منتديات النورس
عزيزي الزائر مرحبا بكـ

يرجى الدخول أو التسجيل إذا كنت ترغب في الإنضمام إلينا

تذكر أن هذا المنتدى يحتاج لتفعيل تسجيلك من الإيميل

شكراً



منتديات النورس

أفضل منتدى عربي
 
الرئيسيةأفضل منتدى عربياليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ((عادات بعض الدول بالاحتفال بالعيد))

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الجوهرة المصونة
*****
*****
avatar

انثى

الجدي

المشاركات : 17166

العمـر : 29

تعاليق : مشرفة الطب والصحة

المزاج :

الدولة :

المهنة :

الهواية :

التسجيل : 10/10/2008

النقاط : 18254

التقييم : 501

رسالة sms
لا شى يرفع قدر المرأة كالعفة ولاشى يرفع قيمتها إلا أخلاقها ولا شى يرفع درجتها الا بإيمانها وتقواها ...وإذا إجتمعت هذه الاشياء فى المرأة فتكون اللؤلؤة التى ينتظرها كل شاب يخاف الله..


mms

توفيقك يارب
الأوسمة








مُساهمةموضوع: ((عادات بعض الدول بالاحتفال بالعيد))   الخميس سبتمبر 09, 2010 2:44 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

.
ّّّ كــــــــــــــل عــــــــــام وأنتــــــم بخـــــــــير ّّّّ
.


عادات الاحتفال بالعيد في بعض البلاد
على الرغم من تشابه عادات المسلمين في البلدان العربية والإسلامية فيما يخص الاحتفالات بعيد الفطر المبارك، إلا أن لدى بعض الشعوب والدول عادات تختص بها دون غيرها، وإن كانت صلاة العيد وزيارات الأقارب وصلة الرحم متشابهة في الدول الإسلامية، لأنها صادرة عن التشريعات الدينية، إلا أن لكل دولة طريقة مختلفة - بعض الشيء - في ممارسة هذه العادات والتقاليد.


العيد في السعودية:

ففي السعودية مثلاً تبدأ مظاهر العيد قبل العيد نفسه، حيث تبدأ الأسرة بشراء حاجياتها من ألبسة وأطعمة وغيرها، ويتم الإعداد للحلويات الخاصة بالعيد في بعض المناطق، كمثل "الكليجية" والمعمول.
ومع أول ساعة من صباح العيد، يتجمع الناس لصلاة العيد التي تجمع الناس في أحيائهم الخاصة، حيث يقوم الناس بعد أداء الصلاة بتهنئة بعضهم البعض في المسجد، وتقديم التهاني الخاصة كمثل (كل عام وأنتم بخير) و(عساكم من عواده) و(تقبل الله طاعتكم) وغيرها.
ثم يذهب الناس إلى منازلهم استعداداً للزيارات العائلية واستقبال الضيوف من الأهل والأقارب. وتنتشر عادة في الكثير من الأسر السعودية بالاجتماعات الخاصة في الاستراحات التي تقع في المدينة أو في أطرافها، حيث يتم استئجار "استراحة" يتجمع فيها أعضاء الأسرة الواحدة الكبيرة، والتي تضم الجد والأولاد والأحفاد، وهناك تذبح الذبائح وتقام الولائم، يتبعها اللعب من قبل الصغار والكبار، وتعقد الجلسات العائلية الموسعة.


العيد في الإمارات:

في الإمارات تبدأ ربة البيت في القرى بإعداد المنزل وتنظيفه وترتيبه إذ من ضروريات العيد أن يتم إعادة ترتيب البيت، وتوضع الحناء على أيدي البنات والنساء أيضاً، ويتم تجهيز الملابس الجديدة للأطفال، ويتم تجهيز طعام العيد خصوصاً اللقيمات والبلاليط و بعض الحلويات، كما توضع كميات من الفواكه في المجالس لاستقبال الضيوف، وطبعاً في مقدمة ذلك كله التمر والقهوة والشاي.
وفي القرى أيضاً.. يبدأ العيد بالصلاة في الأماكن المفتوحة، وغالباً ما يكون الرجال في كامل زينتهم من ملابس جديدة، وقد يكون هنالك إطلاق نار في "الرزقة"..وهي رقصة شعبية أيضاً تعبيراً عن الفرح.
أما في المدن، فالاستعدادات متشابهة.. لكن الصلاة تكون في مصلى العيد، ، ثم ينطلق الناس بعد الصلاة لتهنئة الأهل والأقارب بالعيد، وبعد صلاة الظهر ينطلق الأطفال والأسر بشكل عام نحو الحدائق والمنتزهات للابتهاج بهذا اليوم.

العيد في السودان:

يعتبر أهل السودان عيد الفطر من أهم المناسبات التي يجب أن يكونوا على أتمِّ الاستعداد لها؛ ففي منتصف شهر رمضان المبارك يقوم البيت على قدم وساق للاستعداد لهذه المناسبة.
وتقوم ربة المنزل بإعداد أصناف الحلوى وألوان الكعك والخبز مثل "الغريبة" و"البيتي فور" و"البسكويت" و"المعمول" بكميات وافرة تكفي إكرام الزائرين الذين يتوافدون على البيت.
وتؤدَّى صلاة العيد في الساحات قرب المساجد والتي يشهدها الجميع حيث يتبادلون التهاني ويهنِّي بعضهم بعضاً بانتهاء شهر رمضان وقدوم العيد.
ومن العادات العريقة في رمضان في السودان، أن الرجال لا يفطرون داخل البيوت، فكل عدد من البيوت يختاروا مكاناً في الشارع العام، في الغالب يكون أمام أكبرهم سنناً، فيفرشون البسط وكل واحد منهم يأتي بإفطاره، فيفطرون ويصلون المغرب ويتسامرون، وبذلك يكون الإفطار متاحاً لكل العزاب دون حرج، كما أنه متاح لعابر السبيل، كما أن الإفطار بهذه الطريقة وسيلة للفقير الذي يخرج بإفطاره البسيط للتمتع بأنواع الطيبات التي يأتي بها الموسرون.
وفي يوم العيد يخرج الرجال بإفطارهم إلى الشارع كما كانوا يفعلون في رمضان ، فيفطرون جميعاً ، ويعيد بعضهم على بعض.
و بعد الغداء وصلاة العصر ينطلق الناس لزيارة الأهل والأقارب والأصحاب في الأحياء الأخرى، وتستمرُّ الزيارات طوال الأيام الأولى من شهر شوال حيث تنظَّم الرحلات العائلية والشبابية.
وأكثر ما يميِّز العيد في السودان أنَّ الناس هناك يتوجَّهون إلى تمضية أوقات جميلة مع بعضهم البعض على ضفاف نهر النيل،في تلك الحدائق الغناء والساحات الخضراء، والمنتزهات الجم
يلة، ويحرص كثير من السودانيين المقيمين في المدن على قضاء عطلة العيد في قراهم بين أهلهم وأقربائهم.


احتفالات العيد في العراق:

و في العراق تبدأ مظاهر عيد الفطر عن طريق نصب المراجيح ودواليب الهواء والفرارات وتهيئتها للأطفال، أما النساء فيشرعن بتحضير الكليجة "المعمول" بأنواع حشوها المتعددة، إما بالجوز المبروش أو بالتمر أو بالسمسم والسكر والهيل، مع إضافة الحوايج وهي نوع من البهارات لتعطيها نكهة معروفة، حيث تقدم الكليجة للضيوف مع استكان شاي وبعض قطع الحلويات والحلقوم أو من السما "المن والسلوة" أو المسقول. وتعمل النساء نوعاً من الكليجة بدون حشو يطلق عليه "الخفيفي" حيث يضاف إليه قليل من السكر ويدهن بصفار البيض ويخبز إما بالفرن أو بالتنور، وتبدأ الزيارات العائلية عقب تناول فطور الصباح بالذهاب إلى بيت الوالدين والبقاء هناك لتناول طعام الغداء، ثم معايدة الأقارب والأرحام ومن ثم الأصدقاء، ويأخذ الأطفال العيدية من الوالدين أولاً ثم يذهبون معهما إلى الجد والجدة والأقارب الآخرين، بعدها ينطلقون إلى ساحات الألعاب حيث يركبون دواليب الهواء والمراجيح ويؤدون بعض الأغنيات الخاصة بهم.

احتفالات العيد في اليمن:

وتبدأ مظاهر العيد في اليمن في العشر الأواخر من رمضان الكريم، حيث ينشغل الصغار والكبار بجمع الحطب ووضعه على هيئة أكوام عالية، ليتم حرقها ليلة العيد تعبيراً عن فرحتهم بقدوم عيد الفطر.
وينحر أهل القرى في اليمن الذبائح ويوزعون لحومها على الجيران والأصدقاء.
والأكلات اليمنية التي لا يكاد بيت يخلو منها في العيد هي "السَّلتة" وتتألف من الحلبة المدقوقة وقطع البطاطا المطبوخة مع قليل من اللحم والأرز والبيض، وتحرص النسوة اليمنيات على تقديم أصناف من الطعام للضيوف في العيد ومنها: بنت الصّحن أو السّباية، وهي عبارة عن رقائق من الفطير متماسكة مع بعضها البعض ومخلوطة بالبيض والدهن البلدي والعسل الطبيعي.
وتختلف عادات العيد في اليمن بين المدن والقرى، حيث تأخذ هذه العادات في القرى طابعاً اجتماعياً أكبر، عبر التجمع في إحدى الساحات العامة، وإقامة الرقصات الشعبية والدبكات، فرحاً بقدوم العيد.


في سلطنة عمان:

في سلطنة عمان تقوم النساء في صباح اليوم قبل الأخير من رمضان بأعمال تنظيف المنزل بشكل شامل ، ثم تبخيره بأزكى روائح البخور، وفي بعض المناطق تذبح الذابح في وقت العصر وتقوم النساء بعمل عشاء جماعي وتبادل الوجبات بين أهل القرية أو البلدة، أما اليوم الـ30 من رمضان فان النساء تخصصه للتجهيز ليوم العيد من ملابس ومشتريات وما شابه.

ويقوم بعض الأهالي في ليلة العيد بالتجهيز لعمل "العرصية" الأكلة الشهيرة والمفضلة لدى الكثير من أهالي السلطنة..وفي مناطق أخرى تقوم النساء من الفجر لعمل وجبة "القبولي" في حين يذهب الرجال لأداء صلاة العيد، وبعد انتهاء الصلاة يقوم الصبية الصغار بالمرور على المنازل لأداء تحية العيد واخذ "العيدية"، ويعود المصلون إلى البيت ليجدوا مائدة العيد قد أعدت والنساء بأحلى حلة .
ويتزاور الأهل في أول أيام عيد الفطر السعيد وعادة ما يخرجوا مع عائلاتهم في اليوم الثاني إلى الحدائق والمناطق العامة والترفيهية.

احتفالات العيد في مصر:

وفي مصر تتزين الأحياء الشعبية بمظاهر العيد ، ويعود الأطفال مع والديهم محملين بالملابس الجديدة التي سوف يرتدونها صباح عيد الفطـر
وتجد الازدحام على أشده قبل العيد في جميع المخابز لأنها تستعد لعمل كعك العيد والذي هو سمة من سمات العيد في مصر ، وتتفنن النساء في عمله مع الفطائر الأخرى والمعجنات والحلويات التي تقدم للضيوف .
أما بيوت الله فتنطلق منها التكبيرات والتواشيح الدينية ، حيث يؤدي الناس صلاة العيد في الساحات الكبرى والمساجد العريقة في القاهرة ، وعقب صلاة العيد يتم تبادل التهاني بقدوم العيد المبارك ، وتبدأ الزيارات ما بين الأهل والأقارب وتكون فرحة الأطفال كبيرة وهم يتسلمون "العيدية" من الكبار ، فينطلقون بملابسهم الجميلة فرحين لركوب المراجيح ودواليب الهواء ، والعربات التي تسير في شوارع المدن وهم يطلقون زغاريدهم وأغانيهم المحببة فرحين بهذه الأيام الجميلة .

العيد في سوريا:

يبدأ العيد لدى السوريين باكراً بعض الشيء، حيث تشهد الأسواق اكتظاظاً كبيراً في الأيام الأخيرة من رمضان، وتتوجَّه العائلات إلى شراء ملابس العيد الجديدة لأفراد الأسرة، وشراء الحلويات الخاصة بالعيد كالسكاكر والشوكولا والأصناف الأخرى، كما تنصب المراجيح والألعاب الأخرى الخاصة بالأطفال في الحدائق العامة وأمام بعض المنازل قبل يوم العيد بيوم.
وتتعدَّد أصناف الحلويات في سورية تبعاً للمدينة، ففي المناطق الشرقية يتمُّ إعداد المعمول والأقراص، وفي حلب تعدُّ أنواع "الكرابيج الحلبية" التي تؤكل مع "الناطف"، وفي حمص يتمُّ صنع الأقراص وغيرها.
أما في أول أيام عيد الفطر، فإنَّ أهالي دمشق لا يذوقون حلاوة العيد ومتعته إلا مع إحياء صلاة العيد في المسجد الأموي، كما ويصلِّي آخرون في المساجد الأخرى، بعدها يتمُّ الاستعداد في المنازل لزيارة الأقارب، حيث يقوم الرجال بزيارة الجد والجدة في أول الأمر، ثم الأم والأب ثم العمات والخالات.
أما في المساء فتكمل الأسرة زيارة الأعمام والأخوال، تتخلَّلها زيارات الجيران، أما الأطفال فإنهم يقضون العيد في الزيارات العائلية إلى جانب اللعب وتمضية معظم الوقت في الأسواق والملاهي والحدائق.


العيد في المغرب:

عيد الفطر يتسم بظاهرة احتفالية فريدة من نوعها في المملكة المغربية. ولا يخفى على الجميع الاستعدادات خلال شهر رمضان بشراء ملابس العيد للأطفال.حيث تغص المتاجر بالأسر الراغبة في شراء ملابس جميلة لأطفالهم بهذه المناسبة السعيدة.
وتشهد الأسواق انتعاشا ملموسا وتحسنا في نشاطها التجاري ولاسيما في قطاع الصناعات التقليدية، ويفضل المغاربة بمختلف الفئات شراء الملابس الأصيلة خصوصاً أزياءهم التقليدية المحببة، ويقبل المغاربة سواء كانوا رجالا أم نساء في هذا الوقت على شراء (الجلابة) أو الجلابية التقليدية لما لهذا الزي الوطني من دلالة رمزية تفصح عن الكثير من العادات المتوارثة وعن وقار للمناسبات الديني واحترامها

العيد في إندونيسيا:

في إندونيسيا- التي تعتبر أكبر الدول الإسلامية من حيث عدد السكان- يقوم الأهالي بإرسال بطاقات التهنئة بالعيد للأقرباء والمعارف كإحدى العادات الأساسية للاحتفال بالعيد وتكثر تلك العادة في المناطق الريفية إلى الدرجةِ التي تدفع موظفي البريد إلى تأجيل إجازاتهم لما بعد العيد للسيطرة على حجم العمل الكبير الذي يواجهونه جرَّاء تلك العادة، وبصفةٍ عامةٍ يحرص الإندونيسيون على العودة إلى المناطق الريفية خلال عطلة عيد الفطر للاحتفال بالعيد وسط اجتماع الأهل والأقرباء.

العيد عند مسلمي تايلاند:

وفي تايلاند التي يعتبر المسلمون فيها أقلية، و تتركز في الجنوب، يحرص المسلمون على أمرين في صباح يوم عيد الفطر وأولهما دفع زكاة الفطر والثاني أداء صلاة العيد، وينبع هذا الحرص من القمع الذي يتعرَّض له المسلمون في تايلاند؛ حيث يعمل المسلمون على تدعيم التواصل والتماسك الاجتماعي بينهم لتوحيد الصفوف من أجل مواجهة الانتهاكات التي يتعرضون لها ومن أهم وسائل تحقيق التواصل العمل على دفع الزكاة لكفاية الفقراء مؤونة الاحتياج في ذلك اليوم، بالإضافةِ إلى ذلك نجد أن صلاةَ العيد تُعدُّ إحدى الوسائل التي يتلاقى فيها الناس في يوم تعم فيه البهجة المجتمع المسلم بأسره، كما يحرص المسلمون على التزاور فيما بينهم للتشارك في بهجة العيد.

العيد عند مسلمي أوروبا:

يعاني المسلمون في أوروبا من افتقاد دفء العلاقات الاجتماعية التي يتمتع بها المسلمون في العالم الإسلامي؛ وهو الأمر الذي يحاولون تعويضه من خلال التماسك الاجتماعي فيما بينهم والحرص على الاحتفال بالعيد بصورة تقرب بين صفوف المسلمين إلا أن العديد من المعوقات تقف في وجه ذلك، ومن بينها عدم حصول المسلمين على إجازة العيد في بعض الدول الأوروبية ومن بينها السويد؛ الأمر الذي يُفسد بهجة المسلمين في الاحتفال بهذا اليوم المهم، وهو أيضًا ما يتناقض مع ادعاء الغرب بأنه يحمي حقوق الإنسان ويراعي حقوق الأقليات.
أما المسلمون في فرنسا فهم من أسعد الجاليات الإسلامية في أوروبا بالنظر إلى كبر حجم الجالية؛ حيث تحتل فرنسا المركز الأول بين الدول الأوروبية بالنسبة لحجم الجالية المسلمة التي تعيش على أراضيها، مما جعل العديد من الأحياء في فرنسا قطعة من الدول العربية وبخاصة دول المغرب العربي، فعلى سبيل المثال يعلق المسلمون في ضاحية الـ"جوت دور" في العاصمة باريس الزينة والمصابيح في جدران المساجد والمباني تمامًا مثلما يفعل المسلمون في أية دولة عربية وإسلامية احتفاءً بمقدم العيد، وفي سمة مميزة لعيد الفطر، تنتشر أصناف الكعك في محال الحلويات والمأكولات وتلقى تلك المحال إقبالاً كبيرًا من جانب المسلمين على شراء الأصناف المختلفة ، وكذلك يحرص المسلمون على دفع الزكاة من أجل إشعار الفقراء بأن المجتمع الإسلامي المحيط بهم يتضامن معهم في العيد ويعطيهم الفرصة للتمتع بمباهجه في مجتمع الغربة.
المسلمون الروس يحرصون على أداء صلاة العيد إلى الدرجة التي تزدحم بها المساجد حتى يضطر المصلون إلى أداء الصلاة في الشوارع المحيطة بها في درجة حرارة قد تنخفض في الشتاء إلى ما تحت الصفر بمراحل كبيرة.
ومن أهم سمات الاحتفال بعيد الفطر في روسيا التزوار لتوطيد الأواصر الاجتماعية ولتطبيق التعاليم الإسلامية التي تحث على التراحم والتواد؛ وذلك إلى جانب ترتيب الموائد العائلية لأجل الاحتفال بالعيد بصورة جماعية، ومن أبرز أكلات العيد في تتارستان وجبة الـ"كورنيك" التي تصنع من المخبوزات المحشوة بشرائح البطاطس مع اللحم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الأسطورة
*****
*****
avatar

ذكر

السرطان

المشاركات : 21140

العمـر : 24

تعاليق : مصمـــم المنتدى

المزاج :

الدولة :

المهنة :

الهواية :

التسجيل : 10/10/2008

النقاط : 19725

التقييم : 378

رسالة sms

كل طاغٍ في هذه الأرض مصيره أن يسقط

فالشجرة مهما ثبت جذرها واعتلا فرعها

لن تصل إلى سماء خالقها ........}



mms

مُساهمةموضوع: رد: ((عادات بعض الدول بالاحتفال بالعيد))   الخميس سبتمبر 09, 2010 4:02 pm

موضوع حلو كتير

يعطيك الف عافية جوهرة القصر

وعيد مبارك على الجميع

+1
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الجوهرة المصونة
*****
*****
avatar

انثى

الجدي

المشاركات : 17166

العمـر : 29

تعاليق : مشرفة الطب والصحة

المزاج :

الدولة :

المهنة :

الهواية :

التسجيل : 10/10/2008

النقاط : 18254

التقييم : 501

رسالة sms
لا شى يرفع قدر المرأة كالعفة ولاشى يرفع قيمتها إلا أخلاقها ولا شى يرفع درجتها الا بإيمانها وتقواها ...وإذا إجتمعت هذه الاشياء فى المرأة فتكون اللؤلؤة التى ينتظرها كل شاب يخاف الله..


mms

توفيقك يارب
الأوسمة








مُساهمةموضوع: رد: ((عادات بعض الدول بالاحتفال بالعيد))   الخميس سبتمبر 09, 2010 11:19 pm

يسلمو اسطورة ع الرد الحلو

والتقييم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
رنين الصمت
*****
*****
avatar

انثى

السرطان

المشاركات : 26098

العمـر : 95

تعاليق : مشرف عام

المزاج :

الدولة :

المهنة :

الهواية :

التسجيل : 26/01/2009

النقاط : 32685

التقييم : 486

رسالة sms

،,

و .و و مابّيْ من آلدًنيا شيْ ِ

بسّ أبي « ربيّ »

عّلْىَ قْد نيِتيُ يعطيني . !



mms
الأوسمة


مُساهمةموضوع: رد: ((عادات بعض الدول بالاحتفال بالعيد))   الخميس سبتمبر 09, 2010 11:33 pm

موضوع مميز مثل صاحبيته

يسلموا دياتك

دمت بسعادة وفرح

وكل عام وانتِ بخير

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
حورية البحر
*****
*****
avatar

انثى

الاسد

المشاركات : 25046

العمـر : 47

المزاج :

الدولة :

المهنة :

الهواية :

التسجيل : 02/09/2009

النقاط : 30698

التقييم : 645


مُساهمةموضوع: رد: ((عادات بعض الدول بالاحتفال بالعيد))   الجمعة سبتمبر 10, 2010 12:15 am

يسلمو كتير ع الموضوع الحلو

وكل عام وانتي لخير يارب

يعطيكي العافيهـ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الظلام القاتل❤
*****
*****
avatar

ذكر

الجدي

المشاركات : 14776

العمـر : 29

المزاج :

الدولة :

المهنة :

الهواية :

التسجيل : 11/10/2008

النقاط : 15314

التقييم : 195

mms

الجروح تشفي ....

ولكن الندبات تبقي مدي الحياة

الأوسمة


مُساهمةموضوع: رد: ((عادات بعض الدول بالاحتفال بالعيد))   الجمعة سبتمبر 10, 2010 3:03 am

ياســـــــــــــــــــــلام والله والواحد نفسه يعيد بكل بلد شوي

هههههههههههههههههه

شو محلاه العيد

يعطيك الله ألف عافية جورهرة القصر

وعيد سعيد للجميع


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
SaKuRa
*****
*****


انثى

الجوزاء

المشاركات : 7197

العمـر : 31

المزاج :

الدولة :

المهنة :

الهواية :

التسجيل : 02/07/2009

النقاط : 9390

التقييم : 94

رسالة sms

سبحآآآن اللهـ
وبحمدهـ
,,,

سبحآآآن اللهـ
العظيمـ


مُساهمةموضوع: رد: ((عادات بعض الدول بالاحتفال بالعيد))   الجمعة سبتمبر 10, 2010 11:18 am



موضوع في غاية الروعة كاروعة وجودك
يعطيكي الف عافية يا عسولة ع الموضوع الرائع

دمتي بكل حب

وعيد سعيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
نورس
*********
*********
avatar

ذكر

العقرب

المشاركات : 30952

العمـر : 86

تعاليق : مؤسس منتدى النورس

المزاج :

الدولة :

المهنة :

الهواية :

التسجيل : 09/10/2008

النقاط : 39248

التقييم : 1558

رسالة sms

أنا رجل لم أتعود إلآ لعب

دور البطولة وغير البطولة

لآ أرضى . أنسحب لأترك

ذلك الدور لمن يستحق

وكفى ...

mms


مُساهمةموضوع: رد: ((عادات بعض الدول بالاحتفال بالعيد))   السبت سبتمبر 11, 2010 9:31 pm

مـآ شاء الله

عـآدات مميزهـ وغريبة أحيـآنا

يعطيكِ العافية جوهرة القصر

دمتِ متميزهـ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عاشقة الزهور
*****
*****


انثى

الجوزاء

المشاركات : 75737

العمـر : 34

المزاج :

الدولة :

المهنة :

الهواية :

التسجيل : 09/03/2009

النقاط : 101796

التقييم : 846


مُساهمةموضوع: رد: ((عادات بعض الدول بالاحتفال بالعيد))   السبت سبتمبر 11, 2010 9:37 pm

عادات مميزة وغريبة
كل بلد طابع يميزها
مشكورة غاليتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الجوهرة المصونة
*****
*****
avatar

انثى

الجدي

المشاركات : 17166

العمـر : 29

تعاليق : مشرفة الطب والصحة

المزاج :

الدولة :

المهنة :

الهواية :

التسجيل : 10/10/2008

النقاط : 18254

التقييم : 501

رسالة sms
لا شى يرفع قدر المرأة كالعفة ولاشى يرفع قيمتها إلا أخلاقها ولا شى يرفع درجتها الا بإيمانها وتقواها ...وإذا إجتمعت هذه الاشياء فى المرأة فتكون اللؤلؤة التى ينتظرها كل شاب يخاف الله..


mms

توفيقك يارب
الأوسمة








مُساهمةموضوع: رد: ((عادات بعض الدول بالاحتفال بالعيد))   الأحد سبتمبر 12, 2010 10:41 am

يسلمو ع مروركم العطر

احترامي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
قلب الزهرة82❤
*****
*****
avatar

انثى

الميزان

المشاركات : 10049

العمـر : 30

تعاليق : مشرفة القسم الإسلامي

المزاج :

الدولة :

المهنة :

الهواية :

التسجيل : 01/02/2009

النقاط : 13112

التقييم : 136


مُساهمةموضوع: رد: ((عادات بعض الدول بالاحتفال بالعيد))   الإثنين سبتمبر 13, 2010 2:00 pm

يعطيكي الف عافيه جوهره على موضوعك الرائع

استمتعت جدا بقرائته

بس وين عادات العيد بفلسطين

هههههههه

وكل عام والجميع بالف خيرر

تقبلي مروري

تحياتيـ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الجوهرة المصونة
*****
*****
avatar

انثى

الجدي

المشاركات : 17166

العمـر : 29

تعاليق : مشرفة الطب والصحة

المزاج :

الدولة :

المهنة :

الهواية :

التسجيل : 10/10/2008

النقاط : 18254

التقييم : 501

رسالة sms
لا شى يرفع قدر المرأة كالعفة ولاشى يرفع قيمتها إلا أخلاقها ولا شى يرفع درجتها الا بإيمانها وتقواها ...وإذا إجتمعت هذه الاشياء فى المرأة فتكون اللؤلؤة التى ينتظرها كل شاب يخاف الله..


mms

توفيقك يارب
الأوسمة








مُساهمةموضوع: رد: ((عادات بعض الدول بالاحتفال بالعيد))   الإثنين سبتمبر 13, 2010 2:39 pm

يسلمو ع المرور العطر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
((عادات بعض الدول بالاحتفال بالعيد))
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات النورس  :: ˚ஐ˚◦{ ♥ القســـم العـــام ♥}◦˚ஐ˚ ::  المنتدى العام -
انتقل الى: