وايفاد الدعو ة إلى كل زعماء واعيان البلاد لحضور المؤتمر بمدينة امسلاتة يوم 16 نوفمبر 1918 بجامع المجابرة وتم الاتفاق على اعلان الاستقلال من جانب واحد أي دون الرجوع إلى الدولة المحتلة الإيطالية

ثم انتقل الباروني إلى العزيزية حيث وجد الشيخ سوف وزملاءه
مؤسسات الجمهورية
مجلس الرئاسة

ويتكون من اربعة رؤساء وهم :

* سليمان باشا الباروني
* احمد المريض
* رمضان السويحلي
* عبد النبي بلخير

مجلس الشورى

ويتكون من اربعة وعشرين عضوا وله رئيسيين تاريخ الحكام والسلالات:

* الشيخ محمد سوف بك، رئيسا أول، من الزواية
* يحيى الباروني، رئيسا ثانيا، من جادو

ويضم:

الشيخ عبد الصمد النعاس، عضوا، من ترهونة الحاج مفتاح التريكي، عضوا، من مسلاتة الشيخ على بن رحاب، عضوا، من قماطة الحاج محمد بن خليفة، عضوا، من الساحل عبد السلام الجدايمي، عضوا، من زليتن الحاج علي المنقوش، عضوا، من مصراتة محمد المنتصر، عضوا، عن سرت مفتاح التايب، عضوا، من ورفلة السيد محمد بن بشير، عضوا، عن أولاد أبي سيف عبد الرحمن بركان، عضوا، من مرزق ـ فزان محمد بن أحمد الفايدي، عضوا من الشاطيء الشيخ الحبيب عز الدين، عضوا، من غدامس إبراهيم أبي الأحباس، عضوا، من جادو الحاج محمد فكيني، عضوا، من الرجبان الشيخ أحمد البدوي، عضوا، من الزنتان سالم البرشوشي، عضوا، من ككلة الشيخ شطيبة، عضوا، غريان علي بن تنتوش، عضوا، من ورشفانة عبد الرحمن شلابي، عضوا، من الزاوية علي شلابي، عضوا، عن النواحي الأربعة عبيدة المحجوبي، عضوا، عن صرمان والعجيلات

=== المجلس الشرعي=== (مجلس العلماء) يتكون من اربعة علماء: الشيخ عمر الميساوي، والشيخ الزروق بورخيص، والشيخ محمد الإمام، والشيخ مختار الشكشوكي.

كما تم اختيار اللواء عبد القادر الغناى من الزاوية قائدا عام للجيش وتم اختيار الهادى بك كعبار رئيسا لديوان المالية
يمين الولاء والإخلاص للجمهورية

قبل الانصراف من المسجد أقسم الحاضرون جميعا يمين الولاء والإخلاص للجمهورية. وتوكيدا لليمين أحضروا مصحفا وكل من اراد اليمين وضع يده عليه. وهذا نص اليمين : ((«أقسم بالله العظيم قابضا بيدي على هذا القرآن الكريم أن أجعل نفسي ومالي فداء لوطني وحكومتي الجمهورية الطرابلسية، وأن أكون لعدوها عدوا ولصديقها صديقا، ولقانونها الشرعي مطيعا»)) وقد تم الاتفاق وحلف اليمين الدستورية بجامع المجابرة بمدينة مسلاتة وبذلك سجلت ليبيا أول جمهورية دستورية في الوطن العربى والعالم الثالت.
بيان الاستقلال

اصدر مجلس الجمهورية البيان التالى في تمام الساعة الرابعة والنصف من يوم السبت المبارك الثالث عشر شهر صفر هجرى 1337 الموافق 16 نوفمبر 1918 قررت الامة الطرابلسية تتويج استقلالها بإعلان حكومتها الجمهورية باتفاق آراء علمائها الاجلاء, واشرافها واعيانها ورؤساء المجاهدين المحترمين الذين اجتمعوا من كل أنحاء البلاد، وقد ثم انتخاب مجلس الشورى الطرابلسى ,وانتخاب اعضاء مجلس رئاسة الجمهورية، وافتتح اعماله ان الامة الطرابلسية تعتبر نفسها حائزة لاستقلالها الذي اكتسبته بدماء ابنائها وقوتها منذ سبع سنيين, وسعيدة بالوصول إلى هذه الغاية التي هي اشرف ماتصل إليها الأمم, وتهنى ابنائها بتمام نجاحها واتحادهم على الثبات التام في الدفاع عن وطنهم وحكومتهم الجمهورية الجديدة))
كان للجمهورية الطرابلسية أحسن الأثر في نفوس الشعب الطرابلسي، ونشاط سرى في جميع مرافق الحياة وأحس الناس بتطور غريب في حياتهم السياسية اعتقدوا أن مصدره هذه الجمهورية التي رؤوا فيها فتحا مبينا، وثمرة من ثمرات جهادهم الموفق. ولم يكن سكان المدن في طرابلس أقل فرحا بهذه الجمهورية من إخوانهم المجاهدين، فقد كان شعور الطرابلسيين متجها إلى ناحية واحدة هي التغلب على الطليان، وكانت الجمهورية مثالا بارزا في التعبير عن هذا المعنى، فكانت في محل الإجلال والتعظيم من نفس كل طرابلسي.

وقد رأى أعضاء الجمهورية أن الوضع الحربي يقضي بأن يقيم كل عضو من أعضاء الجمهورية في منطقة نفوذه يصرف أعمالها كيفما يرى متحملا تبعة أعماله، فأقام رمضان بك في مسلاتة، وأحمد بك المريض في ترهونة، وسليمان باشا الباروني في العزيزية والزاوية، وعبد النبي بلخير في ورفلة. وكان من بين قرارات الجمهورية إسناد قيادة المجاهدين العامة إلىعبد القادر الغناي بدلا من إسحاق باشا، وأن تكون الزاوية مقر هذه القيادة
نهاية الجمهورية

قضى على احلام الشرفاء الوطنيين الاحرار في الاستقلال فلقد دامت جمهورية من 16 نوفمبر 1918 إلى 1 يونيو 1919 أي فقط ستة شهور ونصف الشهر بإنشاء حكومة الإصلاح الوطني من قبل ملك ايطاليا فيكتور عمانويل الثالث باصداره مرسوما في 1 يونيو 1919 يقضى بمنح الجنسية الإيطالية لغير المسيحي تسمى "تشيداتنيا" ومعناها الطليان المسلمين أو " المطلينين" هذا المرسوم عرف بالقانون الاساسي لسنة 1919 وأيضا ينص على تشكيل حكومة في طرابلس الغرب يراسها الوالى الايطالى وبعضوية ثمانية اشخاص من "تشيدانتانيا " يصدر بتعيينهم قرار من الوالي الإيطالي.

جاء هذا المرسوم بعد المفاوضات التي قام بها بعض مشايخ القبائل مع المستعمر الايطالى في شهر مارس من سنة 1919 بخلة الزيتونة وقد افضت هذه الاجتماعات إلى صلح سواني بن ادم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
نبراس غزة
*********
*********
avatar

ذكر

المشاركات : 8572

تعاليق : مساعد إداري

المزاج :

الدولة :

المهنة :

الهواية :

التسجيل : 27/03/2009

النقاط : 12666

التقييم : 546

رسالة sms في الدنيآ ثلآث [ أمـل ، ألـم ، أجر ] فعشْ الأولى ~ و تحمّل الثانيه ~ لأجلْ الثّالثه ]
mms
هُناك أربعة أشياء لا يمكنك استرجاعها : الحجر إذا رميتَه ، الكلمةُ إذا قلتها ، المناسبة إذا فقدتها ، الساعةُ إذا مرّت

الأوسمة






مُساهمةموضوع: رد: الجمهورية الطرابلسية عام 1918   الجمعة ديسمبر 16, 2011 10:36 am


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.nawraas.net
نورس
*********
*********
avatar

ذكر

العقرب

المشاركات : 30952

العمـر : 87

تعاليق : مؤسس منتدى النورس

المزاج :

الدولة :

المهنة :

الهواية :

التسجيل : 09/10/2008

النقاط : 39249

التقييم : 1559

رسالة sms

أنا رجل لم أتعود إلآ لعب

دور البطولة وغير البطولة

لآ أرضى . أنسحب لأترك

ذلك الدور لمن يستحق

وكفى ...

mms


مُساهمةموضوع: رد: الجمهورية الطرابلسية عام 1918   الثلاثاء ديسمبر 20, 2011 3:53 am

يسلموآآآ نبراس غزهـ على المرور


جزآآآك الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الجمهورية الطرابلسية عام 1918
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات النورس  :: ˚ஐ˚◦{ ♥ القسم الأدبي ♥}◦˚ஐ˚ :: الأخبار العربية والعالمية -
انتقل الى: